الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

 يجب على التونسيين اعادة كتابة تاريخهم فلحد هذا اليوم لا تارخ ولا هوية .





اذا كانت قرطاج عاصمة تونس فماذا تفعل زوجة حنبل في (قرطاج الاسبانية) ؟
انقسم البربر الى 4 دول بيزاسينا (تونس اليوم)ونوميديا (الجزائر اليوم) وموريطانيا الطنجية (المغرب الاقصى) وقرطاج في اسبانيا.
ما احتل الرومان تونس بالحرب فقد مهدوا للاستلاء عليها حتى انهم من يعينون ملكها واكتروا الاراضي بمستوطنين وفصلوا بين دول البربر بالنيزاعات حتى بقي حنبعل وحيدا في المواجهة وبعد ان قهروه احتلوا البقية دولة دولة.
اذا اردت البحث عن تاريخ تونس في الوسط ابحث عن تاريخ اورشليم ؟
واذا اردت تاريخ تونس في الشمال ابحث عن مدينة صور؟ واذا اردت البحث عن الجنوب ابحث عن مدينة (صيدا) زوارة والمكابيين القضاة (تيكابي) قابس.


قدم الباحث الأمريكي بيتارد دراسة جديدة لنقش عام 1985 م. [1]بعد أن كان الباحث الفرنسي دوناد قد درسه سابقًا عام 1939 م. [2].
ن ص ب ا . ز ي . ش م . ب ر ه [د]
د د . ب ر ع ت ر ه م ك .
م ل ك . ا ر م . ل م ر ا ه . ل م ل ق ر
ت . ز ي . ن ز ر . ل ه . و ش م ع . ل ق ل
ه.
وجدنا اسم (بنهدد) وهو ملك صور قبل ان تسمى باسم قرطاج 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا اعتراف تام بأن صور أخذت اسم قرطاج طبعا على يد من زوروا التاريخ لأن قرطاج واحد لا إثنان وقرطاجنة في إسبانيا هي العاصة الحقيقية التي بنتها عليسة بعد خروجها من تونس.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الملك بنهدد الأول.
الاسم بالارامية يكتب(بار هدد) وهذا ما تحمله المسلة .

هذه بيت حنبعل في اسبانيا تسمى (قلعة حنبعل)


وهذه تماثيل حنبعل باسبانيا




اللغة الارامية لغة بربرية كانت سائدة على كافة شمال افريقيا خاصة في ايام حكم السلوقيين والاراميون بربر وكذلك الاشوريون وبن هدد ملك ترشيش 

تبدأ الإشارات في العهد القديم إلى بن هدد الثاني بتقديمه كعدو لاخاب ملك يسرائيل، دون ذكر اسم والده. نجح بن هدد في البداية في محاصرة السامرة(((سفيطلة)))) بقوة كبيرة، لكنه تعرض بعد ذلك لهزيمة. بعد مرور عام هزم مرة أخرى وبشكل حاسم من قبل جيش يهوذا(((ليبيا))))) عند افيق، لكنه تمكن من تحرير نفسه من الوعد بعودة الأراضي الإسرائيلية التي بسط سلطانه عليها والمزيد من التنازلات. بعد ذلك، عاش سكان إسرائيل(((وسط تونس الغربي بلاد الفركسيس))) وآرام ((((الجزائر وكانت عاصمة ارام،بسريانة الجزائرية)))))معا في سلام لمدة ثلاث سنوات. وفقا للمعلومات الآشورية، ليس الملك الآرامي بن هدد - لم يُدعى بن هدد بل أداد إدري- وحسب بل كذلك أخاب شارك في التصدي لهجوم شلمنصر الثالث . إذ شكلت الإمرات الآرامية تحالفًا عام 853 قبل الميلاد في معركة قرقر (((قرقور فوسانة القصرين)))))ضد الملك الآشوري. أراد أخاب لاحقًا غزو مدينة، راموت جلعاد الآرامية، لكنه أصيب بسهم قاتل في أثناء المعركة (حوالي 852 قبل الميلاد).

يذكر الكتاب المقدس المزيد من الصدامات الإسرائيلية مع الجيوش الآرامية المتجولة عندما جلس يورام نجل أخآب على العرش. ونتيجة لذلك، حاصر بن هدد السامرة مرة أخرى، وسرعان ما دب الجوع في المدينة. إلا أنه بسبب التدخل الإلهي، يقال أن الجيش الآرامي سمع هدير ليلا هدير «صوت مركبات وصوت خيل صوت جيش عظيم» كما لو أن قوات تتقدم نحو السامرة ويستنتج الجيش الآرامي من ذلك أن ملك إسرائيل «استاجر ضدنا ملوك الحثيين وملوك المصريين»، لهذا هرب بن هدد وجنوده. لاحقًا أزاح حزئيل حوالي 842 قبل الميلاد. بن هدد المريض وأصبح ملك أرام الجديد.

وهذه اللغة الارامية في اثار تونس.





الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: