الخميس، 7 مايو 2015

أصحاب الأعراف ( سلسلة جبال الأطلس) في القرآن هم قادة البربر سكان الأطلسي.ومعنى يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ.


أصحاب الأعراف ( سلسلة جبال الأطلس)  في القرآن هم قادة البربر سكان الأطلسي.ومعنى يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ.

اختلف العلماء في معنى الأعراف إلى أقوال كثيرة، وحاصلها ما يأتي: 
1- الأعراف: هو مكان مرتفع يشرف على أهل الجنة والنار. 
2- الأعراف: هو السور الذي ذكره الله تعالى فاصلا بين الجنة والنار.(4)
3- هو جبل بين الجنة والنار، أو تل مرتفع، ويروى عن ابن عباس أنه تل بين الجنة والنار حبس عليه ناس من أهل الذنوب، وقال سعيد بن جبير: الأعراف جبال بين الجنة والنار، فهم على أعرافها، يقول على ذراها.(5)
4- الأعراف: هو الصراط، قال ابن جريج: زعموا أنه الصراط. 
5- هو حجاب بين فريقي أهل الجنة و أهل النار، وهو قول مجاهد. 
6- وقال القرطبي: وقيل إنه سور بين الجنة والنار، قيل: هو جبل أحد يوضع هناك. (6)
ومن الذين ذهبوا إلى أن الأعراف هو السور المذكور في سورة الحديد في قوله تعالى: يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ [ الحديد: 13 ]
ومن الذين ذهبوا إلى ذلك: السدي حيث قال: هو السور، وهو الأع


الجمع : عُرْفٌ 
مُؤَنَّثُ : أَعْرَف 
قِمَّةٌ عَرْفَاءُ : مُرْتَفِعَةٌ .
عُرفة: ( اسم ) 
الجمع : عُرَفٌ 
العُرْفَةُ : الحدُّ بين الشيئَيْنِ.
والجبال العالية هي الحد بين السماء والأرض لأن منها من يلامس السحاب من شدة العلو.وهو ما يُعرف عالميا بجبال الأطلس ،والتي فيها جبل الله الأقدس جبل إشعياء النبي عليه الصلاة والسلام ( الشعانبي) أعلى قمة في تونس.
لو قرأنا التاريخ أو الكتب الدينية لا نجد أي ذكر لحضارة قامت في شمال أفريقيا إلا قرطاج التي طُمس أعداءها تاريخها لكي لا يظهر لأبنائها ولا نجد أي ذكر لحدث ديني وقع في شمال أفريقيا أبدا بينما اليهود كانت وجهة صلاتهم غربا نحو شمال أفريقيا كما أن أقدم كنيس في العالم لليهود في شمال أفريقيا.
وقد تحالف الرومان واليهود على طمس هويتنا وأكمل ما بقي العرب الذين كان أول المؤمنين منهم من غير آل البيت يكرهون أهل شمال أفريقيا حتى أنهم قالوا للرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام اطردهم يا رسول الله أرضيت بهؤلاء من قومك.
وهم أهل الصفة ضيوف الإسلام والذين كانوا يذكرون الله في المساجد وهم صيام ولا يُفكرون حتى في الإفطار عند انتهاء النهار.وكانت الطريقة أو الصوفية قد سنها عيسى ابن مريم رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام بالذكر والصيام وهي الرهبانية.
وقد عمل الجميع على طمس الأرض المقدسة في ترشيش تونس بعد ما اختاروا الضلال على الهدى وقد حذرهم الله العظيم من فتنة مُشابهة لفتنة آدم وحواء يكون فيها الشيطان زعيما ومُدبرا.فقال.


يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ

وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ

فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ

يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ


قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ.32.الأعراف.

آدم وحواء عليهما وآلهما الصلاة والسلام أخرجهما الشيطان من الجنة ليُنزله إلى أسفل السافلين وفي أفسد كوكب في الكون طبيعيا.
والشيطان أيضا أخرج جميع الأمم من الأرض المقدسة ليحرمهم من جنة الأرض الموعودة في القيامة الصغرى التي يُبدل الله فيها الأرض لما يأتي الله العلي ليُجدد الأرض والسماء .

إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ

لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ

لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ

يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ

وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ

إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ

قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ

فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاء وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ

إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ

وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ


قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ.112.سورة الأنبياء.

ومن قول الله تبارك وتعالى نتأكد أن هذا الوعد في الدنيا وليس في الآخرة فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاء وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ ،إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ
وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ


والذي يكتمه الجميع يهودا ومسيحيون وعرب هو أمر الأرض المقدسة التي ما ترك القرآن أمرا منها لم يُبينه لكن العرب اختاروا مقام إسماعيل بدل مقام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام،كما اختار اليهود الكعبة الشامية بدل ترشيش الأرض المقدسة ،كما اختار المسيحيون الفاتيكان بدل أرض المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام الفركسيس ترشيش تونس .ولذلك قال .فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاء .

ومن قوله وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ

قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ.112.سورة الأنبياء.

نتأكد أن الدين وتبنيه فتنة من الله لمن يرثه لينظر ماذا يفعلون.
وبين الله العظيم أنه إلى حـــــــــــــــــــــين وليس إلى الأبد.
وأن الله العزيز لا بدا أن يسلب منهم العهد ليؤتيه أمة أُخرى 
وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم.
ومن قوله.يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ
إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ.

نتأكد أن عملية إعادة البناء وليس إزالته كما جاء عن الطامة الكبرى التي ستنهي الحياة تماما من على هذا الكوكب.
فميراث الأرض لا يدع مجالا للشك أنه على الأرض وليس في الجنة التي هي الكون كله لأن عرضها السماوات والآرض.
وقد بين لنا القرآن هذا الأمر بكل دقة حيث أن يوم الدين أو الدينونة أو يوب الرب في الكتاب المقدس هو اليوم المقصود هنا وهو يوم القيامة الصغرى حيث يأتي الله رب الكون وجميع المرسلين ليشهدوا على أقوامهم .



وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ

فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلاَّ أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ

فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ

فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ

وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم بِمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ


وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ.10.الأعراف.

وقوله فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ.

يُبين لنا أن السؤال أو الدينونة ستكون أمام المرسلين ولذلك سيُسأل اليهود والمسيحيين والمسلمين جميعا أمام الله العلي أيضا لقوله وما كنا غائبين.
ثم بعد ذلك يدخل المؤمنون من كل ملة إلى الجنة الأرضية على يمين الأرض المقدسة وهم أصحاب اليمين في القرآن.
بينما يفتح الله العلي في جبل الزتون شرقي جبل الله الحرام في الأرض المقدسة نارا تكون طاقة بدل هجير الشمس فتصبح جنة للخلد وهي جنات عدن التي تعني أدوم أي الدائمة.

جاء في الحديث.


 ينادي منادٍ إنَّ لكم أن تصحُّوا فلا تسقموا أبدًا وإنَّ لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدًا وإنَّ لكم أن تشبُّوا فلا تَهرموا أبدًا وإنَّ لكم أن تَنعموا فلا تَبْأسوا أبدًا فذلِك قولُه عزَّ وجلَّ {وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [ 7 / الأعراف / 43 ]
الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2837 خلاصة حكم المحدث : صحيح.

والأرض المقدسة هي المؤودة التي جاءت في القرآن .
بسم الله الرحمن الرحيم

إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ

وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ

وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ

وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ

وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ

وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ

وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ

وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ

بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ

وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ

وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ

وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ

وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ

عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ

فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ

الْجَوَارِ الْكُنَّسِ

وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ

وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ

إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ

ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ

مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ

وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ

وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ


وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ.24.التكوير.

فقوله وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ؟

والذي بينه في قوله.فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّسِ وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ

فالمؤودة هنا فيها مُتجاوران كنسا اي مثسح تماما .
وهي الأرض المقدسة بمسجديها مسجد السامريين ومسجد سليمان عليه الصلاة والسلام.وهما الجوار الكنس.
وقد أكد الله العظيم في القرآن أنه سيُحييها بعد موتها فقال.


أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ

وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ


مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ.10.فاطر.

وآية كشف الهيكل أيضا تأكد أن الحج سيكون في الأرض المقدسة كما جاء به الإسلام .


يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ


فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ.44.القلم.


الباحث التونسي محمد علام الدين

ليست هناك تعليقات: