الأحد، 28 يناير 2024


الشيخ ابن عربي آخر سنة لظهور الامام 1448هـ.وما هو السر الذي لمح له كل العارفين ويكشفه المهدي؟ 






ما هو السر الذي لمح اليه كل العارفين تلميحا ولن يظهر الا في زمن الامام المهدي لكونه آخر علامة للظهور؟؟؟((((لغز الليلة))))؟؟؟

يقول الشيخ الاكبر ابن عربي عليه السلاة.

وللختم سر لم يزل كل عارف ............. إليه إذا يسرى عليه يحـــــــــــــــوم

أشار إليه الترمذي بختمه ................... ولم يبده والقلب منه سليـــــــــــم

وما ناله الصديق في وقت كونه ..... وشمس سما المغرب منه عديم

مذاقا ولكن العقول مشاهد ..... .........إلى كل ما يبديه وهو كتـــــــــوم

يغار على الأسرار أن تلحق الثرى ..... وأن تمتطيها الزهر وهي نجـــــوم

فإن أبدروا أو أشمسوا فوق حرثه ..... وكان لهم عند المقام لـــــــــــــزوم

فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ لْجَوَارِ الْكُنَّسِ16.التكوير.

الموؤودة.ايضا لا تنساها.

وهما ايضا نجمان عليهما الزهر.


وللختم سر لم يزل كل عارف ............. إليه إذا يسرى عليه يحـــــــــــــــوم

أشار إليه الترمذي بختمه ................... ولم يبده والقلب منه سليـــــــــــم

اشار اليه كل العلماء الكبار

«حفظت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعاءين: فأما أحدهما فبثثته، وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم»

وهو ترك المسلمين الحج الى منتهى اسراء رسولهم وعدم الخروج الى ربهم ورب كل الرسالات السماوية .

وقد اشار كل علماء الصوفية الى الارض المقدسة في تونس ومنهم ابن عربي الذي اكد ان قِبلة المغرب باعلى جبال تونس (جبل قاف ذا 7 الطباق) فقال،

نادي فاسمع كل طالب حكمة *** يطوي لها بشملة وجناء

طي الذي يرجو لقاء مراده *** فيجوب كل مفازة بيداء

يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء

قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء

واعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي وندائي‏

إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء

البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء

بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء


واما قوله،

وما ناله الصديق في وقت كونه ..... وشمس سما المغرب منه عديم

مذاقا ولكن العقول مشاهد ..... .........إلى كل ما يبديه وهو كتـــــــــوم

يعني ان مقام الامام لم ينله صديقه ابن عربي عليه السلام فلم تظهر في زمنه شمس المغرب تعلقا بذوقه في ابداء بعض الحقيقة لانه كان كتوما لمعرفته ان زمن الظهور لا يزال بعيدا.


واما قوله،

يغار على الأسرار أن تلحق الثرى ..... وأن تمتطيها الزهر وهي نجـــــوم

فإن أبدروا أو أشمسوا فوق حرثه ..... وكان لهم عند المقام لـــــــــــــزوم

فهو يقصد (الركن والمقام) وهما مسجدي الارض المقدسة الاقصى الذيطهره رسول الله ابراهيم زمن الملك صادوق بجبل اشعيا النبي عليهم الصلاة والسلام والثاني الذي امر بالحج اليه رسول الله موسى واخرجه النبي سليمان عليهم الصلاة والسلام من حج اليهود لما بنى الاقصى .وهو المكان الذي نزل فيه كبش اسماعيل من الجنة عبر الصراط الذي تعرج وتنزل عبره الملائكة والروح يعني باب السماء الذي تعرج فيه مراكب الله ذي المعارج .

إنَّ الركنَ والمقامَ من ياقوتِ الجنَّةِ، ولولا ما مسَّهما من خطايا بني آدمَ لأضاءَ ما بين المشرقِ والمغربِ، وما مسَّهما من ذي عاهةٍ ولا سقَمٍ إلا شُفِيَ

الراوي: عبدالله بن عمرو • الألباني، السلسلة الصحيحة (٦/٢٣٢) • بإسناد جيد

والخطايا التي ذكرت في الحديث هي شرك اليهود بالله وظلمهم وتسلطهم بالدين فسلب الله منهم العهد واستبدلهم بامة اخرى.

وهما الذان ذكرا في القرآن باسم (الجوار الكنس) يعني المسجدان المتجاوران المكنوسان

وليس ما ذهب اليه من يدعون تفسير القران فقالوا انها المجرات وما مانت المجرات متجاورتان.

ولذلك قال ان مكان المسجد الاقصى والبيت العتيق حرثا وان الزهر ينبت عليهما

وما طلع القمر او الشمس عليهما وفرحوا باكتمالهما بينما هم فوق (الركن والمقام).

وأما قوله

فإن أبدروا أو أشمسوا فوق عرشه***وكان لهم عند المقام لزوم


فربما يبدي عليهم شهودها***فمنهم نجوم للهدى ورجوم


ولكنه المرموز لا يدرك السنا***وكيف يرى طيب الحياة سقيم


فسبحان من أخفى عن العين ذاته***وبحر تجليها عليه عميم

هناك روايتين (((فوق عرشه أو فوق حرثه))))
فان كان يقصد بضمير الغائب (الامام) كانت فوق عرشه وان كان يقصد الاقصى  فهي (حرثه) ومن يقية النص نعرف ان المقصود هنا هو الامام لقوله،

فربما يبدي عليهم شهودها***فمنهم نجوم للهدى ورجوم
اذ بين ان الامام المهدي سيظهر شهود الارض المقدسة

وهم (الاماكن المقدسة فيها) اي شعائر الحج الاسلامي التام الذي جمع كل المقدسات في الارض المقدسة فكان اشمل من الحج اليهود والذي يكتفي بمسجد واحد وكان (الميمرا) (المر) في القران اي (((مسجد السامريين))) الذي امر بالحج اليه رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام وهذا كان قبل النبي سليمان عليه الصلاة والسلام والتي عتق هذا المسجد من الخدمة واستبدله 

بالاقصى بينما بقي ذلك المسجد خاص بالسامريين (اي الافارقة).
كما اكد ان هذا الكلام لا يدركه العامة من الناس 
اذ لا يمكن للمريض ان يرى الحقيقة.

ولكنه المرموز لا يدرك السنا***وكيف يرى طيب الحياة سقيم

وياكد ذلك قوله،
فسبحان من أخفى عن العين ذاته***وبحر تجليها عليه عميم
فكانت البيت فسبحان من اخفى عن العين قدسه 

والافق الاعلى وجهة كل العيون الى السماء 

اذ ان القدس بجبل قاف اقصى الارض 

بجبل اشعيا النبي أعلى جبال تونس
والذي هو سدرة منتهى الارض ومنتهى الاسراء.

ارض الكوثر والحوض المورود.


تحديد سنة الظهور 

فأشخاصنا خمس وخمس وخمسة***عليهم نرى أمر الوجود يقوم


ومن قال إن الأربعين نهاية***لهم فهو قول يرتضيه كليم


وإن شئت أخبر عن ثمان ولا تزد***طريقهم فرد إليه قويم


فسبعتهم في الأرض لا يجهلونها***وثامنهم عند النجوم لزوم

ذكر الشيخ ابن عربي عليه السلام 
تشخيصه لامر ظهور المهدي فقال(إشخاصنا) من

شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص / شخَّصَ شَخاصَةً

شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه،

شخَّص الشّيءَ :عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه.

يعني تشخصه للظهور كا 5+5+5 =1500
الا انه ترجع وقال، 
ومن قال إن الأربعين نهاية.لهم فهو قول يرتضيه كليم.


يعني قبل الوصول الى سنة 1500 او القرن .15.
وفي الاربعين منه فقط ،
يعني 1440هجري

غير انه اضاف على الاربعين 8 فكان اقصى تاريخ للظهور سنة 
1448هـــ.
مصرح ان الامام بالارض المقدسة مع 7 اعلام الكنانة الذي يسعون لكشف الحقيقة واظهارها للناس اعلاميا وعلميا
وذلك لقوله،
فسبعتهم في الأرض لا يجهلونها***وثامنهم عند النجوم لزوم

فعند فناء خاء الزمان ودالها***على فاء مدلول الكوور يقوم


مع السبعة الأعلام والناس غفل***عليم بتدبير الأمور حليم


وفي الروضة الغراء سم غذائه***وصاحبها بالمومنين رحيم


ويختص بالتدبير من دون غيره***إذا فاح زهر أو يهب نسيم


تراه إذا ناداه في الأمر جاهل***كثير الدعاوي أو يكيد زنيم


فظاهره الإعراض عنه وقلبه***غيور على الأمر العزيز زعيم


إذا ما بقي من يومه نصف ساعة***إلى ساعة أخرى وحل صريم


فيهتز غصن العدل بعد سكونه***ويحيي نبات الأرض وهو هشيم


ويظهر عدل الله شرقا ومغربا***وشخص إمام المومنين رحيم


وثم صلاة الله تترى على الذي***به لم أل في حالتي أهيم.

ـــــــــــــــــــــــــ
ومعنى قوله

فعند فناء خاء الزمان ودالها***على فاء مدلول الكوور يقوم

خاء الزمان(الخير) 


 من الزمان والمرشد ((الدال على الخير)) لكون الارض تمتليء شرا من كل الجهات  ولا يظهر الامام حتى يممس الارض الجور والظلم والقتل وقد ذكر الله ذلك في القرآن،

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ

أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ.40.سورة النور


ومن لم يجعل الله له نور اي هدى وعلم فما له من علم ونور.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: