الأربعاء، 23 نوفمبر 2022





الهجرة الى القدس فرض في القرآن باتباع اسراء الرسول من تركه اشرك بالله وامر الله بحربه وعدم ولايته.

﴿الجهاد في سبيل الله

السبيل هو الطريق وسبيل الله بيّنه الله للمسلمين بأن أسرى برسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام من مكة إلى

 (دار السلام) (أور شليم) التي يدعو اليها الله في القرآن
والدعوة (استدعاء) لحضور مناسبة حددها الشرع في اليهودية والاسلام بأنها (((للغفران))) فكان الحج عند اليهود 

((يوم الغفرا))) واكد على ذلكم الله تبارك وتعالى في القرآن
وذلك في قوله،
وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ (اور شليم)وَيَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.25.سورة النبي يونس.

ولنرى ما معنى الدعوة في القرآن والى أين؟

أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّواْ أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُواْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ


قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى قَالُواْ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ.10.سورة الخروج لمنتهى الاسراء(ابراهيم).


من هذه الآيات يتبين لنا أن الله كلما ارسل رسولا أمره أن يأمر قومه بالخروج الى الأرض المقدسة لعبادة الله وترك معبدهم
 وذلك في ما جاء في الآيتين،
وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ.

فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ

تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا.

ونفس الامر الذي وجد عليه الاسلام (قوم محمد ) رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام إذ وجدهم يعبدون الاصنام (حول الكعبة)
وعلى راس آلهتهم (مناة) التي يسمونها المروة باطلا وهي قاعدة تمثال مناة،والاله (قُديد)مكان الصفا الآن والذي ما بقي منه الا كرسي كان يجلس عليه تمثال قديد.
ولا يمكن استمرار هذا الوضع على ما هو عليه وعلى المسلمين الخروج الى ما خرج اليه رسولهم خاصة أن الاسراء كان قبل البعثة وكان أول آية حدثت مع رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام وهذا الأمر ثابت في سنة الله في المرسلين حيث لم يختر الله رسولا إلا في الأرض المقدسة ليباركه أولا ويأخذ عليه العهد ويكلفه بمهمة تبليغ رسالة الله، وهذا جرى لرسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام اذ اخرجه الله من مصر بسبب اراده الله ليبلغ الارض المقدسة باقامته في (مدين) ورعيه لأغنام صهره

 (بجبل سينا) بيزاسينا تونس الشرقية،
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7

فلما بلغ وادي النور بالمطوية (طوى ) في القرآن كلفه الله بمهمة رسالة الى بني اسرائيل تبدا بالخروج الى عبادة الله في الأرض المقدسة.





والخروج في الاسلام هو 
الخروج من دار الشرك(عبادة الاصنام) مكة الى دار الايمان

 (اور شليم ) دار السلام في القرآن وهي منتهى الاسراء

(قِبلة المغرب في القرآن) هي نفسها قِبلة أهل الكتاب قبل 
ان يقدسوا فلسطين سنة 330 م عند سقوط الامبراطورية المشركة (روما) واستبدالها بمملكة البيزنط المسيحية الموحدة البربرية والتي كان ملكها تونسي من مدينة القصرين حيث يوجد قبر عائلته الى اليوم.



فقال الطبري إنَّ الإسراء والمعراج  كان قبل بعثة النبيّ -صلّى الله عليه وآله وسلم.

 قال ابن الجوزي إنَّها كانت قبل الهجرة بثمانية أشهر.

 بينما قال أبو الربيع بن سالم إنَّها كانت قبل الهجرة بستَّة أشهرٍ. قال إبراهيم الحربي وقعت قبل الهجرة بأحد عشر شهراً.

 قال ابن عبد البرِّ إنَّ الحادثة وقعت قبل الهجرة بسنةٍ وشهرين. قال ابن فارس كانت الحادثة قبل الهجرة بستةٍ وثلاثة أشهر. 

قال السدِّي وقعت الحادثة قبل الهجرة بسنة وخمسة أشهر.

المهم ان الاسراء كان قبل الهجرة وكان على المسلمين تطبيق ما ذهب اليه رسولهم خاصة وقد رآى وعد الآخر في القدس وملكه هناك وانه صلى بكل المرسلين اماما في القدس ووعد بالكوثر والنحر في القدس ولا نحر الا في الحج.
{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)} [سورة الكوثر: 3] .
جاءت الآيات بالبشارة لرسول الله صل الله عليه بأن الله أعطاه نهرًا في القدس يقال له الكوثر وأن على الرسول أن يصلي للقدس ويجعل عبادته لله فيها وينحر تقربًا وشكرًا لله عز وجل على عطائه.


واكثر من تصدوا لتحويل الحج من مكة الى الارض المقدسة (قِبلة المغرب) في القرآن هم المهاجرين والانصار والذين يعرف حلفهم بالدفاع عن آلهتهم مناة (للمهاجرين) وقديد (للانصار) .
وكان اهل مكة اعدى اعداء الاسلام بسبب تحويل الحج من مكة الى تونس (قِبلة المغرب) لذا كانوا اعداء للاسلام وللرسول 
بان كانوا اكثر حربا وعداوة للرسول ولآل البيت بعد الرسول وكانت قيادتهم لم تتغير لما كانت عليه قبل الاسلام ولم تخرج عن مكة في الصحابة وفي بني أمية مما جعلهم يأكدون حج الجاهلية كرها على المسلمين.


فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً


وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء فَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ أَوْلِيَاء حَتَّىَ يُهَاجِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا89.سورة النساء.


وفي هذه الآيات تحريم تام على كل من لا يعترف بالقدس مركزا لعبادة الله حجا ان (((يحكم المسلمين))) كما فرض الله على المسلمين محاربة الذين يحجون حج الجاهلية او كل من يعبد غير الله خارج قدسه إذ أن كل من لم يخرج كما خرج رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام الى منتهى الاسراء لم يتبع رسول الله وبالتالي بقي على دين الجاهلية.

 فَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ أَوْلِيَاء حَتَّىَ يُهَاجِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ .

فَإِن تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا.

يعني هؤلاء هم الذين يصرون على عبادة غير الله في اي مكان كان والعبادة هي نفسها الحج كما يأدى الحج  حول الكعبة .
يعني اعتبار مكان غير القدس مركز عبادة ولو باسم الله فما بالك حجا باسم غير الله .

وهذا يعني ان كل مكان خارج الكعبة يهدم وكذلك كل مكان يُقدس 
مثل الفاتيكان ومسجد فلسطين وكنيسة القيامة وشعائر الحسين السبط ابن الامام علي حفيد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام
دون ان تهدم قبور للصالحين الذين عبدهم الناسسواء في الفاتيكان او كنيسة القيامة او قبور آل البيت عليهم الصلاة والسلام.

قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: فإن أدبر هؤلاء المنافقون عن الإقرار بالله ورسوله، وتولوا عن الهجرة من دار الشرك إلى دار الإسلام ومن الكفر إلى الإسلام (33) =" فخذوهم " أيها المؤمنون=" واقتلوهم حيث وجدتموهم "، من بلادهم وغير بلادهم، أين أصبْتموهم من أرض الله =" ولا تتخذوا منهم وليَّا "، يقول: ولا تتخذوا منهم خليلا يواليكم على أموركم، ولا ناصرًا ينصركم على أعدائكم، (34) فإنهم كفار لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ .
* * *
وهذا الخبر من الله جل ثناؤه، إبانةٌ عن صحة نِفاق الذين اختلف المؤمنون في أمرهم، وتحذيرٌ لمن دفع عنهم عن المدافعة عنهم.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
*ذكر من قال ذلك:
10067- حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس: " فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم "، فإن تولوا عن الهجرة =" فخذوهم واقتلوهم ".
10068- حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن مفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي: " فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم "، يقول: إذا أظهروا كُفرهم، فاقتلوهم حيث وجدتموهم.


يعني ان هذا الامر معترف به بين المسلمين لكنهم غُلبوا على أمرهم بسيطرت أهل مكة على الحكم بعد رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام .
وهذا يعني ان كل من يدعو للحج الى حول الكعبة فهو عدو للاسلام.

يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ.21.سورة المائدة.



الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ(من عبادة الاصنام الى عبادة الله) بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ


اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ


الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا(((يحاربون الحج في القدس ويثبتون حج الجاهلية))) أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ


وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ


وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ.5.سورة ابراهيم.

((أيام الله)))
ما قدسة الارض المقدسة الا لأن الله اتاها واثار فيها الحياة وبقي فيها 4 ايام سواء للسائلين.

وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ


ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ.11.فصلت.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: