الأحد، 19 أكتوبر 2014

هل سينطفي نصف الشمس بعد شدة حرارتها وتختفي بعض النجوم وبعض القمر في السماء .


هل سينطفي نصف الشمس بعد شدة حرارتها وتختفي بعض النجوم وبعض القمر في السماء .

آيات بينات أخبر عنها الله الخالق قبل يوم الدينونة أي الحساب وإدانة الأمم الثلاث على بعدهم عن الصراط المستقيم ونسيانهم الأرض المُقدسة بسبب مصالحهم المادية وبالتالي بُعدهم عن الله وعن تعاليمه .ومن هذه الآيات التي أخر عنها القرآن والكتاب المقدس ظلام الأرض بغياب الشمس والقمر لمدة أطول من المعتاد حتى أنه في بعض الأماكن ستقتل الشمس كل الكائنات على الأرض لطول النهار.
ولا يُمكن أن تنصور سببا يجعل النهار يطول بمثل هذا الشكل إلا في حالتين وهما توقف الأرض عن الدوران أو انطفاء نصف الشمس أو ثلثها فيكون الجانب المظلم منها و المقابل في كل دورة للشمس ظلاما على الأرض ولا تتلقى الأرض أشعة الشمس من تلك الجهة التي لا نور لها بينما تُطل بالجانب المنير أو المُشتعل على طرف من السماء فتُضيء جانبا من الأرض وتُظهر جانبا من نُجوم السماء بينما لا تُرى النجوم ولا القمر في الجانب المظلم لها.
جاء في القرآن العزيز.

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا

أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا

ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا.46.الفرقان.

عندما يُشير الله العظيم في القرآن إلى أمر ما فلا يكون تعبيرا إنشائيا بل هو خبرا سيق في نص بلاغة راقي متمكن ولذلك قال الله تبارك وتعالى (لا يعقله إلا العالمون) والعالمون في الدين من علمهم الله تبارك وتعالى. إذ أنه قال ( ولا يُحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء).
ومن تلك الإشارات قوله وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا.ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا.

لا يقف الظل كما قلنا إلا في حالة توقف الآرض عن الدوران فيكون نصف الأرض ظلاما ونصفها الثاني نهارا ،وقد بين 
الله العظيم التوقيت الذي ستقف فيه الأرض فقال ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا،يعني أن يكون الظل قصيرا وليس طويلا وهذا يُبين أن توقف الأرض سيكون قريبا من منتصف النهار حيث تكون الشمس قيبل الزوال .

كما تُبين لنا آيات أخرى أن الحدث سيقع على الشمس بحيث ينطفي نصفها أو ثُلثها وذلك في قوله تبارك وتعالى.

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلا تَسْمَعُونَ

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ

وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.73.القصص.

ذكر هنا الليل والنهارا متوقفان في مكان واحد وإذا كانت الشمس سينطفي نصفها مثلا سيكون الليل في جهة من الأرض 
والنهار في الجهة الأخرى وأيضا ينطبق ذلك على توقف الأرض عن الدوران.

ويذكر الله العظيم انطفاء الشمس تماما في القرآن فيقول.
بسم الله الرحمن الرحيم

إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ

وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ

وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ

وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ

وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ

وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ

وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ

وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ.8.سورة التكوير.

يُبين الله تبارك وتعالى هنا سرهة دوران الأرض لذكره الجبال سيُيرت لأن الأرض إذا تسارعت في الدوران سيرى الناس الجبال كأنها تسير بعكس ما يحصل اليوم والذي بين الله الخالق فيه أن الجبال تسير لكن لا يرى سيرها لبطء حركة دوران الأرض،وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ.88.سورة النمل.

كما أن العشار لا تلقي ما في بطونها إلا إذا تعضت لشدت الدوران .وكما أن الوحوش لا تهرع إلا اذا أحست بالخطر والزلزال أو سرعة الدوران يجعلها تجتمع.

ويُبين هنا أن الشمس تأخذ شكل الكرة يعني أنها تصير مثل القمر لكن لا يُرى منها إلا دائرة فارغة لأن نصفها  الأعلى مُلتهب والذي يُقابلنا غير مشتعل ولذلك تُرى مثل الكرة أو على شكل كُرة لأنها ترى ولو لم تكن كذلك لن نراها بأي شكل.

وقد رافقت كل هذه الآيات آيات تُنذر بالقيامة الصغرى التي سيُجدد الله فيها البناء الكوني مرة أخرى بحيث سيُغير 
ما في السماء والأرض حتى تكون الأرض مثلما خلقها مرة أخرى ويُبدل مكان الجن ملائكة سيحيون معنا على الأرض فترتقي البشرية رُقي الملائكة وتكون أمة واحدة بدون شياطين من الجن أو الإنس.
وتضمنت الآيات التي ذكرتها أولا أن الله سيفي بوعده لأهل الصفة ولمحمد عليه وآله الصلاة والسلام في ليلة المعراج 
وأخفاه الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام بينما أظهره الله العظيم لأهل الصفة صوفية المغرب الإسلامي حاليا.
جاء في الحديث.
أنَّ صَبيحةَ المِعراجَ وجدَ أَهلُ الصُّفَّةِ يتحدَّثونَ بسرٍّ كانَ اللَّهُ أمرَ نبيَّهُ أنيَكتمَهُ فقالَ لَهم من أينَ لَكم هذا قالوا اللَّهُ علَّمَنا إيَّاهُ فقالَ يا ربِّ ألم تأمُرْني ألَّا أفشيَهُ فقالَ أمرتُك أنتَ ألَّا تفشيَهُ ولَكنِّي أنا أخبرتُهم بِهِ
الراوي: - المحدث: ابن تيمية المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 11/564
وهو وعد الله لبني إسرائيل القبائل العشر المفقودة أهل الصفة أتباع المسيح عليه وآله الصلاة والسلام و آل محمد عليه وآله الصلاة والسلام حيث سيجمع الله اليتيمين في جنة عدن الأرضية ليحيوا إلى أبد الآبدين .

( يا أبا ذرٍّ أترى كثرةَ المالِ هو الغِنى ) ؟ قُلْتُ : نَعم يا رسولَ اللهِ قال : ( فترى قلَّةَ المالِ هو الفقرَ ) ؟ قُلْتُ : نَعم يا رسولَ اللهِ قال : ( إنَّما الغِنى غِنى القلبِ والفقرُ فقرُ القلبِ ) ثمَّ سأَلني عن رجُلٍ مِن قُرَيشٍ فقال : ( هل تعرِفُ فُلانًا ) ؟ قُلْتُ : نَعم يا رسولَ اللهِ قال : ( فكيف تراه وتراه ؟ ) قُلْتُ : إذا سأَل أُعطِيَ وإذا حضَر أُدخِل ثمَّ سأَلني عن رجُلٍ مِن أهلِ الصُّفَّةِ فقال : ( هل تعرِفُ فُلانًا ؟ ) قُلْتُ : لا واللهِ ما أعرِفُه يا رسولَ اللهِ قال : فما زال يُحلِّيه وينعَتُه حتَّى عرَفْتُه فقُلْتُ : قد عرَفْتُه يا رسولَ اللهِ قال : ( فكيف تراه أو تراه ؟ ) قُلْتُ : رجُلٌ مِسكينٌ مِن أهلِ الصُّفَّةِ فقال : ( هو خيرٌ مِن طِلاعِ الأرضِ مِن الآخَرِ ) قُلْتُ : يا رسولَ اللهِ أفلا يُعطَى مِن بعضِ ما يُعطَى الآخَرُ ؟ فقال : ( إذا أُعطِيَ خيرًا فهو أهلُه وإنْ صُرِف عنه فقد أُعطِيَ حسَنةً )
الراوي: أبو ذر المحدث: ابن حبان المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 685
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
وطلاع الأرض منابتها وكل شعب يُعرف بأرضه التي نبت فيها وتؤثر طبيعة الأرض على ساكنيها.


أَفَمَن وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لاقِيهِ كَمَن مَّتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ

وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ

قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلاء الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ

وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذَابَ لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ

وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ

فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الأَنبَاء يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَسَاءَلُونَ

فَأَمَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى أَن يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ

وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ

وَهُوَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ.70.القصص.

وأما ألايات التي ذكرت ثانيا في الموضوع.

وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ

بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ

وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ

وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ

وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ

وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ

عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ

فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ

الْجَوَارِ الْكُنَّسِ

وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ

وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ

إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ

ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ.20.التكوير
الموؤودة هي الأرض المقدسة التي طمس هويتها أتباع الديانات الثلاث.
والجوار الكنس هما بيت السامريين جرزيم وقدس الأقداس المسجد الأقصى.
وهي أيضا في يوم الدينونة.


كما يذكر الكتاب المقدس أن 

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 8

11 وَاسْمُ الْكَوْكَبِ يُدْعَى «الأَفْسَنْتِينُ». فَصَارَ ثُلْثُ الْمِيَاهِ أَفْسَنْتِينًا، وَمَاتَ كَثِيرُونَ مِنَ النَّاسِ مِنَ الْمِيَاهِ لأَنَّهَا صَارَتْ مُرَّةً.
12 ثُمَّ بَوَّقَ الْمَلاَكُ الرَّابِعُ، فَضُرِبَ ثُلْثُ الشَّمْسِ وَثُلْثُ الْقَمَرِ وَثُلْثُ النُّجُومِ، حَتَّى يُظْلِمَ ثُلْثُهُنَّ، وَالنَّهَارُ لاَ يُضِيءُ ثُلْثُهُ، وَاللَّيْلُ كَذلِكَ.
13 ثُمَّ نَظَرْتُ وَسَمِعْتُ مَلاَكًا طَائِرًا فِي وَسَطِ السَّمَاءِ قَائِلاً بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «وَيْلٌ! وَيْلٌ! وَيْلٌ لِلسَّاكِنِينَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ أَجْلِ بَقِيَّةِ أَصْوَاتِ أَبْوَاقِ الثَّلاَثَةِ الْمَلاَئِكَةِ الْمُزْمِعِينَ أَنْ يُبَوِّقُوا!».




وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ

وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ

وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ

فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ.55.سورة.القمر.



محمد علام الدين العسكري.تونس.

ليست هناك تعليقات: