الثلاثاء، 9 أبريل 2013

قرطاج هي سوريا الفنيقية وما ورد عن تاريخ الهيكل هو تاريخ تونسي.


قرطاج هي سوريا الفنيقية وما ورد عن تاريخ الهيكل هو تاريخ  تونسي.
قرطاج أصل التسمية الحقيقية. قرية تاج والتي تعني مدينة القيروان.
. city ​​Crown{مدينة التاج   } .


وكانت تونس تسمى القيروان كما تقدم كروان بينما كانت ليبيا تسمى الإكليل قيرنا.
coroanم.الإكليل =  


اكد هيرودوت أن المنطقة التي كان يسكنها "المازيس كان إسمها "سيران/cyrene, cyrenaica" و كانت مُستعمرة إغريقية مُتاثّرة بالثقافة و اللغة الاغريقية و موقعها في ليبيا حالياً و قد ذكر هيرودوت في نفس الموضوع أنه كان يحدّها غرباً مدن ذات لغة و إشعاع ثقافي فينيقي.

وهذا يعني ان المملكة السورية كانت بربرية في الشام البربري الكنعاني وليست في الشام العربي الذي حولوا اليها كل تاريخنا 

وحتى الجغرافيا زوروها لتحمل نفس اسماء مدننا.





كتب القديس أوغسطين في القرن الخامس م أي بعد ستة قرون مرت على تدمير قرطاجة ومسحها عن الخريطة ،((إذا سألت أحد سكان هذا البلد عن هويته، سيقول لك بلسانه البونيقي أنه كنعاني...)). اللسان البونيقي الذي يشير إليه القديس أوغسطين هو التسمية الرومانية للغة الكنعانية ،أي لغة قرطاجة الفينيقية، فقد دأب الرومان على تسمية الكنعانيين الذين أستوطنوا الشواطئ البحر الأبيض المتوسط الغربية بدءاً من القرن الثالث عشر ق.م بالبونيقيين ترجمة للكلمة اليونانية الفينيقيين.

ـــــــــــــــــــــ
قرطاج هي امتداد لحكم الفنيقيين في بلاد الشام والذين كانوا يسعون لامتلاك المناطق الثرية في العالم  وخاصة التجارة لذا سيطروا على  معظم الشواطي البحرية للبحر المتوسط.
وكان ارتباط شمال أفريقيا بالفنيقيين قبل وجود قرطاج  وذلك في زمن النبي سليمان عليه الصلاة والسلام وخاصة في زمن الملك حيرام فقد كانت التعاملات كبيرة جدا مع ترشيش وصور أيام كانت عاصمة تونس  وشمال أفريقيا في المنطقة الوسى الغربية لبلاد الفرشيش القصرين وتبسة .كما كانت صور هي عاصمة الفنيقيين في المشرق.
وكانت الفترة الممتدة بين  عام 814- 480 ق.م حافلة بالأحداث منها دخول اليونانيين إلى ليبيا وتصدي قرطاج لهم مع الإسبرطيين في مدينة سبراطة الليبية.
وكذلك الفرس والذين انسحبوا إلى تركيا .
وفي الفترة ما بيمن(480-290 ق.
بدأت الثورة الشعبية  على الأقطاعيين خاصة قيام الحرب الأولى بين روما وقرطاج، وانسحاب الأسطول من جبهة البحر المتوسط، وظهور خمس هيئات سياسية جديدة تولت أمور الدولة بدلا من أسرة ماقون وهذه الهيئات هم من 
 الأسباط والتي عرفت في تاريخ قرطاج باسم { السبطان} و الذين فرضوا وجودهم في الحكم خاصة بعد دخول القرطاجنيين إلى قدس الأقداس بالقصرين وطمعهم في أموال بيت الله والذين حاولوا أن يأخذوها بالقوة غير أن الله تبارك وتعالى أظهر إليهم آية جعلت قائدهم يرى الموت ويطلب الصفح.
وفي  الفترة ما بين.164.وحتى 63.قبل الميلاد قامت ثورة من الجنوب التونسي على قرطاج وبالضبط من قابس وهم المكابيون موقابيس .وذلك ما أشير له في تاريخ قرطاج بآل البركة وهم المباركون والذين لا يزال  وجودهم بهذا أفسم في قبائل تونس وهو لقب { مباركي} .وجاء في تاريخ قرطاج ما يلي .
 وأعتمد عليها آل بركة- من أملكار إلى حنبعل- في مواجهة لمواصلة القتال ضد روما، وأبرزها هيئتان: الأولى مجلس الثلاثين الذي يتولى فرض الضرائب والموازنة المالية، والثانية مجلس العشر الذي يتولى شؤون المعابد والقضاء والداخلية.   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والعشر يعرف يتقدمة للهيكل يؤديها اليهود كل سنة من الزراعة والثمار.
كما ورد في تاريخ قرطاج اسم سيبيو وهو الذي شهد تحطيم قرطاج.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كانوا يعتمدون على قاعدة شعبية واسعة بدل الطبقة الثرية وأصحاب الإقطاعيات، وهذا المجلس هو الذي بادر إلى عقد المعاهدة المميتة مع سيبيو بعد معركة زاما، وهو الذي شهد بعد ذلك تدمير قرطاج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاء في تفسير المكابين الأول سفر 15.


بطليمس: وهو بطليموس الثامن يورجيتيس الثاني (145 - 116 ق.م.) وكان يدعى (فيسكون) أي (المحب للمآكل) لأنه كان بدينًا بشكل مبالغ فيه، وكان الشعب يمقته جدًا لغرقه في الملذات، وعندما أرسلت روما مندوبين عنها للوقوف على أحوال مصر عن كثب، عادوا ليؤكدوا أن مصر خليقة بأن تكون دولة هامة نظرًا لموقعها الاستراتيجى وخصوبة أراضيها، وكان هذا الوفد برئاسة "سيبيون إميليان Seepion Emelien " قاهر قرطاجنة. وقد سعى بطليموس هذا في اضطهاد اليهود في الاسكندرية، مما سرّ الشعب هناك والذي كان يمقتهم.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاء في  تفسير سفري المكابين.
3. مجمع هيبو Hippo سنة 393 م. والذي تَرَأّسه القديس أغسطينوس.

4. مجمع قرطاج الثالث سنة 397 م. في هذا المجمع وبعد أن ذكر الأسفار جميعها (بما فيها سفري المكابيين) في القانون 27، أضاف في القانون 47 قائلًا "قد تسلمنا من آبائنا أن هذه الأسفار هي التي يجب أن تتلى في الكنيسة".


5. مجمع قرطاج سنة 419 م.



St-Takla.org Image: Council of Nikya

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة مجمع نيكيا أو نيقيا، نيقية


6. مجمع ترنت الكاثوليكي في سنة 1545 م.


7. مجمع القسطنطينية لليونان الأرثوذكس والذي كمل في "ياش" بقيادة البطريرك دوسيتاوس سنة 1672م. 

   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهيبو هي مدينة بنزرت التونسية.وكانت عاصمة الدولة البزنطية واسمها .بيزنت.
وقرطاج معروفة في تونس.وقرطاج ايضا في اسبانيا.
والقسطنطينية هي قسنطينة الجزائرية.
محمد علام الدين العسكري.القصرين .تونس.

ليست هناك تعليقات: