السبت، 19 نوفمبر 2022

 ظهور دليل اثري على وجود المسجد الثاني في القدس (((مسجد السامريين،البيت العتيق)باحدى جبال تونس.

نقيشة مكتشفة في تونس تدكر جبل جرزيم في الارض المقدسة تونس .

اكتشف جوزيف الفونس ليتاي على نقيشة حصاد مكثر

 le moissoneur de Maktaris في مدينة مكثر،  و كان ذلك في سنة 1881 و هذه النقيشة معروضة في متحف اللوفر بفرنسا.  











وهو جبل جرزيم الذي جعله الأمبراطور هادريان لجوبيتر فتم إستبدال اسمه بجبل جوبيتر بدل جبل جرزيم .





ذكرت مدينة شكيم أول مرة بشكل موثق من خلال النصوص المصرية المنقوشة على نصب (خو-سيبيك) التي تعود إلى حقبة الفرعون سونسرت الثالث (1880-1840 قبل الميلاد). في رسائل تل عمارنة (1350 قبل الميلاد) تم الإشارة إلى مدينة شكيم على أنها مركز المملكة في زمن حكم لابعيا، والذي كان أمير حرب كنعاني في تلك الفترة.

في عام 6 قبل الميلاد تم ضم المنطقة لولاية سوريا الرومانية، وفي عهد الإمبراطور هادريان تم إعلان عن تخصيص جبل جرزيم (المقدس عند السامريين) لجوبيتر، ملك الآلهة الرومانية وإله السماء والبرق في الميثولوجيا الرومانية.

أنصح الجميع بقراءة هذه الاسطر

-هذه النقيشة اللاتينية ، من مدينة مكثر النوميدية (تونس اليوم) ، تعتبر و إلى حد بعيد عظيمة فهي تؤرخ إلى نجاح فلاحٍ نوميدي ، عاش فقيرا ثم تدرج في المناصب إلى أن أصبح ذا شأن في مدينته ، أنصح الجميع بقراءة مضمونها البديع ، الذي يبرز تلك الروح النوميدية المرتبطة بالأرض . و كذا إحدى صيغ النجاح و الحياة الرغدة منذ أكثر من ألفي سنة .

ترجمة :
-لقد وُلدت في أسرةٍ فقيرةٍ. حيثُ لم يكن لوَالدي دخل ولا مَنزل خاص به. منذُ يوم ولادتي ، كُنتُ دائمًا أزرع حقلي. لم نأخذ الراحةَ يوما . لا أنا و لا أَرضي ، كلما بَزغ موعد الحصاد من السنة كنْتُ أولَ من يقطع القش بين الحاصدين في الريف . اولئك القاطنون بسيرتا ، عاصمة النوميديين أو في تلك السهول المحيطةِ بجبل جوبيتر . كُنتُ أول من يحصدُ حقلي . ثم ، بعد مغادرتي لبلدي ، لمدة اثني عشر عامًا تحت أشعة الشمس الحارقة. لمدة أحد عشر عامًا كنت أقود فريقًا من الحاصدين وقص القمح في حقول النوميديين. بفضل العمل ، بعد أن تمكنت من الشعور بالرضا عن القليل ، أصبحت أخيرًا مالك منزل و صاحب إختصاصٍ : اليوم ، أعيش في راحة. حتى أنني حصلت على مرتبة الشرف: لقد دُعيت للجلوس في مجلس الشيوخ في مدينتي ، ومن فلاح صغير أصبحت رقيبًا. رأيت أطفالي وأحفادي يولدون وينشأون حولي ؛ مرت حياتي بسلام وبشرف الجميع ".

النص اللاتيني :

"paupere progenitus lare sum paruoq. parente,
cuius nec census neque domus fuerat.
ex quo sum genitus, ruri mea uixi colendo:
nec ruri pausa nec mihi semper erat.
et cum maturas segetes produxerat annus,
demessor calami tunc ego primus eram.
falcifera cum turma uirum processerat aruis,
seu Cirtae Nomados seu louis arua petens
demessor cunctos ante ibam primus in aruis
pos[t] tergus linquens densa meum gremia
bis senas messes rabido sub sole totondi
ductor et ex opere postea factus eram.
undecim et turmas messorum duximus annis
et Numidae campos nostra manus secuit.
hic labor et uita paruo cont(ent)a ualere
et dominum fecere domus, et uilla paratast
et nullis opibus indiget ipsa domus.
et nostra uita fructus percepit honorum,
inter conscriptos scribtus(sic) et ipse fui.
ordinis in templo delectus ab ordine sedi
et de rusticulo censor et ipse fui.
et genui et uidi iuuenes carosq(ue) nepotes.
25uitae pro meritis claros transegimus annos,
quos nullo lingua crimine laedit atrox.
discite mortales sine crimine degere uitam:
sic meruit, uixit qui sine fraude, mori."

جبل جرزيم 
 ليتم تحديد مكان هذا الجبل المقدس والجبل المقابل عيبال، اللذين يحتضنا شكيم (نابلس) جاء في الشريعة سبعة شواهد،  قوله:

.سفر التثنية 11.

"أَمَا هُمَا فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، وَرَاءَ طَرِيقِ غُرُوبِ الشَّمْسِ فِي أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْعَرَبَةِ، مُقَابِلَ الْجِلْجَالِ، بِجَانِبِ بَلُّوطَاتِ مُورَةَ؟"


وبهذا الوصف الدقيق عرفنا مكان الجبل المقدس والذي امر رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام بالحج اليه وانزل الله فيه كبش اسماعيل ليضحي به ابراهيم بدل ابنه وهو البيت الثاني الذي قدسه ابراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وبنى فيه مذبحا
وسماه القرآن (البيت العتيق) وأمر بسوق الهدي اليه من الكعبة ومن الاقصى ،وهو الذي عتقه سليمان عليه الصلاة والسلام من الخدمة اذ اخرجه من حج اليهود وتمسك به (السامريون) الافارقة او البونيون البربر.

نابس هي مدينة جنوبي الارض المقدسة دفن فيها رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام في التوراة اسمها (نبو)،


التعريف في الكتاب المقدس
بلدة موآبية، بالقرب من جبل نبو، إلى الشرق من نهر الأردن (عد 32: 3). وقد أعاد ترميمها بنو راؤبين (عد 32: 37، 38؛ 33: 47) ثم استرجعها الموآبيون (اش 15: 2؛ ار 48: 1، 22). 
جبل نبو.
أحد جبال سلسلة جبال عباريم في موآب، مقابل أريحا (عد 33: 47؛ تث 32: 49) عليه وقف موسى قبيل وفاته وأخذ يراقب القدس (تث 34: 1). وقمته اسمها رأس الفسجة. وربما كان هو جبل النبا، شرقي الأردن بثمانية أميال.
نوبا
بلدة ذكرت بعد بيت إيل وعاي، ولقبت بنبو الأخرى (عز 2: 29؛ نح 7: 33)، حيث أن هناك بلدة باسم نبو أولى. وربما كانت نوبا، إلى الشرق من قرية كيلة، والى الشمال الغربي من الخليل بسبعة أميال، والتي كانت تقع في إقليم يهوذا في أزمنة العهد القديم.  وقد عاد بعض بنيها من سبي بابل مع زربابل [عددهم: 52].


ــــــــــــــــــــــــ

مدينة أريحا هي مدينة سفيطلة وكانت (هشيم) Shechem وفي الاسم بالانقليزية لا يفرق بينهما الا ازالة حرف sلتصبح hechem قبل ان يحتلها اليهود بقيادة وتحملة المنطقة المجاورة لها من الجنوب الغربي هذا الاسم الى الآن (الهشيم) معتمدية حاسي الفريد القصرين.

وكلمة (هشم)
هشم (بالعبرية השם الاسم) هو اللفظ الدارج للإله في اليهودية. الهاءה أداة التعريف ولفظ «שם شم» تقابل لفظ «اسم» بالعربية فيصير المعنى الاسم، ويلفظ هاشِم.

وقد بنى هيرودس الكبير قلعة بالقرب من أريحا، وفي النهاية مات هناك. وفي عصر العهد المسيحي كانت فرقة من الكهنة تسكن أريحا. ولا بُد أنهم كثيرًا ما كانوا يسافرون في الطريق الموصل من أورشليم إلى أريحا كما ذكر في مثل السامري الصالح (لو 10: 30، 31) وقد أعاد يسوع البصر لبارتيماوس الأعمى ورفيقه في أريحا (مت 20: 29؛ مر 10: 46؛ لو 18: 35). وقد زار المسيح بيت زكا جابي الضرائب في أريحا وقد تاب زكا ورجع إلى الرب بعد ما زار يسوع بيته (لو 19: 1- 10).
"وَفِيمَا هُمْ خَارِجُونَ مِنْ أَرِيحَا تَبِعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ، وَإِذَا أَعْمَيَانِ جَالِسَانِ عَلَى الطَّرِيقِ. فَلَمَّا سَمِعَا أَنَّ يَسُوعَ مُجْتَازٌ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: «ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ!» فَانْتَهَرَهُمَا الْجَمْعُ لِيَسْكُتَا، فَكَانَا يَصْرَخَانِ أَكْثَرَ قَائِلَيْنِ: «ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ!» فَوَقَفَ يَسُوعُ وَنَادَاهُمَا وَقَالَ: «مَاذَا تُرِيدَانِ أَنْ أَفْعَلَ بِكُمَا؟» قَالاَ لَهُ: «يَا سَيِّدُ، أَنْ تَنْفَتِحَ أَعْيُنُنَا!» فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ وَلَمَسَ أَعْيُنَهُمَا، فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَتْ أَعْيُنُهُمَا فَتَبِعَاهُ." (مت 20: 29-34).

وقد سميت (المقدسة لاوِ) بعد ما سلمت المدينة لسبط (لاوي) ولذلك بقي اسمها ( Sfântul Lao ) سفيطلة.

نوبا (نابلس)
معتمدية القصرين الجنوبية فيها عديد من المواقع الاثرية وعيون ماء كثيرة وتشتهر بالزيتون واستغلها الفرنسيون لاستخراج الحديد


وعين نوبا مقابلة

والجلجال او (الصفا) في الاسلام او الجلجثة(مكان صلب عيسى رسول الله) عليه وأمه الصلاة والسلام شمال مدينة (السلوام) الاثرية المقدسة بمنطقة (برنابة) ويسمى اليوم بولعابة في الفج المقدس في التوراة بين جبل الهيكل( جبل اشعيا النبي) اعلى جبال اسرائيل (تونس) وجبل (اسمامات ) في اليهودية ،سمامة الآن.
والذي سيبدا منه الحج الاسلامي من الصفا الى المروة (الابيار السبعة) الى الاقصى (التلة الشعانبي) ثم الى البيت العتيق مسجد السامريين في نوبا قرب القلعة.

1
 تَفْرَحُ الْبَرِّيَّةُ وَالأَرْضُ الْيَابِسَةُ، وَيَبْتَهِجُ الْقَفْرُ وَيُزْهِرُ كَالنَّرْجِسِ.

2
 يُزْهِرُ إِزْهَارًا وَيَبْتَهِجُ ابْتِهَاجًا وَيُرَنِّمُ. يُدْفَعُ إِلَيْهِ مَجْدُ لُبْنَانَ. بَهَاءُ كَرْمَلَ وَشَارُونَ. هُمْ يَرَوْنَ مَجْدَ الرَّبِّ، بَهَاءَ إِلهِنَا.

3
 شَدِّدُوا الأَيَادِيَ الْمُسْتَرْخِيَةَ، وَالرُّكَبَ الْمُرْتَعِشَةَ ثَبِّتُوهَا.

4
 قُولُوا لِخَائِفِي الْقُلُوبِ: «تَشَدَّدُوا لاَ تَخَافُوا. هُوَذَا إِلهُكُمُ. الانْتِقَامُ يَأْتِي. جِزَاءُ اللهِ. هُوَ يَأْتِي وَيُخَلِّصُكُمْ».

5
 حِينَئِذٍ تَتَفَقَّحُ عُيُونُ الْعُمْيِ، وَآذَانُ الصُّمِّ تَتَفَتَّحُ.

6
 حِينَئِذٍ يَقْفِزُ الأَعْرَجُ كَالإِيَّلِ وَيَتَرَنَّمُ لِسَانُ الأَخْرَسِ، لأَنَّهُ قَدِ انْفَجَرَتْ فِي الْبَرِّيَّةِ مِيَاهٌ، وَأَنْهَارٌ فِي الْقَفْرِ.

7
 وَيَصِيرُ السَّرَابُ أَجَمًا، وَالْمَعْطَشَةُ يَنَابِيعَ مَاءٍ. فِي مَسْكِنِ الذِّئَابِ، فِي مَرْبِضِهَا دَارٌ لِلْقَصَبِ وَالْبَرْدِيِّ.

8
 وَتَكُونُ هُنَاكَ سِكَّةٌ وَطَرِيقٌ يُقَالُ لَهَا: «الطَّرِيقُ الْمُقَدَّسَةُ». لاَ يَعْبُرُ فِيهَا نَجِسٌ، بَلْ هِيَ لَهُمْ. مَنْ سَلَكَ فِي الطَّرِيقِ حَتَّى الْجُهَّالُ، لاَ يَضِلُّ.

9
 لاَ يَكُونُ هُنَاكَ أَسَدٌ. وَحْشٌ مُفْتَرِسٌ لاَ يَصْعَدُ إِلَيْهَا. لاَ يُوجَدُ هُنَاكَ. بَلْ يَسْلُكُ الْمَفْدِيُّونَ فِيهَا.

10
 وَمَفْدِيُّو الرَّبِّ يَرْجِعُونَ وَيَأْتُونَ إِلَى صِهْيَوْنَ بِتَرَنُّمٍ، وَفَرَحٌ أَبَدِيٌّ عَلَى رُؤُوسِهِمِ. ابْتِهَاجٌ وَفَرَحٌ يُدْرِكَانِهِمْ. وَيَهْرُبُ الْحُزْنُ وَالتَّنَهُّدُ.

وهذه صورة الصفاء او الجلجال.



وهذه الخريطة بالتفصيل






جبل جرزيم في الكتاب المقدّس جبل الطور 


وهو جبل في وسط ارض السامرة(((افريقية تونس)))

بالقرب من شكيم ((الهشيم))وعلى بعد نحو عشرة أميال جنوبي شرقي مدينة السامرة(((سبيطلة)))، وكان

مركزا لعبادة السامريين. ويمكن رؤية شكيم وبئر يعقوب من جبلى جرزيم وعبيال.



وهذه

المنطقة مقدسة عند اليهود وعند السامريين، فاليها جاء إبراهيم واقام

بالقرب من جرزيم عند بلوطات مورة،. وفي ساليم (مدينة السليوم القصرين)ــ على بعد

قليل منها ــ قابل ملكي صادق. كما جاء إليها يعقوب، وبنى

فيها مذبحاً وحفر بئر وابتاع قطعة حقل نصب فيها خيمته  وقد

دفن فيها بنو إسرائيل عظام يوسف التي اصعدوها معهم من مصر 
وقد

جمع يشوع كل شعب إسرائيل، كما أمر الرب موسى 

على جبلي جرزيم وعيبال لقراءة الناموس لمباركة الشعب. فوقف نصف الأسباط

على جبل عيبال للعنة والنصف الأخر على جبل جرزيم للبركة. بينما كان يقف في

الوادي بين الجبلين، الكهنة ومعهم تابوت العهد. ولكنه بنى المذبح على جبل عيبال ثم 

جمع يشوع كل الشعب مرة أخرى إلى شكيم لتجديد العهد، إذ "اخذ حجرا كبيرا

ونصبه هناك تحت البلوطة التي عند مقدس الرب  فقد كان ذلك

الموضع مقدسا عند بني إسرائيل في الأيام الأولى لدخولهم إلى ارض الموعد.

وعلى راس جبل جرزيم وقف يوثام بن جدعون ونادى أهل شكيم وقص عليهم مثل الأشجار التي أرادت أن تمسح عليها ملكا .

ويقول يوسيفوس

إنه بسبب النزاع الذي ثار بسبب زواج منسى من أسرة رئيس الكهنة من ابنه

سنبلط الحوراني، ذهب وبنى هيكلا على جبل حرزيم  ولكن دمره

يوحنا هركانس المكابي في 110 ق.م. واقام انطيوكس ابيفانس، اندرونكس واليا

على جرزيم 



وقد أشارت المرآة السامرية في حديثها مع يسوع، إلى " هذا الجبل " أي جبل

جرزيم، باعتباره مركز عبادة السامريين، فقالت " آباؤنا سجدوا في هذا الجبل

"، ولكن يسوع أجابها بالقول : " لا في هذا الجبل ولا في أورشليم..

الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق 










الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: