الاثنين، 12 مايو 2025


الشيخ الجنيد القدس قريبا من(القسطنطينية)الجزائرية والسهرودي وعبد القادر وابن عربي يقولون بترشيش.


جاء في حديث رواه نعيم بن حماد إن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام يوصي أبناءه وإتباعه الذين سيفتحون روميه ( روما ) وينفذون منها إلى الفاتيكان بالانتباه إلى مكان محدد فيه شئ محدد ... بقوله(( إذا فتحتم القسطنطينية فادخلوا كنيستها الشرقية من بابها الشرقي فاعقدوا سبع بلاطات ثم اقتلوا الثامنة فان تحتها عصا موسى والإنجيل طريا وحلى بيت المقدس.

الغربة الغربية للسهرودي المقتول.


(برا يا زمان وهيا يا زمان ويولي (يرجع) الحج للقيروان(احد اسماء تونس) .


وهذا الشيخ السهروردي شهيد قداسة تونس 

والذي قتله صلاح الدين الايوبي لانه فند قداسة فلسطين وغلب كل علماء المشرق بالحجة والبرهان ياكد ان جبل سينا في القيروان.

برية سينا هي تونس باسم ساحلها الشرقي 

بيزاسينا  بالفرنسية: (Byzacène) هي منطقة جغرافية تناظر على وجه التقريب دولة تونس اليوم.


وفي التوراة تبعد برية سينا عن مصر مسيرة 3 اشهر اي حوالي 3000كلم.


سفر الخروج 19: 1

   

"فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ."


قال السهروردي.



 لمّا سافرتُ مع أخي عاصم من ديار ما وراء النهر إلى بلاد المغرب لنصيد طائفةً من طيور ساحل اللجّة الخضراء، فوقعنا بغتة في "القرية الظالم أهلها"، أعني مدينة قيروان. فلمّا أحسّ أنّنا قدمنا عليهم فجأة ونحن من أولاد الشيخ المشهور بالهادي بن الخير اليمانيّ، أحاطوا بنا، فأخذونا مقيّدين بسلاسل وأغلال من حديد، وحبسونا في مقعر بئر لا نهاية لسمكها. وكان فوق البئر المعطّلة التي عمّرت بحضورنا قصر مشيّد وعليها أبراج عدّة. فقيل لنا: لا جُناح عليكم إن صعدتم القصر متجرّدين إذا أمسيتم. أمّا عند الصبح فلا بدّ من الهُويِّ في غياب الجُبِّ.

وكان في قعر البئر ظلُمات بعضها فوق بعض، إذا أخرجنا أيدينا لم نكد نراها. إلاّ أنّا في آونة المساء نرتقي القصر مشرفين على الفضاء ناظرين من كُوّةٍ. فربّما يأتينا حماماتٌ من أيوك اليمن مخبِرات بحال الحمى. وأحيانا يزورنا بروق يمانيّة تومض من الجانب الأيمن


الجنيد البغدادي (215 - 298 هـ) عالم مسلم وسيد من سادات الصوفية وعلم من أعلامهم.

ــــــــــــــــــ


من ادّى الحج الى حول الكعبة في مكة فقد أدى نفس حج الجاهلية ومن اتبيع رسول الله في اسرائه لقدس الله فقد حج الى الله فاعرف من تعبد.


الحج هو الذهاب الى الله فاين ذهب رسول الاسلام لما اراد لقاء الله؟اليس الى الارض التي تجلى فيها الله لرسول الله موسى 

عليهما وآلهما الصلاة والسلام؟


اليس الوحي من عند الله في التوراة والانجيل والقرآن أم لديكم اله آخر ينزل وحيا كوحي الله؟


هل يمكن لرسول ان يخالف الله وكل المرسلين فيقدس مكانا غير قدس الله؟؟؟

هل سمعت ان العرب بعد استشهاد رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام خرجوا متتبعين اسراء رسولهم حيث صلى اماما بكل المرسلين وباركه الله في الارض التي بارك الله فيها للعالمين؟

واقاموا مسجد الله الاقصى الذي فرض الله اليه الزكاة والهدي؟؟؟


ورواه البيهقي والدارقطني من حديث أبي هريرة مرفوعاً:


 حجوا قبل أن لا تحجوا، يقعد أعرابها على أذناب أوديتها فلا يصل إلى الحج أحد.



ورواه البيهقي والدارقطني من حديث أبي هريرة مرفوعاً:



حُجُّوا قبلَ أن لا تُحجُّوا حُجُّوا قبل أن يمنعَ البَرُّ جانِبَهُ

الراوي: لم أره هكذا • -، ابن حجر العسقلاني (الكافي الشاف) • 52.

حُجُّوا قبلَ أن لا تَحُجُّوا تَقعُدُ أعرابُها على أذنابِ شِعابِها فلا يَصِلُ أحدٌ إلى الحَجٍّ.

 أبو هريرة، الذهبي (تلخيص العلل المتناهية) • 187 • 


 ،ولماذا حج الجاهلية بعد كل هذا الفيض الرباني والحجج من كل كتب الله؟؟؟؟




قال الشيخ الجنيد رضي الله تعالى عنه :-

قال: خرجت يوما إلى الحج وأنا في الطريق فتحولت الناقة إلى طريق القسطنطينية فرددتها نحو الكعبة فتحولت مرة أخرى نحو القسطنطينية أيضاً فتركتها 

فلما دخلت المدينة رأيت أهلها في قيل وقال فسألتهم عن ذلك

فقيل: إن إبنة الملك أصابها جنون وهم يطلبون لها طبيبا ً

فقلت لهم : أنا أداويها

فقالوا: أنت طبيب ؟

فقلت : أنا عبد الطبيب

فأدخلوني على أبيها

فسألني أبوها: أنت طبيب ؟

فقلت : أنا عبد الطبيب

فأدخلني عليها

فنادتني : ياجنيد كم مرة تجذبك الناقة إلينا فتردها عنا !

يا جنيد ... الجنون الذي أصابني من الطبيب الذي أنت عبده

فتعجبت من كلامها

فقالت : لا تعجب 

كنت في ليلة من الليالي فيما أنا فيه وإذا بجذبة من جذبات الرب قد جذبتني إلى جانب القُرب وفاض الذكر على لساني

وسمعت قائلا ً يقول : قل هو الله أحد والرسول أحمد ( صلى الله عليه وآله وسلم )

فقلت لها : هل لكي أن تذهبي إلى بلادنا ؟

فقالت : وما أصنع في بلادك ؟

فقلت لها : فيها مكة والمدينة وبيت المقدس

فقالت : يا جنيد إرفع رأسك فرفعت رأسي

وإذا الكعبة والمدينة وبيت المقدس أمامي

فخررت ساجداً لله تعالى

ثم قالت : يا جنيد ... من سلك البادية بجسمه رأى الأحجار والأشجار 

ومن سلكها بقلبه طافت الكعبة به ..❤



نادى فاسمع كل طالب حكمة * يطوي لها بشملة وجناء طي الذي يرجو لقاء مراده * فيجوب كل مفازة بيداء يا راحلا يقص المهامه قاصدا * نحوي ليلحق رتبة السمراء قل للذي تلقاه من شجرائي * عني مقالة أنصح النصحاء واعلم بأنك خاسر في حيرة * لما جهلت رسالتي وندائي إن الذي ما زلت أطلب شخصه * ألفيته بالربوة الخضراء البلدة الزهراء بلدة تونس * الخضرة المزدانة الغراء بمحله الأسنى المقدس تربه * بحلوله ذي القبلة الزوراء في عصبة مختصة مختارة * من صفة النجباء والنقباء يمشي بهم في نور علم هداية * من هديه بالسنة البيضاء والذكر يتلى والمعارف تنجلي * فيه من الإمساء


 ومتى وقعت على مفتش حكمة * مستورة في الغضة الحوراء متحير متشوف قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء أسرع فقد ظفرت يداك بجامع * لحقائق الأموات والأحياء نظر الوجود فكان تحت نعاله * من مستواه إلى قرار الماء ما فوقه من غاية يعنو لها * إلا هو فهو مصرف الأشياء لبس الرداء تنزها وإزاره * لما أراد تكون الإنشاء فإذا أراد تمتعا بوجوده * من غير ما نظر إلى الرقباء شال الرداء فلم يكن متكبرا * وإزار تعظيم على القرناء * فبدا وجود لا تقيده لنا * صفة ولا اسم من الأسماء إن قيل من هذا ومن تعني * به قلنا المحقق آمر الأمراء



أئمة الصوفية يجمعون على قداسة تونس،عبد القادر الجيلاني(بوعلام)وابن العربي والسهرودي المقتول...


حلم في تنبوكتو  كنز في ترشيش.فهل كنز ترشيش البيت العتيق المسجد الثاني الذي بناه ابراهيم في ترشيش القدس؟يضاف عبد القادر لابن عربي والسهرودي.


وهى صياغة شعرية لحكاية أوردها التنوخي في ” الفرج بعد الشدة ” .

عبد القادر الجيلاني : أحد أئمة الصوفية الكبار .


منذ سنين وأنا أحلم في تمبكتو حلماً واحد:

( بيت في ترشيشَ عتيقٌ .. بابٌ من خشب

الصندل .. أطرقه يأتي صوتٌ كصليل

الماء


مسكينٌ من زاوية الجيلاني في تمبكتو

_ جئت لأجل الكنز ؟

_ أجل

يُفتحُ باب الصندل .. أدخل ، لكن صياح

الديك على قبّة سيدي الجيلاني

يوقظني … )


منذ سنين والحلم هو الحلم وكنزي في ترشيش ..

لكن صياح الديك !


قلت أشدُّ رحالي في الفجر إليها

ولأضرب في الصحراء :

ترشيش الجنةُ … ترشيش الخضراء

والحلم المبتور

البيت وباب الصندل والكنز المخبوء


لكأنَّ حصاني يحلم أيضاً

وأنا أسرجه حمحم مبتهجاً

وضربنا في طرق خائفةٍ

وقطعنا أوديةً ومفازاتٍ

يعوي الذئب بها

حتى وافينا إفريقية من بوّابة ” تكاباس ”

ودخلنا في الليل مدينةَ ترشيش


ولأنّي كنت غريباً في ترشيش

حبسوني واقتادوني في الصبح إلى القاضي


قال القاضي : ماذا تصنع يا تمبكتي في ترشيش ؟

وقصصت على القاضي حلمي المبتور :

البيت وباب الصندل والكنز المخبوء

ضحك القاضي حتى اخضلَّتْ لحيتُه البيضاء وقال :

مسكينٌ يا تمبكتي كيف تصدِّق حلماً ؟

أنا أيضاً أحلمُ منذ سنين بكنزٍ لي مدفونٍ في جذع النخلة

في زاوية

الجيلاني في تمبكتو

فإذا استيقظتُ ضحكتُ … فكيف تصدِّق حلماً يا تمبكتي ؟


عدت إلى تمبكتو .. كان حصاني مهموماً

وأنا أضحك من نفسي … كيف وهمتُ وصدَّقتُ الرؤيا ؟

.. وجلستُ إلى النخلة في زاوية الجيلاني ذات مساء

أنكثُ في الرمل وأهجسُ ما قال القاضي

ثم شددت على أضراسي

وهويت بفأسي في جذع النخلة

حتى ابتلَّتْ روحي

وإذا حلمي المبتور

حلم القاضي .. كنز يتوهج

في جرّة فخار مكسور!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.








ليست هناك تعليقات: