الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

الجاهلية الأولى والثانية أيهما أشد على العرب؟ومع كل جاهلية فرج.


الجاهلية الأولى والثانية أيهما أشد على العرب؟ومع كل جاهلية فرج.

جاء في القرآن العزيز.
جعل الله العظيم لكل أمة عاهدته كرتين لعلهم يرجعون .فقد أرسل الله العظيم رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام في بني إسرائيل
فآمنوا وبلغوا برسالة الله العظيم عزا بعد ذلهم واستعبادهم ،فلما نسوا ما ذكروا به اختلفوا في التوراة فتفرقوا شيعا وقاتل بعضهم بعضا وهو محرم عليهم قتل أنفسهم ، وكل ذلك من أجل عز الدنيا وهو الملك ومن أجله كفر بعضهم بعضا .فسلط عليهم الله أمما فعذبوهم ونكلوا بهم حتى أنسوهم أصولهم أصلا.
ولما أتت الكرة الثانية أرسل إليهم النبي داود عليه وآله الصلاة والسلام
فأعاد إليهم روح دينهم فاستعادوا مجدهم الذي أتمه النبي الحكيم سليمان عليه الصلاة والسلام حتى بلغ حكمه من المحيط إلى المحيط.
فأضاعوا تلك الكرة فسلب الله منه عهده وأعطاه لقوم آخرين واختارهم أذل وأضعف من على الأرض حينها كما اختار بني إسرائيل ليري العالم أن أمر الله إذا جاء لا يؤخر وفعل ما يشاء في الأرض.
فساد العرب العالم وأسقطوا أعظم الإمبراطوريات على الأرض بما قدر الله العظيم وشاء.
فدامت تلك الفترة تقريبا نفس الفترة التي دامت لبني إسرائيل من موسى  إلى ظهور رسول الله عيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام وهي 1400.سنة.
وهاهم اليوم في أسوء من جاهليتهم الأولى لأن الفرق عظيما بينهما ،
الجاهلية الأولى كانوا ضعفاء وفقراء وعدد قليل  في جمعهم ،بينما هم اليوم أكثر مالا وأكثر نفرا وأوسع نفوذا لكنهم غثاء كغثاء السيل.
ولقائل أن يقول كيف تسمي هذه الفترة بالجاهلية الثانية أقول.

جاء في القرآن العزيز.
1.
وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
2. وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ.111.الأنعام.
3.      
وهذه هي الجاهلية الثانية التي بين الله العظيم أنها أشد من الأولى .


 جاء في القرآن.


  1. وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَّيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَّا زَادَهُمْ إِلاَّ نُفُورًا
  2. اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلا.43.سورة.فاطر.
ولكن في كل أمة خيرة أسلمت لربها وجرت سنة الله العظيم أن يعذب 
لكنه وعد أن ينجي المؤمنين وينصرهم  وهم الذين هدى الله. 
وسيعذب الله الذين يبغونها عوجا اتباعا لأهوائهم وأسيادهم ألأولين والآخرين. 

 وسيملأ الأرض عدلا وقسطا بمن اختارهم لرسالته واتبعوا كتاب
الله العزيز ولم يشركوا به كتابا غيره.
جاء في القرآن.

  1. وَإِنْ كَانُوا لَيَقُولُونَ
  2. لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْرًا مِّنْ الأَوَّلِينَ
  3. لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ
  4. فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ
  5. وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ
  6. إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ
  7. وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ
  8. فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ
  9. وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ
  10. أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ
  11. فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاء صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ
  12. وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ
  13. سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ
  14. وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ
  15. وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ182.الصافات.
 وقد وعد الله الذين آمنوا من أمة الإسلام ونصروا الله حقا وما اتخذوا أربابا
شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن ولا أوحى به الله العظيم بالنصر العظيم.
جاء في القرآن العظيم.


قال الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم
  1. يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ
  2. هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
  3. ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ
  4. مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ.5.سورة.الجمعة.

 ومثل الذين حملوا القرآن ولم يحملوه كمثل الحمار يحمل أسفارا

بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله.

 وقد أخبر القرآن أن الله سيسلب الأمانة من العرب في المشرق ويؤتيها 

لمسلمين آخرين في المغرب  ويظهر للأمة آيات بينات ما جرى مثلها 

أبدا . ويتم نعمته على المسلمين حتى تكون الأرض جنة خضراء

لما يرسل الله الإمام المهدي الذي أشار إليه في الآيات التالية.



  1. هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلاَّ مَن يُنِيبُ
  2. فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
  3. رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ
  4. الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
  5. وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ
  6. يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ
  7. وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
  8. أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ
  9. ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ.22.سورة،غافر.
 قال رفيع الدرجات يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده .

ومثل الإمام المهدي كمثل ذي القرنين كلمه الله أو كالخضر عليه السلام

أمره الله العظيم وما كان رسولا ولا نبي.
فيحشد العرب أمام الإمام المهدي ويقول لهم لمن الملك اليوم الذي 
سلبتموه من قبل من محمد وآل محمد عليه وآله الصلاة والسلام لما كنتم الأغلبية وما كان أكثركم مؤمنين ككل أمة.

  1. قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا
  2. عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا.26.سورة، الجن.

وفي قوله لا ظلم اليوم يظهر أن الإمام سيكون عادلا بعدالة الله العظيم.

وقال وانذرهم يوم الأزفة ومعنى كلمة الأزفة هو (الأقرب) أو العاجلة التي أزف زمانها.ولا تعني الآخرة لأن الآخرة يقول عنها قريبة لكن هذه أقرب.

ويؤكد ذلك أيضا وعيدا وعده الله العظيم للعرب عند ظهور الإمام 
وتبديل القبلة والتي لن يرضيهم أمرها لكون قبلتهم عندهم 
لكنهم وجب عليهم أن يسجدوا فيها .


  1. أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ
  2. مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ
  3. أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ
  4. إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ
  5. أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ
  6. سَلْهُم أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ
  7. أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ
  8. يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ
  9. خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ
  10. وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ.45.سورة، القلم.

أهل تظنون أن عهد الله العظيم باق عندكم إلى يوم القيامة؟
والأيمان عقود والعقد عهد. 
وليبين الله العظيم تحول القبلة من المشرق إلى المغرب 
قال .يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود.
قال الله العظيم.

  1. وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ
  2. اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
والمثل هو كما قلنا ذي القرنين.
والزيتونة تونس لا شرقية في آسيا ولا غربية في أروبا.
وقال في بيوت أذن الله أن ترفع.
وهو المسجد الأقصى الذي سيبنيه الإمام المهدي والذي سيكون قبلة لكل العالم.
فحين يدعون للحج فيه وقتها ترهقهم الذلة بكبرياءهم وعنجهيتهم . 

 جاء في القرآن العزيز.


  1. أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ
  2. فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون
  3. فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ
  4. فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ.85.سورة،غافر.

تلك سنة الله العظيم في من قبلنا وكل امرء بما كسب رهين.
ففروا إلى الله العظيم وعودوا لكتابه الذي لن يجمعكم غيره 
واسعوا إلى أن تكونوا ممن قال فيهم رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أنهم إخوانه.



وددتُ أنِّي لقيتُ إخواني قالَ : فقالَ أصحابُ النَّبيِّ – صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ – أوليسَ نحنُ إخوانَكَ قالَ : بل أنتُم أصحابي ولكنْ إخواني الَّذينَ آمَنوا بي ولم يرَوني .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الوادعي المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 32
خلاصة حكم المحدث: صحيح


شوقا إلى لقائكم فكونوا قدر ما أحبكم وكونوا كالبنيان المرصوص أمة واحدة واكفروا بمن فرقوكم وجعلوكم شيعا يقتل بعضكم بعضا.
طلك هو الطريق السوي.
لا سنة ولا شيعة بل مسلمين لله رب العالمين ولا لأحد من الصحابة الذين 
تفرقتم فيهم ولن يشفع فيكم أحدا منهم.



محمد علام الدين العسكري.القصرين، تونس.












ليست هناك تعليقات: