الجمعة، 20 ديسمبر 2024

الاسلام سيرفع من اهل المشرق وينتقل لأهل المغرب

خلافة عربية ثم عثمانية واخيرا بربرية.








 



رؤية عبد المطلب عليه السلام.



عن أبي الربيع بن سالم قال: كَانَ عَبْدُ الْمُطّلِبِ قَدْ رَأَى فِي مَنَامِهِ كَأَنّ سِلْسِلَةً مِنْ فِضّةٍ خَرَجَتْ مِنْ ظَهْرِهِ لَهَا طَرَفٌ فِي السّمَاءِ وَطَرَفٌ فِي الْأَرْضِ وَطَرَفٌ فِي الْمَشْرِقِ وَطَرَفٌ فِي الْمَغْرِبِ ثُمّ عَادَتْ كَأَنّهَا شَجَرَةٌ عَلَى كُلّ وَرَقَةٍ مِنْهَا نُورٌ وَإِذَا أَهْلُ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ كَأَنّهُمْ يَتَعَلّقُونَ بِهَا .
 ورأيت العرب والعجم لها ساجدين، وهي تزداد كل سعة وعظمًا ونورًا وارتفاعًا، ورأيت ناسًا من قريش تعلقوا بأغصانها ورأيت ناسًا من قريش يريدون قطعها، فأردت أن أدنو منها فأخذهم شاب ـ لم أر قط أحسن منه وجهًا ولا أطيب منه ريحًا ـ فيكسر أظهرهم ويقلع عيونهم، فرفعت يدي لأتناول منها نصيبًا فمنعت فقلت: لمن النصيب، فقال: النصيب لهؤلاء الذين تعلقوا بها وسبقوك فانتبهت مذعورًا".

أ خرجه عَلِيّ الْقَيْرَوَانِيّ الْعَابِرُ فِي كِتَابِ الْبُسْتَانِ كما في الروض الأنف - (ج 1 / ص 276) و ابن سيد الناس في عيون الأثر - (ج 1 / ص 45) 



لكل أمة خائنة جعل الله لها موعدا لن تخلفه وتلك سنة الله في 

الذين كفروا من قبلنا كقوم هود وصالح وعـــــــــــاد الذين

رفضوا عبادة الله في قدسه ورفضوا الخروج الــــــيها

وتمسكوا بالحج الى آلهتهم تماما كما فعل العرب،

لما دعاهم رسول الله محمد عليه وآله الصلاة

والسلام للخروج الى منتهى اسرائه 

حيث رآى ربه هناك وصلى 

بالمرسلين اماماوهناك وعده الله ان يعيده الى الارض ليملك مع المرسلين في وعد الآخرة ومع شعب البربر أهل الصفة

الصوفية عندنا الان ما دامت السماوات والارض.

واكبر ما شد رسول الله الى منتهى اسرائه انه 

سيحكم مع الله لما يحول الله الارض هذه

الى جنة لا موت عليها ما دامت

السماوات والارض.


حيث اراه نهر الكوثر والحوض وخيرات الجنة واعظم شيءا رؤية الله.


وقد اعطى الله لكل امة مدة تجربة تدوم 1400 سنة كالتي اعطيت لليهودية.


والان بلغ العرب 1447 سنة شارفت على النهاية.


تاويل رؤية عبد المطلب عليه السلام.


"






فيها بشارة لأهل المغرب وتؤيدها رؤية آمنة بنت وهب عليهما الصلاة والسلام.

رآى السلسلة النورانية من ذرية ابراهيم تخرج من ظهره لهل طرف في المغرب وطرف بالمشرق واما الطرف الذي في السماء فيدل نزولها منها لكونها رسالة.

واما طرفها الذي في المشرق فقد بدأت منه ايام نزولها على اول ابنائه رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام وفعلا 

بلغت المغرب وسجد لها العرب والعجم وبدات

تتسع شيئا فشيئا اكن بعد ذلك رآى فريقان

من قريش فريق يريد قطعها وفريق 

متمسك بها وهما قريش 

وبنوا هاشم.

ومن قوله،فأخذهم شاب ـ لم أرى قط أحسن منه وجهًا ولا أطيب منه ريحًا ـ فيكسر أظهرهم ويقلع عيونهم، 

وهذا يعني الكفل الثاني من الرسالة الاسلامية او وعد الاخرة للاسلام الذي سيعتنقه كل العالم حين ظهوره من المغرب بقيادة الامام المهدي.


وبين القران هذا الامر بصفة دقيقة فاكد انه سيحصل عندما يكون اهل الشرق في بذخ تام يتطاولون في البنيان بينما يكون اهل المشرق في فقر تام كما هو الحال اليوم ولم يكن اهل المشرق اغنى من اهل المغرب على مر الزمان لاختلاف ارضهم

ومناخهم.


قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا


لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا


وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا


فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا


أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا


وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا


وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا


هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا.44.سزرة الكهف.


وقد اشار اليه الشيخ ابن عربي عليه السلام.


إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء

البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء

بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء

في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء والنقباء

يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء

والذكر يتلى والمعارف تنجلي *** فيه من الإمساء للامساء





ولذلك كان العرب يكرهون البربر ولما دخلوا ارضهم انتقموا منهم شر الانتقام .


وعن أهل المغرب أذكر دليلا على ذلك حدث مع عمر ابن الخطاب ورجل من أهل المغرب.

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : جاء رجل من أهل المغرب إلى عمر فقال : يا أمير المؤمنين لتحملني ، فنظر إليه ثم قال : وأنا أقسم ألا أحملك ، فأعاد وأعاد ثلاثين مرة ، فقال له عتيك بن بلال الأنصاري : والله إن تريد إلا الشر ألا ترى أن أمير المؤمنين قد حلف أيمانا لا أحصيها ؟ فذكر القصة … 

الراوي: عبدالرحمن بن أبي ليلى المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 2/457




وكذلك  ،

رؤية آمنة بنت وهب عليها السلام.

فكشف الله عن بصري وأبصرت تلك الساعة مشارق الأرض ومغاربها ورأيت ثلاثة أعلام مضروبات علما في المشرق وعلما في المغرب وعلما على ظهر الكعبة .




التأويــــــــــــــــــــــــــــــل.

الأعلام تُمثل ملكا وخلافة وقد كانت الخلافة الأولى في الجزيرة العربية.

ولبثت بشبه الجزيرة العربية 7 قرون.


وأما التي بالمشرق فكانت للاتراك بقيادة العثمانيين 

وبقيت ايضا 7 قرون.


وأما التي في المغرب فبقيادة الإمام المهدي عليه الصلاة والسلام.

وستدوم الى يوم القيامة.



والعلم في رؤية آمنة بنت وهب يعبر عن الدولة ويكمل معنى الرؤية الأولى لتبين  لنا أن في سلالة عبد المطلب عليه الصلاة والسلام عهدين عهد يمتد في المشرق طيلة 14قرنا ثم يؤول إلى المغرب ليبقى إلى يوم القيامة





اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد بعدد العدد والمدد من الأزل إلى الأبد آمين.

أخرج نعيم بن حماد في الفتن:قال:حدثنا الوليد بن مسلم عن عبد الجبار بن رشد الأزدي عن أبيه عن ربيعة القصير عن تبيع عن كعب قال: تكون بعد فتنة الشامية الشرقية هلاك الملوك وذل العرب حتى يخرج أهل المغرب.


*وأخرج ابن عبد الحكم، من طريق ابن سالم الجيشاني وسفيان بن هانئ، أن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبره أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنكم ستكونون إجناداً، وإن خير أجنادكم أهل المغرب؛ فاتقوا الله في القبط لا تأكلوهم أكل الحضر " .


*أخرج أحمد بن حنبل في مسنده  عن زَيْد بْنَ أَرْقَمَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ وَإِنِّي لَأَرْجُو أَنْ تَكُونُوا هُمْ يَا أَهْلَ الشَّامِ.



 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة".





ولم تكن قد تحققت تلك النبوة لحد الساعة . لكن الله وعدنا بها وجعل لها 

علامات أذكر منها في القرآن.

حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ.77. 


وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَّا تَشْكُرُونَ.78. 


وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ.79.المؤمنون.

وقد فتح الباب الذي فيه العذاب على مصراعيه هناك فما زادهم غير طغيانا وتنكيلا بالمسلمين واعراضا على الله .وكذلك في سورة الملك.

قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ.24. 


وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.25.الملك.

وذرأ تعني زرع وقد زرع المسلمون في كافة أقطار العالم كما يتحركون في كافة أرجائه ويعانون في كل بقاعه.ومن التسائل عن الوعد نرى أن كل ما جاء قبل هذه الآية وبعدها هو أشراط لحصول الوعد.منها 


وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِير.19.ِ 

هنا يتبين لنا أنهم يكذبون بالدين فيهجرونه إلى غيره .وقد جاء ذلك في القرآن على لسان الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.ربي إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا.


ثم ذكر الحشر الى الارض المقدسة (واليه تحشرون) واكيد ان الحشر سيكون من المشرق الى المغرب .

اي من اصحاب النار مكة

الى اصحاب الجنة دار السلام او شليم.



كيف نوفق بين حديث: ((..ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام)) والواقع الحالي في بلاد الشام حيث تنتشر فيها الفتن، وتنتشر فيها العقيدة الأشعرية بشكل كبير، فإن كان الإيمان عند الفتن في بلاد الشام فعلينا اتباع علمائهم، والآن أغلب علمائهم أشاعرة ؟

ما الفتن المقصودة في الحديث؟ وكيف نرد على الأشاعرة إن استخدموا هذا الحديث حجة لهم بأنهم على صواب حيث إن بلاد الشام هي مركز جيد أيضا للأشاعرة؟


عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بينا أنا نائم، إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي، فظننت أنه مذهوب به، فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام، ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام. رواه أحمد والبيهقي في الدلائل، وصحح إسناده. وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد): رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح، غير محمد بن عامر الأنطاكي وهو ثقة. اهـ.



اذا فالشام شامان شام شرقي عربي 

وشام غربي بربري .




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: