الاثنين، 28 أكتوبر 2013

السامرة تعني، افريقية، تعني، السمراء، والتي عاصمتها سبيطلة. عاصمة السامرة


السامرة تعني، افريقية، تعني، السمراء، والتي عاصمتها سبيطلة.
عاصمة السامرة
كانت افريقية مركز الأسباط العشر وقد بتيت المدينة في أصلح عاصمة للأسباط العشر سنة 842-876.ق.م.وفيها استقر القبائل العشر المفقودة من بني إسرائيل والذين حملوا العداوة لليهود عند خروجهم عن الشريعة ولم تصبهم اللعنة من بني إسرائيل إذ أنهم آمنوا بعيسى عليه الصلاة والسلام.كما آمنوا بالإسلام لما فتحت افريقية وهممن وعدهم الله تبارك وتعالى في القرآن بأن يوفي بوعده الذي وعدهم إياه.وقد ملكها ملك اسمه عمري وهذا اللقب ما يزل موجودا في ولاية القصرين وهو الذي اشترى الأرض التي أقيمت عليها من رجل اسمه شامر بوزنتين من الفضة أي نحو ألف دينار الآن.وقد أسمى الملك عمري التل الذي بنيت عليه باسم شوميرون والذي يعني سامريون .
وَاشْتَرَى جَبَلَ السَّامِرَةِ مِنْ شَامِرَ بِوَزْنَتَيْنِ مِنَ الْفِضَّةِ، وَبَنَى عَلَى الْجَبَلِ. وَدَعَا اسْمَ الْمَدِينَةِ الَّتِي بَنَاهَا بِاسْمِ شَامِرَ صَاحِبِ الْجَبَلِ «السَّامِرَةَ».

وكانت فعلًا محصنة ببرج عظيم في الجنوب الغربي,كما جاء في سفر الملوك .وما يزال أثر هذا الحصن إلى اليوم بنفس الكيل . وقد كان المكان حسنًا جدًا حتى أنه بقي عاصمة للملكة الشمالية إلى وقت السبي, وكان الملوك الحاكمون يقيمون فيها, وعند موتهم يدفنون فيها (1 ملوك 16: 28 و29 و20: 43 و22: 10 و37 و..51
وهذا الرابط يذكر ذلك.

ويذكر هذا الموقع تفاصيل جغرافيا وأثرية تتطابق مع مدينة سفيطلة ،سبيطلة.
مخا البركة التي هي غرب المدينة إلى اليوم في مستوى مغيلة .
كما ذكروا اسمها سبيطلة باسم سبسطة والذي هو سبيطلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما يصف سفر عاموس خروج اليهود والذين عادوا أهل هذه البلاد وهم سبطين فقط من كل بني إسرائيل من هذه الأرض إلى أرض فلسطين وتركوا مقدساتهم طمعا في الوعد الأخير لليهود الذي أوشك على النهاية وما هي إلا شهور فقط حتى تنتهي دولتهم
سفر عاموس 6

1.-وَيْلٌ لِلْمُسْتَرِيحِينَ فِي صِهْيَوْنَ، وَالْمُطْمَئِنِّينَ فِي جَبَلِ السَّامِرَةِ، نُقَبَاءِ أَوَّلِ الأُمَمِ. يَأْتِي إِلَيْهِمْ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ.
2 اُعْبُرُوا إِلَى كَلْنَةَ وَانْظُرُوا، وَاذْهَبُوا مِنْ هُنَاكَ إِلَى حَمَاةَ الْعَظِيمَةِ، ثُمَّ انْزِلُوا إِلَى جَتِّ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. أَهِيَ أَفْضَلُ مِنْ هذِهِ الْمَمَالِكِ، أَمْ تُخُمُهُمْ أَوْسَعُ مِنْ تُخُمِكُمْ؟
3 أَنْتُمُ الَّذِينَ تُبْعِدُونَ يَوْمَ الْبَلِيَّةِ وَتُقَرِّبُونَ مَقْعَدَ الظُّلْمِ،
4 الْمُضْطَجِعُونَ عَلَى أَسِرَّةٍ مِنَ الْعَاجِ، وَالْمُتَمَدِّدُونَ عَلَى فُرُشِهِمْ، وَالآكِلُونَ خِرَافًا مِنَ الْغَنَمِ، وَعُجُولاً مِنْ وَسَطِ الصِّيَرةِ،
5 الْهَاذِرُونَ مَعَ صَوْتِ الرَّبَابِ، الْمُخْتَرِعُونَ لأَنْفُسِهِمْ آلاَتِ الْغِنَاءِ كَدَاوُدَ،
6 الشَّارِبُونَ مِنْ كُؤُوسِ الْخَمْرِ، وَالَّذِينَ يَدَّهِنُونَ بِأَفْضَلِ الأَدْهَانِ وَلاَ يَغْتَمُّونَ عَلَى انْسِحَاقِ يُوسُفَ.
7 لِذلِكَ الآنَ يُسْبَوْنَ فِي أَوَّلِ الْمَسْبِيِّينَ، وَيَزُولُ صِيَاحُ الْمُتَمَدِّدِينَ.
8 قَدْ أَقْسَمَ السَّيِّدُ الرَّبُّ بِنَفْسِهِ، يَقُولُ الرَّبُّ إِلهُ الْجُنُودِ: «إِنِّي أَكْرَهُ عَظَمَةَ يَعْقُوبَ وَأُبْغِضُ قُصُورَهُ، فَأُسَلِّمُ الْمَدِينَةَ وَمِلأَهَا».
9 فَيَكُونُ إِذَا بَقِيَ عَشَرَةُ رِجَال فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ أَنَّهُمْ يَمُوتُونَ.
10 وَإِذَا حَمَلَ أَحَدًا عَمُّهُ وَمُحْرِقُهُ لِيُخْرِجَ الْعِظَامَ مِنَ الْبَيْتِ، وَقَالَ لِمَنْ هُوَ فِي جَوَانِبِ الْبَيْتِ: «أَعِنْدَكَ بَعْدُ؟» يَقُولُ: «لَيْسَ بَعْدُ». فَيَقُولُ: «اسْكُتْ، فَإِنَّهُ لاَ يُذْكَرُ اسْمُ الرَّبِّ».
11 لأَنَّهُ هُوَذَا الرَّبُّ يَأْمُرُ فَيَضْرِبُ الْبَيْتَ الْكَبِيرَ رَدْمًا، وَالْبَيْتَ الصَّغِيرَ شُقُوقًا.
12 هَلْ تَرْكُضُ الْخَيْلُ عَلَى الصَّخْرِ؟ أَوْ يُحْرَثُ عَلَيْهِ بِالْبَقَرِ؟ حَتَّى حَوَّلْتُمُ الْحَقَّ سَمًّا، وَثَمَرَ الْبِرِّ أَفْسَنْتِينًا.
13 أَنْتُمُ الْفَرِحُونَ بِالْبُطْلِ، الْقَائِلُونَ: «أَلَيْسَ بِقُوَّتِنَا اتَّخَذْنَا لأَنْفُسِنَا قُرُونًا؟»
14 «لأَنِّي هأَنَذَا أُقِيمُ عَلَيْكُمْ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ، يَقُولُ الرَّبُّ إِلهُ الْجُنُودِ، أُمَّةً فَيُضَايِقُونَكُمْ مِنْ مَدْخَلِ حَمَاةَ إِلَى وَادِي الْعَرَبَةِ».
وهذا ما يؤكده القرآن العزيز في قوله.
فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي باس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا.5.الإسراء.
ويعود المجد والدين والحق لهذه البلاد وتقود العالم بأسره مرة أخرى .
محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس

ليست هناك تعليقات: