السباق للأعراف يبدأ بالحشر الاول للمهدي بالهيكل لبيعة الله والثاني لهرمجدون ولعيسى والثالث ليوم الحساب.
من المسلمين الآن في الارض أصحاب الأعراف وهم أصحاب اليمين واصحاب الاخدود وهم اصحاب الشمال والسباق الى الجهتين هوالسباق الى الجنة والنار.
حدد العلي الاعز الحد الاعلى ببنائه اعلى ارضنا صومعة لها درج دائري بثمانية من الاعراف وفي كل طابق يوجد منبسط معد
للسكن للتقرب الاقصى للسماء وكأن عارجه يريـــــــد
الدخول الى الفضاء او على الاقل يشم ريحـــها
لانها كانت الموطن الذي فيه خلقنا مجتمعين
يعني يمكنك ان تقول انه راس ارضنا
الذي فيه يمكننا ان نقبلها
ومنه ينبسج ريقها ليحيينا الى الابد انه ماء من الله انه ماء الحياة .
توردكم من ثغرها لتعلن عن بداية ملككم الذي لا يبلى .
تعلّموا ان تشتاقوا الي الله كونوا مستعدين ان تتعلموا كيف ترون الله.
الاخرون لهم اعذارهم خلقوا للجحيم كره الله انبعاثهم فثبطهم وقال اقعدوا مع القاعدين ولا تخرجوا الي حيث سينتصب عرشي بصدرة منتهى ارضكم ات عن قريب وسترون نوري يتجلى على الاعراف حيث الحج والطواف الا تشتاقوا الى الكرامه ولا تهرعون وراءها فان الامر اقترب فاجمعوا الرحال واخرجوا من ادنى الارض بالانحدار واسوء الدار الى ارض الابرار وارض الاعراف
الى المرتفع المنيع واللقاء البديع حيث تتلبد الغيوم وتكشف الغيوب وتسطع الانوار وتغفر الذنوب انه منتهى سبيل العرفان
وملتقى الروح والملائكة والبشر والجان
انه قوس الرافة والحنان بقمة
ساق العرش المجيد
الذي فيه يبدئ ويعيد في ذلك اليوم الشديد يوم تكونوا بارزين
كل نفس تستجدي ارحم الراحمين غفرانا وسكنى بجنات ذوات
افنان وخلق في كمال لا تاثر فيه الازمان وتنادي خلود خلود
بدون مصيبة الموت الذي كان محتوم فاضحى
منتهى مردود دون سيطرة ولا حراك مفقودا
في ارض الخلود .
في تفسير منادات اهل الاعراف جاء في الحديث،
ابن الكلبي : ينادي أهل الأعراف وهم على السور يا وليد بن المغيرة يا أبا جهل بن هشام يا فلان ويا فلان فهؤلاء من الرجال الذين يعرفونهم بسيماهم وكانوا من أهل العزة والكبرياء
وهذا يثبت ان الارض الموعودة مضادة لمكة
فعدوة اور شليم مكة واعداء أصحاب الاعراف اصحاب الاخدود
الصدع العظيم المحيط بشبه الجزيرة العربية.
وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ
يا وليد بن المغيرة يا أبا جهل بن هشام يا فلان ويا فلان
أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ.49 الاعراف.
من هم (هؤلاء بالاستهزاء)؟ في القرآن؟
وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ
وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَؤُلاء مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ.53.الانعام.
وقيل هذا الكلام عن اهل الصفة ضيوف الاسلام من الاريسيين البربر او كما يحلوا للعرب تسميتهم (فقراء المسلمين).
وكلمة فقير او مسكين قبل الاسلام تعني صوفي
وحتى الان وكان الاسيسنيين اهل بيزاسينا (الساحل الشرقي التونسي) برية سين في التوراة عاصمتهم تسمى (مساكن ) صفة لهم لحد الان.
فلما اراد الصحابة طردهم من المساجد دافع الله عنهم وامره ان لا يطردهم وامره ايضا ان ينتمي اليهم بدل العرب لانهم اخوانه في الدم والايمان (اين اخواني الذين انا منهم وهم مني)هكذا كان يجهر بقربهم منه واكد الله ذلك في قوله.
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا
(قوم محمد الذين رفضوا الخروج من عبادة الاصنام الى دار الاسلام منتهى اسراء رسول الاسلام هم الذين قال الله عنهم)
وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا
وترون الصدع العظيم او الاخدود كيف يحيط بشبه الجزيرة العربية من كل الجهات ولما تثور براكينه سيحيط بهم سرادها من كل مكان ةلا يجدون مخرجا ابدا.
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا
اما اصحاب الاعراف فسيحول الله ارضهم الى جنات تجري من تحتها الانهار اكلها دائم وظلها لا شمس ولا زمهرير.
أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا.31.الكهف.
ومعنى الاعراف ؟
جبل أعرف: له كالعرف، وعرف الأرض: ما ارتفع منها والجمع أعراف. وجبل أعرف يعني متعدد الاعراف وهو جبل قاف
ذا 7الطباق و8 اعراف (جبل اشعيا النبي) ترشيش تونس.
وأعراف الرّياح والسحاب: أوائلها وأعاليها واحدها عرف.
وحزن أعرف: مرتفع. .. “ [ لسان العرب مادة عرف ].
عن الشيخ الصوفي ابن العربي:
يتفق ابن العربي مع المفسرين بوجود الأعراف المنصوص عليه في القرآن، ويجعله الموطن الخامس من مواطن القيامة السبعة .
وقلنا اننا وجدنا الجبل المقصود الذي له 7 مواطن كما قال ابن عربي.
والوطن هنا يعني مكان الاستيطان يمكن الحياة فيه
وذكره رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام
على انه مقر المقام المحمود في جنات دار السلام اور شليم.
قالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ ما المقامُ المحمودُ؟ قال: ذاكَ يومٌ ينزلُ اللَّهُ على عرشِهِ
الراوي: عبدالله بن مسعود • الذهبي، العلو للذهبي (٦٥) • [فيه] عثمان ضعيف • أخرجه الدارمي (٢٨٤٢) بلفظه مطولًا، وأبو الشيخ في ((العظمة)) (٢/ ٥٩٤) بنحوه مطولًا، والحاكم (٣٣٨٥).
- أَكونُ أنا وأمَّتي على تلٍّ، فيَكسوني ربِّي حُلَّةً خضراءَ، ثمَّ يؤذَنُ لي فأقولُ ما شاءَ اللَّهُ أن أقولَ فذلِكَ المقامُ المحمودُ
الراوي: كعب بن مالك • ابن حجر العسقلاني، فتح الباري لابن حجر (١١/٤٣٤) • أصله في مسلم .
يعني مجيء الله الثاني الى الارض يتحاجج اصحاب الاعراف واصحاب الاخدود يعني اصحاب الجنة واصحاب النار يعني اصحاب افريقية واصحاب السعودية يعني اصحاب يمين الارض بالنسبة للنازل من السماء (اصحاب اليمين) واصحاب الشمال ايضل للنازبل من السماء يعني المشرق.
وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ
الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ
وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ
وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ
أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ
وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ
الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ
وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ53الاعراف.
سفر ميخا 7
1 وَيْلٌ لِي! لأَنِّي صِرْتُ كَجَنَى الصَّيْفِ، كَخُصَاصَةِ الْقِطَافِ، لاَ عُنْقُودَ لِلأَكْلِ وَلاَ بَاكُورَةَ تِينَةٍ اشْتَهَتْهَا نَفْسِي.
2 قَدْ بَادَ التَّقِيُّ مِنَ الأَرْضِ، وَلَيْسَ مُسْتَقِيمٌ بَيْنَ النَّاسِ. جَمِيعُهُمْ يَكْمُنُونَ لِلدِّمَاءِ، يَصْطَادُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِشَبَكَةٍ.
3 اَلْيَدَانِ إِلَى الشَّرِّ مُجْتَهِدَتَانِ. الرَّئِيسُ طَالِبٌ وَالْقَاضِي بِالْهَدِيَّةِ، وَالْكَبِيرُ مُتَكَلِّمٌ بِهَوَى نَفْسِهِ فَيُعَكِّشُونَهَا.
4 أَحْسَنُهُمْ مِثْلُ الْعَوْسَجِ، وَأَعْدَلُهُمْ مِنْ سِيَاجِ الشَّوْكِ. يَوْمَ مُرَاقِبِيكَ عِقَابُكَ قَدْ جَاءَ. الآنَ يَكُونُ ارْتِبَاكُهُمْ.
5 لاَ تَأْتَمِنُوا صَاحِبًا. لاَ تَثِقُوا بِصَدِيق. احْفَظْ أَبْوَابَ فَمِكَ عَنِ الْمُضْطَجِعَةِ فِي حِضْنِكَ.
6 لأَنَّ الابْنَ مُسْتَهِينٌ بِالأَبِ، وَالْبِنْتَ قَائِمَةٌ عَلَى أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ عَلَى حَمَاتِهَا، وَأَعْدَاءُ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ.
7 وَلكِنَّنِي أُرَاقِبُ الرَّبَّ، أَصْبِرُ لإِلهِ خَلاَصِي. يَسْمَعُنِي إِلهِي.
8 لاَ تَشْمَتِي بِي يَا عَدُوَّتِي، إِذَا سَقَطْتُ أَقُومُ. إِذَا جَلَسْتُ فِي الظُّلْمَةِ فَالرَّبُّ نُورٌ لِي.
9 أَحْتَمِلُ غَضَبَ الرَّبِّ لأَنِّي أَخْطَأْتُ إِلَيْهِ، حَتَّى يُقِيمَ دَعْوَايَ وَيُجْرِيَ حَقِّي. سَيُخْرِجُنِي إِلَى النُّورِ، سَأَنْظُرُ بِرَّهُ.
10 وَتَرَى عَدُوَّتِي فَيُغَطِّيهَا الْخِزْيُ، الْقَائِلَةُ لِي: «أَيْنَ هُوَ الرَّبُّ إِلهُكِ؟» عَيْنَايَ سَتَنْظُرَانِ إِلَيْهَا. اَلآنَ تَصِيرُ لِلدَّوْسِ كَطِينِ الأَزِقَّةِ.
11 يَوْمَ بِنَاءِ حِيطَانِكِ، ذلِكَ الْيَوْمَ يَبْعُدُ الْمِيعَادُ.
12 هُوَ يَوْمٌ يَأْتُونَ إِلَيْكِ مِنْ أَشُّورَ وَمُدُنِ مِصْرَ، وَمِنْ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ. وَمِنَ الْبَحْرِ إِلَى الْبَحْرِ. وَمِنَ الْجَبَلِ إِلَى الْجَبَلِ.
13 وَلكِنْ تَصِيرُ الأَرْضُ خَرِبَةً بِسَبَبِ سُكَّانِهَا، مِنْ أَجْلِ ثَمَرِ أَفْعَالِهِمْ.
14 اِرْعَ بِعَصَاكَ شَعْبَكَ غَنَمَ مِيرَاثِكَ، سَاكِنَةً وَحْدَهَا فِي وَعْرٍ فِي وَسَطِ الْكَرْمَلِ. لِتَرْعَ فِي بَاشَانَ وَجِلْعَادَ كَأَيَّامِ الْقِدَمِ.
15 « كَأَيَّامِ خُرُوجِكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ أُرِيهِ عَجَائِبَ».
16 يَنْظُرُ الأُمَمُ وَيَخْجَلُونَ مِنْ كُلِّ بَطْشِهِمْ. يَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ، وَتَصُمُّ آذَانُهُمْ.
17 يَلْحَسُونَ التُّرَابَ كَالْحَيَّةِ، كَزَوَاحِفِ الأَرْضِ. يَخْرُجُونَ بِالرِّعْدَةِ مِنْ حُصُونِهِمْ، يَأْتُونَ بِالرُّعْبِ إِلَى الرَّبِّ إِلهِنَا وَيَخَافُونَ مِنْكَ.
18 مَنْ هُوَ إِلهٌ مِثْلُكَ غَافِرٌ الإِثْمَ وَصَافِحٌ عَنِ الذَّنْبِ لِبَقِيَّةِ مِيرَاثِهِ! لاَ يَحْفَظُ إِلَى الأَبَدِ غَضَبَهُ، فَإِنَّهُ يُسَرُّ بِالرَّأْفَةِ.
19 يَعُودُ يَرْحَمُنَا، يَدُوسُ آثَامَنَا، وَتُطْرَحُ فِي أَعْمَاقِ الْبَحْرِ جَمِيعُ خَطَايَاهُمْ.
20 تَصْنَعُ الأَمَانَةَ لِيَعْقُوبَ وَالرَّأْفَةَ لإِبْرَاهِيمَ، اللَّتَيْنِ حَلَفْتَ لآبَائِنَا مُنْذُ أَيَّامِ الْقِدَمِ.
يحشر الناس اولا للامام المهدي ثم يحشرون لحرب الدجال لان كل الناس ستجتمع في اور شليم ثم يحشر الناس الى يوم الحساب.
وطرق الحشر من كل مكان في الارض الى اورشليم
دار السلام في القران.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق