ردا على ما ادعى اليماني الكذاب في
معنىثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ.
اقترن سبيل الله العظيم بالمسجد الحرام الذي جعله الله العظيم للناس جميعا وهو مسجد الأرض المقدسة .جاء في القرآن.
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ
وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ
ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ.30.الحج.
ذكر البيت على أنه بيت إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام وأنه من أذن للناس في الحج وهو بالتالي من فرضه وأقامه ولم يُذكر إسماعيل عليهما وآلهما الصلاة والسلام معه .
كما ذكر هنا بيتان وليس بيت واحد بيت يقام فيه الحج وبيت يطوف به الناس وذلك لقوله ،ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ .
قال حرمات جمع لا مفرد وهذا يُبين أن هذا الحج في الأرض المقدسة والتي يوجد فيها بيتين بيت بناه داوود عليه وآله الصلاة والسلام وبيت أمر به رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام وهو البيت العتيق الذي عُتق أي استبدل بآخر.
عَتُقَ: ( فعل )
عتُقَ يعتُق ، عِتْقًا وعَتَاقةً ، فهو عَتِيقٌ ، وهي عتيقٌ وعتيقة
عتُق الشَّيءُ : عتَق ؛ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه .والعتق هو فك رقبة .
عتُق الشَّيءُ : عتَق ؛ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه .والعتق هو فك رقبة .
معنى كلمة التفث.
التفث هو البضاعة التي يقضيها الحاج لحاجته أو للتجارة لقول الله تبارك وتعالى لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ.
وهي بالضبط المنافع .
وعندما يقولون أن التفث هو أوساخ سواء كانت كانت دماء أو عرقا أو ما شابه ذلك لقال ،ثم ليُزيلوا تفثكهم وليس ليقضوا تفثهم.
قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ ، أَتَمَّهُ ، فَرَغَ مِنْهُ
قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ }
قَضَى وَطَرَهُ : بَلَغَ مُرَادَهُ { فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا }
قضَى الشّيءَ : قدَّره ، صنعه ، أكمله { فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ } { لِيَقْضِيَ اللهُ أَمْرًا كَانَ مفعولا.
وليكون الطواف آخر الأعمال التي يختم بها الحاج زيارته يقضي الحجاج ما شاءوا قبل وداع المشاعر المقدسة والذي يكون بالطواف باليت العتيق بيت السامريين.
ملاحظة اليماني الحق هو الذي في اليمن ( الحوثي)اليوم قائد لثورتها وهو آخر علامة لظهور الإمام المهدي.
محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق