الأحد، 12 يونيو 2016

معنى لم تزل الشمس جارية من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها،يوم لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا .



معنى لم تزل الشمس جارية من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها،يوم لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « ثَلَاثُ آيَاتٍ إِذَا خَرَجْنَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا »34 طُلُوعُ اَلشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا, وَالدَّجَّالُ, وَدَابَّةُ اَلْأَرْضِ .



لو نظرنا في هذا الحديث لظهر لنا أنه لا يوجد إيمان قبل طلوع الشمس من مغربها إذ لا ينفع نفس إيمانها مع نفي الإيمان عنها من قبل لقوله،لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا .
فهل كان الإيمان متعلق بالمغرب من عرف قدره آمن ومن جهله لم ينفعه إيمان بغيره أبدا ؟؟؟

- قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأبي ذرٍّ حينَ غَرَبَتِ الشمسُ : تدري أينَ تَذْهَبُ . قلتُ : اللهُ ورسولُه أعلمُ . قال : فإنها تَذْهَبُ حتى تَسْجُدَ تحتَ العرشِ ، فتَسْتَأْذِنَ فيُؤْذَنَ لها ، ويُوشِكُ أن تَسْجُدَ فلا يُقْبَلَ منها ، وتُسْتَأْذَنَ فلا يُؤْذَنَ لها ، يُقالُ لها : ارجعي مِن حيث جِئْتِ . فتَطْلُعُ مِن مَغْربِها ، فذلك قولُه تعالى : والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3199 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح].


هنا بين الحديث أن تحت العرش مكان في المغرب تدور الشمس عنده ومنه ترجع بعد ما تقف برهة لتُغير مسارها فتعود من حيث أتت في نفس فلكها الذي تسري فيه دون أن تنشق عن مجموعتها.
فما سر هذا الخط الذي تدور حوله الشمس وهو في المغرب؟؟

نبحث في الإسراء هل أخبرنا الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام عنه ؟ 


قلنا : يا رسول ! الله كيف أسري بك ؟ قال : صليت لأصحابي صلاة العتمة بمكة معتما وأتاني جبريل عليه السلام بدابة بيضاء فوق الحمار ودون البغل ، فقال : اركب ، فاستصعبت علي ، فدارها بإذنها ، ثم حملني عليها ، فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها ، حتى بلغنا أرضا ذات نخل فأنزلني ، فقال : صل . فصليت ، ثم ركبنا فقال : أتدري أين صليت ؟ قلت : الله أعلم قال : صليت بيثرب ، صليت بطيبة ، فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها ، ثم بلغنا أرضا فقال : انزل ، فنزلت ، ثم قال : صل فصليت ، ثم ركبنا ، فقال : أتدري أين صليت ؟ قلت : الله أعلم ، قال : صليت بمدين ، صليت عند شجرة موسى عليه السلام ، ثم انطلقت تهوى بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها ، ثم بلغنا أرضا بدت لنا قصور ، فقال : انزل ، فنزلت ، فقال : صل فصليت ، ثم ركبنا ، قال : أتدري أين صليت ؟ قلت : الله أعلم . قال : صليت ببيت لحم ، حيث ولد عيسى عليه السلام المسيح بن مريم ، ثم انطلق بي حتى دخلنا المدينة من بًابها اليماني فأتى قبلة المسجد فربط به دابته ودخلنا المسجد من بًاب فيه تميل الشمس والقمر ، فصليت من المسجد حيث شاء الله.
الراوي : شداد بن أوس | المحدث : البيهقي | المصدر : دلائل النبوة
الصفحة أو الرقم: 2/355 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح.

نجد قوله (((( ثم انطلق بي حتى دخلنا المدينة من بًابها اليماني فأتى قبلة المسجد فربط به دابته ودخلنا المسجد من بًاب فيه تميل الشمس والقمر ، فصليت من المسجد حيث شاء الله.))).

هنا حدد رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أن صراط المعراج طريق السماء أو باب السماء الموصل إلى العرش هو بباب المسجد الأقصى قِبلة المغرب ولذا حين ذكرها الله العلي أكد أنها مع الصراط الخط الأفقي المستقيم الذي تنعرج عنده الشمس والقمر وذلك لقوله،

سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.142.سورة البقرة.

الآية صريحة لا يُمكن أن تخفى على ذي عقل ولا يجحد بها إلا منافق ضال رضي بالشرط بالله من أجل أن يتنعم العرب بعوائد الحج التي يفسقون بها بينما يموت المسلمون جوعا في أفريقيا أو يأكلهم الحوت في البحر الأبيض المتوسط ،الله قال ،ما ولاهم عن قبلتهم ؟ 

تولّى عن صديقه: 
أعرض عنه وتركه وانصرف عنه،تولّى عن قتال الأعداء: 
فرَّ وانهزم :- { فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا }.ويقال : تولَّى فلانٌ هاربًا . و تَوَلَّى عنه : أَعرض وتركه . 

وقِبلتهم ،يعني قِبلة العرب وليس قِبلة أهل الكتاب.
وعندما وصف من قال لماذا تولوا عن الكعبة بالسفيه ذلك لأن القِبلة واحدة لكل المؤمنين لأن المعبود واحد عند المسلمين وعند أهل الكتاب وكل الأمم من قبلهم لأن الله أمر كل رسول أن يأمر قومه بالخروج من أرضهم ومراكز عبادتهم إلى أرض الله المقدسة التي هي مركز عبادة الله ،ولهذا حذر الله رسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام وبالتالي كل من آمن برسالته أن يتبعوا قِبلة أهل الكتاب المزيفة في المشرق بفلسطين كما حذره من اتباع قِبلة العرب في الحجاز وذلك لقوله.

وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ


الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ.147.سورة البقرة.

فمن قوله ،وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ، نعلم أن الله حذر رسوله من اتباع أحد القِبلتين الموجودتان عند أهل الكتاب والعرب في ذلك الزمان واللتان أسر عليهما القريقان ذ
لكونهما مصدران للتجارة لا يُمكن التخلي عنها بأي حال من الأحوال ،وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ،فلسطين والسعودية.

ولهذا لم يكن إيمان موجود عند أهل الكتاب ولا عند المسلمين لأنهم تخلوا عن عبادة الله في الأرض المقدسة شمال أفريقيا قِبلة المغرب التي يذبح اتجاهها اليهود إلى حد هذه الساعة لأنهم يعلمون جيدا من التوراة أن كل من قدم قُربانا خارج الأرض المقدسة لن يُقبل منه.


سفر إشعياء النبي .66.


1 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «السَّمَاوَاتُ كُرْسِيِّي، وَالأَرْضُ مَوْطِئُ قَدَمَيَّ. أَيْنَ الْبَيْتُ الَّذِي تَبْنُونَ لِي؟ وَأَيْنَ مَكَانُ رَاحَتِي؟
2 وَكُلُّ هذِهِ صَنَعَتْهَا يَدِي، فَكَانَتْ كُلُّ هذِهِ، يَقُولُ الرَّبُّ. وَإِلَى هذَا أَنْظُرُ: إِلَى الْمِسْكِينِ وَالْمُنْسَحِقِ الرُّوحِ وَالْمُرْتَعِدِ مِنْ كَلاَمِي.
3 مَنْ يَذْبَحُ ثَوْرًا فَهُوَ قَاتِلُ إِنْسَانٍ. مَنْ يَذْبَحُ شَاةً فَهُوَ نَاحِرُ كَلْبٍ. مَنْ يُصْعِدُ تَقْدِمَةً يُصْعِدُ دَمَ خِنْزِيرٍ. مَنْ أَحْرَقَ لُبَانًا فَهُوَ مُبَارِكٌ وَثَنًا. بَلْ هُمُ اخْتَارُوا طُرُقَهُمْ، وَبِمَكْرَهَاتِهِمْ سُرَّتْ أَنْفُسُهُمْ.
4 فَأَنَا أَيْضًا أَخْتَارُ مَصَائِبَهُمْ، وَمَخَاوِفَهُمْ أَجْلِبُهَا عَلَيْهِمْ. مِنْ أَجْلِ أَنِّي دَعَوْتُ فَلَمْ يَكُنْ مُجِيبٌ. تَكَلَّمْتُ فَلَمْ يَسْمَعُوا. بَلْ عَمِلُوا الْقَبِيحَ فِي عَيْنَيَّ، وَاخْتَارُوا مَا لَمْ أُسَرَّ بِهِ».
5 اِسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ أَيُّهَا الْمُرْتَعِدُونَ مِنْ كَلاَمِهِ: «قَالَ إِخْوَتُكُمُ الَّذِينَ أَبْغَضُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ مِنْ أَجْلِ اسْمِي: لِيَتَمَجَّدِ الرَّبُّ. فَيَظْهَرُ لِفَرَحِكُمْ، وَأَمَّا هُمْ فَيَخْزَوْنَ.
6 صَوْتُ ضَجِيجٍ مِنَ الْمَدِينَةِ، صَوْتٌ مِنَ الْهَيْكَلِ، صَوْتُ الرَّبِّ مُجَازِيًا أَعْدَاءَهُ.
7 قَبْلَ أَنْ يَأْخُذَهَا الطَّلْقُ وَلَدَتْ. قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَ عَلَيْهَا الْمَخَاضُ وَلَدَتْ ذَكَرًا.

8 مَنْ سَمِعَ مِثْلَ هذَا؟ مَنْ رَأَى مِثْلَ هذِهِ؟ هَلْ تَمْخَضُ بِلاَدٌ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، أَوْ تُولَدُ أُمَّةٌ دَفْعَةً وَاحِدَةً؟ فَقَدْ مَخَضَتْ صِهْيَوْنُ، بَلْ وَلَدَتْ بَنِيهَا!

فدعوة الله التي رفضها أهل الكتاب والعرب هي دعوة الحج إليه ليغفر لهم ذنوبهم في يوم  المضال عن اليهود ويوم عرفات عند المسلمين وهو اليوم الذي يُريهم الله فيه مجده في الهيكل ليُعلن لهم أنه غفر لهم ذنوبهم ،وهو لقاء الله الذي كذب به العرب وهذه سورة المسجد الأقصى قِبلة المغرب الآن والذي كان من المقرر أن يُجرى عليه يوم عرفات وليس يوم عرفة المزيف.


وقد أكد رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام لقومه لا بل للصالحين منهم أنهم لن ينالونه أعني هذا الجبل الذي فيه صراط المعراج الصراط المستقيم كما اكد القرآن أنهم سيجتازنه ولا يعرفونه فقال ،

وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ.66.سورة ،يـــــــــــس.
 وقد أكد الله العلي أن رسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام دعا قومه إلى الصراط صراط المعراج المسجد الأقصى ولكنهم رفضوا ذلك.

وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

وَإِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ

وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِم مِّن ضُرٍّ لَّلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ

وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ


حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ.77.المؤمنون.

وهذا ما أخبر رسول الله  محمد عليه وآله الصلاة والسلام عن جبل المسجد الأقصى قِبلة المغرب التي فيها صراط المعراج ،الصراط المستقيم الذي يسأله المسلمون منذ 1400 سنة ولا يُسأل موجودا بل مفقودا.

 مَن سرَّه أنْ ينظُرَ إلى رجُلٍ مِن أهلِ الجنَّةِ فلْينظُرْ إلى هذا فأعجَبني أنْ أكونَ معكَ قال : اللهُ أعلَمُ بأهلِ الجنَّةِ وسأُخبِرُك ممَّا قالوا ذلك إنِّي بَيْنا أنا نائمٌ أتاني رجُلٌ فقال : قُمْ فأخَذ بيدي فانطلَقْتُ معه فإذا أنا بجَوَادَّ عن شِمالي فأخَذْتُ لِآخُذَ فيها فقال لي : لا تأخُذْ فيها فإنَّها طُرُقُ أصحابِ الشِّمالِ قال : وإذا جَوَادُّ مَنهجٌ عن يميني قال لي : خُذْ ها هنا فأتى بي جَبلًا فقال لي : اصعَدْ فوقَ هذا فجعَلْتُ إذا أرَدْتُ أنْ أصعَدَ خرَرْتُ على اسْتي حتَّى فعَلْتُه مِرارًا ثمَّ انطلَق حتَّى أتى بي عمودًا رأسُه في السَّماءِ وأسفلُه في الأرضِ وأعلاه حَلقةٌ فقال لي : اصعَدْ فوقَ هذا فقُلْتُ : كيفَ أصعَدُ فوقَ هذا ورأسُه في السَّماءِ ؟ فأخَذ بيدي فزحَل بي فإذا أنا مُتعلِّقٌ بالحلقةِ ثمَّ ضرَب العمودَ فخرَّ وبقِيتُ مُتعلِّقًا بالحَلقةِ حتَّى أصبَحْتُ فأتَيْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقصَصْتُها عليه فقال : ( أمَّا الطَّريقُ الَّذي رأَيْتَ على يسارِكَ فهي طريقُ أصحابِ الشِّمالِ وأمَّا الطَّريقُ الَّذي رأَيْتَ عن يمينِكَ فهي طريقُ أصحابِ اليمينِ والجَبلُ هو منازِلُ الشُّهداءِ ولنْ تنالَه وأمَّا العمودُ فهو عمودُ الإسلامِ وأمَّا العُروةُ فهي عُروةُ الإسلامِ ولنْ تزالَ مُستمسِكًا بها حتَّى تموتَ )
الراوي : عبد الله بن سلام | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان
الصفحة أو الرقم: 7166 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه.

(((((((فهي طريقُ أصحابِ اليمينِ والجَبلُ هو منازِلُ الشُّهداءِ ولنْ تنالَه))))))))))))))).

والجبل في جبال الأعراف الجبال المشعبة جبال الأطلس شمال أفريقيا وهم الذين سيُدينون العرب واليهود على ما فرطوا في التوراة والقرآن اللذان يهديان إلى الأرض المقدسة وحتى الجاهل يرى من خلالهما اليقين والحقيقة الكاملة الواضحة.


وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ

أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ

وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ

الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ

وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ


هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ.53.الأعراف.
القرآن يحدد قِبلة الإسراء والمعراج ويُدين العرب وأهل الكتاب. http://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2016/06/blog-post_34.html

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: