السبت، 7 ديسمبر 2024

إمرأة جزائرية من مدينة تبسة تقتل ملك اسرائيل بفردة رحا،ومدن في التوراة رادس ورجال مغيلة ابراهيم والاسباط.






عندما يناديك القدر لشيء يشغلك به فتصبح مولها حيران تتبع اثاره فتُجر اليه عشقا يطردك فتابى يتعبك فتقوى يصعب عنك فتتحدى فيضحى الجبل امامك رغيفا والنار امامك لا تحرق 

فتتسلق السماء وتصير حوتا يتجوّب اعماق البحار 

طريق مقدر ليس لك ان تتراجع ولو يتحول العالم

لحربك ما تراجعت خاصة لان الدافع يشجعك 

لطائفه والهدف مراميه والغاية طيبها

فمن كلمة إلى قبلة ثم حضن وللقاء.


وطريقنا سمو سماء واساس ملكوت وموعد جبروت ما حصل عليه انسان ولا تكرم به ملاك او جان به صرنا روحا 

نعرج عبر اقطار السماوت ونطوف بالعرش 

احيانا ونلقى مليكنا يسمعنا ونسمعه 

يرانا ونراه فاختفى المستحيل 

امامنا فمددنا ايدينا 

وعاهدناه .




"إِنْ نَسِيتُكِ يَا أُورُشَلِيمُ، تَنْسَى يَمِينِي!"

فانت عشقي ومهجتي وعيني ما عشقك مثلي سليمان ولا داود 

ولا ايوب ولا من حُرموا منك ومن الوصول اليك فانا 

من جعل الله لي في كل فج مُحرضين من الملائكة ينادوني 

ايعقل ان تنسى الحبية وقريبا تكون لك عروسا وتسدعي العالم 

لعرس من تهواها ثم ياتي اليك سيدك الخالق المعلم الهادي ليبارك عرسك ؟
اقسمت ان لا اترك حبيبتي مهجورة في الجبال 

منسية تبكيها الاطلال.

"مِنَ السَّاكِتِينَ مَنْ يَسْكُتُ، لأَنَّهُ لاَ يَجِدُ جَوَابًا، وَمَنْ يَسْكُتُ لأَنَّهُ يَعْرِفُ الأَوْقَاتَ."


"وَلاَ تَدَعُوهُ يَسْكُتُ، حَتَّى يُثَبِّتَ وَيَجْعَلَ أُورُشَلِيمَ تَسْبِيحَةً فِي الأَرْضِ."



8 حَلَفَ الرَّبُّ بِيَمِينِهِ وَبِذِرَاعِ عِزَّتِهِ قَائِلًا: «إِنِّي لاَ أَدْفَعُ بَعْدُ قَمْحَكِ مَأْكَلًا لأَعْدَائِكِ، وَلاَ يَشْرَبُ بَنُو الْغُرَبَاءِ خَمْرَكِ الَّتِي تَعِبْتِ فِيهَا.

9 بَلْ يَأْكُلُهُ الَّذِينَ جَنَوْهُ وَيُسَبِّحُونَ الرَّبَّ، وَيَشْرَبُهُ جَامِعُوهُ فِي دِيَارِ قُدْسِي».

10 اُعْبُرُوا، اعْبُرُوا بِالأَبْوَابِ، هَيِّئُوا طَرِيقَ الشَّعْبِ. أَعِدُّوا، أَعِدُّوا السَّبِيلَ، نَقُّوهُ مِنَ الْحِجَارَةِ، ارْفَعُوا الرَّايَةَ لِلشَّعْبِ.

11 هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ أَخْبَرَ إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ، قُولُوا لابْنَةِ صِهْيَوْنَ: «هُوَذَا مُخَلِّصُكِ آتٍ. هَا أُجْرَتُهُ مَعَهُ وَجِزَاؤُهُ أَمَامَهُ».

12 وَيُسَمُّونَهُمْ: «شَعْبًا مُقَدَّسًا»، «مَفْدِيِّي الرَّبِّ». وَأَنْتِ تُسَمَّيْنَ: «الْمَطْلُوبَةَ»، «الْمَدِينَةَ غَيْرَ الْمَهْجُورَةِ». 

ينقسم الكنعانيون سكان شمال افريقيا الى قبائل متحضرة مثل الاموريين (المور الافركسيس) سكان ترشيش 

مملكة سليمان والتي تاخذ مكان نوميدية من صفاقس الى البحر الكبير (المحيط الاسلسي)

سكنوا المدن التي تقع في الوديان والتلال .


والفنيقيين سكان صحراء الفنيق (ثعلب الصحراء) والذين سيطروا على السواحل البحرية لحوضي البحر الابيض المتوسط 

البحر الشامي وبحر الروم.

فاشتغلوا بالتجارة العالمية ولم تكن لهم حدود يتقيدون بها عبر العالم .


بينما توجد قبائل مثل العماليق والمديانيين الذي يعتمدون كلية على الرعي، ويرتحلون من مكان إلى آخر بحثًا عن الماء والكلا.



ووصل تقدم الفينيقيين إلى استخراج المياه العذبة من البحر، فيقول "جان مازيل": "وكان أن سكان إحدى هذه الجزر وهي "أرواد" لاحظوا هنا وهناك فورانًا غريبًا على وجه ماء البحر ثم تبين لهم أن منابع مياه عذبة تخرج من قاع البحر على أعماق قليلة. وتوصلوا إلى استغلال هذه المياه بتثبيت قمع برونزي كبير مقلوب فوق النبع ووُصّل القمع بأنبوب طري من الجلد مدهون بالزفت من أجل الكتامة ومرفوع حتى سطح الماء بحيث يُعبَّأ منه الماء العذب في أوعية للنقل. ولم يقتصر ذلك على جزيرة أرواد فحسب بل وُجِدت هذه الينابيع على طول الساحل الفينيقي. وهكذا أحرز الفينيقيون قفزة حضارية في هذا المجال وكل المجالات الأخرى، بإيجاد تقنيات جديدة وتحسين التقنيات الموجودة. ومن ذلك ما لم يزل معروفًا حتى أيامنا هذه"(5).

وهي مدينة (رواد) بالعاصمة التونسية وفعلا تنتشر على طول الساحل عيون عذبة .


راود : هي واحدة من مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية أريانة. في عام 2016 كان عدد سكانها 106000 نسمة. تعرف مدينة رواد بشاطئها "شاطئ رواد" المتموقع بين شاطئي قمرت وبنزرت .

ورد اسم أرواد أو أرادوس في رسائل تلّ العمارنة، وفي حوليات ملوك آشور، وفي نصوص أوغاريت… وجميع هذه الكتابات تتحدّث عن أهمية أرواد التاريخية والاقتصادية والملاحية، وعن أنها من أهمّ المدن الفينيقية.

تسمّى «آراد» أو «آرفاد»، باللغة الفينيقية، وتعني الملجأ أو الملاذ. و«أرادوس» باليونانية. قرب جزيرة كريت اليونانية، لكن الدلائل تشير إلى أنّ مؤسّسي هذه الأماكن كانوا من الفينيقيين.

لقد كانت أرواد مدينة مزدهرة منذ الألف الثاني قبل الميلاد تحت نفوذ صور.

مملكة صور عاصمة تونس الان 

والتي كانت الارض المقدسة بينها وبين مملكة صيدون العظمى (ليبيا العظمى) لبدى العظمى.

وكا ميناء ترشيش من خليج قابس الى شط ملغيغ بالجزائر

وفي التاريخ كانت مدينة صور اقرب لاسرائيل 

من صيدون ارض بوصيدون الليبي.




ومن اهم مدنهم  مدينة تاباص التي لا تبعد كثيرا عن مدينة اور شليم عاصمة اسرائيل ق م.


سفر الخروج 3: 17


"فَقُلْتُ أُصْعِدُكُمْ مِنْ مَذَلَّةِ مِصْرَ إِلَى أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، إِلَى أَرْضٍ تَفِيضُ لَبَنًا وَعَسَلًا."


تاباص.


اسم عبري معناه "ضياء" أو "بهاء" أو "لمعان" whiteness، وهي مدينة قريبة من شكيم داخلة ضمن تخوم أفرايم (في جبل أفرايم) وفي وسطها برج قوي قُتِلَ أمامه أبيمالك (قض 9: 50-55؛ 2 صم 11: 21). 


أهم المدن عبر طريق واحد من تاباص الى قادش وهم
تاباص(تبسة) ثم افرايم( فريانة) تلابت (تل ايبك) سلوام (السليوم) قرب مدينة القصرين ثم نابلس (نوبا) ثم السامرة (سفيطلة عاصمة الاسباط العشرة) ثم قادش (قابس) .






شكيم و ومكفيلية وتاباص هم الهشيم وسبيطلة ومغيلة وتبسة


مغيلو (مكفيلة في التوراة) فيها (قبر إبراهيم والأسباط)

(رجال مغيلة ) هم إبراهيم والأسباط.


شكيم: مدينة أو قرية بالقرب من السامرة، كانت تُدعى سوخار ، شيخيم Shechem وسيكيم Sychem.


وهي في الحقيقة  إسم هاشيم هو اسم ، الله ، يهوه ،هاشِيْم بالأشكنزية. 


ـــــــــــــــــــــــــــــــ

منطقة الهشيم.هي  منطقة تابعة لمعتمدية حاسي الفريد بجنوب القصرين .

ومن الأسماء الموجودة حاليا . بئر إبراهيم ، عين سالم،الكامور ، الهشيم ،صفاية حمودة،المقرون،الزاطلي،

الحويثة،قصر العبري، الخيمة .جبل الزيتون ، المزيرعة... 



جاء في سفر القضاة.9.


6 فَاجْتَمَعَ جَمِيعُ أَهْلِ شَكِيمَ وَكُلُّ سُكَّانِ الْقَلْعَةِ وَذَهَبُوا وَجَعَلُوا أَبِيمَالِكَ مَلِكًا عِنْدَ بَلُّوطَةِ النَّصَبِ الَّذِي فِي شَكِيمَ.


ويشتهر الهشيم بشجر البلوط التي تنبت على طول جبل السلوم بالقصرين (جبل ابشالوم) اخ النبي سليمان عليه الصلاة والسلام.



7 وَأَخْبَرُوا يُوثَامَ فَذَهَبَ وَوَقَفَ عَلَى رَأْسِ جَبَلِ جِرِزِّيمَ، وَرَفَعَ صَوْتَهُ وَنَادَى وَقَالَ لَهُمْ: «اِسْمَعُوا لِي يَا أَهْلَ شَكِيمَ، يَسْمَعْ لَكُمُ اللهُ.

ــــــــــ

والقلعة المذكورة موجودة لحد الساعة وبنفس الإسم على رأس الجبل .

كما أن النصب فهو القبلة الأولى لليهود وهي التي يتمسك بها السامريون في جبل جرزيم.

وتسمى الان (الطويلة قرب القلعة) 

ــــــــــــــــــــــــــ

سفر القضاء.9.


45 وَحَارَبَ أَبِيمَالِكُ الْمَدِينَةَ كُلَّ ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأَخَذَ الْمَدِينَةَ وَقَتَلَ الشَّعْبَ الَّذِي بِهَا، وَهَدَمَ الْمَدِينَةَ وَزَرَعَهَا مِلْحًا.

46 وَسَمِعَ كُلُّ أَهْلِ بُرْجِ شَكِيمَ فَدَخَلُوا إِلَى صَرْحِ بَيْتِ إِيلِ بَرِيثَ.




(ايل بريث) يعني الميمرا (المر) في القرآن وهو المسجد الذي أمر رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام بالحج اليها واخرجه النبي سليمان عليه الصلاة والسلام من الحج وسمي في الاسلام (البيت العتيق).



47 فَأُخْبِرَ أَبِيمَالِكُ أَنَّ كُلَّ أَهْلِ بُرْجِ شَكِيمَ قَدِ اجْتَمَعُوا.

48 فَصَعِدَ أَبِيمَالِكُ إِلَى جَبَلِ صَلْمُونَ (السلوم الان)هُوَ وَكُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي مَعَهُ. وَأَخَذَ أَبِيمَالِكُ الْفُؤُ وسَ بِيَدِهِ، وَقَطَعَ غُصْنَ شَجَرٍ وَرَفَعَهُ وَوَضَعَهُ عَلَى كَتِفِهِ، وَقَالَ لِلشَّعْبِ الَّذِي مَعَهُ: «مَا رَأَيْتُمُونِي أَفْعَلُهُ فَأَسْرِعُوا افْعَلُوا مِثْلِي».

49 فَقَطَعَ الشَّعْبُ أَيْضًا كُلُّ وَاحِدٍ غُصْنًا وَسَارُوا وَرَاءَ أَبِيمَالِكَ، وَوَضَعُوهَا عَلَى الصَّرْحِ، وَأَحْرَقُوا عَلَيْهِمِ الصَّرْحَ بِالنَّارِ. فَمَاتَ أَيْضًا جَمِيعُ أَهْلِ بُرْجِ شَكِيمَ، نَحْوُ أَلْفِ رَجُل وَامْرَأَةٍ.


وقلنا ان هذا البرج كان مثل منارة البحر وهدم وبقي اسمه (هنشير الطويلة ) قريبا من (نوبا) نابلس في التوراة او نوب.




50 ثُمَّ ذَهَبَ أَبِيمَالِكُ إِلَى تَابَاصَ وَنَزَلَ فِي تَابَاصَ وَأَخَذَهَا.

51 وَكَانَ بُرْجٌ قَوِيٌّ فِي وَسَطِ الْمَدِينَةِ فَهَرَبَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَكُلُّ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَأَغْلَقُوا وَرَاءَهُمْ، وَصَعِدُوا إِلَى سَطْحِ الْبُرْجِ.

52 فَجَاءَ أَبِيمَالِكُ إِلَى الْبُرْجِ وَحَارَبَهُ، وَاقْتَرَبَ إِلَى بَابِ الْبُرْجِ لِيُحْرِقَهُ بِالنَّارِ.

53 فَطَرَحَتِ امْرَأَةٌ قِطْعَةَ رَحًى عَلَى رَأْسِ أَبِيمَالِكَ فَشَجَّتْ جُمْجُمَتَهُ.

54 فَدَعَا حَالاً الْغُلاَمَ حَامِلَ عُدَّتِهِ وَقَالَ لَهُ: «اخْتَرِطْ سَيْفَكَ وَاقْتُلْنِي، لِئَلاَّ يَقُولُوا عَنِّي: قَتَلَتْهُ امْرَأَةٌ». فَطَعَنَهُ الْغُلاَمُ فَمَاتَ.

55 وَلَمَّا رَأَى رِجَالُ إِسْرَائِيلَ أَنَّ أَبِيمَالِكَ قَدْ مَاتَ، ذَهَبَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَكَانِهِ.

56 فَرَدَّ اللهُ شَرَّ أَبِيمَالِكَ الَّذِي فَعَلَهُ بِأَبِيهِ لِقَتْلِهِ إِخْوَتَهُ السَّبْعِينَ،

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

والصرح هو نفسه  قبلة السامريين .وهو الأن يسمى بــ  (الطويلة) لأنها كانت تشبه المئذنة  أو المنار البحري 

لعلوها أطلق عليها الطويلة وهي كما ذكر السفر في جبل صلمون (السلوم) حاليا.

أما قوله.

ثُمَّ ذَهَبَ أَبِيمَالِكُ إِلَى تَابَاصَ وَنَزَلَ فِي تَابَاصَ وَأَخَذَهَا.

فتاباص هي مدينة (طيبة القديمة)  (تبسة الجزائرية )المجاورة لولاية القصرين من الغرب.

والبرج المقصود هو برج صور تبسة .







ـــــــــــــــــــــــ 




ومعتمدية حاسي الفريد هي  المنطقة التي أقام بها النبي يعقوب عليه الصلاة والسلام عندما أخذ النبي يوسف عليه الصلاة والسلام

إلى مصر ثم اتجه إلى الصخيرات معتمدية فريانة ثم إلى جبل إشعياء النبي حيث الأبيار السبع ومن ثم توجه إلى مصر مع كل أبنائه لملاقات يوسف في مصر.

the Cave of Machpelah

مَكْفِيلة

اسم سامي ربما كان معناه "مزدوجة" وهو حقل في حَبْرُون كان فيه المغارة التي شتراها إبراهيم من عفرون الحثي لتكون مقبرة لأسرته (تك ص 23). ودفن فيها إبراهيم (تك 25: 9) وسارة (تك 23: 19) واسحاق ورفقة وليئة (تك 49: 31) ويعقوب (تك 50: 13)


مكفيلة هي (مغيلة) التونسية شمال مدينة سبيطلة .



وفي الحقيقة أن رجال مغيلة هم الأباء إبراهيم وآله عليهم الصلاة والسلام.

ومازال الكهف موجودا لحد الساعة في مغيلة. 


جبرون ـــ سبيطلة.وهي السامرة، ولوز، سفيطلة، المقدسة لاو.

Sfântul Lau.

وسبسطة.

وقد كانت عاصمة لشمال أفريقيا .

وعاصمة إمارة الفركسيس رسل المسيح عليه وأمه الصلاة والسلام.

وأهلها هم الحواريون في القرآن والحوريون في الكتاب المقدس.



والمدينة الواقعة على تل, أسماها عمري شوميرون بمعنى "مكان المراقبة" (1 مل 16: 24) وكانت فعلًا محصنة ببرج عظيم في الجنوب الغربي, وكان حولها سور عرضه خمسة أقدام. وقد أطلق عليها أحيانًا بسبب تحصينها "جبل السامرة" (عاموس 4: 1و 6: 1) وكانت قائمة في وسط وادٍ خصيب (أشعياء 28: 1) وقد كان المكان حسنًا جدًا حتى أنه بقي عاصمة للملكة الشمالية إلى وقت السبي, وكان الملوك الحاكمون يقيمون فيها, وعند موتهم يدفنون فيها (1 ملوك 16: 28 و29 و20: 43 و22: 10 و37 و51).


وهذه صورة الصور وعرضه 5أمتار.







الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: