الاثنين، 15 يناير 2024

ظهور الامام المهدي شمس المغرب في كتب ابن عربي؟
الحشر الى المهدي2024.







قال عبد المطلب جدُّ النبيّ ﷺ: «بينما أنا نائم في الحِجر رأيتُ رؤيا هالتني ففزعتُ منها فزعًا شديدًا، إني رأيتُ الليلة كأن شجرة نبتت حتى وصل رأسها إلى السماء وضربت بأغصانها المشرق والمغرب، وما رأيتُ نورًا أزهر منها أعظم من نور الشمس بسبعين ضعفًا، ورأيت العرب والعجم لها ساجدين وهي تزداد كل ساعة عِظَمًا ونورًا وارتفاعًا، ورأيت قومًا من قريش يريدون قطعها، فإذا اقتربوا منها أخذهم شاب لم أرَ قط أحسن منه وجهًا ولا أطيب منه ريحًا، كسر أعظمهم وقلع أعينهم. وكان قوم من قريش قد تعلقوا بأغصانها فرفعتُ يدي لأتناول منها نصيبًا فلم أقدر. فقلت: لمن النصيب؟ قال: النصيب لهؤلاء الذين تعلقوا بها وسبقوك.

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء


تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ


وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ


يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاء


أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ


جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ


وَجَعَلُواْ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ.30.سورة ابراهيم (سورة الخروج).



ابن عربي ياكد ان المهدي سينقل الحج من مكة لمنتهى الاسراء والله يدعو الى دار السلام اور شليم.

  ( لم تزل الشمس تشرق من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها)

فإذا أشرقت الشمس من مغربها ونزلت الخلافة الأرض المقدسة



ما هي تلك الشمس التي ذكرها الشيخ ابن عربي عليه السلام؟


ما هي  الا شمس الاسلام الحق الذي تعطل في المشرق اذ اتخذوا حجه وعبادته حول الكعبة بنفس تعاليم الجاهلية بدل منتهى اسراء رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام.

ولك قال شمس المشرق تجري بغيرها،أي بغير التي كتبها الاسلام اليه اور شليم دار السلام في القرآن.

وقال ان شمس المغرب ستشرق بنفسها لان شمس الاسلام ستشرق بقدسه منتهى اسراء رسوله الذي حدده القران كسبيل لله هجرة اليها وحجا فقال،
فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ.2.سورة التوبة.


والله برا نفسه ممن يشركون في عبادة الله خارج منتهى الاسراء اور شليم دجار السلام فقال.

وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ.3.سورة التوبة.



اعلم أيها الولي الحميم والصفي الكريم أني لما وصلت إلى مكة البركات ومعدن السكنات الروحانية والحركات وكان من شأني فيه ما كان طفت ببيته العتيق في بعض الأحيان فبينا أنا أطوف مسبحا وممجدا ومكبرا ومهللا تارة ألثم واستلم وتارة للملتزم التزم إذ لقيت وأنا عند الحجر الأسود باهت الفتى الفائت المتكلم الصامت الذي ليس بحي ولا مائت المركب البسيط المحاط المحيط فعند ما أبصرته يطوف بالبيت طواف الحي بالميت عرفت حقيقته ومجازه وعلمت إن الطواف بالبيت كالصلاة على الجنازة وأنشدت الفتى المذكور ما تسمعه من الأبيات عند ما رأيت الحي طائفا بالأموات شعر * 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السكنات.

تركتهم على سكَنَاتهم: على أحوالهم التي كانوا عليها، لم ينتقلوا إلى غيرها.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ولما رأيت البيت طافت بذاته * شخوص لهم سر الشريعة غيبي


 وطاف به قوم هم الشرع والحجا * وهم كحل عين الكشف ما هم به عمى


 تعجبت من ميت يطوف به حي * عزيز وحيد الدهر ما مثله شئ 


تجلى لنا من نور ذات مجله * وليس من الأملاك بل هو أنسي


تيقنت أن الأمر غيب وأنه * لدى الكشف والتحقيق حي ومرئي.


 قلت فعند ما وقعت مني هذه الأبيات وألحقت بيته المكرم من جهة ما بجانب الأموات خطفني مني خطفة قاهر وقال لي قولة رادع زاجر انظر إلى سر البيت قبل الفوت تجده زاهيا بالمطيفين والطائفين بأحجاره ناظرا إليهم من خلف حجبه وأستاره فرأيته يزهو كما قال فأفصحت له في المقال وأنشدته في عالم المثال على الارتجال


 أرى البيت يزهو بالمطيفين حوله * وما الزهو إلا من حكيم له صنع


 وهذا جماد لا يحس ولا يرى * وليس له عقل وليس له سمع 


فقال شخيص هذه طاعة لنا * قد أثبتها طول الحياة لنا الشرع


 فقلت له هذا بلاغك فاستمع * مقالة من أبدى له الحكمة الوضع


 رأيت جمادا لا حياة بذاته * وليس له ضر وليس له نفع 


ولكن لعين القلب فيه مناظر * إذا لم يكن بالعين ضعف ولا صدع


يراه عزيزا إن تجلى بذاته * فليس لمخلوق على حمله وسع 


فكنت أبا حفص وكنت علينا * فمني العطاء الجزل والقبض والمنع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفسير.

المطيف (المطيفين والطائفين)

- خيال يراه النائم، ما يُلِمّ بالشَّخص من وسوسة (انجلى طيفُها عنه- لم يَطُل ليلي ولكن لم أنم.. ونفَى عني الكرَى طيفٌ ألمّ) (*) طَيْفُ الخيال: ما يراه الشخص في النوم أو الخيال.

وهنا اراد ان يقول ان الطائفون بالكعبة ما هم الا احياء يعيشون وهما لأن الطواف لا يكن الا في اورشليم اين تغرب الشمس
كما قال رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام
ان الشمس تغرب تحت العرش.

والطواف لا يكون بالميت بل بالحي الذي لا يموت

وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثْنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ


وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.75.الزمر.

وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ


وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ.27.الحج.


ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ.29.الحج.

اما الطائفون فهم الذين يطوفون بالكعبة.


قال الشيخ ابن عربي عليه السلام.


  ( لم تزل الشمس تشرق من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها)

فإذا أشرقت الشمس من مغربها ونزلت الخلافة الأرض المقدسة وصارت القطبية في المهدي فقد آن أوان الافشاء ورفع الكتم ، لأن صاحب الكتم والافشاء قد ظهر بنفسه .. فهو ‫‏شمس_المغرب الذي تطلع بنفسها ..    .ومتى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ … مستُورةٍ في الغضّة الحوراء


مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له … يا طالب الأسرار في الإسراء


أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ … لحقائق الأموات والأحياء



شمسُ الحقيقة قطبها وإمامُها … سرّ العباد وعالمُ العلماء




يوليهِ أمرَ الكونِ فهوَ خليفة ٌ


وإقليده التقليد إنْ كنت واعيا


ينزله في الأرض عبداً مسوَّداً


سووساً عليماً بالأمورِ وراعيا


يكسر أصنامَ النفوسِ بعزمه


منَ الهمة ِ العيا خفياً وخافيا


يناديهِ منْ ولاه أنتَ خليفتي


على الكلِّ مهديَّ المقامِ وهاديا 

وسوف يظهر عقيب ( الصوم ) فى عام نحس مشئوم لتبدأ الزهرة وتعلو مناكب الجوزاء والسعد يرسو بالأجواء وله علامة فى صفاء كلامه يبايعه نجباء وينصره أبدال ويعاونه عصبة وانتظاره حاصل وطريق واصل ) .

فلا تبقى ارض إلا وقد أحيط به إلا دائرة الكنانة ففيها زبرجد العلوم الفتى اللامعلوم من شرق الكنانة المطوية ‫‏الف_الشين ‫‏يوسف_العزيز فيحاربهم فى عالم العدمية ويحكمهم فى عالم العقلية ) (( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ))) ..


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: