ابن عربي يأكد قداسة تونس وظهورالمهدي،آيات الاسراء تبين اين الكوثر ماء الحياة والاقصى وارض يوم الحساب؟
الكوثر.
وَكَانَ نَهْرٌ يَخْرُجُ مِنْ عَدْنٍ لِيَسْقِيَ الْجَنَّةَ، وَمِنْ هُنَاكَ يَنْقَسِمُ فَيَصِيرُ أَرْبَعَةَ رُؤُوسٍ" (تك2: 10).
النهر والكتاب المقدس:
يذكر لنا الكتاب المقدس عدد من الأنهار، التي ارتبطت بالأماكن المقدسة، نذكر منها نهر جنة عدن، والنهر الموجود في رؤيا حزقيال، والنهر الذي يخرج من عرش الله في أورشليم السماوية،
الحياة الأبدية (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 1)
أول مكان يجب أن يجري فيه نهر الحياة هو أورشليم السماوية مسكن الله مع قديسه. إن الله سيسكن إلى الأبد مع شعبة في أورشليم السمائية، ولهذا لن تنعدم منها الحياة أبدًا. لقد ذكر سفر الرؤيا عن صفاء مياه نهر الحياة في أورشليم السماوية. أما عن مصدر هذه المياه فقد ذكر أنها خارجة من عرش الله، كقوله: "وَأَرَانِي نَهْرًا صَافِيًا مِنْ مَاءِ حَيَاةٍ لاَمِعًا كَبَلُّورٍ، خَارِجًا مِنْ عَرْشِ اللهِ وَالْخَرُوفِ"
أتظن أنك عندمـــا أحـــرقتنــي
ورقصت كالشيطان فوق رفاتي
وتركتنـــي للذاريــات تـذرّنــي
كحلاً لعين الشمس في الفلـوات
أتظـن أنك قـد طــمست هويتي
ومحــــوت تاريخي ومعتقـــداتي
عـبـثاً تحاول …. لا فنـــاء لثائر
أنــــا كالقيامـــه ذات يـــــوم آت
أنا مثـل عيـسى عــائد وبقــــوة
مــن كـــل عاصـــفة ألـم شتـاتي
سأعــود أقدم عاشــــق متمــرد
سأعـود بأعظم الثــــورات
ساعود بالقران والتوراة
ساعود بالانجيل في صلواتي
سأعــود بالأديـان حجاً واحـــداً
في قِبلة الاعراف كل زكاة
ساعود بالاديان دينا واحدا
خال من الاحقاد والنعرات
وبمنتهى الاسراء مسرى محمد
ستقام للاديان بيت صلاتي
ساقيم قدس الله منزل آدم
مرسى سفينة نوح بالصفاة
وبدار ابراهيم ازرع بلسما
لا موت بعده قد ينهي حياتي
وبعشق موسى التي ما حجها
من كل ارض قد الم شتاتي
وتظن انك قد اغرقتني
بالاطلس لما هدمت صلاتي
ها قد بدا من ساعدي وببذرتي
جنات عدن بالمدى لثباتي
انا بربري شاهد خبر السماء
والفصل قولي والزكاة صفاتي
اقتباس محمد علام الدين العسكري.
ما كان الاسراء من مكة الى اورشليم دار السلام في القران
إلا ليريه الله آياته ،
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ1.الاسراء.
لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ؟فما هي تلك الآيات؟
كان رسول الله محمد في بداية دعوته وبما انه رسول من ملك كان على الملك ان يخهبره بما عليه عمله من الاوامر التي وكل
بها.
ومن الماكد انه اخبره بما سيصدر عن قومه ،
إذ نرى انه أخبره ان رسالته تهدي الى اور شليم دار السلام في القرآن التي سيحمله اليها لكونها مركز الدين والايات،
كما ينذر قومه من جهنم التي ستتفجر بارضهم
والتي بها سماهم (اصحاب الاخدود)
الصدع العظيم الذي ظهر الان يحيط بشبه الجزيرة العربية.
إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا
وَأَنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا.10.سورة الاسراء.
يعني فريق في الجنة وفريق في السعير،
يعني الذين سيخرجون من مكة الى اورشليم سيكونون في جنة عدن التي وعد الله بها المتقون والذين رفضوا الخروج وعادوا الى نفس عبادة اهل الجاهلية حول الكعبة او في فلسطكين سيكونون في الجحيم.
وقد حدد الله لهم الطريق من مكة الى قؤبلة المغرب في القرآن على انها مسيرة 4 اشهر سياحة دينية تشد لها الرحال تقليدا لخروج رسول الاسلام من مكة الى ترشيش مملكة سليمان.
فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ
وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ.3.التوبة.
وهنا يبرء الله نفسه ورسوله من الذين يادون نفس حج الجاهلية رغم رسول الله حول الكعبة كما جرى منهم في كل حَجّة
قادها احدهم بدون اذن رسول الله وفي ما اطلقوا
عليه باطلا حجة الوداع هتك الرسول كل حرمات شعائر الجاهلية فامر الحجاج بان ياتوا النساء فيها وهذا وحده كافيا
لانهاء حج الجاهلية.
وكان هذا الامر سببا في قتله اذ قتل بعد 81 يوم من خطبة الوداع التي اعلن فيها انتهاء حج الجاهلية بالقول والفعل.
جاء في الخطبة.
وإن مآثر الجاهلية -يَعني أعمالها- موضوعة، غيرَ السِّدانة والسقاية.
يعني عمرة الكعبة فقط لا شعائر اخرى.
ألا إنَّ كلَّ شيٍء من أمرِ الجاهليةِ تحتَ قدمي موضوعٌ .
يعني كل ما كان يجري حول الكعبة باطل امر ان لا يعاد مثله.
وكيف يامر رسول بعبادة الاصنام في مناة التي اطلقوا عليها (المروة) والمروة في العربي تروي بمائها وما كان لقاعدة مناة من ماء قبل الاسلام او بعده.
فلما اسري به قال انالله قد اسرى بي الى سدرة منتهى الارض .
وهذه آية من ايات الله ليرية جبل عرفات الذي نزل فيه آدم عبر صراط المعراج الذي تتنزل عبره الملائكة والروح
باعظم الجبال المقدسة في التوراة والانجيل والقران وهو جبل الطور الذي فيه البيت المعمور.
ولما ان اقترب من القدس اراه قبر رسول الله موسى عليه واله الصلاة والسلام فصلى قربه وهو من الجهة الجنوبية لاورشليم جبل نبو في التوراة وقربه البيت العتيق مسجد السامريين.
ثم انه مباشرة توجد للاقصى بجبل الاعراف ليصلي بالمرسلين فيه اماما.
ثم بعد ذلك اراه الثمانية اعراف لجبل قاف التي ستحمل عرش الله يوم الحساب حيث راى كل رسول في احدى طباقه مع
من صلح من اهله واتباعه وقال انه فاز
بالطابق السابع قبل سدرة منتهى جبل قاف
اي مباشرة تحت عرش الرحمان.
وما كان المعراج الا لجبل قاف ذا السبع الطباق لما اراه الله مشهد يوم الحساب ومملكة الله التي سينحر فيها الرسول في الكوثر نهر الجنة ذات النهران الذان لم يتفجرا بعد امام نهران اورشليم الموجودان الان.
وقد بين الله لنا اين المعراج واين لقي رسول الله ربه
فقال انها نزلة اخرى ،فالنزلة نزول وليس عروج للسماء
ولله لا بدا من نزل الى ارضنا ليوم الحساب وقد اخبرنا في القران انه اثار الحياة في الارض وبقي فيها 4 ايام سواء للسائلين.
وتلك النزلة الاولى والتي ليوم الحساب النزلة الاخرى.
ويبين الله الايات التي راها رسوله ليلة الاسراء فقال،
وَٱلنَّجۡمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمۡ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلۡهَوَىٰٓ (3) إِنۡ هُوَ إِلَّا وَحۡيٞ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُۥ شَدِيدُ ٱلۡقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوۡسَيۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ (9) فَأَوۡحَىٰٓ إِلَىٰ عَبۡدِهِۦ مَآ أَوۡحَىٰ (10) مَا كَذَبَ ٱلۡفُؤَادُ مَا رَأَىٰٓ (11) أَفَتُمَٰرُونَهُۥ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدۡ رَءَاهُ نَزۡلَةً أُخۡرَىٰ (13) عِندَ سِدۡرَةِ ٱلۡمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ ٱلۡمَأۡوَىٰٓ (15) إِذۡ يَغۡشَى ٱلسِّدۡرَةَ مَا يَغۡشَىٰ (16) مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدۡ رَأَىٰ مِنۡ ءَايَٰتِ رَبِّهِ ٱلۡكُبۡرَىٰٓ (18) أَفَرَءَيۡتُمُ ٱللَّٰتَ وَٱلۡعُزَّىٰ (19) وَمَنَوٰةَ ٱلثَّالِثَةَ ٱلۡأُخۡرَىٰٓ (20) أَلَكُمُ ٱلذَّكَرُ وَلَهُ ٱلۡأُنثَىٰ (21) تِلۡكَ إِذٗا قِسۡمَةٞ ضِيزَىٰٓ (22) إِنۡ هِيَ إِلَّآ أَسۡمَآءٞ سَمَّيۡتُمُوهَآ أَنتُمۡ وَءَابَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بِهَا مِن سُلۡطَٰنٍۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَمَا تَهۡوَى ٱلۡأَنفُسُۖ وَلَقَدۡ جَآءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ ٱلۡهُدَىٰٓ (23) النجم.
قال انه علمه شديد القِوى ربه ليلة الاسراء
ذات مرة وهو قائم بالافق الاعلى (سدرة (صدرة) منتهى الارض) اي المكان الذي يتصدر الارض نحو السماء .
صُدُرات و صُدْرات و صُدَر.
وليست السدرة .
معنی تَصَدَّرَ · جلس في صدر المجلس و كان في أول القوم · نصب صَدرَه في الجلوس · جَلَس في صَدر المَجْلِس،احْتلَّ مركز الصَّدارة: «تصدَّر مأْدُبة»،«تَصَدَّرَ اجْتِماعاً» ·
فاذا قلنا صدرة الارض قلنا اعلاها نحو السماء المكان الذي لحم الارض بالسماء او سنام الكرة الارضية المكان الذي لم يصل اليه الطوفان وما ارست سفينة نوح عليه واله الصلاة والسلام الا عليه.
وهو جبل الطور اعلى جبال الارض المقدسة الذي فيه القدس السماوية التي منها الى السماء لا شيء اعلى وكل شيء اسفلها ولذلك قال الله في الحج (ياتينا من كل فج عميق).
اي ان كل شيء في الارض دونها وانه يصعد اليها من اي مكان على الارض.
عَلَّمَهُۥ شَدِيدُ ٱلۡقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٖ فَٱسۡتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوۡسَيۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ (9) فَأَوۡحَىٰٓ إِلَىٰ عَبۡدِهِۦ مَآ أَوۡحَىٰ (10) مَا كَذَبَ ٱلۡفُؤَادُ مَا رَأَىٰٓ (11) أَفَتُمَٰرُونَهُۥ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدۡ رَءَاهُ نَزۡلَةً أُخۡرَىٰ (13) عِندَ سِدۡرَةِ ٱلۡمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ ٱلۡمَأۡوَىٰٓ (15) إِذۡ يَغۡشَى ٱلسِّدۡرَةَ مَا يَغۡشَىٰ (16) مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدۡ رَأَىٰ مِنۡ ءَايَٰتِ رَبِّهِ ٱلۡكُبۡرَىٰٓ (18) أَفَرَءَيۡتُمُ ٱللَّٰتَ وَٱلۡعُزَّىٰ (19) وَمَنَوٰةَ ٱلثَّالِثَةَ ٱلۡأُخۡرَىٰٓ (20)
وقد اخبر الشيخ ابن عربي عن هذه القبلة الزوراء اي البعيدة
انها في اعلى مكان في تونس.
الشيخ ابن عربي يأكد قداسة تونس وظهور الامام المهدي منها.
نادي فاسمع كل طالب حكمة *** يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده *** فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي وندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي *** فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى *** أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه *** جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه *** فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس *** بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية *** فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به *** أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه *** سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء *** لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية *** في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده *** مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني *** في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به *** داري ولم تخبر به سجرائي
والله يعلم نيتي وطويتي *** في أمر تائبه وصدق وفائي
فإنا على العهد القديم ملازم *** فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة *** مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له *** يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع *** لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله *** من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها *** إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره *** لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده *** من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا *** وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا *** صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به *** قلنا المحقق آمر الأمراء
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء
طريق إسراء رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام هو طريق الخروج الى الله والحج اليه (وعد الآخرة بمنتهى الاسراء).
عليك أن تعلم أن الحج الذي يأديه المسلمون بأمر من الادارة العربية الأولى ما هو الا (حج الجاهلية) ما فرضته أية رسالة من الله وأكد ابن العربي ذلك في (الفتوحات المكية) حيث أكد أن الطواف بالكعبة طواف حي بميت بينما الله حي لا يموت،
ولو كان الله في تلك البيت لما قال ذلك لان الطواف لا يكون الا تحت عرش الله.
وبين الشيخ القديس أن الأرض المقدسة والحج بعين عيسى الصفا الحقيقية (عين سلوام في الانجيل) بقِبلة المغرب بترشيش تونس وتحديدا بأعلى مكان في تونس وهو جبل (إشعيا النبي)
ذا 7 طباق.
والذي وصفه بالقِبلة الزوراء أي البعيدة اشارة الى (الأقصى) وعليه فعليك من اليوم الخروج من الظلمات الى النور الذي جاء أمر الخروج اليه في سورة إبراهيم وأن تجعل وجهتك لله حنيفا بقِبلة المغرب وتهدم قِبلة المشرق في القلب الى الأبد لأنها
(المسجد الضرار) الذي استعمل للصد عن سبيل الله المأدي الى الصراط المستقيم
الذي يسأله المسلمون منذ ليلة (المعراج) الذي تم بسبع طباق جبل الله الحرام (جبل اشعيا النبي ) ،جبل الهيكل الذي يعرف (بالجبال السبع) في الكتاب لاالمقدس وهو محل عرش الله يوم الحساب بالأعراف ووعد سورة الأعراف الذي يملك فيه البشر كل الكون انطلاقا من القدس التي ستكون مقر(عرش الرب) تبارك وتعالى وستعرف وقتها لماذا خلق الله البشر وفضلهم على الملائكة وقال لهم (ما لكم من دون الله من ولي ولا نصير)
يقصد الملائكة والروح لأن الجميع يحسد هذا الخلق الذي استحدث ببراعة لم يمتلكها خلق غيره(في أحسن تقويم ،وكان الانسان أكثر شيء جدلا)
نادي فاسمع كل طالب حكمة *** يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده *** فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا *** نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي *** عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة *** لما جهلت رسالتي وندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه *** ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس *** الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى (الأعلى)المقدس تربه *** بحلوله ذي القبلة الزوراء(قِبلة المغرب)
في عصبة مختصة مختارة *** من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية *** من هديه بالسنة البيضاء
(قِبلة المغرب)ترشيش تونس حقيقة أجمعت عليها كل كتب الله في التوراة (ترشيش)وفي الانجيل الفركسيس تلاميذ المسيح وفي القرآن قِبلة المغرب،
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ (بناء الهيكل)وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ
رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ37سورة النور.(أهل الصفة ضيوف الاسلام البربر،الصوفية).
سفر إشعياء 60: 9
إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ.
ما معنى زيتونة مبــــــــــــاركة لا شرقية ولا غربية؟؟؟
ونجيناه ولوطا الى الارض التي بــــــــــــــــاركنا فيها للـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعالمين
ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبـــــــــــــــــاركا وهدى للعــــــــــــــــــــــــالمين
وقل رب انزلني منزلا مبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاركا وانت خير المنزلين
عن عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنَّه قال: ((((((((((((ما بين المَشرِق والمغرِبِ قِبلةٌ.))))))))))))))))
الراوي : - | المحدث : علاء الدين مغلطاي | المصدر : شرح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 3/639 | خلاصة حكم المحدث : سنده صحيح.
الرُّكْنُ والمَقامُ ياقوتَتَانِ من يَواقيتِ الجنةِ ، طمسَ اللهُ نورهما ، ولولا ذلك لأضاءَتَا (((((((((((((ما بين المشرقِ والمغربِ)))))))))))))))
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : النووي | المصدر : المجموع
الصفحة أو الرقم: 8/36 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم.
هي قِبلة المغرب في القرآن (سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمــــــــــــــــــــغرب يهدي من يشاء الى صراط مستقيم،أين قبلة المغرب؟
هي ترشيش الارض المقدسة في التوراة قِبلة الرسل والانبياء والتي اُسري بالرسول اليها ليباركه الله فيها ويعده فيها بنزول خلافة وعد الآخرة (الآخر )وللآخرة خير لك من الأولى(الأولى بمكة) والثانية بتونس (الزيتونة ).
أفضل زيت في العالم
3 مناطق الاشهر عالميا بالزيت الأولى اروبا غربية (اسبانيا) والثانية الشام آسيا شرقية والثالثة تونس بين المشرق والمغرب.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق