الثلاثاء، 28 يونيو 2016

الشيخ ابن عربي وأرض الكنانة قِبلة المغرب وأسرار شمس المغرب وأُمور زورها العرب في الإسلام.


الشيخ ابن عربي وأرض الكنانة قِبلة المغرب وأسرار شمس المغرب وأُمور زورها العرب في الإسلام.

لنعلم معنى ( الكِنانة ) ،هي الأرض المقدسة قِبلة المغرب في القرآن التي سعى في خرابها أهل الكتاب ولما ظهر الإسلام ليكشفها للمؤمنين عامة صد عنها العرب ليجعلوا حج الإسلام في غير محله في أرضهم ولذلك استولوا على الرسالة التي بدأ العرب تحريفها في ما يُسمى بالفتنة الكبرى التي أخبر عنها القرآن والتي بين أنها ستكون سبب كُفرهم بالإسلام .

وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ.144.آل عمران.

وقد بدأ كتاب ابن عربي بذكر الكنانة مُبينا إياها على أنها الأرض المقدسة لقوله،



 ترى (‏القاف ) يظهر سرها بمجدد لدين إله العرش رب العوالم , يقوم بإذن ظاهر من بطونه لإحياء شرع الله من نسل آدم , ومظهرها (‏م ) ملك عظيم ونعته كريم على مولى فى شكل خادم , يجدد فرض الله بعد انصرامه ويحيي كذا سنن لتحية هاشم , ألف ابن ميم من له الركن مسكنا مولا على المجموع للفرد من مصر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن قوله ( ( ترى ‏القاف يظهر سرها بمجدد لدين إله العرش رب العوالم  ))نرى انه يُبين أنها القدس ،فالقاف يعني بها القدس التي يُظهر أمرها الإمام المهدي الذي سيُجدد الدين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يظهر فى الكنانة جيم العدد رومى الأصل حميد السيرة يفتح باب التودد بين الرفاق ويسري ذكره فى الآفاق , يجتمع الناس على حمده وشكر صنيعه ..
ولد فى الكنانة وربى فى أول عمره فقيرا وفى وسطه وآخره ذو الرتب الكبار , ياأحمد خذ العدد من جماد ولا تكن جماد , المقام يناديك مرحبا مرحبا , خد من رجب (هوارا) بجيم من موسى ظهر وله السر بطن بأمر من له السر والعلن ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا يُبين أنه يظهر من بلاد الروم أي شمال أفريقيا الذي كان تحت الحكم الروماني زمن الإسلام  والذين كانت عاصمتهم قسنطينة الجزائرية .وذكر قبيلة هوراة التي تُعرف بشمال أفريقيا والذين هم أبناء هارون ( اللاويين ) .وقوله خذ من جماد ،يعني الجبل المقدس ،وأما المقام فهو مقام إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام قِبلة المغرب.
وتبدأ حركته بالأرض المقدسة تونس الزيتونة المباركة التي لا شرقية ولا غربية وتعم كل أرجاء الأرض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 __ قول الشيخ الأكبرابن_عربى رضى الله عنه فى كتابه ” الفتوحات المكية ” : ( أعلم أيها الولي الحميم والصفي الكريم أني لما وصلت إلى مكة البركات ومعدن السكنات الروحانية والحركات وكان من شأني فيه ما كان طفت ببيته العتيق في بعض الأحيان فبينا أنا أطوف مسبحا وممجدا ومكبرا ومهللا تارة ألثم واستلم وتارة للملتزم التزم إذ لقيت وأنا عند الحجر الأسود باهتا لفتى_الفائت_المتكلم_الصامت الذي ليس بحي ولا مائت المركب البسيط المحاط المحيط فعندما أبصرته يطوف بالبيت طواف الحي بالميت عرفت حقيقته ومجازه وعلمت إن الطواف بالبيت كالصلاة على الجنازة وأنشدت الفتى المذكور ما تسمعه من الأبيات عندما رأيت الحي طائفا بالأموات شعر :
ولما رأيت البيت طافت بذاته *** شخوص لهم سر الشريعة غيبي
وطاف به قوم هم الشرع والحجا *** وهم كحل عين الكشف ما هم به عمى
تعجبت من ميت يطوف به حي *** عزيز وحيد الدهر ما مثله شيء
تجلى لنا من نور ذات مجله *** وليس من الأملاك بل هو أنسي
تيقنت أن الأمر غيب وأنه *** لدى الكشف والتحقيق حي ومرئي_.

ومن ذكره للكعبة والطواف بها أبدى لنا أن الطواف بالكعبة لا يجوز لأن الكعبة ما هي إلا مسجدا للصلاة منذ عهد إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام ولذا لم تُذر في مناسك الحج في الإسلام ولما أراد العرب إدخالها ليُثبتوا ان الحج في بلادهم نسبوا إليها اسم ( البيت العتيق ) الذي هو اسم المسجد الذي أمر هوسى رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام بالحج إليه ،وهو مسجد الميمرا ،مسجد السامريين الذي عُتق من الخدمة والحج إليه من طرف اليهود لما بني الهيكل وانتقل الحج إليه.

رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ

رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ

مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء

وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ.44.سورة ابراهيم.


ومن قوله ( عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ ) نعلم أن الكعبة مسجدا أعده الله لإقامة الصلاة وليس للحج ولا للطواف بحيث تدوم الصلاة فيه ولا تنقطع أبدا.
وقد أشار الشيخ ابن عربي إلى ذلك في قوله ،ولما رأيت البيت طافت بذاته *** شخوص لهم سر الشريعة غيبي
وطاف به قوم هم الشرع والحجا *** وهم كحل عين الكشف ما هم به عمي
تعجبت من ميت يطوف به حي *** عزيز وحيد الدهر ما مثله شيء

وصفه بالميت الذي يطوف به حي لأن الطواف لا يكون إلا بمكان ثبت فيه وجود الله والله أعلن انه على الصراط المستقيم قوق الأرض المقدسة تماما.
كما ذكر أنه عزيز وحيد الدهر ما مثله شيء ،وهذا يُبين أنه المكان والوحيد المحرم ( المقدس) في الحجاز ( السعودية).
كما أكد أن القوم الذين أكدوا فيه الحج  والطواف كانوا يعلمون
هذا الأمر ومع ذلك أمروا الناس به لقوله، وطاف به قوم هم الشرع والحجا *** وهم كحل عين الكشف ما هم به عمي.
ومعلوم أن قوم الشرع والحجا هم الصحابة ولذلك وصفهم بقلة قليلة ،وأكد أنهم ليسوا عمي عن ذلك بل فعلوه ليكون الحج في أرضهم من أجل عوائد الحج ومكانة العرب بين الأمم .

ولذلك قال ابن عربي أن شمس المشرق ستجري بغيرها بينما شمس المغرب ستجري بنفسها ،وهو يقصد العهدين العهد الأول للإسلام والذي يُديره العرب والعهد الثاني للإسلام والذي يُديره آل البيت بقيادة الإمام المهدي في صحبة أهل شمال أفريقيا ومن الأرض المقدسة قِبلة المغرب التي ذكرها القرآن وربطها بصراط المعراج صراط الله المستقيم.


________قول الشيخ الأكبر ‫‏ابن_عربي قدس الله سره في كتابه ” عنقاء مغرب ” : ( لم تزل الشمس تشرق من المشرق بغيرها ومن المغرب بنفسها ) ..
فإذا أشرقت الشمس من مغربها ونزلت الخلافة الأرض المقدسة وصارت القطبية في المهدي فقد آن أوان الافشاء ورفع الكتم ، لأن صاحب الكتم والافشاء قد ظهر بنفسه .. فهو ‫‏شمس_المغرب الذي تطلع بنفسها .

ولن يُطبق الحج في الإسلام إلا بظهور الإمام المهدي الذي يرث رسالات الله جميعا ويُطبق ملة إبراهيم التي تفرض الأرض المقدسة كما فرضتها جميع الرسالات السماوية 
من قبل ،وأكد القرآن هذا الأمر في عودة 
الحكم لمحمد رسول الله عليه وآله
الصلاة والسلام مُمثلا في حكم
آله بقيادة الإمام المهدي.

إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ

أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ

الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ

الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ

وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ

وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ

فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ

وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ.49.سورة الحج.

كما يأكد الشيخ ابن عربي بأن الإمام يظهر من منتهى الإسراء قِبلة المغرب التي تركها السفهاء.
قول الشيخ الأكبر ‏ابن_عربى رضى الله عنه : ( أعلم أيدك الله أن المولي – عز سلطانه – ستر الولاية لعظيم شأنها وجلال قدرها فهي كامنة فوق العقل والمعقول وخارجة عن الأهواء والميول لها درجات لطيفة تعطي لذوي النفوس العفيفة مستقرة في قلب التارك الضعيف الذيلا_يؤبه_له خاتمها العليم وحاتمها الكريم ووارثها السليم يولد في ‫خفاء وينشأ في ستر الآباء لا يعلم بولايته ولا يدرك حكمته ولا يعي كلمته أول أمره بلا شأن حتي يحين زمانه ويتجلي مكانه وتطلبه أكوانه فيدخل جبل الأسود ويمشي في قفر الذئاب بلا سيف ولا عزيمة سوي ذاته الكريمة فتتجلي له الحكمة فما يلبث أن يصير بها مجذوب ومن أسرارها محبوب ولحكمها مطلوب فيطوي سبيل الغبش بالتطهير وينال سيوف التكبير وتسابيح التأثير يحوز الفص السليماني الصافي ) .____________ يقول الشيخ الأكبر ‫‏ابن_عربى رضى الله عنه في قصيدة في مقدمة كتابه ‫‏الفتوحات_المكية :
ومتى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ … مستُورةٍ في الغضّة الحوراء
مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له … يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ … لحقائق الأموات والأحياء
نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله … من مستواهُ إلى قرارِ الماء
ما فوقه من غاية يعنُو لها … إلّاهُ فَهْوَ مَصِّرِفُ الأشياء
لبِسَ الرِّداء تنزُّهاً وإزارُهُ … لمّا أراد تكوّن الإنشاءِ
فإذا أراد تمتُّعًا بوجوده … من غير ما نظرٍ إلى الرّقبَاء
شالَ الرِّداء فلمْ يكنْ متكبِّرًا … وإزارَ تعظيمٍ على القرنَاءِ
فبدا وجودٌ لا تقيُّدُه لنا … صفة ولا إسمٌ من الأسماء
إنْ قيل من هذا ومن تعني به … قلنا المحقّقُ آمِرُ الأمراء
شمسُ الحقيقة قطبها وإمامُها … سرّ العباد وعالمُ العلماء
عبدٌ تسَوَّدَ وجهه من همِّهِ … نورُ البصائر خاتِمُ الخلفاء
سهل الخلائقِ طيّبٌ عذبُ الجنى … غوثُ الخلائق أرحَمُ الرُّحماء
جَلَّتْ صفاتُ جلالِهِ وجمالِهِ … وبهاءُ عزّتِهِ عَنِ النُّظراء
يُمضي المشيئة في البنين مقسِّمًا … بين العبيد الصُّمِّ والأجراء
ما زال سائِسَ أمّة كانت به … محفوظةَ الأنحاء والأرجاء
شرْيٌ إذا نازعته في مُلْكِهِ … أرْيٌ إذا ما جئته لحبَاء
صَلْبٌ ولكن ليّنٌ لعُفَاتِهِ … كالماء يجري منْ صَفَا صَمَّاء

يُغني ويُفقِرُ من يشاءُ فأمرُهُ … محيي الولاة ومُهْلِكُ الأعداء_
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ﻋﻦ سيدنا الإمام ‫‏ﻋﻠﻲ (ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ ) ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻳﺤﺒﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺤﺒﻮﻧﻪ ﻭﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻏﺮﻳﺐ ﻓﻬﻮ (ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ) ﺃﺣﻤﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺑﺸﻌﺮﻩ ﺻﻬﻮﺑﺔ ﻳﻤﻸ‌ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻋﺪﻻ‌ً ﺑﻼ‌ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻳﻌﺘﺰﻝ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ ﻋﻦ ﺃﻣﻪ ﻭﺃﺑﻴﻪ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻋﺰﻳﺰﺍً ﻓﻲ ﻣﺮﺑﺎﻩ ﻓﻴﻤﻠﻚ ﺑﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺄﻣﺎﻥ ﻭﻳﺼﻔﻮ ﻟﻪ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻳﺴﻤﻊ ﻛﻼ‌ﻣﻪ ﻭﻳﻄﻴﻌﻪ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻭﺍﻟﻔﺘﻴﺎﻥ ﻭﻳﻤﻸ‌ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻋﺪﻻ‌ً ﻛﻤﺎ ﻣﻠﺌﺖ ﺟﻮﺭﺍً ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﻠﺖ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﻭﺗﻘﺮﺭﺕ ﺧﻼ‌ﻓﺘﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺄﺻﺒﺤﻮﺍ ﻻ‌ ﺗﺮﻯ ﺇﻻ‌ ﻣﺴﺎﻛﻨﻬﻢ ﻭﺗﻌﻤﺮ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻭﺗﺼﻔﻮ ﻭﺗﺰﻫﻮ ﺑﻤﻬﺪﻳﻬﺎ وتجري به أنهارها وتعدم الفتن والغارات ويكثر الخير والبركات

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: