الثلاثاء، 16 أبريل 2013

مجمع قينية وقع في مدينة قسنطينة الجزائرية وليس في تركيا









مجمع قينية وقع في مدينة قسنطينة الجزائرية وليس في تركيا




جاء في  الأسفار.



اسم عبري معناه "موضع القلب" وهو اسم:



مدينة في أشير (يش 19: 28)




وقانا اسم عبري معناه "مكان القصب" وهي مدينة شهيرة صنع المسيح أعجوبته الأولى فيها وهي تحويل الماء على خمر (يو 2: 1-11). وبعد ذلك صنع عجيبة ثانية فيها شفاء ابن خادم الملك (يو 4: 46-54) وكانت وطن نثنائيل (يو 21: 2). وكل ما نعرفه من الإنجيل أن موقعها هو أنها في الجليل بمكان عال بالنسبة إلى كفرناحوم إذ يقول يوحنا في إنجيله (يو 2: 12) "وبعد هذا انحدر إلىكفرناحوم" وخادم الملك الآتي من كفرناحوم إلى قانا حيث كان يسوع طلب منه أن "ينزل ليشفي ابنه" (يو 4: 46 و47. ويقول بعضهم أنها كفركنّا التي تقع شمال شرقي الناصرة بأربعة أميال. وفي كنيسة الروم الأرثوذكس في كفركنَّا جرّة يعرضونها على السياح ويزعمون أنها استعملت في عجيبة تحويل الماء خمرًا. ولكن اسم "كنَّا" ليس بالقاف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدينة آشير بالجزائر تقع في سفح جبل التيطري فوق سهل أو ربوة تطل على بلدية الكاف الأخضر بالجنوب الشرقي لولاية المدية ناحية شلالة العذاورة وتبعد عنها بمسافة 10 كم غربا على الطريق الوطني رقم 60 (شلالة العذاورة - قصر البخاري). جنوب شرق الجزائر العاصمة وتبعد عنها بحوالي 150 كلم. وتقع بمحاذاة جبل التيطري (الكاف الأخضر) الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 1400 م عن مستوى سطح البحر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


1) سفر يشوع 16: 8



وَجَازَ التُّخُمُ مِنْ تَفُّوحَ غَرْبًا إِلَى وَادِي قَانَةَ، وَكَانَتْ مَخَارِجُهُ عِنْدَ الْبَحْرِ.



2) سفر يشوع 17: 9



وَنَزَلَ التُّخُمُ إِلَى وَادِي قَانَةَ جَنُوبِيَّ الْوَادِي. هذِهِ مُدُنُ أَفْرَايِمَ بَيْنَ مُدُنِ مَنَسَّى. وَتُخُمُ مَنَسَّى شِمَالِيُّ الْوَادِي، وَكَانَتْ مَخَارِجُهُ عِنْدَ الْبَحْرِ.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



قِيني | قينيون



اسم سامي معناه "حداد" والقين باللغة العربية معناها الحداد وبنو القين قبيلة من قبائل العرب والنسبة إليها قيني ومن (تك 15: 19). نرى أن القينيين كانوا أمة مجاورة للقدمونيين والقنزيين الساكنين في أدوم. وقد تتطلع بلعام من مرتفعات بعل في موآب فرأى مساكن القينيين (عد 22: 41 و24: 21 و22) وشبه موضعهم بالعش في صخرة.



وكان يثرون حمو موسى كاهن مديان قينيا (قض 1: 16).



"ليكن مسكنك متينًا وعشك موضوعًا في صخرة" (عد 24: 21). جعل البعض يظنون أن القينيين كانوا يسكنون في مدينة البتراء التي بيوتها منحوتة في الصخر.



ومما مرّ نرى أن القينيين كانوا من أحلاف بين إسرائيل ولاسيما سبط يهوذا. وكانت لهم علاقة بالمديانيين لأن حما موسى القيني كان مديانيًا. وكانوا بدوا يفضلون في الغالب حياة البداوة على حياة الحضر ومنهم الركابيون الذين أصروّا على سكن الخيم حتى في عصر الملكية المتأخر (ار 35: 6-10




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



مدينة قسنطينة بالجزائر.




مدينة قسنطينة (بالفرنسية :Constantine)، وتسمى مدينة الجسور و عاصمة الشرق الجزائري، و تعتبر من كبريات مدن الجزائر تعدادا. تتميز المدينة القديمة بكونها مبنية على صخرة من الكلس القاسي، مما أعطاها منظراً فريداً يستحيل أن يوجد مثله عبر العالم في أي مدينة. للعبور من ضفة إلى أخرى شُيّد عبر العصور عدة جسور، فأصبحت قسنطينة تضم أكثر من 8 جسور بعضها تحطم لانعدام الترميم، وبعضها ما زال يصارع الزمن، لذا سميت قسنطينة مدينة الجسور المعلقة. يمر وادي الرمال على مدينة قسنطينة القديمة وتعلوه الجسور على ارتفاعات تفوق 200 متر




عرفت المدينة بعدها حصار يوغرطة الذي رفض تقسيم مملكة أبيه إلى ثلاثة أقسام، بفضل دعم الرومان وبعد حصار دام خمسة أشهر اقتحم تحصينات المدينة واستولى عليها. عادت سيرتا لتحيا مجداً جديداً مع يوغرطة ملك نوميدبة الجديد والذي استطاع أن يتفادى انقسام المملكة إلى ممالك.



دخلت المدينة بعدها تحت سلطة الرومان. أثناء العهد البيزنطي تمردت سنة 311 م. على السلطة المركزية فاجتاحتها القوات الرومانية من جديد وأمر الإمبراطور ماكسينوس بتخريبها.



أعاد الإمبراطور قسنطنطين بناءها عام 313 م. واتخذت اسمه وصارت تسمى القسطنطينة أو قسنطينة. عرفت ابتداء من سنة 429 م غزوات الوندال، ثم استعادها البيزنطيون.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




قسطنطين الأول.



قسطنطين العظيم (27 فبراير 272 - 22 مايو 337) أو باسمه الكامل چايوس فلاڤيوس ڤاليريوس أورليوس كونستانتينوس (باللاتينية Gaius Flavius Valerius Aurelius Constantinus) هو إمبراطور روماني يعرف أيضا باسم قسطنطين العظيم. كان أغلب القادة الكنسيين معجبين بشخصية الإمبراطور قسطنطين الكبير (حوالي 285-337 م) وأمه هيلانة الملكة، يتطلعون إليهما كشخصين بارين قاما بدورٍ عظيم في تاريخ الكنيسة الأولى.




مع أنه لم ينل العماد إلا في السنة الأخيرة من حياته على يدي الأسقف الأريوسي يوسابيوس النيقوميدي إلا أنه يتحدث عن نفسه كمسيحي غيور، جعل من المسيحية الديانة الرسمية للدولة الرومانية، وأمر بحفظ يوم الأحد، وصادر المعابد الوثنية وحوّل الكثير منها إلى كنائس، وعفا رجال الدين المسيحي من الضرائب، كما تدخّل في المشاكل الكنسية. وهو الذي دعا إلى عقد أول مجمع مسكوني في العالم في نيقية عام 325 م.








لقد كان حكم قسطنطين نقطة تحول في تاريخ المسيحية. عام 313 أصدر مرسوم ميلانو الذي أعلن فيه إلغاء العقوبات المفروضة على من يعتنق المسيحية وبذلك أنهى فترة اضطهاد المسيحيين. كما قام بإعادة أملاك الكنيسة المصادرة.




يوجد خلاف بين الباحثين إذا ما كان قسطنطين قد اعتنق المسيحية في شبابه تحت تأثير أمه هيلانة أو إنه تبنى المسيحية تدريجياً خلال حياته. بالإضافة إلى ذلك كان قسطنطين قد دعى إلى عقد مجمع نيقية المعروف باسم المجمع المسكوني الأول عام 325.




عام 324 أعلم قراره بتحويل بيزنطة إلى روما الجديدة وقد قام عام 330 بإعلانها عاصمة رسمية للإمبراطورية الرومانية. وقد تم تغيير اسم المدينة إلى القسطنطينية - على اسمه - بعد موت قسطنطين عام 337. كانت القسطنطينية أول مدينة مسيحية في العالم ولم يسمح ببناء معابد وثنية بها, وقد بقيت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية حتى عام 1453 حين فتحها العثمانيون وتم تغيير اسمها إلى إسلام بول عام 1930.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فمن يا ترى هي القسطنطينة من بينهما التركية أم الجزائرية؟
في نفس التاريخ يقولون أنها فتحت وعلى يد رجل واحد وفي منطقتين مختلفتين واحدة في أوروبا والأخرى في أفريقيا.
بينما  يدل موقع فسنطينة  الحالي الصخري على أنها هي التي كانت عاصمة لرومة الجديدة  ووقعت فيها كل هذه الحوادث التي نسبت زورا وبهتانا لتركيا.
وقد ذكرت مدينة مدنين في  الجنوب التونسي ، مدين، التي ؤعا فيها الرسول موسى عليه وآله الصلاة والسلام على أنها قريبة منها.
كما أن عائلة فلافيوس التي يوجد ضريحها اليوم في ولاية القصرين .السيليوم.منذ القرن الأول ميلادي وحتى منتصف الثاني ثم حولت إلى مدينة حيدرة شمالا و بعد ذلك حولت إلى قسنطينة الجزائرية.
محمد علام الدين العسكري.القصرين.تونس.     

ليست هناك تعليقات: