السبت، 9 مايو 2015

أصل حديث كشف الهيكل من القرآن (عمران بيت المقدس خراب يثرب)...


أصل حديث كشف الهيكل من القرآن (عمران بيت المقدس خراب يثرب)...

عمرانُ بيتِ المقدسِ ، خرابُ يثربَ ، وخرابُ يثربَ ، خروجُ المَلحمةِ ، وخروجُ الملحمةِ ، فتحُ قسطنْطينيَّةِ ، وفتحُ القسطنطينيةِ خروجُ الدجالِ . ثم ضربَ بيدِهِ على فخذِ الذي حدَّثَ أو منكبِهِ ثم قال : إن هذا لحقٌّ كما أنَّك هنا ، أو كما أنك قاعدٌ . يعني : معاذَ بنَ جبلٍ -
الراوي : معاذ بن جبل المحدث : الألباني
المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4294 خلاصة حكم المحدث : حسن.

معنى كلمة العمران.
عُمْران :- 
ما يُعْمَر به البلدُ من تجارة وصناعةٍ وبناء وتمدُّن وكثرة أهالٍ :- سياسةُ العُمْران ، - أرضٌ خاليةٌ من العُمْران ، - العدلُ أساس العُمران :- 
عُمْرَانٌ : 
[ ع م ر ]. ( مصدر عَمَرَ ).
1 . :- عُمْرَانُ الْبِلاَدِ :- : بُنْيَانُهَا . :- مَرَرْنَا فِي الطَّرِيقِ عَلَى قَنَوَاتٍ ... وَآثَارٍ وَعُمْرَانٍ عَظِيمَةٍ مُهَدَّمَةٍ . 
إذا العمران في الحديث ما هو إلا أثر بناء بيت القدس أي المسجد الحرام في الأرض المقدسة أي المسجد الأقى الذي بارك الله حوله وليس المسجد الأقصى الذي باركه كعب الأحبار.
وخراب يثرب يحعني إنتهاء عهد الله مع العرب 
لأن الخراب مُقابل العمران فبينما تعمر
الأرض المقدسة يُخرب الحجاز.
جاء في القرآن.


أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ

سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ

أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ

يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ

فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ

وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ.45.القلم.

بين الله العظيم أن عهده مع العرب لن يكون إلى يوم القيامة وذلك لقوله أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ.؟أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ.؟

وبين الله العظيم اليوم اليوم الذي يسلب الله عنهم ما عاهدوه عليه ونكثوه فقال.يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَخَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ.

الساق هنا أساس لأنها ذُكرت مفردا ولكل بشر ساقين،وهي أساس الإيمان وأساس الكون لأنها كانت النقطة التي بدأ الله العظيم منها خلق الكون.جاء في الحديث.
 عن ابن عباس أنه سئل عن قوله تبارك وتعالى: {يوم يكشف عن ساق}قال: إذا خفى عليكم شيء من القرآن فابتغوه من الشعر، فإنه ديوان العرب. أما سمعتم قول الشاعر. أصبر عقاق إنه شر باق ** قد سن قومك ضرب الأعناق ** وقامت الحرب بنا علىساق. قال ابن عباس: هذا يوم كرب وشدة.
الراوي : عكرمة مولى ابن عباسالمحدث : البيهقي
المصدر : الأسماء والصفات الصفحة أو الرقم: 2/80.
وليس أعظم كرب للعرب من أن ينتقل الحج من الكعبة إلى الأقصى الذي سيُدعون إليه للسجود فيكبر عليهم الأمر ويرنه ذلة لهم فلا يستطيعون خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ. في الكعبة 

وقد بين الله العظيم أن المسجد الأقصى في مكان لا يعلمه العرب أي أنه ليس في فلسطين.وذلك لقوله.
فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ
وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ.



فتحُ قسطنْطينيَّةِ.هي قسنطينة عاصمة هرقل في شمال أفريقيا قبل الفتح الإسلامي.


الباحث التونسي محمد علام الدين .

ليست هناك تعليقات: