الخميس، 4 يونيو 2015

معنى بقية الله في القرآن ليست المهدي كما زعموا .


معنى بقية الله في القرآن ليست المهدي كما زعموا .

بَقِيَّة :- 
جمع بَقايا : 
1 - باقية ، مابقي من الشّيء أو من أصوله :- بقيّة المال / الثروة ، - استمعنا إلى بقيّة الحديث ، - بقايا إنسان قديم ، - { بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ }: ما ادخره عنده من طاعات وثواب :- 
• بقايا الشَّيء : ما يتبقى بعد أخذ أو تحطيم أجزاء أخرى . 
  1. أولوا بقية : 
    أصحاب فضل و خير 
    سورة : هود ، آية رقم : 116
  2. بقيّة الله: 
    ما أبقاه لكم 
    سورة : هود ، آية رقم : 86
والسؤآل هنا ما الذي أبقاه الله لنا ذخيرة وهو خير لنا لقول الله تبارك وتعالى ، بقية الله خير لكم؟

لا يأمر الله المؤمنين بأمر إلا وهو معلوم لديهم لكي يأتوه باعتبار الأمر فرضا والمؤمن مسؤولا عما فرض الله عليه وأمره به .ولا يُمكن أن يكون أمر فرضه الله علينا ونحن لا نعلمه أو لم يكن بينه في كتابه .

ولنعود إلا حجة حجج الله العي العظيم القرآن الذي تحدى به العالمين والذي هو آخر رسولة نزلت من السماء وبالتالي هو حجة على كل البشر وخاصة اليهود والمسيحيين والمسلمين لأنهم أتباع الديانات السماوية.


فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ

وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ

وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ

إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ

وَكُلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ

وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ

وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ

وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ.123.هــــود.

قال ،فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ .

معنى كلمى أُلولوا.
  1. آل: 
    آل - يؤول ، إيالا 
    1 - الرعية . ساسها وأحسن رعايتها .
  2. آلَ: 
    • آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :- 
  1. أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته: 
    جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام
  2. أولى الأمر عناية: 
    اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .

ونقول آل الرسول أو آل البيت أو آل فرعون وهذا يعني الأولى بالرجل أو الملكية دون غيره .
ومن هنا نعلمأن البقية لها آل هم أولى بها من غيرهم لأنهم المسؤولون عنها  والله بين أن تلك البقية كانت تحت رعاية الذين من قبلنا وأقرب الذين من قبلنا هم آل يعقوب عليهم الصلاة والسلام لأنهم قبلنا في العهد وهم الذين أنزل الله عليهم 
التوراة والإنجيل .لقوله .(  أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ  ).وهم الصالحون من بني اسرائيل وليس كل بني إسرائيل لأنه ذكر أن منهم فريقا قال فيهم،
وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ.

وهنا يتبين لنا أن أولوا البقية نهوا بني إسرائيل فضل فريق منهم وآمن  فريق آخر .

وقد قال أن الذين ظلموا منهم اتبعوا المال بدل الدين بينما استقر الذين آمنوا عند بقية الله .

وقد ترك آل يعقوب عليه وآله الصلاة والسلام التوراة والانجيل والأسفار والتابوت المقدس والأرض المقدسة بمسجديها قدس الأقداس المسجد الأقصى والبيت العتيق مسجد السامريين،ولنرى هل حدد الله العظيم هذا في القرآن العزيز حجة الله على البشرية والجن.
ومن قوله تبارك وتعالى ،فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ،
وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ.

نعلم أن الله عذب أهل القرى لأنهم رفضوا بقية الله .
ولنرى لماذا عذب الله الأقوام من قبلنا .

وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ

لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ

قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ.60.الأعراف.

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ

قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ

قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ

أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ

أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ.71.الأعراف.



وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ.86.الأعراف.

نجد أن دعوة كل المرسلين كانت إلى عبادة الله في بيته وترك معابد الأوثان وعبادتها والحج اليها دون الله فلما دعاهم إلى بيت الله .قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ.
فصدوا عن السبيل أو الطريق الموصل إلى الله عند بيته الحرام الذي استمر تقديسه منذ خلق الله البشر ولم تنقطع عبادة الله فيه إلا بعد صلب عيسى رسول الله عليه وأمه الصلاة والسلام .
ولذلك قال نبي الله شُعيب لقومه .

وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ.

إذا بقيت الله هي الأرض المقدسة التي تحمل التابوت الذي فيه كل ما ترك المرسلين والأنبياء ذخيرة لمملكة الله العالمية التي ستُوحد كل البشرية بتحقيق الكلمة السواء وهي ملة إبراهيم التي لا تُنسخ عهدا أنزله الله لأمة خاصة وكل الكتب السماوية التي سطرها الرسل والأنبياء في التابوت وما جرى عليها تحريفا ولا زيادة ولا نُقصان ومن أهم المفاجآت التي يحملها التابوت المقدس ،القرآن والذي سيكون الوسيلة لإدانة العرب 
ورفضهم للقرآن الحق الذي خطة رسول الله 
محمد وإمام العالمين علي إبن أبي 
طالب عليهما وآلهما الصلاة 
والســـــــــــــــــــلام.

بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ

وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ

بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ

فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ.22.البروج.
واللوح المحفوظ هو التابوت المقدس.



وقد ترك اليهود والمسيحيون والمسلمون الأرض المقدسة والبيت الحرام وأحلوا شعائر الله وهي من أعظم الكبائر 
لأنها الشرك نفسه .وإن الذي يحج إلى غير بيت الله قدس الأقداس إنما يحج لغير الله لأنه الله في الصراط
المستقيم طريق المعراج وانزال قوات السماء وصعودها .
والأرض المقدسة هي المثل الذي ضربه الله العلي لنا في العبادة ومناسك الحج فقال.

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء

تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ

يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاء

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ

جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ

وَجَعَلُواْ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ.30.سورة ابراهيم.
والأصل الثابت هو مستقر الصراط على الأرض والفرع الذي في السماء العرش.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: