الاثنين، 3 ديسمبر 2012


كلمات تقرأ في القرآن خطأ .بداية لمواضيع في هذا الأمر ومن له سؤال عن أي كلمة فيه يطرح سؤال.





وَإِن كُلٌّ لَّمَّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ.
لم - يلم ، لمًّا : 
نسمع في التلاوات المختلفة اليوم حذف حرف الياء في آخر آيات خاصة مما يؤدي

 لتغيير معنى الكلمة تماما .مثل .ولقد أرسلنا نوحا وإبراهيم وجعلنا في ذريتهما 


النبوة والكتاب فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون.فعندما يقف القارئ عند كلمة مهتد 


ويسكن حرف الدال يتغير المعنى تماما فيصير المهتدي مهتد .وبسكون الدال يصبح 

المعنى





الذي وقع هده من هد يهد هدا فهو مهتد .والعياذ بالله.

1 - لم الشيء : جمعه وضمه .

وإن كل لمًا جميع لدينا محضرون أي أنهم جمعوا فلم نغادر منهم أحدا.

وإذا قرأناها لمَّا جميع لدينا محضرون.نقول لما جاءني أكرمته ويقال فيها حرف 

وجود لوجود وبعضهم يقول حرف وجوب لوجوب وزعم ابن السراج وتبعه الفارسي 

وتبعهما ابن جني وتبعهم جماعة أنها ظرف بمعنى حين وقال ابن مالك بمعنى إذ 

وهو حسن لأنها مختصة بالماضي وبالإضافة إلى الجملة. ونقول لمًا يأتني وهذه 

حرف جزم .فهي في الحقيقة ظرف زمان للماضي والمستقبل.وفي الآية رفعت ما 

بعدها بينما في استعمالها الأول تنصب والثاني تجزم.وهنا يستحيل أن تكون أداة بل 

هي مبتدأ.


لَمَّ لَمَمْتُ ، يَلُمّ ، الْمُمْ / لُمَّ ، لَمًّا ، فهو لامّ ، والمفعول مَلْموم:


• لمَّ أدواتِه جمعها وضمّها " لمَّ ما تبعثر منه ، - لمَّ شتاتَ أفكاره ، - لمَّ شملَ 

القطيع / القوم ".


لمَّ اللهُ شَعَثَه : جمع ما تفرَّق من أموره وأصلح من حاله


إذا وجب علينا حين التلاوة أن نقرأ الآية .


وَإِن كُلٌّ لمًّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ.




محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس.

ليست هناك تعليقات: