القرآن يدعو لالغاء الاشهر القمرية والنسي زيادة في الشهر وليس في الكفر،الآن رمضانا ثابتا وحجا ثابتا.
قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ
وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ
وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ
إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ36.الانعام.
قال الشيخ ابن عربي عليه السلام.
[البيت مثال للعرش والطائفون به كالملائكة الحافين حول العرش]
اعلم أيدك الله أن الحج في اللسان تكرار القصد إلى المقصود والعمرة الزيارة ولما نسب الله تعالى البيت إليه بالإضافة في قوله لخليله إبراهيم عليه السلام أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ والْعاكِفِينَ والرُّكَّعِ السُّجُودِ وأخبرنا أنه أول بيت وضعه للناس معبدا فقال إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومن دَخَلَهُ كانَ آمِناً ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ جعله نظيرا ومثالا لعرشه وجعل الطائفين به من البشر كالملائكة الحافين من حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ أي بالثناء على ربهم تبارك وتعالى وثناؤنا على الله في طوافنا أعظم من ثناء الملائكة عليه سبحانه بما لا يتقارب ولكن ما كل طائف يتنبه إلى هذا الثناء الذي نريده.
كُنْتُ مع النبيِّ ﷺ في المَسْجِدِ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ، فَقالَ: يا أبا ذَرٍّ أتَدْرِي أيْنَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ؟ قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّها تَذْهَبُ حتّى تَسْجُدَ تَحْتَ العَرْشِ، فَذلكَ قَوْلُهُ تَعالى: ﴿والشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَها ذلكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ﴾.
الراوي: أبو ذر الغفاري • البخاري، صحيح البخاري (٤٨٠٢) • [صحيح]
ما امر الله بالتدقيق في عدة الايام والشهور والسنة إلا لمواعيد إحياء أيامه التي أمرنا بالاحتفال بها وتذكرها وعدم نسيانها
وكل تلك الايام قد حلت في قدس الله منتهى الاسراء المقدس
في الاسلام لكونه القِبلة التي صلى فيها رسول الاسلام محمد عليه وآله الصلاة والسلام بالمرسلين إماما كوعد تلقاه من ربه ابان
نقله من مكة الى جبل قاف راس القدس وسدرة منتهى الارض
في مركبة جبرائيل عليه الصلاة والسلام (البرّاق).
وكان ذلك الوعد ان تنزل خلافته في الارض المقدسة بإمامة حفيده المهدي خليفة الله النتزلة الذي لم يفز بها أحد من المسلمين
غير المهدي إذ سماه رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام (خليفة الله)،
- يخرج المهديُّ وعلى رأسهِ عمامةٌ، فيها منادٍ يُنادي: هذا المهديُّ خليفةُ اللهِ فاتَّبِعوه
الراوي: عبدالله بن عمر • الذهبي، ميزان الاعتدال (٢/٦٧٩) •
وهو الذي كتب الله له فرض الحج الاسلامي
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ.197.البقرة.
قال ،فمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن فرض فيهن الحج؟
يقصد الامام المهدي لأن الارض المقدسة لن تعرف الا على يد الامام المهدي فهو الذي سيهدي اليها الناس وهي آيته التي يعرف الناس من خلالها أن هذا الرجل مسيّر من عند الله يهدي بأمره.
ولذلك جعل الله الاهلة مواقيت للناس وللحج.
اذ ان الحج الى القدس سيكون 4 مرات في السنة
في كل فصل حج عدد الاشهر الحرم.
لقوله الحج اشهر معلومات.
وليس شهرا كما يفعل العرب إتّباعا لاهل الجاهلية.
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.189.البقرة.
وكيف ياتي الناس المساجد من ظهورها؟
ربي قال، وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا،
ضع أمامك بيت لها ظهر ولها باب هل يمكن ان تاتي بيت الله من ظهره؟
هذا مستحيل لأن الظهر دائما مغلق جدارا بينما أمامها
باب البيت.
لكن الله نهانا عن أمر لا بدا أن نعلم ما هو لكونه أكد أنه موجود ونحن نأديه،فما هو؟
في حالة واحدة يمكننا ان نأتي البيوت من ظهورها وهو ان نتركها ورائنا ونستقبل غيرها والله امرنا أن نولي وجوهنا
(((شطر الأقصى،المسجد الحرام )))
وماذا فعلنا نحن توجهنا الى مكة تاركين ورائنا الأقصى.
والبرّ هو ،
البِـرُّ لغةً:
الصِّدق والطَّاعة والخير والفضل، وبَرَّ يَبـَــرُّ، إذا صَلَحَ. وبَرَّ في يمينه يَبَرُّ، إذا صدَّقه ولم يحنث. وبَرَّ رحمه يَبَرُّ، إذا وصله. ويقال: فلان يَبَرُّ ربَّه ويتبرَّره، أي: يطيعه. ورجل بَرٌّ بذي قرابته، وبارٌّ: من قوم بررة وأبرار، والمصدر: البِرُّ، والبَـرُّ: الصَّادق أو التقي وهو خلاف الفاجر، والبِرُّ: ضدُّ العقوق. الفرق بين القُرْبَان والبِرِّ،قال أبو هلال العسكري: (إنَّ القُرْبَان: البِرُّ الذي يتقرَّب به إلى الله، وأصله المصدرمثل شكران.
حُجُّوا قبلَ أن لا تُحجُّوا حُجُّوا قبل أن يمنعَ البَرُّ جانِبَهُ
الراوي: - • ابن حجر العسقلاني، الكافي الشاف (٥٢) •
لم نجد في هذه الاية ان الاهلة لغير الحج في الدين .
اما للناس ففي التوقيت ومعرفة الزمان عموما.
وحرم الله ان يهل لغيره خارج قدسه منتهى اسراء رسوله ومعبده الذي لا يقبل في غيره حجا ولا نسكا.
انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فان الله غفور رحيم.115.النحل.
وناتي الان لنبين ما معنى كلمة (الحرام) في القرآن.
الشهر الحرام والبيت الحرام وحرمات الله .
الحرم في اللغة العربية.
الحَرَم :ما لا يحلّ انتهاكه، وما يحميه الرَّجل ويدافع عنه
حَرَم الرَّجل: ما يقاتل عنه ويحميه، وشاع استعماله بمعنى الزَّوجة
حرم الرجل.حرَمَ يَحرِم ، حِرْمًا وحِرْمانًا ، فهو حارِم ، والمفعول مَحْروم
وحرم الله قدسه التي حرّم انتهاكها
وحرمات الله مقدساته من شعائر الحج وغيرها .
ولذا امر بقتال الذين لا يقدسون ما قدس الله من اهل الكتاب لأنهم سعوا في خراب الأرض المقدسة التي فيها شعائر الله وبالتالي
ابطلوا عبادة الله في الارض .
قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ
إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ39.سورة التوبة.
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر ولا يقدسون ما قدس الله ورسوله حتى يعطوا الجزية.
قال اليهود نعبد عزير لانه ابن الله
وقال المسيحيون نعبد عيسى لأنه ابن الله
وبتقديسهم لحجهم المزيف في كنيسة القيامة
وفي الفتيكان وفلسطين انما يجمعون اموالا لهم
بدل الحج لأورشليم ترشيش قدس الله ولذلك قال الرب،
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
وسبيل الله هو طريق الخروج اليه من اي مكان على الارض الى اور شليم منتهى الاسراء .
واكد الله ان اهل الكتاب يصدون الناس عن اور شليم
قدس الله دار السلام في القران التي يدعو اليها الاسلام.
والآية تقول ،
إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ(الشهر) يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
مبتدأ افاد خبره عن ماهيته وحالته فيبن انه
زيادة .
و"النسيء" مصدر من قول القائل : "نسأت في أيامك ، ونسأ الله في أجلك" ، أي : زاد الله في أيام عمرك ومدة حياتك ، حتى تبقى فيها حيا . وكل زيادة حدثت في شيء ، فالشيء الحادث فيه تلك الزيادة بسبب ما حدث فيه : "نسيء" . ولذلك قيل للبن إذا كثر بالماء : "نسيء" ، وقيل للمرأة الحبلى : "نسوء" ، و"نسئت المرأة" ، لزيادة الولد فيها ، وقيل : "نسأت الناقة وأنسأتها" ، إذا زجرتها ليزداد سيرها .
ولا يزاد النسي الا في الشهـــــــــــــــــــــــر
إذ ان الفارق بين الشهر القمري والشمسي 11 يوم تزاد في السنة ليلتقي الحسابان بنقس العدد.
ولنا في القرآن مثل.
انما وليكم الله ورسوله،
انما الحياة الدنيا لعب ولهو
انما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم اليه يرجعون
انما انزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وان كنا عن دراستهم لغافلين
انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون
انما اشرك اباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم افتهلكنا بما فعل المبطلون
انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم
انما اموالكم واولادكم فتنة وان الله عنده اجر عظيم
انما يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الاخر واقام الصلاة واتى الزكاة ولم يخش الا الله فعسى اولئك ان يكونوا من المهتدين
انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم
انما النسي زيادة في الشهر.
وليس في الكفر الذي لا يزاد ولا ينقص .
خاصة والآية اكدت ان زيادة النسي ياتي مطابق لما حرم الله .
إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ(الشهر) يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
قال ان الذين كفروا يقصد (العرب) وليس الذين كفروا من اهل الكتاب بل من الذين كفروا برسالة القران التي جائتهم فرفضوها
ولا يمكن ان نكفر احدا لم تاته رسالة لان حجة الله على الناس
رسله فإذا جائهم رسول وامنوا آتاهم ما وعدهم به.
وإذا جائهم رسول وكفروا به آتاهم ما توعدهم به.
اما الذين لم يرسل اليهم رسلا فلا يصفهم بالكافرين اذ لا يوجد شيء لديهم وافهم به فرفضوه.
رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا.165.سورة النساء.
وقد بين سبب تضليل الناس فقال انهم يحلونه عاما ويحرمونه عاما
اي يقدسون به عاما فيضيفون 11 عشر يوما في السنة فيتطابق
مع ما حرم الله ولا يضيفونه في السنة الثانية فلا يحرمون الشهر الحرام بل الذي بعده .
وذلك معنى
يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللَّه.
حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن ابن أبي نجيح ،
قال : وكان المشركون يسمون الأشهر : ذو الحجة ، والمحرم ، وصفر ، وربيع ، وربيع ، وجمادى ، وجمادى ، ورجب ، وشعبان ، ورمضان ، وشوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة ، يحجون فيه مرة ، ثم يسكتون عن المحرم فلا يذكرونه ، ثم يعودون فيسمون صفر صفر ، ثم يسمون رجبا جمادى الآخرة ، ثم يسمون شعبان ورمضان ، ثم يسمون رمضان شوالا ثم يسمون ذا القعدة شوالا ثم يسمون ذا الحجة ذا القعدة ، ثم يسمون المحرم ذا الحجة ، فيحجون فيه ، واسمه عندهم ذو الحجة ، ثم عادوا بمثل هذه القصة ، فكانوا يحجون في كل شهر عامين ، حتى وافق حجة أبي بكر الآخر من العامين في ذي القعدة ، ثم حج النبي صلى الله عليه وسلم حجته التي حج ، فوافق ذا الحجة ، فذلك حين يقول النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته : " إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض .
وبهذا يحلون الشهر الحرام عام ويحرمونه عام.
عام يوافيه او يوافق الحساب الصحيح وعام قصدوا بعدم اضافة الفرق 11 ليحلوا شهر الحج عندهم .
الفارق بين التقويم الشمسي والتقويم القمري 11 يوما
فالسنة القمــــــــــــــــــــرية 354.37
والسمة الشمسية365.25.
وبدون اضافة النسي
هذا يؤدي بالشهر القمري إلى أن ينتقل بين فصول السنة جميعها في دورة تعرف بدورة القمر الشمسية التي تستغرق عامين.
وقد قصد اليهود الذين كان قائدهم في تحريف الاسلام
(كعب الاحبار)
تضليل المسلمين عن الاشهر الحرم والتي فيها مناسك الارض المقدسة عند اليهود وفي الاسلام فلا يجتمعون بها ابدا.
وبذلك حرموا المسلمون من اداء عباداتهم
كما فرضها الله في القران طوال1400س.
تطوف الشمس بالارض 365 دورة وتكون قد عادت الشمس للنقطة التي تكون قد عينتها لغروبها،يعني انك تحدد مكان غروب الشمس بنقطة معينة في الارض التي انت فيها يوم 1 جانفي مثلا بعد انقضاء 365 يوم تكون الشمس قد عادت لتلك النقطة
التي غربت فيها.
وتاخذ الشمس مسارا لولبيا من جنوب الارض الى شمالها
وبذلك يكون اختلاف الفصول الاربعة لكون الشمس
تكون قد طافت على قطر صغير يكبر كل يوم
باعتبار ان الارض مثل البيضة يختلف
قطرها مع كل 1000كلم
ويعتبر مرورها بخط الاستواء اطول ايام السنة .
بينما يكمّل القمر دورته حول الارض خلال 354 يومُا، وينجمُ عن ذلك فارقٌ من أحد عشر يومًأ. السنة القمرية كما هو في الحساب اليهودي مثلًا تُهجّنُ (يضاف لها مقدارُ شهر) مرّةً كل ثلاث سنوات عندما يصبح الفارق في عدد الأيام شهرًا كاملًا.
لماذا يتكوّن هذا الفرق فكلاهما يدوران حول الارض؟
السبب هو سرعة القمر باعتبار اختلاف الحجم
فيقطع القمر المسافة في اقل بـ 11يوما
فيكون الحساب الاصح والثابت والذي
لا يتغير هو الحساب الشمسي
وبهذا ينتقل حسابنا من القمري الى الشمسي لتبقى المواسم ثابتة ولا يمكن ان نجد فيها اختلاف لاننا اذا حصرنا الاشهر الحرم الاربعة بتاريخ شمسي معين خاصة ونحن نمنع قانونيا الصيد في تلك الشهور الاربعة للمحافظة على البيئة ونعمل بذلك حسب قوانين الصيد دون الاعتماد على حساب الاشهر القمرية.
يستخدم غالبية سكان العالم التقويم الجريجوري الذي يتكوّن من 365 يوم (وهو زمن دوران الأرض حول الشمس)حسب رايهم الا ان الارض لا تدور في فلك بل تدور في مكانها حول نفسها. إذًا أين اختفى الأحد عشر يومًأ؟
الإجابة هى أنّ هذه الأيام لم تختفِ أبدًا.
تُقسم السنة الجريجورية على 12 شهرا مع تجاهل السنة القمرية تجاهلًا تامًّا. السنة الجريجورية أطول من السنة القمرية (تساوي سنة قمرية + ثلث شهر قمري).
أوجد اليهود حلَّا لهذا الأمر عن طريق ابتكار السنة المهجنة (الكبيسة) التي تظهر كل ثلاث سنوات بشكل معدل (على وجه الدقّة: 2.83 سنة). تتكون الدورة من 19 سنة و تكون السنة مُهجّنةٌ (كبيسة) إذا كان الباقي من قسمتها على 19 هو 0، 3، 6، 8، 11، 14، 17 على سبيل المثال هي 5752، عند قسمتها على 19 يكون الباقي 14 وهي إذًا سنةٌ مُهجنة (كبيسة).
يتبع المسلمون السنة القمرية دون تغيير مما يؤدي إلى تنقل شهر رمضان، مثلًا، بمعدل 11 يومًا في السنة مقابل التقويم الجريجوري ويعود ليحِلَّ في نفس الفترة من السنة الجريجورية كل 33 سنة تقريبًا. يحلّ شهر رمضان، لهذا السبب في الصيف أحيانًا وفي الشتاء أحيانًا أخرى.
والمواسم التي امرنا الله بها في رساتلاته الثلاث واحدة لا تتاغير الا بالتحريف .
فالصوم كما كتب على الذين من قبلنا اياما معدودات
كما هو في الاسلام شهر
والحج الاكبر يوم الغفران .
وعيد الباكورة يوافق حصاد الشعير
وفي القرآن أيضا .
وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.141.الانعام.
هنا ذكر الله ميعادين مختلفين حصاد الشعير بين شهر ماي وجوان.
عيد الباكورة هو عيد يهودي يوافق حصاد الشعير فيه اعتاد الشعب اليهودي ممارسة طقوس بهيجة للغاية غايتها تقديم الشكر لله واهب الخيرات. وقد ارتبط عيد الباكورة مع عيدي الفصح والفطير وعيد الخمسين. فعيد الباكورة يحتفل به خلال أيام عيد الفطير ويأتي عيد الخمسين بعده بخمسين يومًا. ويعتبر أول الأعياد الزراعية. ونلاحظ أن الشعب احتفل بعيدي الفصح والفطير في البرية ولكن عيد الباكورة احتفلوا به لأول مرة بعد أن دخلوا أرض كنعان. ونلاحظ أن الباكورة كانت تقدم من الشعير. والشعير طعام المساكين.
كان حصد الباكورة يتم ليلة الفصح ويوم 14 جويلية كان الفصح (كانوا يحتفلون به مساءً) ويوم 15 كان عيداً ويسمى سبت فهو يوم راحة وعطلة (خر12: 16) ويوم 16 كان غد العيد أو غد السبت وفيه يتم ترديد أول عُمُر.
هنا ذكر كلمة (عُمُر) وهي نفسها في الاسلام (عمرة للقدس)
لن الباكورة تؤتى الى القدس باعتبارها الزكاة
من الشعير .
وذكر (الفطير) كما عندنا (عيد الفطر).
والذي ياتي في 14 جوان ليتحقق اسم (رَمَضَان)رمض +رمض=2رَمَضَان.يعني حرين.
وهذا اليوم هو ثانى أيام الفطير. فأول أيام الفطير هو 15 أبيب. وقد حدث خلاف في تفسير كلمة في غد السبت. والتفسير السابق هو للفريسيين(الفركسيس) ، أما الصدوقيين فكانوا يرون أنه يجب أن ينتظروا حتى يأتي أول سبت بعد الفصح ويرددوا الباكورة بعده.
ثم ياتي عيد الغفران وهو الحج الاكبر عند المسلمين .
ويلقب ايضا بالعيد الكبير عند المسلمين.
والحج في الاسلام لطلب المغفرة من الله في قدسه
قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى قَالُواْ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ.10.
سورة ابراهيم.
يدعوكم الى قدسه ليغفر لكم ذنوبكم فلبوا نداء الله وقولوا لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك.
يوم كِبّور، يوم هَكِّبّوريم أو عيد الغفران (بالعبرية יוֹם כִּפּוּר أو יוֹם הַכִּפּוּרִים)، هو اليوم العاشر من شهر «تشريه»، الشهر الأول في التقويم اليهودي، وهو يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط. ويوم كيبور هو اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيومي رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية روش هاشناه، وحسب التراث اليهودي هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية.
والعيد القادم سيكون في نفس تاريخ ميلاد المسيا المنتظر كما حدده ابن عربي
الخميس، 2 أكتوبر 2025.
شهر جُمادى الأول.ديسمبر
شهر جُمادى الثاني.جانفي
ربيع الاول فيفري
ربيع الثاني مارس
شهر رجب.نيسان،افريل
شهر شعبان.ايار ماي
شهر رمضان.سيوان ،جوان
شهر شوّال.تموز،جويلية
شهر ذو القعدة.آب ،اوت
شهر ذو الحِجة.ايلول ،سبتمبر
شهر صفر، اكتوبر تشرين
شهر محرم،نوفمبر حشوان
تشرين، حشوان، كسلو، طيبيت، شباط، آذار الأول، آذار، نيسان، إيار، سيوان، تموز، آب،
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق