نبوءة انتقال المهدي لتحرير فلسطين لما تكن تركيا مترددة الموقف وحرب بحرية وفجاة يتفرق حلف اسرائيل.
فتح المشرق على يد البربر لما يكون للعبرانيين دولة في المشرق ورد في التوراة على ان سفن تخرج من الجزائر لغزو
الدولة العبرانية.
نبوءة عن تونس بمخطوط تركيا والكعبة ،خروج الناس لبيعة السلام ودعم جيوش المغرب الاسلامي لها.
يرمى جزائر العرب بكرب عظيم ويرفع الله عنه الكرب من حرب وغصب ؛ ويعود دين الله فى راية لها هلال ونجوم ؛ لكن الراية يتولاها امراء فى غير دين الله ؛ فيامر امير بيت محمد الجيوش المسلمة بالرباط على حدود الجزائر : جنوبا وشرقا
ويخرج الناس فى كل الطرقات ينادون بالبيعة ويجمع الجزائر جيشه ؛ لكن امراء الجيش يحاربون الحاكم ومعهم طائفة من الذين امنوا واتقوا ؛ فيهرب فى ليل ونهار الى المغرب الذى عرشه عليه الكاهن حليف الدجال ؛ وتدخل الجيوش المسلمة الجزائر معلنة ان الامر كله لله ؛ وان كل المغرب المسلم وجب عليه البيعة ؛
لان المسجد الاقصى يعود كبيرا جدا اذ ان الطائر بجناحين لا واحد
غزو المشرق بقيادة دينية من تونس بعد وحدة شمال أفريقيا.
الرؤية مُشتركة للولي الصالح علي بن رمضان من قبيلة السماعلة والولي الصالح صالح الغضباني من قبيلة أولاد عسكر وهما من اهل البيت في القصرين عاشا في القرن الخامس عشر.
الولي الصالح علي بن رمضان يُخاطب أخاه صالح الغضباني .
يا صاحبي خوذ العصا**يا صاحبي وانهر البل
يا صاحبي الوقت عقب **يزيك من قعدت الذل
ورقب على الشام رقب** اسطنبول قاعد أمخل
والبحر من كل مسرب يقرقب** حزمة واتقطع الحبل
ما بين عشوة ومغرب**والذيب عوق واحصل
وما لقاش حتى مهرب **وهكاك الوعد كمل
هذا الامر موجه الى الامام المهدي فيخاطبه ان يكفيك صمتا وتقدم للناس بثورة تنهر الناس من المغرب الى المشرق ويقول له ان يكفيك ما تحملت من الذل وان العز في السيطرة على الشام
وتحرير فلسطين وجمع الامة امة واحدة.
ويذكر الحال التي عليها الشام فيقول ان تركيا (اسطنبول)
وكلمة مخل من (اخل) وتعني - أخل بالشيء : قصر فيه. 2- أخل بالأمر : أساء فيه وأفسده «أخل بالأدب». 3- أخل بالشيء : تركه ولم يأت به. 4- أخل بمركزه : تركه.
وهنا تركيسا قد اخلت بمركزها الاسلامي وارتات ان تكون مع الجانب الاخر.
وقال ان البحر مليء بالاساطيل وهي تتهافت عليه
والبحر من كل مسرب يقرقب.
وبعد ذلك قال،
حزمة واتقطع الحبل***ما بين عشوة ومغرب.
اي ان هناك حلفا سيتفتت فجاة ويتقطع وتبقى اسرائيل وحدها .
والذيب عوق واحصل ***وما القاش وين يهرب
وهنا يصف العدو بالذئب وانه لن يجد مهربا .
حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا
قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا
عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا
إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا
لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا.8.سورة الجن.
وقد لقي رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام جمعا من كتامة فقال لهم،
تغزون جزيرة العرب فيفتخها الله وفارس والروم والدجال فيفتحهم الله.
ونفس الامر في الكتاب المقدس،
سفر إرميا 50: 26
41 هُوَذَا شَعْبٌ مُقْبِلٌ مِنَ الشِّمَالِ، وَأُمَّةٌ عَظِيمَةٌ، وَيُوقَظُ مُلُوكٌ كَثِيرُونَ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ.
42 يُمْسِكُونَ الْقَوْسَ وَالرُّمْحَ. هُمْ قُسَاةٌ لاَ يَرْحَمُونَ. صَوْتُهُمْ يَعِجُّ كَبَحْرٍ، وَعَلَى خَيْل يَرْكَبُونَ، مُصْطَفِّينَ كَرَجُل وَاحِدٍ لِمُحَارَبَتِكِ يَا بِنْتَ بَابِلَ.
43 سَمِعَ مَلِكُ بَابِلَ خَبَرَهُمْ فَارْتَخَتْ يَدَاهُ. أَخَذَتْهُ الضِّيقَةُ وَالْوَجَعُ كَمَاخِضٍ.
44 هَا هُوَ يَصْعَدُ كَأَسَدٍ مِنْ كِبْرِيَاءِ الأُرْدُنِّ إِلَى مَرْعًى دَائِمٍ. لأَنِّي أَغْمِزُ وَأَجْعَلُهُمْ يَرْكُضُونَ عَنْهُ. فَمَنْ هُوَ مُنْتَخَبٌ فَأُقِيمَهُ عَلَيْهِ؟ لأَنَّهُ مَنْ مِثْلِي؟ وَمَنْ يُحَاكِمُنِي؟ وَمَنْ هُوَ الرَّاعِي الَّذِي يَقِفُ أَمَامِي؟
45 لِذلِكَ اسْمَعُوا مَشُورَةَ الرَّبِّ الَّتِي قَضَى بِهَا عَلَى بَابِلَ، وَأَفْكَارَهُ الَّتِي افْتَكَرَ بِهَا عَلَى أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ: إِنَّ صِغَارَ الْغَنَمِ تَسْحَبُهُمْ. إِنَّهُ يَخْرِبُ مَسْكَنَهُمْ عَلَيْهِمْ.
46 مِنَ الْقَوْلِ: أُخِذَتْ بَابِلُ. رَجَفَتِ الأَرْضُ وَسُمِعَ صُرَاخٌ فِي الشُّعُوبِ.
هَلُمَّ إِلَيْهَا مِنَ الأَقْصَى. افْتَحُوا أَهْرَاءَهَا. كَوِّمُوهَا عِرَامًا، وَحَرِّمُوهَا وَلاَ تَكُنْ لَهَا بَقِيَّةٌ.
والاقصى بالمغرب البربري وهلموا اليها من الاقصى
يعني من اقصى الارض غربا ارض البربر.
سفر إشعياء 60: 9
"إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ."
كتيم ميم الأخيرة ، اسم مكان وسكانه. في جدول الأمم، ذُكرت كتيم بين أبناء ياوان وإخوة إليشع .
يتم تهجئة اسمه بشكل مختلف باللغة العبرية عن النبي إليشع، وينتهي بـ هيي ( ह) بدلاً من العين، وله ثلاث إخوة وهو رابعهم وهم دودانيم وكتيم وترشيش.
وينطق مرة (اليشة ومرة اليشع.
2أَبْنَاءُ يَافَثَ: جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَايُ وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشَكُ وَتِيرَاسُ. 3وَأَبْنَاءُ جُومَرَ: أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ. 4وَأَبْنَاءُ يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ. 5وَتَفَرَّعَ مِنْ هَؤُلاءِ سُكَّانُ الْجَزَائِرِ وَتَفَرَّقُوا فِي مَنَاطِقِهِمْ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ وَأُمَمِهِمْ، وَلُغَاتِهِمْ.
وكتيم مجاورة لترشيش (كتامةالبربرية والفرشيش) الفركسيس
قبل الاسلام.
كتيم كان يتاجر مع صور عاصمة تونس الان. استُخدمت كلمة كتيم بالإشارة إلى صور وصيدا في إشعياء ٢٣: ١، ١٢.
وفعلا كتامة في تونس وليبيا (صور وصيدون).
في هذه الآيات، لا تشير كتيم إلى مدينة فحسب، بل إلى أرض أيضًا (إشعياء ٢٣: ١) وجزر (حزقيال ٢٧: ٦). يذكر إرميا ٢: ١٠ جزائر كتيم كرمز للطرف الغربي من العالم.
اي المغرب البربري كافة.
في نبوءات بلعام، يبدو أنها تقول: "السفن تأتي من ناحية كتيم، تُخضع آشور، وتُخضع عابر. هم أيضًا سيهلكون إلى الأبد" (عدد ٢٤: ٢٤).
سفر باروخ 4: 37
"هَا إِنَّ بَنِيكِ الَّذِينَ وَدَّعْتِهِمْ قَادِمُونَ. يَقْدَمُونَ مُجْتَمِعِينَ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَى الْمَغْرِبِ بِكَلِمَةِ الْقُدُّوسِ مُبْتَهِجِينَ بِمَجْدِ اللهِ."
سفر باروخ 5: 5
"اِنْهَضِي يَا أُورُشَلِيمُ وَقِفِي فِي الأَعَالِي وَتَطَلَّعِي مِنْ حَوْلِكِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ وَانْظُرِي بَنِيكِ مُجْتَمِعِينَ مِنْ مَغْرِبِ الشَّمْسِ إِلَى مَشْرِقِهَا بِكَلِمَةِ الْقُدُّوسِ مُبْتَهِجِينَ بِذِكْرِ اللهِ."
1 هذَا كِتَابُ أَوَامِرِ اللهِ وَالشَّرِيعَةُ الَّتِي إِلَى الأَبَدِ كُلُّ مَنْ تَمَسَّكَ بِهَا فَلَهُ الْحَيَاةُ وَالَّذِينَ يُهْمِلُونَهَا يَمُوتُونَ.
2 تُبْ يَا يَعْقُوبُ وَاتَّخِذْهَا وَسِرْ فِي الضِّيَاءِ تُجَاهَ نُورِهَا.
3 لاَ تُعْطِ مَجْدَكَ لآخَرَ وَمَزِيَّتَكَ لأُمَّةٍ غَرِيبَةٍ.
4 طُوبَى لَنَا يَا إِسْرَائِيلُ لأَنَّ مَا يُرْضَى عِنْدَ اللهِ مَعْرُوفٌ لَدَيْنَا.
5 ثِقُوا يَا شَعْبِي يَا تَذْكَارَ إِسْرَائِيلَ
6 فَإِنَّكُمْ لَمْ تُبَاعُوا لِلأُمَمِ لِهَلاَكِكُمْ وَلكِنْ بِمَا أَنَّكُمْ أَسْخَطْتُمُ اللهَ قَدْ أُسْلِمْتُمْ إِلَى أَعْدَائِكُمْ
7 لأَنَّكُمْ أَغْضَبْتُمْ صَانِعَكُمْ إِذْ ذَبَحْتُمْ لِلشَّيَاطِينِ لاَ للهِ
8 وَنَسِيتُمْ رَازِقَكُمُ الإِلهَ الأَزَلِيَّ (((((وَحَزَنْتُمْ مُرَبِّيَتَكُمْ أُورُشَلِيمَ))).
27 ثِقُوا يَا بَنِيَّ وَاسْتَغِيثُوا بِاللهِ فَإِنَّ الَّذِي جَلَبَ عَلَيْكُمْ هذِهِ سَيَتَذَكَّرُكُمْ.
28 وَكَمَا كُنْتُمْ تَهْوَوْنَ أَنْ تَشْرُدُوا عَنِ اللهِ فَبِقَدْرِ ذلِكَ عَشْرَ مَرَّاتٍ تَلْتَمِسُونَهُ تَائِبِينَ
29 وَالَّذِي جَلَبَ عَلَيْكُمُ الشَّرَّ يَجْلُبُ لَكُمُ المَسَرَّةَ الأَبَدِيَّةَ مَعَ خَلاَصِكُم.
30 ثِقِي يَا أُورُشَلِيمُ فَإِنَّ الَّذِي سَمَّاكِ بِاسْمِهِ سَيُعَزِّيكِ.
31 وَيْلٌ لِلَّذِينَ جَارُوا عَلَيْكِ وَشَمِتُوا بِسُقُوطِكِ.
32 وَيْلٌ لِلْمُدُنِ الَّتِي اسْتَعْبَدَتْ بَنِيكِ. وَيْلٌ لِلَّتِي أَخَذَتْ أَوْلاَدَكِ.
33 فَإِنَّهَا كَمَا شَمِتَتْ بِسُقُوطِكِ وَفَرِحَتْ بِخَرَابِكِ كَذلِكَ سَتَكْتَئِبُ عِنْدَ دَمَارِهَا
34 وَأُبْطِلُ مُفَاخَرَتَهَا بِكَثْرَةِ سُكَّانِهَا وَأُحَوِّلُ مَرَحَهَا إِلَى نَوْحٍ
35 لأَنَّ نَارًا تَنْزِلُ عَلَيْهَا مِنْ عِنْدِ الأَزَلِيِّ إِلَى أَيَّامٍ كَثِيرَةٍ وَتَسْكُنُهَا الشَيَّاطِينُ طُولَ الزَّمَانِ.
36 تَطَلَّعِي يَا أُورُشَلِيمُ مِنْ حَوْلِكِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ وَانْظُرِي الْمَسَرَّةَ الْوَافِدَةَ عَلَيْكِ مِنْ عِنْدِ اللهِ.
37 هَا إِنَّ بَنِيكِ الَّذِينَ وَدَّعْتِهِمْ قَادِمُونَ. يَقْدَمُونَ مُجْتَمِعِينَ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَى الْمَغْرِبِ بِكَلِمَةِ الْقُدُّوسِ مُبْتَهِجِينَ بِمَجْدِ اللهِ.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق