الأربعاء، 25 ديسمبر 2024

في القران جنازة رسول الله نقلت لتونس ككل المرسلين،ما هي الوسيلة إلى الدرجة الرفيعة بالمقام المحمود؟




الوسيلة هي طريقة للتغلب على عَقبة ،واسطة أو اداة  لايجاد مخرج مناسب من صعوبة،وسيلة للخروج من الظلمات الى النور في الدين
وسيلة توصل رسول الله عليه واله الصلاة والسلام الى 

درجة رفيعة في دار السلام اورشليم منتهى الاسراء 

اين سيجتمع الناس ليوم عظيم .



وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ


إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ الآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ


وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لأَجَلٍ مَّعْدُودٍ


يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ


فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ


خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ


وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ


فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّمَّا يَعْبُدُ هَؤُلاء مَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُم مِّن قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍ


وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ


وَإِنَّ كُلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ.111سورة هود.






معنى كلمة (فضيلة)

مَيْلٌ ثابِت إلى الخير أو قُوَّةٌ يخرج الإنسانُ بها إلى سُلوك الطَّريق القَويم، دَرَجةٌ رَفيعة مفضلة على غيرها .

مَزِيَّتُهُ أو وظيفَتُه الَّتي قُصِدَت مِنْه.


   يعني الخروج من الظلمات الى النور تدرك بها الفضيلة المفضلة على غيرها (التي هي اقوم في القرآن) وفيها الدرجة الارفع 

في المقامن المحمود .


سياتي الله والملائكة والروح الى الارض المقدسة الى جبل قاف تحديدا الاعراف في القران راس مناسك الحج في الاسلام واعظم مقدسات الارض في التوراة والانجيل والقران.

اذ هو الطور في القرآن وتفاصيل الطور بينها الملك الغيور فقال ،


 وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) هَٰذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ (14) 


معنى كلمة الطور.


 الجبل الذي يكون فيه أشجار ، مثل الذي كلم الله عليه موسى ، ومثل الجبل الذي أرسل منه عيسى ، وما لم يكن فيه شجر لا يسمى طورا ، إنما يقال له : جبل .


والجبل الذي ارسل منه عيسى رسول الله عليه واله الصلاة والسلام هو جبل قاف ذا السبع طباق المعراج وهو جبل وعد الاخرة ويوم الحساب وهو الطور في القران الذي فيه البيت المعمور 

مسجد سليمان عليه الصلاة والسلام شمالي مدينة

سلوام المقدسة بترشيش تونس.




قال رسول الله عليه واله وسلم .




أَكونُ أنا وأمَّتي على تلٍّ، فيَكسوني ربِّي حُلَّةً خضراءَ، ثمَّ يؤذَنُ لي فأقولُ ما شاءَ اللَّهُ أن أقولَ فذلِكَ المقامُ المحمودُ

الراوي: كعب بن مالك • ابن حجر العسقلاني، فتح الباري لابن حجر (١١/٤٣٤) • أصله في مسلم •


 عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما في قولهِ تعالى: ﴿وَعَلى الأَعْرافِ رِجال﴾ قال: تَلْ على الصراطِ عليهِ العباسُ وحمزَةُ وعليّ، يعرفونَ محبيهم ببياضِ الوجوهِ، ومُبغضيهم بسوادِ الوجوهِ

الراوي: الضحاك بن مزاحم • ابن حجر العسقلاني، لسان الميزان (٤/٣٧٠) •


وهذا يعني ان رسول الله عليه واله الصلاة والسلام اخبرهم عن مكان الصراط وجبله الذي له 7 طباق و8 اعراف 

حيث سيكون كل مقام كل رسول في طابق

من طباق جبل قاف وينتصب عرش الله

على الثامنة من اعراف جبل عرفات

او الاعراف او جبل صهيون.





إِن كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا ۖ وَإِذًا لَّا يَلْبَثُونَ خِلَافَكَ إِلَّا قَلِيلًا (76) سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا ۖ وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا (77) أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا (79) وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا (80) وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81) وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82) وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ ۖ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا (83) قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلًا (84) وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85) وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا (86)

وعندما نقرا ما في هذه الايات يتبين لنا ان امام رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام ضيقة لا تشبهها ضيقة اذ انه سيسقى السم وسيعاني من العرب عناء اليما حتى انهم سيقتلونه ولا بدا انكم قراتم معاناته في ايام مرضه حيث كانت عينه على دينه اكثر من نفسه 

خاصة بعد رفض قادة  الجيش التوجه للحرب وعودتهم 

للانقلاب عليه مستغلين مرضه فكانت اوامره تعصى ببساطة من طرف زوجاته ومن طرف ابو بكر وعمر.

فقوله،
إِن كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا

هو خبر جاء من السماء انك يا رسول الله سيقتلك العرب قريبا وان قاتلك لن يلبث بعدك الا قليلا ،
وَإِذًا لَّا يَلْبَثُونَ خِلَافَكَ إِلَّا قَلِيلًا 
وهي سنة الله في قتلة رسل الله ،
سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا ۖ وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا 
كما اخبره ان يكثر من قيام الليل في اخر ايامه ويسال ربه ان يدخله اليه مدخل صدق في قدسه (مقد الصدق) الذي ادخل اليه من صلح من عباده مع رسلهم الذين هدوهم الى الله.
وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ((( مُبَوَّأَ صِدْقٍ)))) وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ.93.سورة يونس.


إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ


وَإِذْ (بَـــــــــــــــــــــوَّأْنَا) لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ


وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَا مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ.27.الحج.

كما بين الله العلي الاعز مقعد الصدق او مبوا الصدق هو دار السلام اور شليم جنة عدن المستقبلية بمنتهى الاسراء.



إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ


فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ55.سورة القمر.


كما وعد الله العلي الاعز المؤمنين انه سيظهر لهم قدسه


الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ


أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ ((((قَدَمَ صِدْقٍ ))))عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ.2.سورة يونس .




وقوله تبارك وتعالى،
وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ.

في ذكره (قتله ) قال ليثبتوك او يخرجوك من الارض  ولو كان الخروج اولا لكان الموت  لكنه جعل الدخول اولا مكان الخروج ،ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق .فالدخول اولا يعني تحوله الى الارض المقدسة خاصة وقد بقي 3 ايام لم يدفن لان دفنه كان شرطا 

على آل البيت الامام علي والامام الحسن والامام الحسين وفاطمة الزهاراء عليهم والهم الصلاة والسلام لكي بيايعوا (ابو بكر) الذي اصلا ولاه الله ولاية المسلمين لما اختارها وطلبيها لنفسه بالقوة وجزاء ذلك كان ماله الى الجحيم.



١ - أنَّ عمرَ دخل على أم كلثومٍ بنتِ عليٍّ وهي زوجتُه فوجدَها تبكي، فقال: ما يُبكيكَ؟ قالت: هذا اليهوديُّ – أي كعبُ الأحبارِ – يقول إنك من أبوابِ جهنمَ. فقال عمرُ: ما شاء اللهُ. ثم خرج فأرسل إلى كعبٍ، فجاءَه فقال: يا أميرَ المؤمنين والذي نفسي بيدِه لا ينسلخُ ذو الحِجَّةِ حتى تدخلَ الجنةَ، فقال عمرُ: ما هذا؟ مرةً في الجنةِ ومرةً في النارِ ! قال كعبٌ: إنّا لنجِدُكَ في كتابِ اللهِ على بابٍ من أبوابِ جهنمَ تمنعُ الناسَ أن يَقتحموا فيها، فإذا مُتَّ اقتحموا. وقد صدقتْ يمينُه... فقد قُتِلَ عمرُ في ذي الحِجَّةِ سنةَ ٢٣ هـ

الراوي: - • المعلمي، الأنوار الكاشفة (١١٢) •


وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا


إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا


إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا.117.سورة النساء.







قال ،نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا.

نوله اي نجعله واليا على ما تولى اي ما استولى عليه

ولكن وليناه ليكون جزائه جهنم.




 وهذا يعني ان رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام دفن في الارض المقدسة 

محمولا على البراق او بوسيلة اخرى 


 وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا


وقال : العوفي عن ابن عباس : ( أدخلني مدخل صدق ) يعني الموت ( وأخرجني مخرج صدق ) يعني الحياة بعد الموت . وقيل غير ذلك من الأقوال . اختيار ابن جرير .


وهنا لا يمكن ان نقول الدخول الى الموت لان الموت هو الخروج من الارض اي الحياة الدنيا الى السماء اي الى الموت .


بينما تفسيره للخروج مخرج صدق اي البعث بعد الموت في الارض المقدسة منتهى الاسراء اين ستنزل خلافة رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام مذ ظهور الامام حتى يوم الحساب.


وترون في الحديث انهم يحرفون الحديث وبالتالي الاية لانهم يعلمون ان البعث في ارض المحشر والمنشر وارض الكوثر.


بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ.



: يا رسول الله ، هل وعدك ربك فيها أو فيهما ؟ . قال : فظن أنه من شيء قد سمعه ، فقال : " ما شاء الله ربي وما أطمعني فيه ، وإني لأقوم المقام المحمود يوم القيامة " . فقال الأنصاري : يا رسول الله ، وما ذاك المقام المحمود ؟ قال : " ذاك إذا جيء بكم حفاة عراة غرلا فيكون أول من يكسى إبراهيم ، عليه السلام ، فيقول : اكسوا خليلي . فيؤتى بريطتين بيضاوين ، فيلبسهما ثم يقعده مستقبل العرش ، ثم أوتى بكسوتي فألبسها ، فأقوم عن يمينه مقاما لا يقومه أحد ، فيغبطني فيه الأولون والآخرون . ويفتح نهر من الكوثر إلى الحوض " . فقال المنافقون : إنه ما جرى ماء قط إلا على حال أو رضراض . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " حاله المسك ، ورضراضه التوم " . [ قال المنافق : لم أسمع كاليوم . قلما جرى ماء قط على حال أو رضراض ، إلا كان له نبتة . فقال الأنصاري : يا رسول الله ، هل له نبت ؟ قال " نعم ، قضبان الذهب " ] . قال المنافق : لم أسمع كاليوم ، فإنه قلما ينبت قضيب إلا أورق ، وإلا كان له ثمر! قال الأنصاري : يا رسول الله ، هل له ثمرة ؟ قال : " نعم ، ألوان الجوهر ، وماؤه أشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، من شرب منه شربة لا يظمأ بعده ، ومن حرمه لم يرو بعده " .



 عن كعب بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يبعث الناس يوم القيامة ، فأكون أنا وأمتي على تل ، ويكسوني ربي - عز وجل - حلة خضراء ثم يؤذن لي فأقول ما شاء الله أن أقول ، فذلك المقام المحمود " .



رؤية قيلت لرسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام.

رؤياكَ. فقلتُ: رأيتُ جميعَ النّاسِ على طريقٍ رحبٍ سَهْلٍ لاحِبٍ، والنّاسُ على الجادَّةِ مُنطلقينَ، فبينا هم كذلِكَ إذ أشفى ذلِكَ الطَّريقُ على مرجٍ لم ترَ عيني مثلَهُ يرِفُّ رفيفًا يقطرُ ماؤُهُ من أنواعِ الكلأِ.


 قالَ: فَكَأنِّي بالرَّعلةِ الأولى حينَ أشفَوا على المرجِ كبَّروا ثمَّ أَكَبُّوا رواحلَهُم في الطَّريقِ فلم يظلِموهُ يمينًا ولا شمالًا. قالَ: فَكَأنِّي أنظرُ إليهم مُنطلقينَ، ثمَّ جاءتِ الرَّعلةُ الثّانيةُ وَهُم أَكْثرُ مِنهم أضعافًا فلمّا أشفَوا على المرجِ كبَّروا ثمَّ أَكَبُّوا رواحلَهُم في الطَّريقِ منهمُ المرتعُ، وَمِنْهُمُ الآخذُ الضِّغثَ ومضَوا على ذلِكَ. قالَ: ثمَّ قدمَ عِظَمُ النّاسِ، فلمّا أشفَوا على المرجِ كبَّروا وقالوا: هذا خيرُ المنزلِ، فَكَأنِّي أنظرُ إليهم يميلونَ يمينًا وشمالًا، فلمّا رأيتُ ذلِكَ لَزِمْتُ الطَّريقَ حتّى أتيَ أقصى المرجِ فإذا أَنا بِكَ يا رسولَ اللَّهِ على منبرٍ فيهِ سَبعُ درجاتٍ، وأنتَ في أعلاها درجةً، وإذ عَن يمينِكَ رجلٌ آدمُ شَعثٌ أقنى،


إذا هوَ تَكَلَّمَ يَسمو فيفرعُ الرِّجالَ طولًا، وإذا عن يسارِهِ رجلٌ ربعةٌ تارٌّ أحمرُ كثيرُ خيلانِ الوجهِ كأنَّما حُمِّمَ شعرُهُ بالماءِ، إذا هوَ تَكَلَّمَ أصغيتُمْ لَهُ إِكْرامًا لَهُ، وإذا إمامَكُم رجلٌ شيخٌ أشبَهُ النّاسِ بِكَ خلقًا ووجهًا، كلُّكم تؤمُّونَهُ تريدونَهُ وإذا أمامَ ذلِكَ ناقةٌ عَجفاءُ شارفٌ، وإذا أنتَ يا رسولَ اللَّهِ كأنَّكَ تبعثُها.



هنا كان الوصد الدقيق لجبل قاف ذا 7 طباق المعراج  فراى رسول الله في الطابق السابع يعني تحت العرش مباشرة .

وقد ذكرت تبك الطباق في ليلة المعراج على انها سماء 

والسماء فضاء والفضاء فضاء جبل قاف 

الذي له 7 فضآت اي 7 سماوات.

باعتبار ان كل داخل الى  مقامه في كل تل من نلال جبل قاف سيرى فضاء او شسقفا فوقه .


مثل هذه العمارة تماما،


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بسم الله الرحمن الرحيم

اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ

مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ

لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ

قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ

مَا آمَنَتْ قَبْلَهُم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ

وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ

وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لّا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ

ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنجَيْنَاهُمْ وَمَن نَّشَاء وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ

لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ

وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ

فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ

لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ

قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ

فَمَا زَالَت تِّلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ

لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا لّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ

بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ.18.سورة.الانبياء.

جمعت الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيه في مقام واحد .والمقام معروف بالمقام المحمود .ويضاد المحمود الغير محمود.

فأما المقام المحمود فهو المقام الذي يجازي الله به يوم المحشر في أرض المحشر المؤمنين والشهداء الذين قتلوا في سبيله .

جنات عدن الارضية.

واما الذين صدوا عن الارض المقدسة فسيحول الله لهم كل شبه الجزيرة العربية جحيما.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: