الاثنين، 26 مايو 2025

 من هو ذو القرنين مثل المهدي الذي يفنى ثلث الناس في زمنه ويقتل الائمة ويحرم التكلم بالدين ويهدم كل اماكن الحج






لم يُحدثنا القرآن العزيز في تاريخ الأمم الغابرة قبل نوح عليه وآله الصلاة والسلام إلا أن يُشير إليهم بأننا لا نعلمهم 

ولا يُمكن أن يُحدثنا عن ذي القرنين إلا ونحن نعلمه 

ولو لم يكن للبشرية دراية به لما سأل 

عنه اليهود .


ولا بدا أن هذا الرجل الصالح مكتوب عندهم في التوراة .

خاصة اذا ثبت في القران انه دخل اورشليم قدس الله وكلم الله عبر التابوت المقدس.


وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا


إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا


فَأَتْبَعَ سَبَبًا


حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا


قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا.87.الكهف.


وسورة الكهف كلها نبوءات بشر بها القرآن وما سال عنه اليهود الا لأنهم أرادوا ان يتحققوا من الرسول هل هو المسيا المنتظر أم لا ؟

لأنهم حاولوا ذلك مرارا فسألوا الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام اجعل لك جنة تأكد منها لكون الامام المهدي 

في الكتاب المقدس (فلاح) .

سفر زكريا 13: 5

 

"بَلْ يَقُولُ: لَسْتُ أَنَا نَبِيًّا. أَنَا إِنْسَانٌ فَالِحُ الأَرْضِ، لأَنَّ إِنْسَانًا اقْتَنَانِي مِنْ صِبَايَ."




1 «فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ يَنْبُوعٌ مَفْتُوحًا لِبَيْتِ دَاوُدَ وَلِسُكَّانِ أُورُشَلِيمَ لِلْخَطِيَّةِ وَلِلْنَجَاسَةِ.

2 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ، أَنِّي أَقْطَعُ أَسْمَاءَ الأَصْنَامِ مِنَ الأَرْضِ فَلاَ تُذْكَرُ بَعْدُ، وَأُزِيلُ الأَنْبِيَاءَ أَيْضًا وَالرُّوحَ النَّجِسَ مِنَ الأَرْضِ.

3 وَيَكُونُ إِذَا تَنَبَّأَ أَحَدٌ بَعْدُ أَنَّ أَبَاهُ وَأُمَّهُ، وَالِدَيْهِ، يَقُولاَنِ لَهُ: لاَ تَعِيشُ لأَنَّكَ تَكَلَّمْتَ بِالْكَذِبِ بِاسْمِ الرَّبِّ. فَيَطْعَنُهُ أَبُوهُ وَأُمُّهُ، وَالِدَاهُ، عِنْدَمَا يَتَنَبَّأُ.

4 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الأَنْبِيَاءَ يَخْزَوْنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ رُؤْيَاهُ إِذَا تَنَبَّأَ، وَلاَ يَلْبَسُونَ ثَوْبَ شَعْرٍ لأَجْلِ الْغِشِّ.

5 بَلْ يَقُولُ: لَسْتُ أَنَا نَبِيًّا. أَنَا إِنْسَانٌ فَالِحُ الأَرْضِ، لأَنَّ إِنْسَانًا اقْتَنَانِي مِنْ صِبَايَ.

6 فَيَقُولُ لَهُ: مَا هذِهِ الْجُرُوحُ فِي يَدَيْكَ؟ فَيَقُولُ: هِيَ الَّتِي جُرِحْتُ بِهَا فِي بَيْتِ أَحِبَّائِي.

7 «اِسْتَيْقِظْ يَا سَيْفُ عَلَى رَاعِيَّ، وَعَلَى رَجُلِ رِفْقَتِي، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. اِضْرِبِ الرَّاعِيَ فَتَتَشَتَّتَ الْغَنَمُ، وَأَرُدُّ يَدِي عَلَى الصِّغَارِ.

8 وَيَكُونُ فِي كُلِّ الأَرْضِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَنَّ ثُلْثَيْنِ مِنْهَا يُقْطَعَانِ وَيَمُوتَانِ، وَالثُّلْثَ يَبْقَى فِيهَا.

9 وَأُدْخِلُ الثُّلْثَ فِي النَّارِ، وَأَمْحَصُهُمْ كَمَحْصِ الْفِضَّةِ، وَأَمْتَحِنُهُمُ امْتِحَانَ الذَّهَبِ. هُوَ يَدْعُو بِاسْمِي وَأَنَا أُجِيبُهُ. أَقُولُ: هُوَ شَعْبِي، وَهُوَ يَقُولُ: الرَّبُّ إِلهِي».


الينبوع المفتوح للخطيئة هو طريق الحج الى الاصنام في مكة 

فيامر الله الامام المهدي ان يخرب كل الارجاس على الارض 

ويعيد الناس لعبادة الله في منتهى اسراء جده رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام.

كما سيقتل كل ائمة السوء من على الارض 

ويحرم الافتاء في الدين عامة وكل من يتكلم في الدين يقتله اهله لان الناس ذاقت ذرعا بغش الشيوخ المضلين من اليهود والمسيحيين والمسلمين.

وَأُزِيلُ الأَنْبِيَاءَ أَيْضًا وَالرُّوحَ النَّجِسَ مِنَ الأَرْضِ.

فلا يبقى على الارض رجل دين واحد الا الامام المخلص. 


كما اشار الى الامام المهدي حيث يسال هل انت الامام فيقول لست لست كما ذكر ذلك الشيخ ابن عربي.

 بَلْ يَقُولُ: لَسْتُ أَنَا نَبِيًّا. أَنَا إِنْسَانٌ فَالِحُ الأَرْضِ، لأَنَّ إِنْسَانًا اقْتَنَانِي مِنْ صِبَايَ.

كما يذكر امارة في يد الامام المهدي الخاتم او الوشم 

الذي ذكر في الاحاديث وذلك لقوله،

 فَيَقُولُ لَهُ: مَا هذِهِ الْجُرُوحُ فِي يَدَيْكَ؟ فَيَقُولُ: هِيَ الَّتِي جُرِحْتُ بِهَا فِي بَيْتِ أَحِبَّائِي.


كما ياكد سقوط الملوك والرؤساء في العالم 


ويمهد الارض للمهدي تمهيدا.

8 وَيَكُونُ فِي كُلِّ الأَرْضِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَنَّ ثُلْثَيْنِ مِنْهَا يُقْطَعَانِ وَيَمُوتَانِ، وَالثُّلْثَ يَبْقَى فِيهَا.



9 وَأُدْخِلُ الثُّلْثَ فِي النَّارِ، وَأَمْحَصُهُمْ كَمَحْصِ الْفِضَّةِ، وَأَمْتَحِنُهُمُ امْتِحَانَ الذَّهَبِ. هُوَ يَدْعُو بِاسْمِي وَأَنَا أُجِيبُهُ. أَقُولُ: هُوَ شَعْبِي، وَهُوَ يَقُولُ: الرَّبُّ إِلهِي».




ورد في كتاب تاريخ اليهود ليوسيفيوس فلافيوس، أن الاسكندر المقدوني قبيل وصوله الى اورشليم، ظهر له ملاك بطريقة عجيبة و كان على هيئة رجل ذو هيبة ،فأخبره أنه أرسله الرب منذ زمن لينصره و يثبت ملكه، و قد طلب الملاك من الاسكندر أنه اذا وصل القدس سيرى رجلا على نفس الهيئة الذي تشكل بها و قال له أن يسجد له توقيرا و اكراما و أن يحسن لأهل تلك المدينة، و لمن لا يعرف فالسجود قديما كان تحية اجلال و احترام .


 مثل سجود يعقوب ليوسف، فقد كان أمرا في تقاليدهم و عاداتهم، المهم أن الإسكندر لما جاء الى أورشليم وجد الرجل كما رآه سابقا بتشكل الملاك، و عرف أن هذا هو الكاهن الأعظم للهيكل، فسجد له و قد تعجب وزراءه و جنرالاته من صنيعه بل و أعابوا عليه و هو الذي كان ملك العالم في زمانه و كانت بقية الملوك تأتي له خاضعة، لكنه قص عليهم ما حدث له مع الملاك و قد تعجبوا من ذلك ايما عجب، ثم أمر بتقدمة عظيمة من ذهب و فضة للهيكل يتصرف فيها الكهنة لتسيير شؤونه و أمر ايضا بتقدمة سنوية ثابتة  كانت تصرف حتى بعد وفاته بسنين طويلة، و كان الاسكندر كما أرخ يوسيفيوس يؤمن بالله الواحد خالق السماوات و الارض حتى من قبل مجيئه للقدس و مات على ذلك و لم يغير.



 قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وآله وسلَّمَ لطائفةٍ جاءوه من اليهودِ .

جئتُم تسألوني عن ذي القرنينِ وكيف كان أوَّلُ شأنِهِ؟ وسأخبِرُكم بما تجِدونَهُ في كتابِكُم إنَّهُ كان غُلامًا من الرومِ فأتى ساحلًا من سواحلِ مصرَ فبنى بِها مدينةً تُسمَّى الإسكندريَّةَ وفيه وأتى السَّدَّ وهما جبلانِ زَلِقانِ ينزِل عنهما كلُّ شيءٍ فبناهُما

الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 19/340


ومن حديث رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام يتبين لنا أن العين الحمئة التي أتاها ذو القرنين هي في السد اي الجبلين الزلقين أي من صوان في المغرب وفي أورشليم 

تحديدا لما جاء في الكتاب المقدس على 

أنه الاتجاه الثاني في جنوب البحر

المتوسط أي بعد مصر غربا.


وهذه صورة الجبلين.



والعين الحمئة هي عين سلوام في الكتاب المقدس والتي اظهر فيها رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام ايات الشفاء

للناس وهي قرب الجلجثة الصفا في الاسلام الجلجال في التوراة

شمالي مدينة سلوام الاثرية قرب مدينة القصرين تونس.

وراء جبل اشعيا النبي اعلى جبال تونس.



جاء في القرآن.


وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا


إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا


فَأَتْبَعَ سَبَبًا


حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا


قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا



وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا.88.الكهف.


وهنا أيضا الاتجا غربا وليس شرقا كما أن الله أمره بالتعامل معهم بحسن وبسوء وهذا إن دل فإنما يدل على وجود الإيمان 

في الأرض المقدسة كما يدل على وجود الفاسدين

ولذلك كان جواب ذي القرنين أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا



وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا.


كما أن البشر لا يكلمون الله ويُكلمهم إلا عبر التابوت المقدس وهذا يعني أن الأرض المقدسة في شمال أفريقيا ترشيش 

التي ذكرها الكتاب المقدس لوجود التابوت المقدس

فيها .

كما أن هذه الأرض هي أرض عيون ساخنة وباردة متجاورة 

على بعد أمتار وفيها ما يُعرف بحمام بولعابة شمال مدينة السيلوام القصرين حاليا.





بسم الله الرحمان الرحيم. قال العلي العظيم في كتابه العزيز.

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا.86.الكهف.

خرج الملك المقدوني من القارة الأوربية ومن اليونان حاليا ثم دخل مصر كأول مكان يصله من الضفة الشمالية لحوض البحر الأبيض المتوسط. وبينما هو نائم في خيمته سمع صوت يناديه ليلا فظن أنها زوجته ولما عرف أنها تغط في سباتها العميق خرج ليتبين مصدر الصوت فتأكد ألا أحدا من الحاضرين كان يناديه ثم رجع لينام وإذا بالصوت يأمره بالذهاب غربا ليلاقي ربه في معبده وكان لا يعرف أين يوجد ذلك المعبد وقد قيل أنه معبد أمون في مصر وهذا خطأ وبعيدا كل البعد عن الحقيقة .


لأن الإسكندر مؤمن بالله لا بأمون ولا بغير أمون من كل الآلهة التي كانت تعبد على الأرض وقد أكد القرآن أن ذا القرنين يتلقى الخبر من السماء بدليل ما ورد في الآية سالفة الذكر . قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا.هنا تتأكد المحاورة بينه وبين الله تبارك وتعالى العزيز الحكيم .

وأيضا ذكر التاريخ أن الإسكندر كانت توجهه الغربان إلى المكان الذي دعاه الله إليه وكان عندما يخرج عن الطريق تصيح الغربان فيعلم أنه ضل الطريق .

وهذا يبين أن المصريين أنفسهم لا يعلمون مكان المعبد ولو علموه لبينوا مكانه إليه وما احتاج لتتبع الغربان .

ثم أن الاسكندر اجتاز الصحاري التي هلك فيها جيش الأشوريين بينما لم يصب جنوده بأذى وهذا دليل آخر على حماية الله لهذا الملك الصالح .

وقد ورد في الآية ذكر المغرب بمغرب الشمس وهذا يؤكد أن المكان في المغرب البربري اليوم ويؤكد ذلك أيضا طول رحلة الملك ومشقتها فالسفر من مصر إلى أقرب بلاد المغرب وهي تونس يتطلب اجتياز القطر الليبي ونحن نعرف مساحة ليبيا الشاسعة بصحاريها المترامية الأطراف

ولما وصل الإسكندر إلى مدينة سبيطلة والتي كانت تدعى لاوي المقدسة لسكن سبط لاوي فيها واللآويون هم ورثة كتاب اليهود وهم خيرة بني إسرائيل من الأسباط غربت الشمس في فج بين جبلين عظيمين لا ككل الجبال بل هما عبارة عن صخر بني كأنه حائط يصعب صعوده خاصة الجبل الغربي الذي هو جبل أشعياء النبي من قبل وهو الآن جبل الشعانبي وما هذا إلا تحريفا للاسم الأول وهو الذي بنيت عليه اورشليم السماوية اي الاقصى الذي بناه سليمان وهذه اثاره الان.




حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا


قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا


قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا


آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا


فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا


قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا98.سورة الكهف.



واما اتجاهه شرقا فقد وصل بين الصدين اي بين صدي الارض غربا وشرقا اي بين امريكا وروسيا.





واما ياجوج وماجوج هم الديناصورات النوعان الطائر والسائر .











الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.




ليست هناك تعليقات: