الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022






أول آية بدأت بها رسالة عيسى رسول الله كانت في قسنطينة.

مدينة قسنطينة هي مدينة ( قانا،قاين) واصل تسميتها (قنان) والتي تحولت الى (كنعان) بالعربية واصلها (كنان) باللغة الفنيقية كما ينطقها الاتراك الآن ويسمون اسم كنعان (كنان)  يعني البلاد التي سكنها كنعان ابن نوح عليه وآله الصلاة والسلام وهي التي ذكرتها التوراة في نبوءة ملك العالم.


سفر العدد 24: 21

ثُمَّ رَأَى الْقِينِيَّ فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «لِيَكُنْ مَسْكَنُكَ مَتِينًا، وَعُشُّكَ مَوْضُوعًا فِي صَخْرَةٍ.


 كان اليهود السفرديم يطلقون على مدينة قسنطينة أورشليم شمال افريقيا و كانوا كل عام يجمعون كل حاخامات يهود السيفاراد حول العالم في مدينة قسنطينة ليمهدوا لعودة المسيا ليخلصهم من لعنة الشتات التي أنزلها الله عليهم بسبب إنكار نعمة الله عليهم  وعصيانهم المتواصل لله .

ويرتبط ذكر (قانا) قسنطينة (ببيت الصيد) اي بيت الأسود وتعني 

(سوق الاسود) 

بيت صيدا الجليل

اسم أرامي معناه "بيت الصيد" الجليل،(الجليل،تعني الخليج)في الجهة الغربية من مجرا دان قرب وهي مدينة أندراوس وبطرس وفيلبس وعاش فيها يعقوب ويوحنا تلاميذ عيسى (المسيح) عليه وأمه الصلاة والسلام وهي في الأصل مدينة (دان) التي ذكرت في التوراة على أنها سوق لبيع الأسود وهي اليوم (سوق اهراس) والتي تعني (سوق الاسود)  وهي مدينة جزائرية تلقب بسوق الأسُودِ لأن المنطقة في السابق كانت الأُسُود تتخذ من غاباتها عرينا لها وتحوي سوقا مهما لتجارة الحيوانات المفترسة، وتُلفظ  ايضا تاجيلْت .

كما ذكرت مريم المجدلية والتي شفاها السيد المسيح بأن أخرج منها سبعة شياطين، وكانت إحدى النساء اللاتي كن يخدمنه في الجليل وخرجت معه من (جيجل) التي ذكرت في الكتاب المقدس على أنها (الجليل) الى قانا ثم الى اورشليم (مدينة السلوام) الاثرية بجانب مدينة القصرين التونسية اليوم.
مجدل الجزائرية.
مدينة مجدل تقع في الجزائر ولاية المسيلة وهي دائرة تتبع لها بلدية مناعة عدد سكانها حالي 40,000 نسمه منطقة رعوية فلاحية وسياحية تمتاز بغابات كثيفة متنوعة النباتات والحيوانات فيها بعض الاثار.



تيطس
احد ابناء قسنطينة واسم مدينة (تيدس) باسمه الى اليوم.


تيطس أحد شخصيات العهد الجديد، ذكر في عدة رسائل لبولس ووجه إليه رسالة حفظت باسمه ضمن قانون العهد الجديد، هي رسالة بولس الرسول إلى تيطس.


لا نعرف الكثير عن تيطس إذ لم يرد ذكره في سفر أعمال الرسل، ولد لأسرة يونانية وثنية، وانتقل إلى المسيحية على يد بولس، وسرعان ما تحول إلى واحد من تلاميذه المقربين فسافر معه إلى القدس، وبرز دوره في حل الأزمة القورنتية، وقلب الوضع لصالح بولس، عهد إليه بطرس شؤون الجماعات المسيحية في كريت فأصبح أول أسقف عليها، والراجح أنه سجن مع بولس فترة من الزمن، وبعد إطلاق سراحه انتقل إلى دلماطية حيث كتب إليه بولس الرسالة الشهيرة باسمه، وقضى بقية حياته هناك، ومن غير المعروف تاريخ وفاته، والراجع أنها بين عامي 96 و107، يعتبر في الكنيسة قديسًا ويحتفل بتذكاره في 26 يناير.



مدينة ديتس قسنطين الجزائر

يقع الموقع الأثري تيديس على أقل من 30 كلم من قسنطينة في اتجاه الشمال الغربي، الموقع مبني على جبل ذي صخور قوية شديدة الارتفاع حيث نجد عليها آثارا ذات لون أحمر لمدينة قديمة هي مدينة كاستيليوم تيديتا نوريوم.


تيديس سميت أيضا بمدينة الأقداس حيث عرفت ديانات ومعتقدات مختلفة وخاصة المسيحية التي تستوجب الخلوة وعبادة الله في الكهوف.والتي توجد بكثرة في تيدس.




من الشخصيات التي خلدتها نصب تيديس «لوليوس أوربيكوس»، أول أمازيغي نال حظ الحصول على مقعد بمجلس الشيوخ الروماني، قبل أن يستكمل مشواره كمحافظ روما، بعد إنجازات مشرّفة، فهو الذي شيّد مقبرة دائرية الشكل على بعد 4 كلم من شمال تيديس، خصيصا لوالديه، إخوته و خاله. إبن مدينة تيديس البربري، الذي حكم بريطانيا، ما بين 139و 142ميلادي، عندما كانت تحت الحكم الروماني، في عهد الإمبراطور أونطونيوس بيوس.

 تفيد  المصادر التاريخية، أن إسمه يظهر على خمسة نقوش عثر عليها ببريطانيا، تتحدث عن سيرته الكاملة في مسقط رأسه تيديس، حيث كان والده من أثرياء و ملاك الأراضي منذ العهد الأمازيغي النوميدي و كان إسم زوجته غرانيا هونوراطا، و هو ما  منحه فرصة الإنضمام إلى الجيش الروماني، حيث نصب كقائد عسكري، في الفيلق  21 و خلال عهد الإمبراطور هادريان، تم اختياره قائد  للفيلق العاشر بفيينا، كما كان من أبرز القادة في حربه ضد يهود تونس بين 132 و 135م، حيث تم تكريمه بتاج ذهبي منحه فرصة تقلد منصب حاكم على ما يعرف اليوم بألمانيا، قبل أن ينصب واليا على روما.     

على يسار الشارع الرئيسي، توجد آثار كنيسة مسيحية كانت قبل ذلك عبارة عن معبد وثني للإله «سيبال»، و هي مقسمة إلى ثلاثة أروقة، توجد بها آثار ثلاثة أضرحة، يقال أنها كانت لمتعبدين زاهدين، من بينها ضريح منقوش في الصخر، له غطاء من صخر أيضا، و تقابل الكنيسة مغارة كانت تضم طابقا علويا، حسب ما تظهره آثار السلالم، و هو الكهف الذي يعتقد أنه كان معبدا للإله الوثني من أصل فارسي «ميترا»، إله القوة و الشمس،  الذي كانت تقدم له سنويا الثيران كقربان، مثلما تبيّنه النقوشات على جانبي الكهف.




عُرس قانا الجليل | تطهير الهيكل

1 وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ. 2 وَدُعِيَ أَيْضًا يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ إِلَى الْعُرْسِ. 3 وَلَمَّا فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ: «لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ». 4 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ». 5 قَالَتْ أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ: «مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ». 6 وَكَانَتْ سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حِجَارَةٍ مَوْضُوعَةً هُنَاكَ، حَسَبَ تَطْهِيرِ الْيَهُودِ، يَسَعُ كُلُّ وَاحِدٍ مِطْرَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً. 7 قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «امْلأُوا الأَجْرَانَ مَاءً». فَمَلأُوهَا إِلَى فَوْقُ. 8 ثُمَّ قَالَ لَهُمُ: «اسْتَقُوا الآنَ وَقَدِّمُوا إِلَى رَئِيسِ الْمُتَّكَإِ». فَقَدَّمُوا. 9 فَلَمَّا ذَاقَ رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْمَاءَ الْمُتَحَوِّلَ خَمْرًا، وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هِيَ، لكِنَّ الْخُدَّامَ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ اسْتَقَوُا الْمَاءَ عَلِمُوا، دَعَا رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْعَرِيسَ 10 وَقَالَ لَهُ: «كُلُّ إِنْسَانٍ إِنَّمَا يَضَعُ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ أَوَّلًا، وَمَتَى سَكِرُوا فَحِينَئِذٍ الدُّونَ. أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ إِلَى الآنَ!». 11 هذِهِ بِدَايَةُ الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ، فَآمَنَ بِهِ تَلاَمِيذُهُ.

الخمر المصنوع اي الشعبي.

عصير العنب، المختمر طبيعيا، دون تقطير أو إضافة كحول،وإذا صارت قديمة، يظهر فيها طعم الخل، ولكن لا تصير مثل الخمر المسكرة التي تباع في الأسواق الآن، والتي يَنْهَى عنها الكتاب المقدس.


ويظهر من موقف العذراء سيدة نساء العالمين عليها وابنها الصلاة والسلام انها تلقت امرا من الله لتظهر للناس امر ابنها بآية كما جرت العادة عند اليهود حين ياتيهم نبيا،لكي يعلم الناس ان ذلك الرجل مكلف من عند الله بأمر لا بدا ان يبلغه للناس.

ومما يجعلنا نتاكد ان العرس كان ليهوديا هو وجود 6 احواض حجرية لجمع الماء وليغتسلوا بها في التطهر اليهودي حسب الشريعة وقد امر رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام ان يملأ الستة احواض بالماء ،وعلى الفور لاحظ الناس ان الخمر او العصير الثاني جاء افضل من الاول فظنوا ان صاحب العرس هو من تعمد ذلك لكنهم باستفسار عرف كل الموجودين ان السبب يعود لآية من رب عيسى رسول الله وحتى الآن تعتبرها الكنيسة أحد الأعياد (السيدية الصغيرة) وتعيّد بها ثالث يوم عيد الغطاس.



كفر ناحوم؟Capernaum،يعني قار النعام.


منطقة «قوبل» الواقعة بقرية «قارة النعام» جنوب غرب القصرين

وجدت جماجم وبقايا هياكل عظمية بشرية بالقرب منها على عمق بلغ حوالي 14 مترا كما وجدوا بعض الاواني الخزفية الاثرية المهشمة والصخور المنحوتة تزن الواحدة منها اكثر من 3 اطنان وابار قديمة تتفرع عنها انفاق.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: