الخميس، 11 يناير 2024

 مدينة تيباريوس الكاف هي مدينة طبرية التي اسسها هيرودس انتباس يوبا.


مما لم يصرح به علماء الاثار ان وجود الاحتلال الروماني في (افريقية) تونس الشمالية الان الاراضي الخصبة لا تدخل تحت الاحتلال الروماني الا في القرن الاول ميلادي،وان هذه المنطقة كانت تحت ادارة رومة لكونها تستغل ثرواتها الفلاحية خاصة بكراء الاراضي الخصبة وكانت تعين ملوكها بعد ما تعلمهم في روما.بحيث كانت تشبه ولاية رومانية خاصة ان اغنياء اليهود في شمال افريقيا يفضلون العمل التجاري بينهم وبين روما حتى نشال تحالف كبير جدا مما ادى لوقوف افريقية مع روما ضد حنبعل وهم من فكوا حصاره الذي ضربه على روما لما هاجمها من اروبا في عقر دارها.

وكل الحفريات اثبتت ان الوجود الروماني الاستعمار الفعلي الذي تمكن فيه من تشييد المراكز او البنات التي يمكن ان تدل على وجوده كان بعد القرن الاول ميلادي بينما قرطاج الاسباني 

احتلت في سنة 146 ق م بمساعدة ماسينيسا وسكيبيو الافريقي الذين كانوا عملاء لروما في شمال افريقيا وايضا اعداء لحنبعل الذي حاربهم قبل ان يحارب روما.

يقول أستاذ التاريخ القديم في الجامعة التونسية لطفي نداري  أن مكثر دخلت ضمن مدن مقاطعة أفريكا الجديدة AFRICA NOVA، وهي الأراضي التي ضمها يوليوس قيصر بعد انتصاره”.


و”ستبقى مكثر بعد هذا التاريخ مدينة أجنبية عن القانون الروماني، فهي ذات مؤسسات سياسية مدنية أجنبية لا تتوافق مع مؤسسات الإدارة الرومانية.. صُنفت مدينة أهالي عليها دفع الضرائب لروما مثل ضريبة العشر سنويا على المحاصيل الزراعية”، أضاف نداري.

نداري قال إن “المدينة بقيت على هذا الوضع حتى غيرت روما سياستها تجاه مدن الأهالي في مقاطعاتها بداية من عام 100 م، حيث أصبحت هناك سياسة جديدة لروما تعتمد على الارتقاء القانوني للمدن الأجنبية (المدن الخاضعة لروما) لتصبح مستوطنات شرفية، وهي أعلى مرتبة قانونية للمدن الرومانية”.


وأضاف أنه “بحسب النقائش التي عُثر عليها في موقع مكتريس الأثري، أصبحت المدينة مستوطنة شرفية في عهد الإمبراطور ماركوس أوريليوس (161- 180 م)”.

نداري فسر ذلك “بأن جزءا من نقيشة لاتينية عُثر عليها بالموقع الأثري في مكثر تُكمل جزءا آخر لنفس النقيشة محفوظة الآن في متحف باردو (المتحف الوطني بالعاصمة) تذكر سيرة أحد أعيان مدينة ألتيبيروس المجاورة، والذي يوصف بحامي بلدية مكثر”.


وأضاف: “تعود سيرة هذه الشخصية إلى فترة الإمبراطور أنطونينوس الورع، وهو ما يعني أن مكثر تحصلت على مرتبة بلدية في عهد هذا الإمبراطور”.



وخلص نداري، إلى أن “مكثر مرت بمسار ارتقاء عادي وفق القوانين الرومانية وبقيت إلى حدود 158 م مدينة أهالي، لتصبح من هذا التاريخ بلدية، وفي عهد الإمبراطور ماركوس أوريليوس أصبحت مستوطنة شرفية، وهي أعلى مرتبة لمدينة رومانية”.



طبرية تونسية وهيرودس بربري والمسيحية واليهودية ديانتين تونسيتين.

مدينة طبرية في الانجيل مدينة تابعة للجليل الغربي

(الخليج الغربي) والذي يعتبر غربي اورشليم (مدينة السلوام الاثرية بالقصرين ويعتبر (الخليج الشرقي) خليج قابس.

واسم الجليل لا يزال يذكر حتى الآن في مدينة جيجل الجزائرية التي هي اصل (الجليل الاعلى) اي الجليل الغربي والاسفل كما قلنا خليج قابس.وكلمة جليل تعني خليج.

وكانت طبرية(تيباريوس التونسية) احد اهم تلك المدن وسمية بحيرة وادي الزرقاء  باسمها حتى يقال عنه انها بحر طبرية والذي يختلف عن بحر الجليل (جيجل).
هذا بحر جيجل.

إنجيل متى 4: 18


"وَإِذْ كَانَ يَسُوعُ مَاشِيًا عِنْدَ بَحْرِ الْجَلِيلِ أَبْصَرَ أَخَوَيْنِ: سِمْعَانَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُ يُلْقِيَانِ شَبَكَةً فِي الْبَحْرِ، فَإِنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْنِ."


وهذا ذكر لبحيرة طبرية التي هي اليوم بحيرة وادي الزرقاء.



1 بَعْدَ هذَا أَظْهَرَ أَيْضًا يَسُوعُ نَفْسَهُ لِلتَّلاَمِيذِ عَلَى بَحْرِ طَبَرِيَّةَ. ظَهَرَ هكَذَا:

2 كَانَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ، وَتُومَا الَّذِي يُقَالُ لَهُ التَّوْأَمُ، وَنَثَنَائِيلُ الَّذِي مِنْ قَانَا الْجَلِيلِ، وَابْنَا زَبْدِي، وَاثْنَانِ آخَرَانِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ مَعَ بَعْضِهِمْ.

3 قَالَ لَهُمْ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «أَنَا أَذْهَبُ لأَتَصَيَّدَ». قَالُوا لَهُ: «نَذْهَبُ نَحْنُ أَيْضًا مَعَكَ». فَخَرَجُوا وَدَخَلُوا السَّفِينَةَ لِلْوَقْتِ. وَفِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ لَمْ يُمْسِكُوا شَيْئًا.

4 وَلَمَّا كَانَ الصُّبْحُ، وَقَفَ يَسُوعُ عَلَى الشَّاطِئِ. وَلكِنَّ التَّلاَمِيذَ لَمْ يَكُونُوا يَعْلَمُونَ أَنَّهُ يَسُوعُ.

5 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «يَا غِلْمَانُ أَلَعَلَّ عِنْدَكُمْ إِدَامًا؟» أَجَابُوهُ: «لاَ!»

6 فَقَالَ لَهُمْ: «أَلْقُوا الشَّبَكَةَ إِلَى جَانِبِ السَّفِينَةِ الأَيْمَنِ فَتَجِدُوا». فَأَلْقَوْا، وَلَمْ يَعُودُوا يَقْدِرُونَ أَنْ يَجْذِبُوهَا مِنْ كَثْرَةِ السَّمَكِ.

7 فَقَالَ ذلِكَ التِّلْمِيذُ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ لِبُطْرُسَ: «هُوَ الرَّبُّ!» فَلَمَّا سَمِعَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ أَنَّهُ الرَّبُّ، اتَّزَرَ بِثَوْبِهِ، لأَنَّهُ كَانَ عُرْيَانًا، وَأَلْقَى نَفْسَهُ فِي الْبَحْرِ.



ومما يثبت ان عاصمة تونس الان كان اسمها صور كما كانت (صيدون) لبدة الكبرى قريبتان من الجليل الاسفل او الشرقي (خليج قابس) ما جاء في الانجيل.


إنجيل مرقس 3: 7

 

"فَانْصَرَفَ يَسُوعُ مَعَ تَلاَمِيذِهِ إِلَى الْبَحْرِ، وَتَبِعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ مِنَ الْجَلِيلِ وَمِنَ الْيَهُودِيَّةِ"


 إنجيل مرقس 7: 31


"ثُمَّ خَرَجَ أَيْضًا مِنْ تُخُومِ صُورَ وَصَيْدَاءَ، وَجَاءَ إِلَى بَحْرِ الْجَلِيلِ فِي وَسْطِ حُدُودِ الْمُدُنِ الْعَشْرِ."


والمدن العشر يتمركزون حول وادي الزرقاء والذي يبعد عن مدينة باجة 30 كلم.
وكانت 5 مدن ساحلية و5 مدن في الاراضي الخصبة.


 

وكان سكان صور يخرجون منه الالوان الارجوانية 

وكان يوجد فيه التماسيح 

وفي التوراة وادي الزرقاء قرب مجرى دان (وادي مجردة)


وقرب مدينة (لايش) سوق الاسود (سوق اهراس الان) والتي اطلق عليها اليهود (مدينة دان) باسم سبط دان.
واشتق منها اسم نهر مجردة والذي يعني (مجرا دان) 
لأنه كما ترون مجران للنهر وليس مجرى واحد.

بحيرة وادي الزرقاء تقع على مسافة 30 كلم من مدينة باجة ة تونسية تقع على الطريق الوطنية رقم 6، شمال غربي مدينة مجاز الباب وجنوب شرقي مدينة باجة، وهي تابعة إداريًا لولاية باجة. توجد بها مناطق طبيعية خلابة خاصة على ضفاف وادي الزرقاء.





مدينة طبرية تونس.



ألتيبيروس (بالفرنسية: Althiburos)‏ هو موقع أثري تونسي يقع في ولاية الكاف، تحديدا قرب مدينة الدهماني، في مكان أصبح يسمى «مدَيْنَة» (بالياء المسكونة) تصغير لكلمة مدينة.

سميت المدينة على اسم  الإمبراطور الروماني الثاني تيبيريوس.

هي قرية نوميدية قديمة، أصبحت تحت نفوذ إمبراطورية قرطاج في أواخر القرن 3 ق م، وتقع على الطريق الرابطة بين قرطاج وتبسة. تحصلت المدينة من قبل الإمبراطور هادريان على وضعية «بلدية» (باللاتينية: municipium)، وذلك تحت اسم Municipium Aelium Hadrianum Augustum Althiburitanum.

شهدت المدينة ازدهارا في القرن الثاني والثالث، وأصبحت مقر أسقفية بين القرن الرابع والقرن السابع. هرجت المدينة بعد ذلك، إذا تحول سكانها للإقامة في مدينة «إبة القصور»، الاسم القديم لمدينة الدهماني المجاورة، الشيء الذي سمح بالاحتفاظ بعدة آثار.

إلى جانب قصص السفر التي تصفه، لم يشهد الموقع إلا قليلا من الحفريات الأثرية. هذه الأخيرة بدأت لأول مرة في 1908، قبل أن تتوقف، ثم تعاد الحفريات في 1912، سامحة باكتشاف جزء من المنتدى الروماني وشارع رئيسي وبوابة كبيرة، عليها نقشة مخصصة لهادريان.

تحت رعاية المعهد الوطني للتراث في تونس، قامت عدة فرق إسبانية وإيطالية بحفريات في الموقع منذ 2006-2007.


ـــــــــــــــــــــــــــ

تيبيريوس قيصر




 هو الإمبراطور الروماني الثاني (مت 22: 13؛ مر 12: 14؛ لو 3: 1؛ 20: 22؛ يو 19: 12). ولد السنة الـ42 ق. م. وكان ابنًا لأوغسطس بالتبني وصهرًا. وفي ملكه حكم اليهودية كواليين فاليريوس كراتوس وبيلاطس البنطي. وقد أبعد اليهود وقتًا ما عن رومية ولكنه ألغى أمره فيما بعد وعوَض عليهم بسبب قساوة حكام الأقاليم. وقد بنى هيرودس أنتيباس طبرية على بحر الجليل إجلالًا له وقد عجل بموته (37 ب. م.) كاليغولا الذي خلفه. وفي أيام طيباروس صلب المسيح.


 



 طيباريوس في العهد الجديد:

يُذكر "طيباريوس" بالاسم في (إنجيل لوقا 3: 1) في تحديد الوقت الذي بدأ فيه يوحنا المعمدان خدمته، وذلك في السنة الخامسة عشرة من سلطنته،  وعليه، كان طيباريوس قيصر هو الإمبراطور الذي عاصر فترة خدمة عيسى رسول الله عليه وامه الصلاة والسلام وصلبه، فكان هو قيصر الذي كانت صورته على الدينار الذي أراه الفريسيون(((الفرشيش))) لعيسى ابن مريم رسول الله، عندما سألوه بخبث: "أيجوز أن تعطي جزية لقيصر أم لا؟"

كما حدث في أيامه استشهاد استفانوس وتجديد الرسول بولس. ومن المستبعد أن يكون طييباريوس قد سمع شيئًا عن المسيحية، فقد مات طيباريوس في عام 37 م، ولم تكن المسيحية قد انتشرت في نواحي الإمبراطورية. ويذكر يوستينوس الشهيد ويوسابيوس أن بيلاطس أرسل تقريرًا إلى طيباريوس عن محاكمة يسوع وصلبه، وهو أمر غير مستبعد.

ويذكر تقليد أبو كريفي أن طيباريوس استدعى بيلاطس إلى روما لاستجوابه عن صلبه يسوع.


اسماء عملاء روما قبل الاحتلال الروماني لشمال افريقيا.

أرسطوبولس ملك خالكيس،أغريباس الأول،أغريباس الثاني،الحارث الرابع ملك الأنباط في الجنوب.

بطليموس الموريطاني،سالومي (أميرة)،سهيموس الإيمساني،فيليب الثاني (فيلورومايوس)كليوباترا سيليني الثانية

هيرودس أرخيلاوس

هيرودس الأول

هيرودس الثاني

هيرودوس أنتيباس عائلة يوبا.





الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: