الثلاثاء، 16 يناير 2024

 نبوءات سورة الكهف،المهدي سيبني الهيكل ويظهر عند هروب اليهود في القوارب لاجئيين.



شرط في القرآن للايمان ،

إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا


عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا


إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا.9.سورة الاسراء.




( وللمهدى اية عظيمة ورؤى عليمة فى سوره الكهف وتمام رايته فى الصف. ويعقل المهدى ذاته لا يكلف الله نفسا الا وسعها، ويوسع الله له حمل النفس ويبسط تكليفها يفهم خبايا تصلح، أخطاء جساما وخطايا عظاما وقع فيها القوم وتمادت لهم فاعتادوها، فيقوم لها ويذمونه أوسع الذم ولولا سيف الله معه لا أسالوا منه الدم وهو الولى وفى الكهف سر الفتية واية عيسى واية موسى فى غار الجبل مجهل فى محضن النائمين ببقية معبد الى حين بيت المقدس، والعبد منتظر له، مقام ومقال وآه لو علم من ذا ذو القرنين فى المآل. وتنام أنطاكية على السر قريب البحر، وتعرك الشام أعجب العرك وتقبل الروم بعون الترك. يفتح الله للمهدى المفتاح فتدخل الروم فى دين الله أفواجا دون سلاح ولا تجمع له الجند والجيش الا شياطين الروم ، وفتنه الدجال كيدا له بعدما علم المرسوم فلا تنهزم له رأية فيها رقم اسم الله الأعظم يجمع الله له الرقيم والرقم، وتقوم قيامة تعجب لها الأمم وان تسألونى فان الكهف بحر المدد ومدد البحر ينفد ولا ينفد الكهف بالمدد من نقطة ( الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ) 


نبوءة ظهور الامام المهدي من تونس مجمع البحرين افريقية.


وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا


وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا


فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا


فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا


قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا


قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِي فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا


فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا65.سورة الكهف.

عن ابن عبّاسٍ قال: المرادُ بالبحرَينِ [في قولِهِ: ﴿مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ﴾] اجتماعُ موسى والخضِرِ

الراوي: - • ابن حجر العسقلاني، فتح الباري لابن حجر (٨/٢٦٣) 



وهذا تاويل الايات.

بنوا اسرائيل سينسون الارض المقدسة وسيلحقهم الاذى والتعب في سفرهم الى المشرق وتكوينهم لرجسة الخراب القائمة حيث لا ينبغي في ارض بابل والتي فيها سيعذبون ويهربون وعند هروبهم سيظهر الامام المهدي لينقذ منهم المغرر بهم وذلك لقول الله تبارك وتعالى.

وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا.104.الاسراء.

واللفيف هنا يبين انهم سيكونون لاجئين في قوارب نجاة لا يجدون غير الارض المقدسة مفر.

سفر إشعياء 65: 11


"«أَمَّا أَنْتُمُ الَّذِينَ تَرَكُوا الرَّبَّ وَنَسُوا جَبَلَ قُدْسِي، وَرَتَّبُوا لِلسَّعْدِ الأَكْبَرِ مَائِدَةً، وَمَلأُوا لِلسَّعْدِ الأَصْغَرِ خَمْرًا مَمْزُوجَةً،"

12 فَإِنِّي أُعَيِّنُكُمْ لِلسَّيْفِ، وَتَجْثُونَ كُلُّكُمْ لِلذَّبْحِ، لأَنِّي دَعَوْتُ فَلَمْ تُجِيبُوا، تَكَلَّمْتُ فَلَمْ تَسْمَعُوا، بَلْ عَمِلْتُمُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيَّ، وَاخْتَرْتُمْ مَا لَمْ أُسَرَّ بِهِ.

13 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هُوَذَا عَبِيدِي يَأْكُلُونَ وَأَنْتُمْ تَجُوعُونَ. هُوَذَا عَبِيدِي يَشْرَبُونَ وَأَنْتُمْ تَعْطَشُونَ. هُوَذَا عَبِيدِي يَفْرَحُونَ وَأَنْتُمْ تَخْزَوْنَ.

14 هُوَذَا عَبِيدِي يَتَرَنَّمُونَ مِنْ طِيبَةِ الْقَلْبِ وَأَنْتُمْ تَصْرُخُونَ مِنْ كآبَةِ الْقَلْبِ، وَمِنِ انْكِسَارِ الرُّوحِ تُوَلْوِلُونَ.

15 وَتُخْلِفُونَ اسْمَكُمْ لَعْنَةً لِمُخْتَارِيَّ، فَيُمِيتُكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ وَيُسَمِّي عَبِيدَهُ اسْمًا آخَرَ.



نبوءة.تأويل قصة السفينة ،وقتل الولد،وبناء الجدار في سورة الكهف.سفينة آل البيت،تبديل المشرق بالمغرب،بناء الهيكل.



كثيرا ما يقول الناس عامة والعرب خاصة أن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام لم يأتي بنبوآت كما أرسل الأولين.

والحقيقة أن الله تحدى العالم كله أن يأتوا بمثل هذا القرآن أو يؤولونه ،أي يفكوا شفرته التي أرسى الله الحكيم معانيها في اللغة العربية لغة الجنة بدار السلام (اور شليم)ولغة عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام عند نزوله الذي اقترب موعده جدا ولا يتخلف عن هذا الموعد إلا محروما.

فعندما يقول الله العظيم في القرآن ما يلي.

.


ذكر الله العظيم أن كل ما أتى في هذه السورة أمثالا ضربناها للناس لعلهم يعقلون ما أردنا إيصاله إليهم من أنباء الغيب التي وعدناهم اياها في الحياة الدنيا.

والأمثال تؤل ولا تفسر.


ولقد صرفنا في هذا القرآن من كل مثل.وأيضا يقول ما فرطنا في الكتاب من شيء.فهذا يعني أن في هذه الرسالة السماوية كل شيء،

وكل شيء يعني الحقيقة كاملة.ومن ملك الحقيقة كاملة 

كيف يحار؟ ولكن الذين أنزل عليهم القرآن استهزؤا

بمن أتى به فكيف يفقهون أو يجلون ما نسب إليه.

وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا.

ولذلك قال الله العظيم فيهم.إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا.


إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلا

وقد جعل الله لذلك موعدا وقد آن الان.

وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا

وتأتيكم سورة الكهف وسورة الإسراء بالموعد المفصل ولا تنسوا أن أجدادكم تركوا القرآن إمام العالمين واتبعوا 

إمام المفسدين في الأرض  ومحرفي كل الديانات 

كعب الأحبار فجعلوه هاديا ومهديا ليقودكم إلى ما أنتم عليه الآن يفتك بعضكم ببعض.



يصف الله العزيز الحكيم القرآن بأنه قيم  والقيم من فعل قام.




ويظهر الله العظيم هنا آية ستحدث بالقرآن العزيز وهي تقويم إعوجاج أتباع الديانات جميعا وهدايتهم إلى الصراط المستقيم.

والقائم مستمر ظاهر ،والقَيِّمُ : السيِّدُ ،سائس

الأمروقيِّمُ القوم : الذي يقوم بشأنهم ويَسُوس أَمرَهم.


وقد ذكر الإعوجاج للإشارة إلى خروج  من سيسوسهم القرآن


 في الصراط المستقيم ليكون لهم نذيرا وبشيرا يُبشر الذين آمنوا


وينذر الذين كفروا كما أرسل رسوله بشيرا ونذيرا للعالمين.

لقوله لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر الذين يعملون الصالحات.وهذا للناس عامة.

كما ينذر المسيحيين خاصة لقوله .لينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا.

وقد وجه الله الحديث لرسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام 

 فقال له .فلعلك مجهد نفسك لأجل هدايتهم وهم موقنين 

بما ادعوا في أن عيسى رسول الله عليه وأمه الصلاة والسلام 

ابن الله .
باخع نفسك.

بَخَعَ الأرضَ بالزراعة نَهَكَها وتابع حرثَها ، ولم يُرِحْها سنة .


وهذا يظهرأن رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام 

قد أسر إسرارا عليهم وبذل أكثر من جهده طمعا في إيمانهم.

فقال له الله إنا جعلنا ما على الأرض من زينة فتنة للناس 

ولكنا سنميت هذه الأرض حتى لا تكون فوقها زينة.



مثل السفـــــــــــــــــــــــــــــــينة




فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا

قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا

قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا.73.سورة.الكهف.


أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا

وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا

فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا.81.سورة.الكهف.


ليعلم الناس أولا كيف سيؤول هذا المثل وعلى ما بني من الآيات نورد أهم ما في هذه السورة من نبوءات تفصل بقية الأمثال.

وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا

كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا

وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا

وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا

وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا

قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا

لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا

وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا

فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا

أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا

وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا

وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا

هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا.44.سورة الكهف.

في هذا المثل يظهر أن هناك أخوين أخا غني بما أعطاه الله العظيم ،وكان غناءه جراء جنتين أعطت كل منهما خيرا كثيرا حتى أصاب صاحبهما الغرور من كثرة المال.

وقدم نفسه في الإيمان إذ ذكر أنه إذا انقلب إلى الله العزيز الأعز سيجد عنده خيرا أيضا.

فطغى الغني على الفقير وظلمه فحذره أخاه من غضب الله فلم يرجع حتى أخذ الله العظيم ما عنده .

وتمنى الفقير على الله العظيم أن يؤتيه خيرا مما أتاه وينزع عنه ما تجبر به عليه.

وهذا مثل المغرب اليوم والمشرق والذي يفصلهما البحر الأحمر.

وقد توعد الله العظيم أغنيائنا بالعذاب المهين.


حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِم بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ

لا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُم مِّنَّا لا تُنصَرُونَ

قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ

مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ.67.سورة.المؤمنون.

والذين بينهم الله في سورة الكهف فقال.

الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا

ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا.106.سورة.الكهف.

وها نحن نراهم اليوم متسلطين على مصر وسوريا والسودان وكل البلاد الإسلامية الفقيرة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لقد بين الله جل جلاله العظيم أن الرجل الصالح معلم رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام ما فعل ذلك إلا بأمر من الله الخالق.ومن هنا يظهر أن ما جرى في أمتنا كان تقديرا منه تبارك وتعالى ليفتن الأمة ليظهر الصالح من الطالح كما جرى في كل الأمم.وقد جاء في سورة الملك.


وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ

فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَن مَّعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ

قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ.30.سورة.الملك.

قال أهلكني الله ومن معي.والهلاك هنا هو الموت.وهو يقصد آل بيته.

كما قال أو رحمنا وهذا يعني أن الله العظيم وعد رسوله وآله بحكم وملك 

لما علم الله العظيم أنهم سيقتلون ويسلب منهم الملك.

لذا يكون خرق السفينة هو ذاك الهلاك الذي قصده الله في سورة الملك ،وما منعهم من الحكم إلا رحمة بهم لكي لا يأثمون في فترة قدر الله أن يقودها المفسدون .كما بين أن وراء السفينة ملك يأخذ كل سفينة غصبا.وهم ملوك مكة من قريش وصحابتها وبنوا أمية

واليهود، 

وعلى أعقابهم فعل الذين من بعدهم ،وللسفينة كما نعلم قيادة وربانا وهي الملك.ومن هنا جاء حديث السفينة.

 أهل بيتي فيكم كسفينة نوح عليه السلام في قومه من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك

الراوي: أبو ذر المحدث: الطبراني - المصدر: المعجم الأوسط - الصفحة أو الرقم: 5/306



مثل قتل الـــغـــــلام.

فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا

قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا.75.سورة.الكهف.


وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا

فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا.81.سورة.الكهف.

هنا قتل غلام يراه الناس منكرا ولا يتحمله من رأى قتله.

والغلام كانا أبواه مؤمنين فخشي الله العظيم أن يلحق بهما الأذى. 

فأدراد الله أن يعوضهما بخير منه وأقرب رُحما .

وكنا تحدثنا عن المغرب والمشرق في أظهر نبوءة في هذه السورة فنقول.

الغلام يمثل (الوارث) اي الوريث الذي سيخلف الابوان الصالحان في حمل الرسالة وهما هنا ابراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام

والذان ورثهما غصبا برسالة الاسلام 

عبد غير صالح من الشجرة الخبيثة شبه الجزيرة العربية
مقر الجحيم المستقبلي.

ولما اراد الله ان يعوضهما عن الفاجر وهب لهم او ارسل لهم العبد الصالح المشار اليه في سورة الكهف وهو الامام المهدي ليقود 

المشرق والمغرب الى الايمان والسلام بدل الطغيان.



فأراد الله العظيم أن يبدلهما بآخر خيرا منه زكاة وأقرب أرحاما.

ذلك بأن أهل المغرب هم القبائل العشر المفقودة من بني إسرائيل وهم الأقرب فعلا لابراهيم ومحمد والامام منهم عليهما وآلهما الصلاة والسلام.


نبوءة الجدار وإقامـــــــــــــــــــــــــــــته( الهيكل).



فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا


وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا

وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا.83.سورة.الكهف.

يبين الله العظيم أن قوم هذه البلاد بخلوا على الصالحين وأبوا أن يعطوهم مكانتهم التي تليق بهم.وهذا يُبين تمرد بنوا إسرائيل على اختبار الله لحكامهم المصطفين من الله كما فعل العرب. 

كما بين الله تبارك وتعالى إثنين يتيمين بلا وال ومن أب واحد عرف بالصلاح فاراد الله أن يفعل خيرا في ذرية الصالح ليستخرجا كنزهما ،ليزيل عنهم خصاصة اليتم .

وتعويضهم عنه بكل ما يطلبون.


قدر الله العظيم أن تكون أمتين من أبناء إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام أضطهدهما أمتين العرب اضطهدوا أهل بيت محمد رسول الله والروم اضطهدوا المسيحيين وكان أمير الأمتين (اليهود)
اذ انتقموا من المسيحيين البربر اخوانهم لما امنوا 

بعيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام 

ورجعوا وعذبوهم مع الاحتلال العرب حتى ذكر هذا الامر القران فقال،

ثُمَّ أَنتُمْ هَؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ .85.البقرة.


وما الكنز فهو المسجد الأقصى الحق في المغرب ترشيش تونس والذي يسمى في الحديث كشف الهيكل.ولا يكشف إلا من كان مستورا مردوما لم يعرف ولم يرى.


قال الشيخ الصوفي ابن عـــــــــــــــــــــربي.



كأننى بربوع الغرب خالية****ترى بافنائها بوما وغربانا 

ثم تخرج نصارى فى سواحلهم****تعمر الارض اصناما وصلبانا 

يسطو بها الجيش لايؤتى بها خطر---حتى يقربها الاخوان اخوانا 

فشتت الوجه فى الارجاء قاطبة--فى كل حاضرة جيشا وسلطانا 

هذا يجور على هذا مشافهة--وذا يكيد به ظلما وعدوانا 

حتى ترى الارض قد عمت جوانبها-والرخم زاحم فوق الارض عقبانا 

والنظم متصل والامر منفصل**والسهم مسترسل والسيف عريانا 

تبسم الباب عن سمطى به دور** والسمط الف ياقوتا ومرجانا 

حصل على حرف فى على صدق**وبحر جاوزت ذو البحر بحرانا 

حتى رأيت بطمس البحر فيجتمعا**سفينته قطعت لحا واجوانا 

والموج يرجفها والموج يدفعها*والدهر يسرى بها والوقت قد كانا 

هبت عليها رياح الغرب وانزعجت*فوق المياه الى احواز وهرانا 

حرفتها فنجى من كان يملكها***وقال لى يافتى حاورت احسانا 

ثم اخدت الى ادباكها سببا***فزاد بى بذا علما وتبيانا 

حتى وقعت على كنز الجدار به**فعدت والقلب بالاسرار ملآن 

فقلت ياصاحبى علمتنى رشدا***رشد فأنى أرى للقلب شتانا 

فقال لى ان شمس الغرب طالعة***يمحو بها الله شركا وعصيانا 

فأنظر الى الفتية الاعلام تبصرهم**على خيول عتاق فى الكون ركبانا 

فيا فخرا حتى زدناك معرفة*فسل عن السر احبارا ورهبانا 

ان النبى رسول الله أودعه**الى ذوى العلم اخبارا وفرقانا 

وسورة الكهف تنبى عن سرائرها**علما بها فى الكون قد بانا 

ذكر اليتمين فى اخراج كنزهما**فضلا من الخالق البارىء واحسانا 

لاتحسب الحوت قوتا انت اكله**ولاتظن جدار القوم بنيانا 

كنها سر وسر الحق يبدو لنا**اذا اتصلنا بها حفظا وكتمانا 

وكل ذلك حق منه فاعتبروا**جاءت به الرسل انجيلا وفرقانا 

وافتح من السرمايكفيك تشربه**وخد بعض بأرض الجسم طوفانا 

فنظرة عالم فى زهده علم**ترى من العلم فى التصريف اتقانا 

من أهل بيت رسول الله عنصره**كما كتبنا لذاك البيت سلمانا 

من نسبه الشرف الاعلى منازله**فسر بدلك نبينا وعدنانا 

لكنه من ديار الغرب فانفتحت**به الاقاليم اعجاما وعربانا 

اقام فى الكون بالتوحيد مجتهدا**يعد للحرب والهيجاء فرسانا 

قد أودع الله فيه سر حكمته**لطاعة الحق اجلالا وادعانا 

وزاده بسطة فى العلم واتضمت**به المعارف فى التصريف عرفانا 



محمد علام الدين العسكري.أورشليم.تونس.



ليست هناك تعليقات: