الأربعاء، 22 يونيو 2016

القِبلة في كل الرسالات واحدة والمعبود واحد والحج واحد في الأرض التي بارك الله فيها للعالمين.


القِبلة في كل الرسالات واحدة والمعبود واحد والحج واحد في الأرض التي بارك الله فيها للعالمين.
من سورة الفاتحة في القرآن وحدها نعلم أن الأرض المقدسة تركها أهل الكتاب والمسلمون خرابا وصدوا عنها جميعا واختارت كل أمة هيكلا تدعي فيه عبادة الله وهي في الحقيقة تستعمله لبُلوغ مآرب اقتصادية أو اجتماعية ترقى بها بين الأمم.
فاليهود قدسوا فلسطين ليكون لهم فيها الوعد الأخير الذي وُوعدوا به في القرآن والكتاب المقدس في أرض أعدائهم بابل ،والعرب قدسوا ما حول الكعبة الذي ما قدس الله فيه شبرا لتكون لهم حُضوة بين المسلمين وتأتيهم عوائد الحج وعوائد السياحة الدينية على مر السنين .ولذلك سمى الله أهل الكتاب بالمغضوب عليهم في سورة الفاتحة لأنه سلب منهم العهد بعد الخيانة ،وسمى العرب بالضالين لأنهم ضلوا عن الله وعن عبادته في صراط المعراج الصراط المستقيم الذي أسس الله بدايته في أساس الكون كله عند باب المسجد الأقصى قِبلة المغرب التي ربطها الله بالصراط المستقيم.

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ


صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ.6.سورة الفاتحة.

والصراط طريق ،ولأهل الكتاب طريق يوصل إلى فلسطين،وللمسلمين طريق يُوصل إلى السعودية .
بينما لله طريق يوصل إليه في الأرض المقدسة التي سماها باسمه دار الله ( أورشليم) دار السلام .

لما ترك أهل الكتاب الأرض المقدسة وبالتالي عبادة الله فيها أرسل الله إلى البشرية نذيرا وبشيراليهديهم إلى الأرض المقدسة لكن الأمم الثلاث اختار كل منهم هيكلا خاص به ادعى عبادة الله فيه بينما يريد أن يكون الحج في أرضه سببا اقتصاديا لجلب الأموال .
فالله قد أمر كل المرسلين وكل الأمم بعبادة الله في الأرض المقدسة ولا يُمكن أن يكون الحج إلى غير الله تبارك وتعالى حيث مقام إبراهيم بالأرض المقدسة قِبلة المغرب التي تركها المغضوب عليهم ،أهل الكتاب والضالين ،العرب.


يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ


يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ.21.سورة المائدة.

هنا نرى أن من ترك الأرض المقدسة من المسلمين أو أهل الكتاب فهو مرتد رجع عن العهد مع الله باحدى رسالاته التوراة أو الانجيل أو القرآن.

ويأكد الكتاب المقدس أن أهل الكتاب سيتركون الأرض المقدسة وسيأتي إليها غريب ليس من بني إسرائيل ل]ثظهرها الله إليه ويدعو الناس لعبادة الله فيها .

سفر أخبار الأيام الثاني 6.


32 وَكَذلِكَ الأَجْنَبِيُّ الَّذِي لَيْسَ هُوَ مِنْ شَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ، وَقَدْ جَاءَ مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ مِنْ أَجْلِ اسْمِكَ الْعَظِيمِ وَيَدِكَ الْقَوِيَّةِ وَذِرَاعِكَ الْمَمْدُودَةِ، فَمَتَى جَاءُوا وَصَلَّوْا فِي هذَا الْبَيْتِ،
33 فَاسْمَعْ أَنْتَ مِنَ السَّمَاءِ مَكَانِ سُكْنَاكَ وَافْعَلْ حَسَبَ كُلِّ مَا يَدْعُوكَ بِهِ الأَجْنَبِيُّ، لِكَيْ يَعْلَمَ كُلُّ شُعُوبِ الأَرْضِ اسْمَكَ فَيَخَافُوكَ كَشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ، وَلِكَيْ يَعْلَمُوا أَنَّ اسْمَكَ قَدْ دُعِيَ عَلَى هذَا الْبَيْتِ الَّذِي بَنَيْتُ.
34 «إِذَا خَرَجَ شَعْبُكَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِهِ فِي الطَّرِيقِ الَّذِي تُرْسِلُهُمْ فِيهِ وَصَلَّوْا إِلَيْكَ نَحْوَ هذِهِ الْمَدِينَةِ الَّتِي اخْتَرْتَهَا، وَالْبَيْتِ الَّذِي بَنَيْتُ لاسْمِكَ،
35 فَاسْمَعْ مِنَ السَّمَاءِ صَلاَتَهُمْ وَتَضَرُّعَهُمْ وَاقْضِ قَضَاءَهُمْ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن قوله ( وَصَلَّوْا إِلَيْكَ نَحْوَ هذِهِ الْمَدِينَةِ الَّتِي اخْتَرْتَهَا، وَالْبَيْتِ الَّذِي بَنَيْتُ لاسْمِكَ،)
نعلم أن القِبلة واحدة لله في كل الديانات السماوية وأنها ستنسى ثم يُعيد الله إليها المؤمنون  فيُضلون نحو المسجد الأقصى ترشيش تونس.
ــــــــــــــــــــــــــ
وقد نبأنا القرآن العزيز عن هذا اليوم العلقم على اليهود والمسيحيين في فلسطين وعلى العرب في السعودية لإنتهاء الحج في بلدانهم وهياكل الشيطان التي اختاروها في فلسطين وعرفة حول الكعبة الذي كان معبدا للشمس وأكد الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام ان لا إحرام فيه غلى يوم القيامة.

يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ

فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ


وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ.45.القلم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سفر إشعياء 63.



8 وَقَدْ قَالَ حَقًّا: «إِنَّهُمْ شَعْبِي، بَنُونَ لاَ يَخُونُونَ». فَصَارَ لَهُمْ مُخَلِّصًا.
9 فِي كُلِّ ضِيقِهِمْ تَضَايَقَ، وَمَلاَكُ حَضْرَتِهِ خَلَّصَهُمْ. بِمَحَبَّتِهِ وَرَأْفَتِهِ هُوَ فَكَّهُمْ وَرَفَعَهُمْ وَحَمَلَهُمْ كُلَّ الأَيَّامِ الْقَدِيمَةِ.
10 وَلكِنَّهُمْ تَمَرَّدُوا وَأَحْزَنُوا رُوحَ قُدْسِهِ، فَتَحَوَّلَ لَهُمْ عَدُوًّا، وَهُوَ حَارَبَهُمْ.
11 ثُمَّ ذَكَرَ الأَيَّامَ الْقَدِيمَةَ، مُوسَى وَشَعْبَهُ: «أَيْنَ الَّذِي أَصْعَدَهُمْ مِنَ الْبَحْرِ مَعَ رَاعِي غَنَمِهِ؟ أَيْنَ الَّذِي جَعَلَ فِي وَسَطِهِمْ رُوحَ قُدْسِهِ،
12 الَّذِي سَيَّرَ لِيَمِينِ مُوسَى ذِرَاعَ مَجْدِهِ، الَّذِي شَقَّ الْمِيَاهَ قُدَّامَهُمْ لِيَصْنَعَ لِنَفْسِهِ اسْمًا أَبَدِيًّا،
13 الَّذِي سَيَّرَهُمْ فِي اللُّجَجِ، كَفَرَسٍ فِي الْبَرِّيَّةِ فَلَمْ يَعْثُرُوا؟
14 كَبَهَائِمَ تَنْزِلُ إِلَى وَطَاءٍ، رُوحُ الرَّبِّ أَرَاحَهُمْ». هكَذَا قُدْتَ شَعْبَكَ لِتَصْنَعَ لِنَفْسِكَ اسْمَ مَجْدٍ.
15 تَطَلَّعْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَانْظُرْ مِنْ مَسْكَنِ قُدْسِكَ وَمَجْدِكَ: أَيْنَ غَيْرَتُكَ وَجَبَرُوتُكَ؟ زَفِيرُ أَحْشَائِكَ وَمَرَاحِمُكَ نَحْوِي امْتَنَعَتْ.
16 فَإِنَّكَ أَنْتَ أَبُونَا وَإِنْ لَمْ يَعْرِفْنَا إِبْرَاهِيمُ، وَإِنْ لَمْ يَدْرِنَا إِسْرَائِيلُ. أَنْتَ يَا رَبُّ أَبُونَا، وَلِيُّنَا مُنْذُ الأَبَدِ اسْمُكَ.
17 لِمَاذَا أَضْلَلْتَنَا يَا رَبُّ عَنْ طُرُقِكَ، قَسَّيْتَ قُلُوبَنَا عَنْ مَخَافَتِكَ؟ ارْجعْ مِنْ أَجْلِ عَبِيدِكَ، أَسْبَاطِ مِيرَاثِكَ.
18 إِلَى قَلِيل امْتَلَكَ شَعْبُ قُدْسِكَ. مُضَايِقُونَا دَاسُوا مَقْدِسَكَ.
19 قَدْ كُنَّا مُنْذُ زَمَانٍ كَالَّذِينَ لَمْ تَحْكُمْ عَلَيْهِمْ، وَلَمْ يُدْعَ عَلَيْهِمْ بِاسْمِكَ.

ومن قوله ((( 17 لِمَاذَا أَضْلَلْتَنَا يَا رَبُّ عَنْ طُرُقِكَ، قَسَّيْتَ قُلُوبَنَا عَنْ مَخَافَتِكَ؟ ارْجعْ مِنْ أَجْلِ عَبِيدِكَ، أَسْبَاطِ مِيرَاثِكَ.  )))

نعلم أن الأرض المقدسة ستُنسى تماما وسُعيد الله إليها مجده ليُمجدها أمام كل الأمم .
ــــــــــــــــــــــ

كما نتبأ الكتاب المقدس بأن يأتي إليها أبناء المغرب الأقصى
 ( أشور) وسيأتي إليها المصريون وهذا يأكد أنها قِبلة المغرب التي ذكرها القرآن لأنها ستكون فرحا لأهل شمال أفريقيا الذين ذكرهم القرآن باسم ( الأعراف ) الجبال المشعبة ،جبال الأطلس.

سفر ميخا 7


12 هُوَ يَوْمٌ يَأْتُونَ إِلَيْكِ مِنْ أَشُّورَ وَمُدُنِ مِصْرَ، وَمِنْ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ. وَمِنَ الْبَحْرِ إِلَى الْبَحْرِ. وَمِنَ الْجَبَلِ إِلَى الْجَبَلِ.
13 وَلكِنْ تَصِيرُ الأَرْضُ خَرِبَةً بِسَبَبِ سُكَّانِهَا، مِنْ أَجْلِ ثَمَرِ أَفْعَالِهِمْ.
14 اِرْعَ بِعَصَاكَ شَعْبَكَ غَنَمَ مِيرَاثِكَ، سَاكِنَةً وَحْدَهَا فِي وَعْرٍ فِي وَسَطِ الْكَرْمَلِ. لِتَرْعَ فِي بَاشَانَ وَجِلْعَادَ كَأَيَّامِ الْقِدَمِ.
15 « كَأَيَّامِ خُرُوجِكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ أُرِيهِ عَجَائِبَ».
16 يَنْظُرُ الأُمَمُ وَيَخْجَلُونَ مِنْ كُلِّ بَطْشِهِمْ. يَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ، وَتَصُمُّ آذَانُهُمْ.
17 يَلْحَسُونَ التُّرَابَ كَالْحَيَّةِ، كَزَوَاحِفِ الأَرْضِ. يَخْرُجُونَ بِالرِّعْدَةِ مِنْ حُصُونِهِمْ، يَأْتُونَ بِالرُّعْبِ إِلَى الرَّبِّ إِلهِنَا وَيَخَافُونَ مِنْكَ.
18 مَنْ هُوَ إِلهٌ مِثْلُكَ غَافِرٌ الإِثْمَ وَصَافِحٌ عَنِ الذَّنْبِ لِبَقِيَّةِ مِيرَاثِهِ! لاَ يَحْفَظُ إِلَى الأَبَدِ غَضَبَهُ، فَإِنَّهُ يُسَرُّ بِالرَّأْفَةِ.
19 يَعُودُ يَرْحَمُنَا، يَدُوسُ آثَامَنَا، وَتُطْرَحُ فِي أَعْمَاقِ الْبَحْرِ جَمِيعُ خَطَايَاهُمْ.
20 تَصْنَعُ الأَمَانَةَ لِيَعْقُوبَ وَالرَّأْفَةَ لإِبْرَاهِيمَ، اللَّتَيْنِ حَلَفْتَ لآبَائِنَا مُنْذُ أَيَّامِ الْقِدَمِ.
ــــــــــــــــــــــــــــ

وقد انتهت أيام غضب الله على شعبه وآن الأوان أن يعود بسلطانه ليُري الضالين مدة ضآلتهم أمام سُلطانه.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد بين الله في القرآن أن قِبلة أهل الكتاب باطلة وقِبلة العرب التي قادوا غليها المسلمون باطلة وأن قِبلة الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام هي القِبلة الحق وهي التي أُسري به إليها ولا توجد قِبلة مفقودة يكتمها فريق من أهل الكتاب إلا قِبلة المغرب التي يذبح نحوها اليهود لأنهم يعلمون أن الله لا يقبل تقدمة ليس إليها وأن كل من يذبح لغيرها فهو ذابح خنظير أو ذابح إنسان وذلك في قوله ،سفر إشعياء 66: 3
مَنْ يَذْبَحُ ثَوْرًا فَهُوَ قَاتِلُ إِنْسَانٍ. مَنْ يَذْبَحُ شَاةً فَهُوَ نَاحِرُ كَلْبٍ. مَنْ يُصْعِدُ تَقْدِمَةً يُصْعِدُ دَمَ خِنْزِيرٍ. مَنْ أَحْرَقَ لُبَانًا فَهُوَ مُبَارِكٌ وَثَنًا. بَلْ هُمُ اخْتَارُوا طُرُقَهُمْ، وَبِمَكْرَهَاتِهِمْ سُرَّتْ أَنْفُسُهُمْ.
ويأتي القرآن في زمن يتعبد فيه أهل الكتاب في فلسطين والعرب في الكعبة قبل أن تُفتح الأرض المقدسة لا بل قبل أن تظهر أصلا.

وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ


الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ.147. البقرة.

ولنعلم أنه قصد أيضا قِبلة العرب بما لا يدع مجالا للشك بين أن بعضهم لن يتبع قِبلة بعض ،وفي العالم قِبلتين السعودية وفلسطين وهما القِبلتان المقصودتان.وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ،ولا يتصور أحدا من الناس أن يرضى رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام أن يكون من الظالمين ليتبع قِبلة العرب أو قِبلة أهل الكتاب ،السعودية وفلسطين.


وَصَلَّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوْا إِلَيْكَ نَحْوَ هذِهِ الْمَدِينَةِ الَّتِي اخْتَرْتَهَا، وَالْبَيْتِ.



سفر المزامير 110: 3
شَعْبُكَ مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ، فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ، لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِكَ.

 الَّذِي بَنَيْتُ لاسْمِكَ،


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: