الخميس، 15 فبراير 2024


اسم بنيغازي(برينكي)اميرة ليبية يهودية 
بَرْنِيكي


بَرْنِيكي

اسم يوناني معناه "حاملة النصر" أو "المنتصر"، وهي ابنة هيرودس أغريباس الكبير (الابنة الكبرى) وأخت أغريباس الصغير ملك اليهود، امرأة اشتهرت بسوء السيرة والمفاسد. فقد قال بعضهم أنها كانت على علاقة غير شريفة مع أخيها، قال التاريخ أنها كانت عشيقة فسباشيان وتيطس. وذكر عنها أنها حضرت، باحتفال عظيم، محاكمة بولس أمام الوالي فستوس في قيصرية (أع 25: 13).

وقد ولدت في 28 م.، ونقرأ عنها في سفر الأعمال أنها جاءت مع أخيها أغريباس الثاني في احتفال عظيم إلي دار الاستماع في قيصرية عندما كان الرسول بولس يترافع عن نفسه أمام فستوس الوالي الروماني (أ ع 25: 13-27).

تزوجت برنيكي وهي صغيرة في الثالثة عشرة من عمرها من ماركوس ابن طيباريوس يوليوس إسكندر، وعند موته تزوجت من عمها هيرودس، الذي التمس له أغريباس الاول الذي كان قد تثبت من قبل كلوديوس قيصر ملكًا على مملكة هيرودس الأول التمس له ولاية كلكيس الصغيرة (تاريخ يوسيفوس 19: 5). وقد أثمر هذا الزواج ولدين هما برنيكيانوس وهركانوس.

وبعد موت زوجها في 48 م. رجعت برنيكي إلى بيت أخيها أغريباس الذي كانت تبادله على ما يبدو وداًّ عميقًا واتفاقًا في الفكر، وقد أدت هذه العلاقة الحميمة إلى تناثر الشائعات عن قيام علاقة محرمة بينهما، ولكن ليس ثمة دليل قاطع على ذلك. وللقضاء على الشائعات تزوجت ملكًا تافهًا هو بوليمون الثاني ملك أولبا في صقلية، الذي اختتن واعتنق اليهودية من أجلها، ولكن لم يدم هذا الزواج طويلًا، إذ تركته وعادت إلى أخيها أغريباس.

ولكن التاريخ يحتفظ لبرنيكي بعمل من أعمال البطولة وانكار الذات، فقد شاركت أخاها في العمل على منع اندلاع الثورة في 66 م، واجهت الوإلي المجنون جسيوس فلورس، مخاطرة بحياتها. ويذكر المؤرخ تاسيتوس أنها استطاعت بلباقتها أن تستميل فسباسيان في أثناء الحرب، وكمايقول هذا المؤرخ: "كانت في نضرة شبابها وروعة جمالها " بالرغم من أنها كانت تناهز الحادية والأربعين. كما أن تيطس أصبح عشيقًا لها في نفس سني الحرب، عندما لجأ أغربياس وبرنيكي إلي قيصرية. ويبدو أنه أخذها معه إلى روما في 70 م. ولا يعرف شيء عنها بعد ذلك.

مدينة بني غازي.(بن غازي) ليبيا.

أنشئ مدينة هيسبيريدس جماعة أو مستوطنين من الإغريق ربما كانوا قادمين من قوريني أو برقة قامو بتأسيس المدينة وأطلقوا عليها اسم يوسبيريديس والتي تعني حدائق التفاح الذهبي  في الفترة من 525 ق.م إلي 515 ق.م ولهذا الاسم مدلولا عند الإغريق ربما يعنى أقصى الغرب وكما إن له ارتباطا بمعالم الأساطير اليونانية خصوصا أسطورة هيسبيريديس.


وأقدم إشارة لمدينة يوسبيريديس هي في أثناء الحملة الفارسية التي بعث بها والي مصر الفارسي للانتقام من مدينة برقة بعد مقتل اركسيلاوس الثالث عام 515 ق.م حيث يذكر ان هذة الحملة الفارسية تقدمت حتى مدينة يوسبيريديس. وأقدم قطعة للعملة أصدرتها هذة المدينة يرجع تاريخها إلى ما قبل عام 480 ق.م حيث يحمل أحد وجهيها نقشاً يمثل نبات السيلفيوم بينما تظهر على الوجه الأخر صورة دلفين.

اسم برينيقي (برينيكي البربرية اليهودية)

سنة 323 ق.م وقعت مصر تحت الحكم البلطمي وبالتالي دخلت جميع المدن القورنيائية بما فيها يوسبيريديس في تبعية مباشرة للحكم البلطمي طوال الفترة من 322 ق.م ألى 96 ق.م وأطلق عليها اسم برنيقي نسبة إلي الأميرة برنيكي زوجة بطليموس الثالث وارتقائها معه عرش مصر في عام 246 ق.م. واعتباراً من عام 96 ق.م أصبحت برنيق تابعة للحكم الروماني،





الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: