الأربعاء، 28 فبراير 2024

الفركسيس الفرشيش الافركسيس تلاميذ المسيح الموريون البربر امورن اكوش(ارض الرب).


يقول المؤرخ البريطاني هوبل :

إذا أردت أن تلغي شعبا ما ، ابدأ بشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم الغ ثقافته وتاريخه واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه واجعله يتبنَّاه ويردِّده... عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ ماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم.





اقترن اسم الجزائر باسم ترشيش. جاء في الأسفار.

6) سفر إشعياء 41: 1
«اُنْصُتِي إِلَيَّ أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ وَلْتُجَدِّدِ الْقَبَائِلُ قُوَّةً. لِيَقْتَرِبُوا ثُمَّ يَتَكَلَّمُوا. لِنَتَقَدَّمْ مَعًا إِلَى الْمُحَاكَمَةِ.


7) سفر إشعياء 41: 5
نَظَرَتِ الْجَزَائِرُ فَخَافَتْ. أَطْرَافُ الأَرْضِ ارْتَعَدَتِ. اقْتَرَبَتْ وَجَاءَتْ.


8) سفر إشعياء 42: 4
لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ».



10) سفر إشعياء 42: 12
لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ.


11) سفر إشعياء 49: 1
اِسْمَعِي لِي أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ، وَاصْغَوْا أَيُّهَا الأُمَمُ مِنْ بَعِيدٍ: الرَّبُّ مِنَ الْبَطْنِ دَعَانِي. مِنْ أَحْشَاءِ أُمِّي ذَكَرَ اسْمِي،


12) سفر إشعياء 51: 5
قَرِيبٌ بِرِّي. قَدْ بَرَزَ خَلاَصِي، وَذِرَاعَايَ يَقْضِيَانِ لِلشُّعُوبِ. إِيَّايَ تَرْجُو الْجَزَائِرُ وَتَنْتَظِرُ ذِرَاعِي.


14) سفر إشعياء 60: 9
إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ..

ومما يثبت أن اليهود والمسيحيين تركوا هذه البلاد وأبدلوها بغيرها ليقيموا بدلها أساسات أخرى ما قدسها الله ولكن جعلت لجمع المال إلى بلادهم بدل بلاد البربر .

سفر إشعياء 65: 11      «أَمَّا أَنْتُمُ الَّذِينَ تَرَكُوا الرَّبَّ وَنَسُوا جَبَلَ قُدْسِي، وَرَتَّبُوا لِلسَّعْدِ الأَكْبَرِ مَائِدَةً، وَمَلأُوا لِلسَّعْدِ الأَصْغَرِ خَمْرًا مَمْزُوجَةً،.

سفر باروخ 3


10 لِمَاذَا يَا إِسْرَائِيلُ لِمَاذَا أَنْتَ فِي أَرْضِ الأَعْدَاءِ؟
11 قَدْ ذَبَلْتَ فِي أَرْضِ الْغُرْبَةِ وَتَنَجَّسْتَ بِالأَمْوَاتِ وَحُسِبْتَ مَعَ الَّذِينَ هُمْ فِي الْجَحِيمِ.
12 إِنَّكَ قَدْ تَرَكْتَ يَنْبُوعَ الْحِكْمَةِ
13 وَلَوْ أَنَّكَ سَلَكْتَ فِي طَرِيقِ اللهِ لَسَكَنْتَ فِي السَّلاَمِ مَدَى الدَّهْرِ.
14 تَعَلَّمْ أَيْنَ الْفِطْنَةُ وَأَيْنَ الْقُوَّةُ وَأَيْنَ التَّعَقُّلُ لِكَيْ تَعْلَمَ أَيْضًا أَيْنَ طُولُ الأَيَّامِ وَالْحَيَاةُ وَأَيْنَ نُورُ الْعُيُونِ وَالسَّلاَمُ.
15 مَنْ وَجَدَ مَوْضِعَهَا وَمَنْ بَلَغَ إِلَى كُنُوزِهَا
16 أَيْنَ رُؤَسَاءُ الأُمَمِ وَالَّذِينَ يَتَسَلَّطُونَ عَلَى وُحُوشِ الأَرْضِ

انتلاس الفرشيشي.




انتلاس قاد الثورة في تونس وليبيا وحتى مصر والجزائر والمغرب واسبانيا يعني كان بربريا بحق وابن الفرشيش اصل الاديان والتاريخ من مملكة ترشيش سليمان 
الى مملكة الله بقيادة امام العالمين الامام المهدي.







الفركسيس هم قبيلة بربرية قديمة عاشت غرب  بيزاسينا الساحل التونسي .

وقد عرفت بفضل الشاعر الروماني كوريبوس , Corippe.

كوريب، المولود في مقاطعة إفريقية الشمال التونسي ، قد عمل مدرسًا وهو نحوي وشاعر ارتبطت باسمه في المخطوطة Matritensis 10029. ولحد الان توجد منطقة باسمه في الشمال التونسي،

الكريب إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية سليانة في إقليم الشمال الغربي، يبلغ عدد سكانها 2811 نسمه طبقاً لتعداد 2004.




وكانت قبيلة الفركسيس تتمركز حول مدينة (((السلوام،السليوم))) قرب مدينة القصرين حاليا و (القصارين) قديما
وتمتد غربا الى الجزائر .

في بداية القرن السادس ،  كانت القبيلة بقيادة جونفان. وفي عام 517 م خلفه ابنه أنتالاس .






وانتلاس قائد فرشيشي معرف عالميا اذ قاد الثورة 

ضد بقايا الرومان في السمال التونسي والذي كان يسمى افريقية وليس قرطاج كما يدعي مزوروا التاريخ وكان الحاكم الروماني اسمه، بونيفاكيوس ،والذي يقولون انه من ذعا (الوندال من قرطاج ايبانيا) الى غزو (افريكا) تونس الان وكان لسبب خلاف بينه وبين امه كا يقولون.
 لكنه دافع على مدينة ( Hippo Regius) عنابة حاليا 
وفي عام 432 م عاد الى ايطاليا وقتل في منازلة فردية 
خلفت له جرح مات به.

وفي عام 523، ألحق الفركسيس (الفرشيش) هزيمة ساحقة بملك الوندال هيلديريك.


في عام 543، قام الحاكم العسكري لإفريقيا تونس الان ولم تكن تسمى حينها قرطاج ، وكان اسمه سليمان على اسم النبي سليمان ، بإعدام شقيق أنتالاس.

 في منتصف عام 544، نهض اللواتيون ابناء النبي لوط ابن اخ رسول الله ابراهيم عليه واله الصلاة والسلام ، وهم قبيلة قادمة من ليبيا ويمتد نفوذها الى مصر للتحالف مع انتلاس الفرشيشي.

وحينها قرر انتلاس الفرشيشي الثار لأخيه وحرروا مدينة (السلوام) المقدسة من ايدي الحاكم الروماني وفي نفس السنة 
بمعركة السليوم قتل الحاكم العسكري سليمان
وكان ذلك سنة 544م

وكان سبب (معركة السليوم) القصرين حاليا  إلى ثورة اللّواتيين التي بدأت صيف عام 544 بسبب حرج سيرج، ابن شقيق سليمان، حاكم طرابلس البيزنطي ومن اجل ذلك، يقرر سليمان مهاجمة المتمردين البربر، لكن جيشه ينهزم ويموت أثناء المعركة. بعد هذه الهزيمة، سقطت كل أفريقيا البيزنطية في حالة من الفوضى حتى وصول (جون تروجليتا) في نهاية عام 546، وحملاته لتهدئة المقاطعة وإعادتها تحت السيطرة الإمبراطورية البيزنطية في عام 548م.

الوندال 
الوندال من اصول بربرية هاجرت عند الاحتلال الروماني لتونس الى شرق اروبا وتحديدا المانيا الان خاصة شمالها وحملوا ثار امتهم طوال قرون وبلغوا ماربهم باسقاط امبراطورية روما 
ثم انهم لما وصلوا تونس في القرن الخامس اعتنقوا الاريوسية التوحيدية
ضد ديانة الرومان المشركة ومازال تواجدهم الى الان في شمال تونس والجزائر.
في سنة 429 م) بقيادة زعيمهم جنسريق حيث انتهز الوندال فرصة اضطراب الأحوال في أفريقيا، فعبروا القارة، وبمساعدة السكان الأصليين في أفريكا، اللذين كانوا ينفرون من سلطة روما ويطمحون إلى الاستقلال، تمكنوا من هزم القائد الروماني بونيفاكيوس .

وبفيت الدولة البيزنطية بقرطاج الاسبانية 

لم تباشر الإمبراطورية البيزنطية في إرسال قواتها العسكرية إلى شمال أفريقيا لمنازلة الوندال إلا بعد إحساسها بضعف العدو الجرماني عسكريا وميدانيا أمام المقاومة البربرية الشرسة التي استنزفت القوة الوندالية ، ووجهت لها ضربات موجعة في معارك شتى فوق التراب النوميدي والتونسي والليبي بالخصوص.
فقد أبحرت القوات البيزنطية نحو شمال أفريقيا لمنازلة الوندال سنة 534م،
فضمت بذلك أفريقية إلى حظيرة الإمبراطورية البيزنطية مدة قرن من الزمن(434-534م).

وكانت نهاية الوندال في حرب بحرية وبرية خطط لها باحكام
فكان حصارهم من جهة اسبانيا كي لا يمكنهم الهرب ومهاجمتهم من وسط تونس بقيادة الامبراطور البيزنطي، جيستيان الاول،
جاء في التاريخ،


ما كاد جيلمار يتولى الحكم حتى قتل هلدريق وأتباعه ونشبت بسبب ذلك حرب برية بحرية بينه وبين الإمبراطور البيزنطي جستينيان الأول وبلغ أسطول البيزنطيين 500 قطعة وأسطول الوندال 150 قطعة. وكان القائد البيزنطي بيليساريوس قد عسكر عند قرطاجة لمدة أسبوعين وحاول جيلمار أن يجمع فلوله ويستدعي جيشه بسردانية غير أنه انهزم انهزاما ساحقا وفر بنفسه قبل أن يستسلم لأعدائه الذين نقلوه إلى غالايسيا شمال غرب اسبانيا هو وأسرته حيث عاش بقية حياته. وبانهزامه انتهت دولة الوندال التي استغرق حكمها قرابة قرن.
ـــــــــــــــ

في عام 529، جاء القائد أنتالاس ليلحق هزيمة مباشرة بجيش الملك الوندال في بيزاسين، في الحملة الأفريقية. القبائل قادرة على تهديد المناطق الداخلية بشكل مباشر ومستدام.

وكان انتلاس قائد الموريين (موركس) او الموركسيين وهم سكان الارض الاصليين (الاموريين) في التوراة .
وقد تم الاتفاق مع البيزنطيين .

في عام 536، أخضعت حملات الجنرال المور، على الرغم من أنها لم تكن كاملة. يتم دفع معاشات تقاعدية لزعماء الموريين ولا يتم طردهم هم وشعبهم من أراضيهم. وعلى الرغم من المعركة الحاسمة في جبل بوقرنين (  Burgaon )عام 535، ظلت القوات المغاربية سليمة نسبيًا.






منذ منتصف القرن الخامس، تم احتلال مقاطعة أفريقيا، التي أغنى مقاطعات الإمبراطورية الرومانية الغربية، بالكامل من قبل الفاندال. ومع ذلك، فقد كان هناك سلام، على الأقل منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية عام 476، بين الإمبراطورية الرومانية الشرقية والوندال. لكن الإمبراطور جستنيان كان لديه طموح كبير لاستعادة الإمبراطورية الرومانية في الغرب. مقاطعة أفريقيا هي الهدف الأول قبل غزو إيطاليا3.


وسرعان ما هزمت بعثة الجنرال بيليساريوس الوندال دون مقاومة كبيرة. وفي عام 534، أي بعد أقل من عام من بدايتها، تم الاستيلاء على العاصمة قرطاج. ثم رغب جستنيان في استعادة أفريقيا الرومانية كما كانت قبل غزو الفاندال. تم إعادة إنشاء المقاطعات القديمة مع الفارق الوحيد الذي يجعلها تعتمد الآن على ولاية إفريقيا بدلاً من ولاية إيطاليا. تم تثبيت الحدود مرة أخرى على الحدود القديمة (تلك التي كانت قبل الفتح) وأعلن جستنيان أنه يريد طرد جميع الشعوب "البربرية"، أي المغاربة، الذين دخلوا هناك منذ الوندال5.


ولما جاء الاحتلال العربي (الامبراطورية الوثنية العربية) لاحتلال شمال افريقيا كان فيها افضل ما يمكن ان ينفع البربر وهي
(((لا اله الا الله))) التي تعرض من اجلها البربر
لابشع هولوكست عرفه التاريخ  فكان 
الامر لدى الموريين الفركسيس 
دافعا لانهاء معاناة اخوتهم في اسبانيا من براثن المسيحية الرومانية فهاجروا جميعا حتى انه لم يبقى في ولاية القصرين ساكنا لذا لا نجد في القصرين اثار اسلامية قبل الاحتلال الفرنسي 1881.
فاطلقوا على اسبانيا اسم ابنهم الثائر انتلاس
وعرب الاسم فكان (الاندلس).

هذا شيءئ يسير من تاريخ الفرشيش (الافركسيس) تلاميذ عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام.
وهو كتاب لوقا الانجيلي.
ما يسمى الان باعمال الرسل.
هو ثالث الإنجيليين، وكاتب سفر أعمال الرسل، ورفيق القديس بولس في أسفاره وكرازته وأتعابه.
هو الوحيد من بين كتاب العهد الجديد الذي لم يكن يهوديًا بل كان أمميًا، غالبًا من (اوتيكا) تونس؛ قبل الإيمان المسيحي دون أن يتهود. هكذا شهد يوسابيوس المؤرخ الكنسي في تاريخه، وهكذا تقول كل التقاليد القديمة.

كان القديس لوقا طبيبا لوقا الطبيب" (كو 4: 14). لذايظهر عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام كطبيب للبشرية ومخلّص العالم. وكان رسامًا، جاء في التقليد أنه رسم أيقونة السيدة العذراء عليها الصلاة والسلام .

قيل أنه عاش بتولًا، استشهد في سن الرابعة والثمانين، مصلوبًا على شجرة زيتون في أيلوي Eloea ببلاد اليونان. وأن الإمبراطور قسطنطينوس الثاني قد نقل رفاته إلي قسنطينة بالجزائر عام 357 مع رفات اندراوس الرسول - نقلت من بترا Petrae في أخائية إلى كنيسة الرسل في القسطنطينية، وفي عام 1177 م. نقلت إلى Padau بإيطاليا.

أهم أهم الفراشيش أهم
أهم أهم فراشيش أهـــــــــــم***فوق العدى فوق القمــــــــــــــــم
أهم أهم جند السمــــــــــــــاء***والكل ولى وانهــــــــــــــــــــــزم
أهم أهم ضد الــــــــــــــــردى***جند الحمى جند العـــــــــــــــــــلم
في أرضنا نور السمــــــــــاء***نور الحضاره والقــــــــــــــــــــيم
قصرين أمي يا بشــــــــــــــر***أم الأسود والكـــــــــــــــــــــــــرم
أرض تفاخر بالإبــــــــــــــى***أرض تقدس بالحــــــــــــــــــــــرم
أرض الملوك أرض العـــــلا***أرض الشهامة والقلـــــــــــــــــــم
قد قدس الله المــــــــــ،ــــدى***زيتونة لا تنهـــــــــــــــــــــــــــزم
من نورها شع الـــــــــــورى***يوم الظلام على الأمـــــــــــــــــــم
حزنا الأصالة والإبــــــــــــى***من عزنا نطق العــــــــــــــــــــــلم
قصرين يا بلد العــــــــــــــلا***مجد الإله عليك عـــــــــــــــــــــــم
تاريخنا بلغ الـــــــــــــــورى***شرقا وغربا في الأمـــــــــــــــــــم
أنعم وأكرم أمــــــــــــــــــــة***تفدي الحمى كرما بـــــــــــــــــــدم
ترشيش قبلا اسمنــــــــــــــا***طافت على كل الأمـــــــــــــــــــــــم
جنات عدن أرضنـــــــــــــــا***من خيرها الكل اغتنـــــــــــــــــــــم
البحر يشهد أننـــــــــــــــــــا***طفناه بالخير الأعــــــــــــــــــــــــم
من اسمنا الأطلس أشــــــــم***من ثائر منا تســــــــــــــــــــــــــــم
رعبا بناه قائـــــــــــــــــــــــد***يحمي الحمى في المزدحــــــــــــم
تدري البلاد بارثهـــــــــــــــا***وبنورها كتب القلــــــــــــــــــــــــم
هبوا بنيا للعــــــــــــــــــــــلا***للعلم أفكارتـــــــــــــــــــــــــــــــدم
وابنوا البلاد بكل جـــــــــــــد***إن الزمان بنا يقـــــــــــــــــــــــــم
كل التلاد حفظتـــــــــــــــــــه***من أرضنا تحيا القيــــــــــــــــــــم
مثل الصباح ننيرهــــــــــــــا***شرقا وغربا نستلــــــــــــــــــــــــم
نادي أسودا للحمــــــــــــــى***نادي عقولا للعلـــــــــــــــــــــــــــم
لكل أرض ساعـــــــــــــــــدا***لا ينثني لا ينهـــــــــــــــــــــــــــزم
لكل درب فكـــــــــــــــــــــرة***صيغت بعلم ملتطـــــــــــــــــــــــــم
لكل جيل صفـــــــــــــــــــوة***تاقت إلى عز العلـــــــــــــــــــــــــم


 الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: