القرآن والكتاب المقدس بينوا الفرق بين بيت المقدس وأورشليم وشاليم.
في هذه الصورة تظهر مدينة سيلوام المقدسة وهذا بابها الشرقي.
وعلى أعلى قمة بنيت القدس السماوية وهي وراء شاليم او سيلوام. ولذلك أطلق عليها أورشليم السماوية لكونها بنيت في أعلى قمة في تونس وفي جبل ذا خمس تلال هي في التل الأوسط الشرقي قرب السبع أبيار.وفي الجبل سبع طباق تقود إلى الوصل إليها ولذلك تسمى كنيسة السبع طباق.
بيت المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــدس.
تذكر المدينة باسم "إيلياء" أو
"إيليا" وهو على ما يبدو اختصار اسم "كولونيا
إيليا
كابيتولينا" (Colonia
Aelia
Capitolina)— الذي أطلق على المدينة سلطات الإمبراطورية
الرومانية سنة 331 للميلاد.
كما جاء ذكرها في العهدة العمرية باسم بيت
إيلياء.
يذكر أن المسيحيين طلبوا من عمر ابن العاص
أن يأتي عمر ابن الخطاب ليسلموه المدينة فأرسل إليه وكانت الشورى بين
الصحابة فقال عثمان.
أقم ولا تسر إليهم فإذا رأوا أنك بأمرهم
مستخف لقتالهم مستحقر فلا يلبثون إلا اليسير حتى ينزلوا على الصغار ويعطوا الجزية.
وقال علي بن ابي طالب كرم الله وجهه: إني
أرى أنك إن سرت إليهم فتح الله هذه المدينة على يديك وكان في مسيرك الأجر
العظيم. ففرح عمر بن الخطاب بمشورة علي
فقال: لقد أحسن عثمان النظر في المكيدة للعدو وأحسن علي المشورة للمسلمين
فجزاهما الله خيراً ولست آخذاً إلا بمشورة
علي فما عرفناه إلا محمود المشورة ميمون الغرة.
وهل يمكن أن لغير رسول أن يبني بيت للحج
؟
وهل يبنى بيت الله العظيم دون شروط في المكان
والمثال؟
شاليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم.
ملكي صادق هو اسم سامي معناه "ملك
البر" وهو ملك شاليم أي أورشليم (تك 14:18-20) وكاهن الله العلي أخرج خبزًا
وخمرًا لإبراهيم في وادي شوي وأخذ عشرًا
منه.
وهو رمز إلى المسيح الذي هو كاهن على رتبة
ملكي صادق (مز 110: 4 و عب 6: 20 و7: 1-17). وذلك أنهما كاهنان ليسا
من سبط لاوي، وليس لكهنوتهما بداءة ونهاية
معلومة وهما ملكا البر والسلام. والظاهر أنه كان محافظًا على سنة الله القديمة
بين شعب وثني ولذلك كانت له الأسبقية على
إبراهيم وعلى الكهنة الذين تسلموا منه.
.
ورد أول ذكر لتجمع سكاني في موقع القدس
في رسائل اللعنة الفرعونية من القرن ال18 قبل الميلاد. ويذكر موقع القدس فيها
باسم "أشمام" كأحد تجمعات العدو
الذي يجب لعنه كي لا يضر بالجيوش المصرية. في القرن ال14 ق.م. كان التجمع في هذا
الموقع مدينة كنعانية حصينة يرد اسمها في
سجلات الفراعنة كـ"رشلمم"، وفي رسائل تل العمارنة المكتوبة باللغة الأكادية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أشمام هي أسمامات باللغة العبرية .أي المباركة
الكاملة.
هيبى يس إبشويس أفئى ايفول إنخيتى: هوذا
الرب خرج منك أيتها
أوثى إت إسمامات إتجيك ايفول: إينوهيم.
المباركة الكاملة ليخلص العالم.
وهذا يعني أن الله العظيم كتب الخلاص للبشرية
في هذا المكان الطاهر المبارك.
ولا يزال إلى اليوم الجبل العظيم والذي يسمى في العهد الجديد ( جبل
الزيتون) وهو في الحقيقة جزء من جبل ( سمامة) الذي يشقه واد عظيم يقسمه إلى إثنين
القسم الأصغر منه يتقدم إلى الجنوب والقسم الأكبر يتأخر إلى الشمال.كما جاء عن وصف
هذا الجبل في يوم الله الأعظم وحربه على المفسدين في الأرض.
1 هُوَذَا يَوْمٌ لِلرَّبِّ يَأْتِي فَيُقْسَمُ
سَلَبُكِ فِي وَسَطِكِ.
2 وَأَجْمَعُ كُلَّ الأُمَمِ عَلَى أُورُشَلِيمَ
لِلْمُحَارَبَةِ، فَتُؤْخَذُ الْمَدِينَةُ، وَتُنْهَبُ الْبُيُوتُ، وَتُفْضَحُ النِّسَاءُ،
وَيَخْرُجُ نِصْفُ الْمَدِينَةِ إِلَى السَّبْيِ، وَبَقِيَّةُ الشَّعْبِ لاَ تُقْطَعُ
مِنَ الْمَدِينَةِ.
3 فَيَخْرُجُ الرَّبُّ وَيُحَارِبُ تِلْكَ
الأُمَمَ كَمَا فِي يَوْمِ حَرْبِهِ، يَوْمَ الْقِتَالِ.
4 وَتَقِفُ قَدَمَاهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ
عَلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ الَّذِي قُدَّامَ أُورُشَلِيمَ مِنَ الشَّرْقِ، فَيَنْشَقُّ
جَبَلُ الزَّيْتُونِ مِنْ وَسَطِهِ نَحْوَ الشَّرْقِ وَنَحْوَ الْغَرْبِ وَادِيًا عَظِيمًا
جِدًّا، وَيَنْتَقِلُ نِصْفُ الْجَبَلِ نَحْوَ الشِّمَالِ، وَنِصْفُهُ نَحْوَ الْجَنُوبِ.
5 وَتَهْرُبُونَ فِي جِوَاءِ جِبَالِي، لأَنَّ
جِوَاءَ الْجِبَالِ يَصِلُ إِلَى آصَلَ. وَتَهْرُبُونَ كَمَا هَرَبْتُمْ مِنَ الزَّلْزَلَةِ
فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا مَلِكِ يَهُوذَا. وَيَأْتِي الرَّبُّ إِلهِي وَجَمِيعُ الْقِدِّيسِينَ
مَعَكَ.
6 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّهُ
لاَ يَكُونُ نُورٌ. الْدَّرَارِي تَنْقَبِضُ.
7 وَيَكُونُ يَوْمٌ وَاحِدٌ مَعْرُوفٌ لِلرَّبِّ.
لاَ نَهَارَ وَلاَ لَيْلَ، بَلْ يَحْدُثُ أَنَّهُ فِي وَقْتِ الْمَسَاءِ يَكُونُ نُورٌ.
8 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ مِيَاهًا
حَيَّةً تَخْرُجُ مِنْ أُورُشَلِيمَ نِصْفُهَا إِلَى الْبَحْرِ الشَّرْقِيِّ، وَنِصْفُهَا
إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ. فِي الصَّيْفِ وَفِي الْخَرِيفِ تَكُونُ.
وننتظر هذا الخريف لتظهر
إما في عيد الأضحى أو عيد عاشوراء الذي هو عيد كل المؤمنين.2013.
كما تحمل مقبرة الشهداء (الجلجال) اسم هذا الجبل.
وهي مقبرة سمانة.(جث سمانة.)مقبرة سمامة إلى اليوم.
وهي التي فيها الصليب المقدس إلى اليوم.
كما أكد ذلك القرآن العزيز في ذكر المهدي
والذي على يديه يكون الخلاص.
وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ
مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ.34.النور.
قال الآيات مبينات يعني أنها مبينة
وبينة،وكذلك قال ومثلا من الذين خلوا من
قبلكم.أي أنه سيرسل لنا مثل ما أرسل إلى الذين من قبلنا غير أنه ليس بنبي.وهو ذو
القرنين عليه السلام .
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ
كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ
مُّبَارَكَةٍ
زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ
يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي
اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ
لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.35.النور.
وذكر أنها زيتونة ومباركة لا توجد في الشرق
ولا توجد في الغرب وهي بين الشرق والغرب.وقال يوقد من. أي يظهر من .وبهذا
حدد المكان .وكما هو معروف أن أهل الكتاب
يعلمون جيدا أن خلاص العالم سيكون من منطقة شمال أفريقيا وبالإسلام الحق.
والذي يطلقون عليه ، مجد الزيتون.
ونحن في زمن توفرت فيه الوسائل العلمية
التي تقود إلى اليقين التام وعلى هذا الأساس وجب أن نستشهد بالآثار التي يجب أن توفر
مدينة باسم ساليم أو سيلوام عريقة بقدم الأثار الفرعونية لمعاصرتها إياها..
كما يوجد دليل آخر أقوى من هؤلاء جميعا في القرآن يبين أن المسجد
الأقصى في المغرب وليس في المشرق.وهو.
1.
وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
2. بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ
أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
3. وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ
النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ
كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ
بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
4. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ
فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن
يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي
الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
6. وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ.116.البقرة.
واليهود والنصارى من جعل بيت الله مهجورا وقسموه غنيمة واحدة في
الفاتيكان وأخرى في فلسطين.(المشرق)ليكسبوا مال المسيحيين واليهود على أرض الباطل
وليس على الأرض المقدسة.
جاء في القرآن العظيم.
1.
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
2. أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى
وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ
3. ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ
الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ
4. لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ
قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى
الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ
السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى
الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي
الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ177.البقرة.
وفعلا اشتروا به ثمنا قليلا.
1.
سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
2. وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء
عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا
الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ
مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى
الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ
اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.143.البقرة.
وقد بدلت القبلة في المدينة المنورة وفي مسجد القبلتين بالضبط وهي
التي على ضفاف البحر الأحمر الشرقي ولا يكون غربيها إلا في أرض مصر.وما كان كل ما
هو على الضفة الشرقية إلا مشرقا ولو كان في أي مكان شمالا أو جنوبا أو شرقا.
وإذا عدنا إلى فلسطين فلن
نجد في فلسطين كلها مدينة بهذا الاسم أبدا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق