الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022

 جبل الشعانبي أطلقوا عليه في ترجمة التوراة (جبعون)بدل  شبعون سكانه قبيلة الشعانبة بربر.




قبل الطوفان لما كان البحر الافريقي كان كل شمال افريقيا مجرد جزر منه جزيرة اتلانتس المقدسة قبل الطوفان والتي دعا اليها نوحا قومه للحج اليها كما دعا اليها كل المرسلين .

وتأكد التوراة ان سفينة نوح اجتازت جبال (تادرارات،ارارات في الوراة) وذلك بعد 7 ايام طوفان وانها ارست بالغرب وليس بالشرق. وتحدد التوراة مكان الارض المقدسة بترشيش 

وسط تونس الغربي الاعلى في البلاد سدرة منتهى البلاد التونسية

اذ يرتفع هذا الجبل عن سطح بحر العاصمة تونس الى 1544م

ويعتبر محيطه جزيرة قديمة يظهر ضفافها الى حد الان ويرتفع في بعض الاماكن الى 30 م منها (حجاج عين القائد) وسط مدينة القصرين تونس.

وتغرب الشمس على كل تونس قبل ان تغرب على مدينة القصرين بحيث انها تغرب اليوم في تونس على الساعة،
 غروب: 17:22
بينما تغرب في القصرين،
 غروب: 17:30.

مدينة جِبْعُون


اسم عبري معناه "تل" المدينة الرئيسية للحويين من أهل كنعان (يشوع 9: 3، 17؛ 11: 19) وينتمون أيضًا إلى الأموريين (2 صموئيل 21: 2) وقد امتلكوا أيضًا كفيرة وبئيروت وقرية يعاريم (يشوع 9: 17) وتبعد جبعون عن أورشليم بنحو 50 غلوة أو 5 أميال إلى الشمال كما يقول يوسيفوس. أما موقعها الحالي فيعرف بقرية الجيب الواقعة على قمة هضبة شمال غربي أورشليم. عمل سكانها صلحًا مع يشوع وبدهائهم قطعوا عهدًا (يشوع 9: 4-15) ولما اكتشف خداعهم صاروا لبني إسرائيل عبيدًا وجامعي حطب، لكن المعاهدة احترمت فلما اجتمع ملوك الأموريين الخمسة عليهم وحاربوهم أتى بنو إسرائيل لمعونتهم وأنقذوهم من أيديهم (يشوع 10: 1-11؛ إشعياء 28: 21).

وبعد عدة قرون لما قتل شاول الجبعونيين اقتص العدل من بنيه السبعة وصلبوا (2 صموئيل 21: 1-9) وقد صارت جبعون من نصيب بنيامين (يشوع 18: 25) كما أُعْطِيَت مع مسارحها لبني هرون (يشوع 21: 17) سكنها أسلاف شاول وقتًا من الزمن وكان لهم نفوذ (1 أخبار 8: 29؛ 9: 35) وفي الصراع الذي قام بين إيشبوشث وداود شبت معركة في جبعون (2 صموئيل 2: 8-17، 24؛ 3: 30) انكسر فيها رجال إسرائيل أمام عبيد داود في بركة جبعون وهناك سقط الرجال الأربعة والعشرون.

وفي جبعون انتصر داود على الفلسطينيين (1 أخبار 14: 16) وعند صخرة جبعون العظيمة قتل يوىب عماسًا بالسيف (2 صموئيل 20: 8-10) وفي جبعون حكم داود في نهاية أيامه وحكم سليمان في بداية ملكه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وقبل يبنى الهيكل قدم سليمان هناك ذبائح، وهناك أخذ في الحلم رسالة الله (1 ملوك 3: 4-15؛ 1 أخبار 16: 39-40؛ 21: 29؛ 2 أخبار 1: 3، 6-3) ولما رجع الجبعونيون من السبي عاونوا في بناء سور أورشليم (نحميا 7: 25؛ 3: 7) وفي الجنوب الشرقي من قرية الجيب الحالية يوجد نبع ماء يتصل بخزان صناعي ويسمى هذا في العهد القديم بركة جبعون (2 صموئيل 2: 13) حيث التقى يوآب بانبير وقتل من عبيد داود 19 رجلًا وعسائيل ومن رجال أبنير وبنيامين مات 360 رجلًا، وفي برية جبعون انتصر يشوع على الملوك الخمسة المتعاهدين. وهناك حدثت معجزة وقوف الشمس عن المغيب (يشوع 10: 12 -14) وقد اكتشف أخيرًا درج عظيم يوصل إلى بئر عميقة تصل إلى نبع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اورشليم هي مدينة (شاليم) او السلوام.

أساس السلام" أو "أساس الإله شاليم،(السلام)"كَانَتْ فِي سَالِيمَ مِظَلَّتُهُ، وَمَسْكَنُهُ فِي صِهْيَوْنَ." (مزمور. 76: 2).شاليم التي كان ملكي صادق ملكًا لها هي نفس. وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ." (تكوين 14: 18).وتسمى مدينة العدل،"وَأُعِيدُ قُضَاتَكِ كَمَا فِي الأَوَّلِ، وَمُشِيرِيكِ كَمَا فِي الْبَدَاءَةِ. بَعْدَ ذلِكَ تُدْعَيْنَ مَدِينَةَ الْعَدْلِ، الْقَرْيَةَ الأَمِينَةَ»." (إشعيا النبي). 1: 26.
 وقد سماها الامبراطور هادريان باسم "إيلياء الكبرى" Aelia Capitolina في المكاتبات الرسمية،بينما اطلق اسمه على (ايليا الحقيقية (((حيدرة ))) التي شمال مدينة القصرين وشمالها مدينة (شاليم،السلوام) الاثرية غربي وشمال مدينة القصرين الحديثة.

وفى المسيحية نجدها تكتب على صورة (هيروسليم ) وبخاصة في كتابات القديس لوقا والقديس بولس، وعلى صورة  هيروسولوما  في سائر المواضع.وقد زكى القرآن هذه التسمية ففسرها
على انها (أور شليم) دار السلام ،يعني بيت اقامة الله 

لأن الدار مقر سكنى وما حولها،
الدَّارُ : المَحَلُّ يجمع البناءَ والسَّاحةَ.الاقامة.

وهناك فرق بينها ويبن أورشليم السماوية التي في أعلى جبال اسرائيل والتي كان فيها هيكل سليمان فبينما نشأت شاليم على نهر جاري بسكون نشأت اورشليم السماوية (يبوس) على عين ماء اعلى جبل اشعيا النبي .

وهذه صورته،


وفي مدينة سلوام يوجد هيكل هيرودس واخذت مكان أورشليم في التسمسة والقداسة منذ امر كورش ببناء الهيكل زمن الاحتلال الفارسي والذي تحول الى تحالف بينه وبين البربر (الميديانيين) 

والذي اخرجه الاحتلال اليوناني.


وتفصل التوراة هذه المدينة تفصيلا كبيرا حتى انها ذكرت الوادي وسده الذي حول به الكنعانيون مجرى النهر للعريش الارض السقوية لمدينة السلوام وذكرت بابها الغربي والباب الشرقي واكدت ان النهر يحيط بها من الجهة الجنوبية والجهة الغربية حتى انهم لما جعلوا لها صورة كانك تراها اليوم وهي هذه،


وحتى الجرف الشمالي الذي نراه في الصورتان الحديثة والقدية موجود كما يصورون جريان النهر بصفة قليلة تماما كما يجري الان (وادي الدرب) .


واما شبعون او جبعون فهي نفسها اورشليم وتدعى اليوم (الجباس)Jebus نف اسم يبوس في الكتاب المقدس.
وهي منطقة من جبل اشعيا النبي اعلى جبال تونس.

يبوس | أورشليم
Jebus اسم أورشليم في عهد اليبوسيين
 سفر أخبار الأيام الأول 114
"وَذَهَبَ دَاوُدُ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، أَيْ يَبُوسَ. وَهُنَاكَ الْيَبُوسِيُّونَ سُكَّانُ الأَرْضِ."





في جبعون(اشعانبي) انتصر داود على اهل شمال تونس والذين كان يطلق عليهم (الفلسطينيين)
أقطاب الفلسطينيين الخمسة، وجميع الكنعانيين والصيدونيين والحويين سكان جبل لبنان، من جبل بعل حرمون إلى مدخل حماة

(1)الكنعانيون(قسنطينة وشرقها )(2)الصيدونيين(ليبيون)عاصمتهم زوارة.(3) الحويين سكان جبل البان وادي اللبان شرقي قسنطينة من منطقة السمارة غربا وميلة الجزائرية

ميلة هي مدينة من شمال شرق الجزائري، والمدينة الرئيسية في ولاية ميلة. كانت تعرف باسم ميليفيوم (باللاتينية: Milevium) خلال فترة حكم الإمبراطورية الرومانية لنوميديا.

جبل بعل حرمون يبدا من حيدرة التونسية والتي كان بجانبها معبد للبعل ولذلك اخذب (اسم بعل حرمون).وحماة هي (الحامة ) التونسية .

وكانت حدود فلسطين وترشيش عند جبل اشعيا النبي وذكرت صحرة الصوان العظيمة والتي هي (الجلجال) في التوراة والجلجثة في الانجيل وهي (الصفا ) في القرآن في معركة النبي داوود عليه وآله الصلاة والسلام مع اهل الشمال التونسي والجزائري بين جبلي سمامة والشعانبي الان .

"وَلَمَّا كَانُوا عِنْدَ الصَّخْرَةِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي فِي جِبْعُونَ، جَاءَ عَمَاسَا قُدَّامَهُمْ. وَكَانَ يُوآبُ مُتَنَطِّقًا عَلَى ثَوْبِهِ الَّذِي كَانَ لاَبِسَهُ، وَفَوْقَهُ مِنْطَقَةُ سَيْفٍ فِي غِمْدِهِ مَشْدُودَةٌ عَلَى حَقَوَيْهِ، فَلَمَّا خَرَجَ انْدَلَقَ السَّيْفُ. فَقَالَ يُوآبُ لِعَمَاسَا: «أَسَالِمٌ أَنْتَ يَا أَخِي؟» وَأَمْسَكَتْ يَدُ يُوآبَ الْيُمْنَى بِلِحْيَةِ عَمَاسَا لِيُقَبِّلَهُ. وَأَمَّا عَمَاسَا فَلَمْ يَحْتَرِزْ مِنَ السَّيْفِ الَّذِي بِيَدِ يُوآبَ، فَضَرَبَهُ بِهِ فِي بَطْنِهِ فَدَلَقَ أَمْعَاءَهُ إِلَى الأَرْضِ وَلَمْ يُثَنِّ عَلَيْهِ، فَمَاتَ. وَأَمَّا يُوآبُ وَأَبِيشَايُ أَخُوهُ فَتَبِعَا شَبَعَ بْنَ بِكْرِي." (2 صموائيل 20: 8-10).

سفر أخبار الأيام الأول 14

10
 فَسَأَلَ دَاوُدُ مِنَ اللهِ قَائِلًا: «أَأَصْعَدُ عَلَى الْفِلِسْطِينِيِّينَ فَتَدْفَعُهُمْ لِيَدِي؟» فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اصْعَدْ فَأَدْفَعَهُمْ لِيَدِكَ».

11
 فَصَعِدُوا إِلَى بَعْلِ فَرَاصِيمَ وَضَرَبَهُمْ دَاوُدُ هُنَاكَ. وَقَالَ دَاوُدُ: «قَدِ اقْتَحَمَ اللهُ أَعْدَائِي بِيَدِي كَاقْتِحَامِ الْمِيَاهِ». لِذلِكَ دَعَوْا اسْمَ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «بَعْلَ فَرَاصِيمَ».

12
 وَتَرَكُوا هُنَاكَ آلِهَتَهُمْ، فَأَمَرَ دَاوُدُ فَأُحْرِقَتْ بِالنَّارِ.

13
 ثُمَّ عَادَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ أَيْضًا وَانْتَشَرُوا فِي الْوَادِي.

14
 فَسَأَلَ أَيْضًا دَاوُدُ مِنَ اللهِ، فَقَالَ لَهُ اللهُ: «لاَ تَصْعَدْ وَرَاءَهُمْ، تَحَوَّلْ عَنْهُمْ وَهَلُمَّ عَلَيْهِمْ مُقَابِلَ أَشْجَارِ الْبُكَا.

15
 وَعِنْدَمَا تَسْمَعُ صَوْتَ خَطَوَاتٍ فِي رُؤُوسِ أَشْجَارِ الْبُكَا فَاخْرُجْ حِينَئِذٍ لِلْحَرْبِ، لأَنَّ اللهَ يَخْرُجُ أَمَامَكَ لِضَرْبِ مَحَلَّةِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ».

16
 فَفَعَلَ دَاوُدُ كَمَا أَمَرَهُ اللهُ، وَضَرَبُوا مَحَلَّةَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ مِنْ جِبْعُونَ إِلَى جَازِرَ.

17
 وَخَرَجَ اسْمُ دَاوُدَ إِلَى جَمِيعِ الأَرَاضِي، وَجَعَلَ الرَّبُّ هَيْبَتَهُ عَلَى جَمِيعِ الأُمَمِ.
وشجرة البكا وأشجار البكا هى نوع من شجيرات البلسان.  وسُميّت كذلك لأنها إذا جُرحت تفرز مادة صمغية شبيهة بالدموع. وسمي (وادي البكا) لوجود تلك الشجرة الشبه ظلية والتي تنبت  كشجر الدفلة والسنط في الاودية وهي التي تملأ لحد ألان (وادي الحطب) والذي يسمى في التوراة (وادي النار) او الاردن (مجرى دان) عندما كان (وادي مجردة) يصب فيه قبل تحويله الى الشمال.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: