رحلة الإسراء كانت كشفا لمستقبل الإسلام وانتقال العهد من الحجاز الى الأرض المقدسة وزيارة للتابوت المقدس.
بسم الله الرحمن الرحيم
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً
ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا
وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا
فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً
ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا
إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا
وَأَنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا
وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً
وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً
وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا
اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا
مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا
وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا
مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا
وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا
كُلاًّ نُّمِدُّ هَؤُلاء وَهَؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُورًا
انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً.21.الإسراء.
العاجلة هي الآنية أي الظرفية التي حلت جديدا وهو العهد الذي أعطاه الله للعرب ،والآخرة في هذه الآيات العهد الثاني أو عد الآخرة للمسلمين .
كما ذُكر لليهود وعدين في القرآن ذُكر للمسلمين أيضا وعدين .
وعد العاجلة في الكعبة ووعد الآخرة في الأرض المقدسة.
أي إن وعد العاجلة كان في المشرق ووعد الآخرة
سيكون في المغرب الإسلامي.
ولا يُبطل الله وعدا لأمة إلا عند نقضها لما عاهدت الله عليه واستكبارهم بدين الله على الناس وافسادهم في الأرض
وتدنيس مساجد الله واتكالهم على أنفسهم بدل الله
وهذا ما جرى لبني إسرائيل جاءت به التوراة
قبل أن يكونوا أمة وقبل دخولهم الأرض
المقدسة.
سفر التثنية 32.
20 وَقَالَ: أَحْجُبُ وَجْهِي عَنْهُمْ، وَأَنْظُرُ مَاذَا تَكُونُ آخِرَتُهُمْ. إِنَّهُمْ جِيلٌ مُتَقَلِّبٌ، أَوْلاَدٌ لاَ أَمَانَةَ فِيهِمْ.
21 هُمْ أَغَارُونِي بِمَا لَيْسَ إِلهًا، أَغَاظُونِي بِأَبَاطِيلِهِمْ. فَأَنَا أُغِيرُهُمْ بِمَا لَيْسَ شَعْبًا، بِأُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغِيظُهُمْ.
22 إِنَّهُ قَدِ اشْتَعَلَتْ نَارٌ بِغَضَبِي فَتَتَّقِدُ إِلَى الْهَاوِيَةِ السُّفْلَى، وَتَأْكُلُ الأَرْضَ وَغَلَّتَهَا، وَتُحْرِقُ أُسُسَ الْجِبَالِ.
23 أَجْمَعُ عَلَيْهِمْ شُرُورًا، وَأُنْفِدُ سِهَامِي فِيهِمْ،
24 إِذْ هُمْ خَاوُونَ مِنْ جُوعٍ، وَمَنْهُوكُونَ مِنْ حُمَّى وَدَاءٍ سَامٍّ، أُرْسِلُ فِيهِمْ أَنْيَابَ الْوُحُوشِ مَعَ حُمَةِ زَوَاحِفِ الأَرْضِ.
25 مِنْ خَارِجٍ السَّيْفُ يُثْكِلُ، وَمِنْ دَاخِلِ الْخُدُورِ الرُّعْبَةُ. الْفَتَى مَعَ الْفَتَاةِ وَالرَّضِيعُ مَعَ الأَشْيَبِ.
26 قُلْتُ: أُبَدِّدُهُمْ إِلَى الزَّوَايَا، وَأُبَطِّلُ مِنَ النَّاسِ ذِكْرَهُمْ.
وهو تماما الذي نراه في الأمة الإسلامية الآن لما قادها وسنراه أيضا في اليهود في اسرائيل قريبا لأن الأمتين العربية واليهودية في حلف مستمر لن ينتهي إلا بوعد الإسراء وظهور الإمام المهدي.
لما اشتد إيذاء العرب في الكعبة لرسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام فمن حصاره في شُعب أبي طالب ازداد تهجمهم عليه خاصة بعد وفاة عمه أبي طالب وأعز أزواجه عليه خديجة عليهم الصلاة والسلام أراد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام أن يُحول دعوته من الكعبة إلى الطائف بعد ما علم أنهم لن يؤمنوا أبدا به إلا أن يكون عليهم لزاما فوجه بأشد قساوة في الطائف فواجهوه بالحجارة فنادى ربه مستغيثا به في دعائه المشهور،
اللهم إليك أشكو ضعفقوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت ربالمستضعفين ، وأنت ربى ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني ؟ أو إلى عدوملكته أمري ، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك هي أوسعأ لي ،أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ،أن يحل علي غضبك ، أو أن ينزل بي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.
ثم انتقلت دعوته إلى المدينة أين يوجد اليهود العدو الثاني للرسول والإسلام بعد قريش فكثرت عليه مطالبة اليهود والمسلمين على السواء بأن يأتيهم بآية كما أُرسل الأولون فسأل ربه ذلك فأخبره الله العظيم أن هؤلاء عن يؤمنوا بالإسلام أبدا ولن يستحقوا آية لتهديهم بل لو أنزلنا عليهم كل الآيات لن يؤمنوا أبدا إلا أن ننزل عليهم آية من العذاب وما آمنت أُمة عذبها الله من قبل حتى يؤمنون.جاء في الحديث.
أخبرنا الفضيل بن أحمد بن محمد بن إبراهيم الصوفي، أخبرنا زاهر بن أحمد، أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري، أخبرنا يحيى بن محمد بن يحيى، أخبرنا عبد الله بن عبد الله الحجبي، أخبرنا حماد بن زيد، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لقد سألت ربي مسألة وددت أني لم أكن سألته، قلت: يا ربّ إنه قد كانت الأنبياء قبلي منهم من سخَّرت له الريح وذكر سليمان بن داود، ومنهم من كان يحيي الموتى وذكر عيسى بن مريم، ومنهم ومنهم"، قال: فقال: ألم أجدك يتيما فآويتك؟ " قال: "قلت: بلى يا رب"، قال: "ألم أجدك ضالا فهديتك؟" قال: "قلت: بلى يا رب" قال: "ألم أجدك عائلا فأغنيتك؟" قال: "قلت: بلى يا رب" قال: "ألم أشرح لك صدرك ووضعت عنك وزرك؟" قال: "قلت: بلى يا رب" .
ولذلك جاءت سورة الضحى خبرا يحمل وعدا
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالضُّحَى
وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى
مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى
وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَى
وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى
أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى
وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى
وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى
فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ
وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ
وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ.11.الضحى.
فالضحى تأول بداية الإسلام وهي السبع قرون الأؤلى للإسلام .
والليل تأول المرحلة التي يسقط فيها حكم العرب في السبع قرون التالية ولذا لا يمكن أن نتصور أن العرب بعد الخلافة العثمانية يحكمون أنفسهم .
وإذا عشى الليل أي الظلم والجهل والبعد عن الرسالة كثر الفساد في الأرض ،وهو الذي نراه اليوم تماما.
ما ودعك ربـــــــك وما قلى .تفسيرها جاء به القرآن في قوله تبارك وتعالى .إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ.85.القصص.
وأما قوله وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَى وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى.
والآخرة هنا هي ضد العاجلة أي أنها الكرة الثانية للإسلام التي ستُطبق فيها ملة إبراهيم التي صد عنها العرب واختاروا مقام إسماعيل بدل مقام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام.
والكرة الثانية هي التي تبدأ بظهور الإمام المهدي ثم القيامة الصغرى التي سيعود فيها كل المرسلين مع الله تبارك وتعالى ويُعاد فيها خلق الأرض من جديد لتكون جنة وفيها كان وعد الله لرسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام .
كما أن تلك الآيات التي طالب بها العرب سيرونها في ولاية الإمام المهدي وفي القيامة الصغرى حيث سيُحيي الله كل مُجرميهم ليحيوا في جهنم ما دامت السماوات والأرض وليُضاعف لهم العذاب مرتين في الدنيا والآخرة.
جاء في الحديث.
أخبرنا أبو بكر بن أبي الحسن المسيّبيّ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد الضبي قال: حدثني أبو عمرو أحمد بن محمد بن إسحاق، أخبرنا محمد بن الحسن العسقلاني، أخبرنا عصام بن داود قال: حدثني أبي، أخبرنا الأوزاعي، عن إسماعيل بن عبيد الله قال: حدثني عليّ بن عبد الله بن عباس، عن أبيه قـال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يُفتح على أمته من بعده، فسرّ بذلك، فأنـزل الله عز وجل: ( وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأولَى وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) قال: فأعطاه ألف قصر في الجنة من لؤلؤ وترابه مسك في كل قصر منها ما ينبغي له من الأزواج والخدم.
ويرمز الإسراء لإنتقال أمر محمد رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام إلى انتقال رسالته إلى الأرض المقدسة وإلى طريق الحج واتساع جغرافيا الأرض المقدسة لتكون أكبر من التي كانت عليه زمن رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام حتى أنها ستكون أكثر من مسيرة 11يوما رحلة على الجمال .
أي تقريبا حوالي 500كلم.
كما أن رحلة رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام إلى الأرض المُقدسة كانت لزيارة التابوت المُقدس ككل الأنبياء والمرسلين وقد جاء في الحديث .
حديثُ أنه [يعني الأذانَ] شُرِع قبلَ الهِجرةِ ليلةَ الإسراءِ وأنه خرَج ملَكٌ منَ الحجابِ فقال: اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ وفي آخرِه: ثم أخَذ الملَكُ بيدِه فأمَّ بأهلِ السماءِ
الراوي : - المحدث : السفاريني الحنبلي
المصدر : كشف اللثام الصفحة أو الرقم: 2/153 .
والحجاب في المسجد الأقصى هو الحجرة التي يوجد فيها التابوت المقدس.
ستار | حجاب
1- الستارة المدلاة على باب الهيكل – ويسمي الحجاب.
كما حدد القرآن والحديث معا القوم الذين كتب الله لهم مع رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام والإمام المهدي وعيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام وذلك لما جاء في الحديث،
أنَّ صَبيحةَ المِعراجَ وجدَ أَهلُ الصُّفَّةِ يتحدَّثونَ بسرٍّ كانَ اللَّهُ أمرَ نبيَّهُ أن يَكتمَهُ فقالَ لَهم من أينَ لَكم هذا قالوا اللَّهُ علَّمَنا إيَّاهُ فقالَ يا ربِّ ألم تأمُرْني ألَّا أفشيَهُ فقالَ أمرتُك أنتَ ألَّا تفشيَهُ ولَكنِّي أنا أخبرتُهم بِهِ
الراوي : - المحدث : ابن تيمية
المصدر : مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 11/564.
وما جاء في القرآن.
وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ
وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ
وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ.160.سورة.الأعراف.
ونحن نعلم أن أهل الصفة هم أهل الصوفية أبناء شمال أفريقيا وهم القبائل العشر المفقودة من بني إسرائيل الذين آمنوا بعيسى ثم محمد عليهما وآلهما الصلاة والسلام .
لماذا ومتى قدس الله الأرض المقـــــــــــــــــــــــــدسة؟
الأرض المقدسة مُقدسة عند الكلائكة والروح وكل سكان الكون لأن الله بدأ منها خلق الكون وكانت حتى قبل الطوفان محاطة بالبحر وهو البحر المسجور أي الذي سجرت مياهه منه فخرجت فبقى أرض تُشجر وقد حدد الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام البقعة التي بدأ منها الخلق في الحديث الآتي.
مرَّ بي جبريلُ ليلةَ الإسراءِ بقبرِ إبراهيمَ فقال : انزلْ فصلِّ ها هنا , ثمَّ مرَّ بي ببيتِ لحمٍ فقال : انزلْ فصلِّ ها هنا وُلد أخوك عيسَى , ثمَّ أتَى بي الصَّخرةَ , فقال : يا محمَّدُ من ها هنا عَرَج ربُّك إلى السَّماءِ
الراوي : أبو هريرة المحدث : الذهبي
المصدر : ترتيب الموضوعات الصفحة أو الرقم: 19.
وهنا يتبين لنا أن الصخرة في بيت لحم أفرايم أو أفريمة قرب مجدو تل الملحمة .
وهذه هي الصخرة المقدسة في مدينة فريانة التونسية قرب المدينة الكنعانية تل المجد تلابت التي تعني تل أيبك باللغة الفنيقية أو التركية حاليا ،وكلمة أيبك تعني الملحمة .
وكما عرج الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام السبع طباق في السماء سيكون جبل الله ذا السبع الطباق مثالا لملك الجنة الأرضية التي فيها الكوثر والحوض المورود والتي سيكون الله هو الملك على هذا الكوكب بعرشه على أعلى جبل الله الأقدس ليُدين العالمين .جاء في القرآن.
بسم الله الرحمن الرحيم
حم
تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ
مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلاَّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ
وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ.
الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ
رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ
قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ
ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ
هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلاَّ مَن يُنِيبُ
فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ
يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ
الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ.18.سورة.غافر.
كما أراد الله العلي أن يريه كيف سيستقبله أهل الإيمان في الأرض المقدسة بعكس ما جرى له في الحجاز فاحتفل به أهل السماء
رحلة الإســـــــــــــــــــــــراء
كانت هذه الرحلة في السنةِ الثالثة قبلَ الهجرةِ .. عندما جاءَهُ
جبريلُ ليلاً َ وهو نائمٌ ففتَحَ سَقْفَ بيتِهِ ولم يهبِطْ عليهِم لا ترابٌ
ولا حجرٌ وكان حينَها في بيتِ بنتِ عمّه أمّ هانىءٍ بنتِأبي طالبٍ أختِ عليِّ بنِ أبي طالبٍ عليه الصلاة والسلام في حيّ اسمه أجياد بمكة ، كان هووعَمّه حمزةُ وجعفرُ بنُ أبي طالب نائمين والرسولُ كانَ نائماً بينهما فأيقظَهُ جبريلُ ثم أركبَهُ على البُراقِ خلفَهُ وانطلقَ بهِ.والبُراقٌ هو مركبة طارت بهما حتى وصلا ارض مدينة في الأرض المقدسة فقالَ له جبريلُ ” انزِل ” فنزل فقالَ له “صلِّ ركعتينِ” فَصَلّى ركعتين، ثمانطلَقَ فوصَلَ بهِ الى بَلَدٍ اسمُها مَدْيَن وهي بلدُ نبيِ اللهِ شُعَيب فقال له انزِل فَصَلِّ ركعتينِ ففعَلَ ثم مثل ذلِكَ فَعَلَ في بيتِ لحمٍ حيث وُلِدَ عيسَى ابنُ مريمَ عليهِ السلام.ثم أتى بيتَ المقدِسِ فربَطَ البُراقَ بالحَلَقَةِ التي يَرْبِطُ بها الأنبياءُ ثم دخلَ المسجدَ الأقصى فصلَّى فيهِ ركعتين.
وصلّى بالأنبياء إماماً، جمَعَهم له هُناك كلّهم تشريفاً له، ليجعله
الله الميثاق الذي يأخذه على رسله ليؤمنوا بمحمد وينصرونه
ويؤيدوه, وتكونإمامته “ص” لجميع الرسل إعلانا لعالمية الإسلام وبيانا لوجوب الإيمان به حيث آمن واقتدى به جميع الرسل.أن هذه البقعة المباركة التي اجتمع بها الرسل جميعا,لها مكانة عظيمة في قلب كل مؤمن , هي مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم، ونهاية رحلة الإسراء.
وتبدأ رحلة الإسراء بتقديم جبرائيل عليه الصلاة والسلام إنا فيه الخمر وآخر فيه اللبن.
الخمر في المشرق واللبن في المغرب.ولذلك قال له ذلك قال له ،اخترت الفطرة .
بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ
مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ
مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ.32.الروم.
وهم الذين بدلوا خلق الله بأن خلقوا أرضا مقدسة بدل التي قدسها الله.
ثم بدأ المعراج بالسماء الدنيا ليجد فيها آدم عليه وآله الصلاة والسلام ثم رآى الأنبياء والمرسلين من آل إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام .
وذلك يعني أن الأرض المقدسة هي التي بدأ بها ملك آدم وآله الأنبياء والمرسلين.
السابِعَةِ رأى ابراهيمَ وكانَ أشْبَهَ الأنبياءِ بسيدنا محمد من حيث
الخِلْقَةُ ورءاهُ مُسْنِداً ظهرَهُ إلى البيتِ المعمُورِ الذي يدخُلُه
كُلَّ يومٍ سبعُونَ ألفَ مَلَكٍ ثم لا يعُودونَ إليهِ.
وما روي عن البيت المعمور ما كان إلا مستقبل المسجد الأقصى الذي سيكون معمورا إذا ظهر الإمام المهدي فيُعيد إليه التابوت المقدس ويُقيم فيه كل شعائره التي جاءت في أمر الحج في القرآن والتوراة وستكون أهم العبادات فيه الصلاة التي
سيُأديها كل المسيحيين واليهود والمسلمين صفا واحدا
بإمام واحد هو الإمام المهدي وسيكون الحج أربعة مرات في السنة كما كان في عهد النبي داوود عليه وآله الصلاة والسلام وهن الأشهر المعلومات اللاتي ورد ذكرهن في القرآن.
وذلك تأويل ما جاء في الحديث عن رؤية إبراهيم الخليل في السماء السابعة بتطبيق ملة إبراهيم.
وأيضا في الطابق السابع من جبل الله الأقدس وهذه صورة من الطابق السابع فيه.
السابِعَةِ رأى ابراهيمَ وكانَ أشْبَهَ الأنبياءِ بسيدنا محمد من حيث
الخِلْقَةُ ورءاهُ مُسْنِداً ظهرَهُ إلى البيتِ المعمُورِ الذي يدخُلُه
كُلَّ يومٍ سبعُونَ ألفَ مَلَكٍ ثم لا يعُودونَ إليهِ.
كما عُثر على مسلة فيها كيفية الصعود إلى الجبل الأقدس ذا السبع الطباق.وهي هذه.
والطريق إلى الجبل المقدس تُمثل تلك الدوائر وفي الصورة اثنان يتسلقانه وهما الإمام المهدي وعيسى ابن مريهم عليهما وآلهما الصلاة والسلام.
ثُم يأتي وصف الجنة وأيضا السماء وهو الوصف الذي ستكون عليه سماءنا هذه لما يأتي الله العلي الأعز ليجدد الكون من جديد
فيخلق الله العظيم نارا في الأرض وجنة على الأرض ويحيي الأشد عُتيا على الله فيجعلهم في النار ،كما سيُحيي الأشد إيمانا
مع من ينجحون في فتنة الدجال ليكونوا في الجنة الأرضية رفقة الملائكة بدل الشياطين .
جاء في القرآن العزيز .
إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ
وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ
فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ
وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ
حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ
وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ
إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ
لَوْ كَانَ هَؤُلاء آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ
لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ
إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ
لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ
لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ
يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ
إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ
فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاء وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ
إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ
وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ
قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ.112.سورة.فاطر.
وفي هذه الآيات علامات قبل تحقيق وعد الله .
وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ.
سيجتمع في هذا الزمان أمثال كل الأقوام الذين أبادهم الله منذ خلق الأرض مثل قوم عاد وثمود وفرعون وقوم لوط وقوم صالح...
وهذا نراه اليوم جليا.
إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ.
كما توجد فتنة بين كل أتباع الديانات جميعا وهذا نراه أيضا وما هو الا بداية.
حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ.
خروج الديناصورات من جديد ليأكلوا ما على الأرض كلها
وهي العلامة الأقرب للقيامة الصغرى.
ويتحقق وعد الله للصالحين والمستضعفين فيرثون الأرض التي حُرموا من خيراتها التي استحوذ عليها الظالمون.
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق