الجمعة، 11 نوفمبر 2022

 ملوك مدينة صور تونسيون (ملكارت)تعني ملك الارض،خليفة الله على الأرض.




ملقرت بمعنى ملك الأرض في الحضارة الفينيقية، وهو وصي الرب إلى صور وصيدا المحمية حيث يطلق عليه سيد صور وتوجد هذه التسمية في لغات أخرى كالعبرية واليونانية بمعنى قريب. تجمع كل الدلائل على ان ملقرت هو ابرز اله مدينة صور ويعني اسمه ملك الأرض اي ملك كل المدن او ملك كل الولايت المحيطة بمدينة صور بما انها هي العاصمة لتلك المدن،كان اعتقاد ملقرت اي خلافة الله في الأرض يعمل به في العاصمة البونية قرطاجنة (اسبانيا) يخصص لها معبدا يادي الاستشارة الدينية او الاوامر الدينية كما كان يُعمل في بيت المقدس في (السنهردين) مجلس الشيوخ اليهودي وتذكر نقيشتان معبد هذا الاله فيما قدم أحد الناذرين نفسه على انه خادم الالهين صيد - ملقرت . ولقد احصى الباحثون ما لا يقل 1500 اسما من هذا الصنف في تركيبة الأسماء القرطاجية .

 ومن بين أشهر الأسماء بد ملقرت(عبد الملك) وعبد ملقرت (وعبد ملك الارض) ويمكن تفسير شعبية هذا الاله بالصورة الايجابية التي كان القرطاجيون يحملونها عنه وهو كان يمثل الاله المحسن والحامي وهو ما جعل القرطاجيين شديد التعلق به .

وويوجد في شمال افريقيا هذين الاسمين المتشابهين

MHLKART> HLKART> HRKALS> HERAKLES
MHLKART> MHRKARS> MERCURIUS
Mercury - God merchants

ونجد هذه الصفات(ملك الأرض) كوصف لله أو لخليفة الله .





"فَقَالَ عَبِيدُ أَخِيشَ لَهُ: «أَلَيْسَ هذَا دَاوُدَ مَلِكَ الأَرْضِ؟ أَلَيْسَ لِهذَا كُنَّ يُغَنِّينَ فِي الرَّقْصِ قَائِلاَتٍ: ضَرَبَ شَاوُلُ أُلُوفَهُ وَدَاوُدُ رِبْوَاتِهِ؟»."



"وَصَعِدَ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَصَعِدَ إِلَى السَّامِرَةِ وَحَاصَرَهَا ثَلاَثَ سِنِينَ."



"لِيَحْيَ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ الأَرْضِ، وَلْتَحْيَ قُوَّتُهُ الَّتِي فِيكَ لِتَأْدِيبِ جَمِيعِ الأَنْفُسِ الْغَاوِيَةِ، لأَنَّهُ لاَ النَّاسُ فَقَطْ يَخْضَعُونَ لَهُ بِكَ بَلْ وُحُوشُ الْبَرِّ أَيْضًا تَنْقَادُ لَهُ،"



"لأَنَّ اللهَ مَلِكُ الأَرْضِ كُلِّهَا، رَنِّمُوا قَصِيدَةً."



"مُلْكُ الأَرْضِ فِي يَدِ الرَّبِّ، فَهُوَ يُقِيمُ عَلَيْهَا فِي الأَوَانِ اللاَّئِقِ مَنْ بِهِ نَفْعُهَا."


"إِذْ تَصْرُخِينَ فَلْيُنْقِذْكِ جُمُوعُكِ. وَلكِنِ الرِّيحُ تَحْمِلُهُمْ كُلَّهُمْ. تَأْخُذُهُمْ نَفَخَةٌ. أَمَّا الْمُتَوَكِّلُ عَلَيَّ فَيَمْلِكُ الأَرْضَ وَيَرِثُ جَبَلَ قُدْسِي»."



"وَجَعَلْتَنَا لإِلهِنَا مُلُوكًا وَكَهَنَةً، فَسَنَمْلِكُ عَلَى الأَرْضِ»."



ترأس المدن الفينيقية مثل صور وصيدا وجبيل ملوك فينيقيين وكان حكمهم وراثياً، حيث كان لكل مدينة فينيقية، نظام حكم خاص بها.مثل الولايات او المحافظات عندنا الآن وهناك بعض المعلومات المعترف بها عالميا عن بعض الملوك الفنيقيين من اهمهم،
الملك لولي أو إلوليوس
(Luli أو Elulaios)

حكم سنة 705 ق. م، وهو الملك الفينيقي لمدينتي صور وصيدا، تونس العاصمة حاليا ومدينة زوارة الليبية وكان قد تمرد على الحكم الآشوري بعد وفاة الملك سرجون الثاني وهو الحلف الذي كان السبب في انقسام الامبراطورية الفنيقية الى غربية واخرى شرقية والذي بدأ حوالي 814 ق م بنفس تاريخ تاسيج قرطاج
في اسبانيا بقيادة عليسة الأميرة البربرية المنشقة (ايليسا)
عن مملكة صور التي تحتوي على مملكة ترشيش وسط تونس الغربي والتي تمتد الى مدين قابس والتي كان فيها ميناء (ترشيش) بينما كان ميناء صور في عاصمة تونس الآن فكانت ترشيش بين (مدينة صيدا ليبيا) و (مدينة صور) عاصمة تونس. ونرى التنشابه في اسم( إلوليوس) (وايلسا)عليسة مما يجعلنا نتاكد اتنهما اخوة او قد تكون ابنته وتحمل نفس اللقب
ايليوس،وايلسا،بمعنى (ايلياس وايليسا). وبما ان اللغة الفنيقية ما هي الا اللغة العبرية القديمة فان هذه الاسماء لا تكون الا اسماء عبرية يهودية.
مثل الياس والياساف. وفي نفس الزمن الذي ظهر فيه (النبي الياس)

إِيلِيَّا النبي

عاش في القرن التاسع قبل الميلاد في عهد ملك إسرائيل آخاب وزوجته الملكة إيزابيل، وكانت المملكة العبرية منقسمة على ذاتها: مملكة إسرائيل في الشمال وعاصمتها السامرة (سفيطلة)ومملكة يهوذا في الجنوب وعاصمتها أورشليم (مدينة السلوام ) لكون القدس تحت حكم سبط يهوذا في ليبيا بما ان ذلك الامر انتقل من (سبط لاوي) سبيطلة الآن اليهم زمن النبي داوود عليه وآله الصلاة والسلام الذي هو من سبط يهوذا)وحصل ذلك الانشقاق عقب وفاة الملك سليمان الحكيم عام 933 ق.م.
وبالتزامن مع تمرد بابل تحت قيادة (مرودخ بلدان) انضم لولي او ايليا إلى الملك الفرعوني شاباكا (بالإنجليزية: Shabaka) وحزقيّا (بالإنجليزية: Hezekiah) ملك يهوذا في ثورة ضد سنحاريب (بالإنجليزية: Sennacherib) خليفة سرجون.


الملك حيرام الأول


الملك هيرام،يمكن أن يكون ،هورام،وهو اسم يهودي وهو الملك يِهورام ابْن يهوشافاط | يورام ملك يهوذا.

بكر يهوشافاط ملك يهوذا وخليفته (1 مل 22: 50؛ 2 مل 1: 17؛ 2 أخبار 21: 1، 3). كان في بادئ الأمر معينًا لأبيه مدة 5 سنين (2 مل 8: 26، 27؛ 2 أخبار 21: 1-3). ثم ملك 7 سنين (حوالي 850-843 ق.م.)، وتزوج عثليا ابنة عمري ملك السامرة (2 مل 8: 18). ومن أول أعماله أنه قتل أخوته الستة مع جماعة من الرؤساء (2 أخبار 21: 4). فجازاه الله بعصيان الأدوميين وتمردهم. وبعد ذلك بلغته رسالة من إيليا تنبئه بما سينزل به من مصائب بسبب خطاياه. وتم ذلك بهجوم الفلسطينيين والعرب على يهوذا، فأخذوا أمواله وبنيه ونساءه فيما عدا اخزيا (2 أخبار 21: 16، 17؛ 22: 1). ومات غير مأسوف عليه بمرض أصابه في أمعائه بعد آلام مبرحة كما أنبأ بذلك إيليا (2 أخبار 21: 12-19). ولم يحتفل بجنازته كما كان يحتفل بجنازة آبائه ولم يدفن في قبور الملوك (2 أخبار 21: 19، 20).



وقد كان ملك صور الفينيقي بحسب التوراة ، وتم تقدير سنوات حكمه من المؤرخين ما بين العام 980 ق. م، إلى العام 947 ق. م، خلفاً لأبيه الملك أبيبال (بالإنجليزية: King Abibaal) ابن البعل أو أب البعل وعرف عنه اهتمامه بالتجارة، وبازدهارها خلال فترة حكمه، وحكم صور من بعد حيرام ابنه الملك بعل إسير الأول (بالإنجليزية: Baal Eser the first)، ويذكر أن حيرام حكم 34 عاماً، وتوفي عن عمر يناهز 53 عامًا.وهو الذي عاصر النبي سليمان عليه وآله الصلاة والسلام والذي ملك

990 ق.م حتى 931 ق.م وتوفى عن عمر 52 واشتهر عالميا وفق العقيدة اليهودية- بحكمته وثرائه .
الملك قدموس أو قدمُس (بالإنجليزية: Cadmus)، يعرف بأنه مؤسس بلدة طيبة (تباص) في التوراة (،"ثُمَّ ذَهَبَ أَبِيمَالِكُ إِلَى تَابَاصَ وَنَزَلَ فِي تَابَاصَ وَأَخَذَهَا.سفر القضاة 9: 50.)


مدينة تبسة الجزائرية وأول ملوكها، وبما انه كان حليفا للمديانيين يرجع له الفضل في نقل الكتابة والأبجدية من الفينيقيين إلى الإغريق، ثم إلى العالم بأسره، وكانت حياته طويلة ومليئة بالمغامرات، وهو ابن ملك مدينة الصور أجينور تقول الروايات ، كانت هي نفسها من سلالة ليبيا .في نسخة من الأسطورة ، كان يُطلق على تيليفي اسم ابنة إبيميدوسا التي لم تكن معروفة. كان لدى Telephassa العديد من الأطفال ، بما في ذلك Europa و Cilix و Cadmus و Thasus و Phoenix . ويقال في بعض الأحيان أن ثاسوس هو حفيدها من قبل سيليكس. وكان زوجها أجينور أو ربما فينيكس في نسخة يكون فيها كادموس ويوروبا وإخوتهم من أبناء فينيكس. في إصدار الأخير ، تم تضمين Peirus و Phoenice و Astypale كأبناء فينيكس. ومن هنا نتأكد أن الفنيقيون ما هم الا بربر من شمال افريقيا ولم يكونوا دخلاء من أي مكان .
ويقال إن الملك فيليس استلم الحكم عام 888 ق.م، بعد أن قتل أخوه الملك أسيريموس (بالإنجليزية: King Astarymus)، فصار ملكاً لمدينة صور لمدة 8 أشهر فقط، رغم أنه عاش خمسين عامًا، وتوفي عام 878 ق.م.


جبيل التونسية
الحديقة الوطنية جبيل هي أكبر الحدائق الوطنية بالبلاد التونسية، إذ أنّها تغطّي مساحة 150 ألف هكتار. تقع على بعد حوالي 70 كم جنوب مدينة دوز، وتتبع إداريّا ولاية قبلي. 
طيبة القديمة تاباص في التوراة تبسة الجزائرية.
ذكرها المؤرخ الكبير ديودور الصقلي (Diodorus Siculus) الذي يرجح نشأتها إلى هرقل (Héracles) تحت أسم هيكتامبول (Hictampol) أي المدينة ذات المائة باب وقد عرفت هذه التسمية في العهد فينيقيون حيث كانت مركزا تجاريا نشطا في التجارة بينها وبين قرطاج.

صيدا الليبية أكبر ميناء للصيد في ليبيا والوحيد.
صنف ميناء مصراتة كأحد أفضل الموانئ بليبيا وأصبح مقصدا لكثير من خطوط النقل البحرية العالمية، ومن اهم المميزات التي يتمتع بها الميناء الاتي: مساحة الميناء البحري (190) هكتار
مصراتة مدينة في ليبيا وبعض الإحصاءات تضعها ضمن ثالث أكبر التجمعات السكنيّة الليبية كثافة في عدد السكان بعد مدينتي طرابلس وبنغازي وتعتبر مصراتة العاصمة الإقتصادية والتجارية للبلاد نظراً لنشاط حركة الموانئ وازدهار الصناعة والتجارة فيها وتضم مصراتة 


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: