الأربعاء، 15 يونيو 2016

بالدليل القطعي جبال الأطلس هي جبال الأعراف في القرآن والكتاب المقدس، أعلى جبال من مراكش للبحرين.


بالدليل القطعي جبال الأطلس هي جبال الأعراف  في القرآن والكتاب المقدس، أعلى جبال من مراكش للبحرين.


قال سعيد بن جبير: الأعراف جبال بين الجنة والنار، فهم على أعرافها، يقول على ذراها.(5)
4- الأعراف: هو الصراط، قال ابن جريج: زعموا أنه الصراط. 
5- هو حجاب بين فريقي أهل الجنة و أهل النار، وهو قول مجاهد. 

وهناك أقوال أخرى ذكرها بعض العلماء، غير إنها لا تخرج في مفهومها عما سبق. 
وعلى أي احتمال كان؛ فإن جميع الأقوال في الأعراف – وهو: إما حجاب أو سور أو تل مشرف، أو جبال بين الجنة والنار أو أي حاجز آخر – كلها تهدف إلى إثبات أن حاجزا مرتفعا يجعله الله في يوم القيامة بين الجنة والنار، يشرف منه أصحاب الأعراف على فريقي الجنة والنار، يعرفون كلا بسيماهم، وأن أصحابه لم يتقرر مصيرهم بعد، ولكن مآلهم إلى الجنة. (3)  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإذا كان أصحاب الأعراف هم من يُشرفون على أهل الجنة والنار فهذا يعني أنهم من سيُدينون العالم على بُعده وتركه لعبادة الله حيث أرض الصراط والمعراج قِبلة المغرب التي ذكرها القرآن وجمع بينها وبين الصراط المستقيم لقوله ،

سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ

قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ

وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ.147.سورة البقرة.

ومن قوله تبارك وتعالى (   وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) نعلم أنه سيهدي أهل المغرب إلى الصراط المستقيم .
كما يظهر من تحذير الله لرسوله محمد عليه وآله الصلاة والسلام من اتباع قِبة أهل الكتاب أن الأرض المقدسة ليست في فلسطين لأن الله لا يُمكن أن يُحذر رسول من عبادته في الأرض المقدسة،
كما أن قِبلة الله واحدة في كل رسالاته السماوية ولذلك حذر الله رسوله من اتباع قِبلة العرب وأهل الكتاب معا لقوله،
 وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ.
هنا نرى أن للعرب قِبلة كما نرى اليوم وهي السعودية ونرى أن لأهل الكتاب قِبلة وهي فلسطين وكل منهما يُنكر قِبلة الآخر ولذا قال الله لرسوله لو اتبعت أهوائهم إنك إذا منهم وأنك ظالم مثلهم.
ومن هنا نعلم أن القِبلة التي يرضاها الرسول هي القِبلة التي يرضاها الله وهي قِبلة المغرب ولذلك سماها ( قِبلتك ) أي قِبلة الرسول لأنه ما اتبعها غيره.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كما تُعتبر جبال الأطلس ( جبال الأعراف ) وهي جمع عرفة مثل ( عرفة ) الذي يحج اليه المسلمون وهو جبل ظاهر على حوله،
ومثل عرفات في القرآن لأنه جمع عرفة أيضا .

جِبَال الأطلس.


جبال الأطلس هي سلسلة جبلية تمتد عبر الشمال الغربي لقارة إفريقيا حوالي 2.500 كلم (1.600 ميل) عبر كل من المغرب و الجزائر و تونس ، تبلغ أعلى قممها 4.156 م (13.671 قدم) وهي قمة طوبقال في جنوب غرب المغرب ، يحد سلسلة جبال الأطلس كل من البحر الأبيض المتوسط شمالا و المحيط الأطلسي غربا ، و الصحراء الكبرى جنوبا ، سكان جبال الأطلس ذوو غالبية أمازيغية .
ويُعتبر جبل توبقال في المغرب الأقصى أعلى جبال المغرب والمشرق وبهذا تعتبر جبال الأطلس أعلى مكان في ما يُسمى بالوطن العربي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويذكر الكتاب المقدس الجبال المشعبة وهي جبال الأعراف على أنها منازل ،البتر ، يعني البربر ويذكر المعركة التي قام بها البار كوكبا البربري ضد الرومان.

الجِبَال المُشَعَّبَة في الكتاب المقدس.


وكلمة "مشعبة" مُتَرْجَمة عن الكلمة العِبرية "بتر" (وهي نفس اللفظ في العربية بمعنى قطع أهميتهم قسم). ولا يَرِد هذا الاسم إلا في سفر نشيد الإنشاد (2: 17). ويرى البعض أمناء "بتر" قد تكون اسم نبات معين من النباتات العطرية التي كانت تنمو عليه (انظر نش 4: 6 و8: 14)، أهميتهم انقادوا إشارة إلى تل مدينة "بيتير" على بعد سبعة أملاكهم إلى الجنوب الغربي من أودية المشهورة بأنها المكان الذي حدثت فيه المعركة الأخير بين اليهود بقيادة باركوكبا وجيوش الأماكن هادريان في 135 م.، وكانت فيها نهايتهم.

البُتر هم البربر .

البُتْر، اسم يطلقه النسابون والمؤرخون المسلمون على قسم من السكان الأمازيغيين في شمال إفريقيا، تمييزا لهم عن القسم الثاني منهم والذي ينعتونه باسم البرانس. وإلى هذين الشعبين البتر والبرانس ينتمي كل هذا الأمازيغيين حسب ما يزعمه المؤرخين المسلمون القدماء. الانتماء في نظرهم انتماء سلالي، لأنهم يعتبرون أن البرانس ينحدرون من صلب جد أعلى اسمه بُرْنُس، وأن البتر سلالة واحدة منحدرة من جد أعلى واحد هومادغيس الأبتر.
وقد تناول ابن خلدون هذا الموضوع في كتاب العبر بكثير من التفاصيل ما كان له أن يدرجها في موسوعته لولم تكن متوفرة لديه. وكونها متوفرة دليل على أن الناس قبله اهتموا كثيرا بمسألة أنساب الأمازيغيين، ونسجوا تاريخهم كله على منوال النظرية السلالية أوالجينيالوجية المعتمدة عند الساميين في الشرق الأوسط.
ــــــــــــــــــــــــــــ
وقد بين القرآن أن أصحاب الجبال المشعبة ( الأعراف) سيُدينون العرب على تركهم لرسالة الإسلام وتحريف مسارها من ملة إبراهيم التي تُقر الحج إلى الأرض المقدسة إلى ملة عربية تُقر بالحج إلى آلهتهم في ما حول الكعبة بالمحافظة على شعائر حجهم إلى آلهتهم قبل الإسلام.

وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ

أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ

وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ

الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ

وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ


هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ.53.سورة الأعراف.

وقد ربط الله هذه النبوءة بإظهار أسرار القرآن لقوله ،هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ، وهذا يعني أنهم رفضوا كل ما جاء به كل المرسلين بما فيهم رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام والذين دعوا جميعهم غلى عبادة الله في الأرض المقدسة وإحياء أيام الله التي مكث فيها على الأرض يُثير الحياة على كوكبنا ثم عرج إلى السماء فسواهن سبع سماوات.وهذا القرآن يأمر العرب بالخروج من المشرق إلى المغرب لعبادة الله كما أمر الله بنوا إسرائيل بالخروج إلى الأرض المقدسة قِبلة الإسراء والمعراج قِبلة المغرب ورفضوا حتى هذه الساعة .

الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ

اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ

الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ

وَقَالَ مُوسَى إِن تَكْفُرُواْ أَنتُمْ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ


أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّواْ أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُواْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ.9.سورة إبراهيم.

فمتى تسمعون نداء الله إليه وتسعوا جميعا لإحياء أيام الله في الأرض المقدسة التي تحالف عليها اليهود والمسيحيون والعرب وهم يعلمون أن كل الكتب السماوية أخبرت بمكانها،وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ(( وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ))) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ.

الدينونة في الكتاب المقدس.

16 أَيُّهَا الرَّبُّ أَدُونَايُ إِنَّكَ عَظِيمٌ شَهِيرٌ بِجَبَرُوتِكَ وَلاَ يَقْوَى عَلَيْكَ أَحَدٌ.
17 إِيَّاكَ فَلْتَعْبُدْ خَلِيقَتُكَ بِأَسْرِهَا، لأَنَّكَ أَنْتَ قُلْتَ فَكَانُوا أَرْسَلْتَ رُوحَكَ فَخُلِقُوا، وَلَيْسَ مَنْ يُقَاوِمُ كَلِمَتَكَ.
18 تَهْتَزُّ الْجِبَالُ مِنْ أَسَاسِهَا مَعَ الْمِيَاهِ، وَالصُّخُورُ كَالشَّمْعِ تَذُوبُ أَمَامَ وَجْهِكَ،
19 وَالَّذِينَ يَتَّقُونَكَ يَكُونُونَ أَعِزَّةً عِنْدَكَ فِي كُلِّ شَيْءٍ.
20 اَلْوَيْلُ لِلأُمَّةِ الْقَائِمَةِ عَلَى شَعْبِيَ، الرَّبُّ الْقَدِيرُ يَنْتَقِمُ مِنْهُمْ وَفِي يَوْمِ الدَّيْنُونَةِ يَفْتَقِدُهُمْ.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1 أَيَتَجَاسَرُ مِنْكُمْ أَحَدٌ لَهُ دَعْوَى عَلَى آخَرَ أَنْ يُحَاكَمَ عِنْدَ الظَّالِمِينَ، وَلَيْسَ عِنْدَ الْقِدِّيسِينَ؟
2 أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ بِكُمْ، أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

12 شَعْبِي ظَالِمُوهُ أَوْلاَدٌ، وَنِسَاءٌ يَتَسَلَّطْنَ عَلَيْهِ. يَا شَعْبِي، مُرْشِدُوكَ مُضِلُّونَ، وَيَبْلَعُونَ طَرِيقَ مَسَالِكِكَ.
13 قَدِ انْتَصَبَ الرَّبُّ لِلْمُخَاصَمَةِ، وَهُوَ قَائِمٌ لِدَيْنُونَةِ الشُّعُوبِ.
14 اَلرَّبُّ يَدْخُلُ فِي الْمُحَاكَمَةِ مَعَ شُيُوخِ شَعْبِهِ وَرُؤَسَائِهِمْ: «وَأَنْتُمْ قَدْ أَكَلْتُمُ الْكَرْمَ. سَلَبُ الْبَائِسِ فِي بُيُوتِكُمْ.
15 مَا لَكُمْ تَسْحَقُونَ شَعْبِي، وَتَطْحَنُونَ وُجُوهَ الْبَائِسِينَ؟ يَقُولُ السَّيِّدُ رَبُّ الْجُنُودِ».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

29 وَلكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً».
30 لأَنَّهُمْ قَالُوا: «إِنَّ مَعَهُ رُوحًا نَجِسًا».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7 لكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ.
8 وَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى خَطِيَّةٍ وَعَلَى بِرّ وَعَلَى دَيْنُونَةٍ:

بَكَّت | يُبَكِّت | تبكيت




التبكيت هو التقريع والغلبة بالحجة، والكلمة " يبكت " في العهد الجديد ترجمة للكلمة اليونانية "إلنجكو" (يو 8: 9، 8: 46، 16: 8 ). وكثيرًا ما تترجم نفس الكلمة اليونانية بكلمة "يوبخ" كما في (يو 3: 20، ا كو 14: 24، أف 5: 11و 13، 2 تي 4: 2، تي 1: 9، يع 2: 9)، وهي تتضمن على الدوام تقديم الدليل، فهي تحمل معنى قانونيًا، قرارًا مبنيًا على فحص وتمحيص سواء أمام الله (رو 3: 19) أو أمام الناس (يو 8: 46)، وذلك بمخاطبة ضمائرهم المكتوب فيها ناموس الله (رو 2: 15).
ومن الإدانة كان اسم ( بكة ) الذي هو اسم الأرض المقدسة وليس اسم مكة كما ادعى سُفهاء العرب.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: