الأحد، 14 أبريل 2024

 بنوا قيدار هم القدادرة في شمال افريقيا منهم (كدر لعمور) الملك ومنهم كيدار ابن سالف ذابح ناقة النبي صالح .









من اشهر القبائل المترامية في شمال افريقيا (القدادرة) وتنطق احيانا (الكدادرة) نذكر منها الذين يوجدن في الشلف ومستغانم وبالعباس وتيارت ،الكدادرة قبيلة ذكرت في الجزائر مع كتامة البربرية كانوا قادة وملكوا ايضا الجزائر(القدادرة الجبلية عين الحديد تيارت )،وفرناكة وايضا المغرب الاقصى ...

لكدادرة هو دُوَّار يقع بجماعة واد الجديدة، عمالة مكناس، جهة فاس مكناس في المملكة المغربية.

 (قدارة)

بلدية جزائرية تقع في ولاية بومرداس، قدارة تبعد عن عاصمة الولاية بحوالي 20 كليومتر. يوجد فيها سد قدارة .


وتذكر التوراة ملكا من القدادرة او الكدادرة اسمه ،

كدرلعومر،Chedorlaomer 

والتي تعني عبد الاله القادر او ملك قيدار.

قالوا انه كان ملك (عيلام،مدينة العلمة ) الآن بالجزائر 

العلمة مدينة وبلدية تابعة لدائرة العلمة بولاية سطيف الجزائر.


واسم عيلام يرجع الى عيلام ابن سام وتعني (مرتفعات) وفيها اليوم ،

جبل (براو ) يقع في بلدية بازر سكرة كائنة في دائرة العلمة الواقعة بـ ولاية سطيف شمال شرق الجمهورية الجزائرية .

 يبلغ علو الجبل 1203 متر فوق سطح البحر.



وقد تحالف في أيام إبراهيم مع أمرافل ملك شنعار Shinar وأريوك ملك الاسار وتدعال ملك جوييم فأخضعوا مدن الدائرة حول بحر الملح  مدة اثنتي عشرة سنة. ثم عصت هذه المدن في السنة الثالثة عشر فهاجمها كدرلعومر مع حلفائه وضرب القسم الموجود شرقي وادي النار (الحطب حاليا) منها. من باشان جنوبًا وهي أرض ادوم حتى رأس بحر الملح  وهي البلاد التي سكن فيها العمالقة فيما بعد والسهل الموجود حول بحر الملح. فاستطاع بواسطة انتصاره هذا أن يتحكم في طرق القوافل المسافرة من البلاد ابناء اسماعيل قرب رأس بحر الملح  إلى مصر وكنعان والشمال. ولكنه سبا لوطًا ابن أخ أبرام معه من سدوم مما جعل أبرام يلحق به مع خدامه وحلفائه ويسترجع منه لوطًا والغنيمة التي أخذها (تك 14: 10 - 16).


وتجمع كل هذه الجغرافيا (مدينة سلوام) الباقية باسمها حتى الان قرب مدينة القصرين التونسية وهي اورشليم الحقيقية 

والتي تسمى باسمها الى اليوم كما هي في التوراة.

سفر التكوين 14

16 وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الأَمْلاَكِ، وَاسْتَرْجَعَ لُوطًا أَخَاهُ أَيْضًا وَأَمْلاَكَهُ، وَالنِّسَاءَ أَيْضًا وَالشَّعْبَ.

17 فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ لاسْتِقْبَالِهِ، بَعْدَ رُجُوعِهِ مِنْ كَسْرَةِ كَدَرْلَعَوْمَرَ وَالْمُلُوكِ الَّذِينَ مَعَهُ إِلَى عُمْقِ شَوَى، الَّذِي هُوَ عُمْقُ الْمَلِكِ.

18 وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.

19 وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ،

20 وَمُبَارَكٌ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.






سفر يهوديت 1: 8

"وَالأُمَمَ الَّتِي فِي الْكَرْمَلِ وَقِيدَارَ وَسُكَّانَ الْجَلِيلِ فِي صَحْرَاءِ يَزْرَعِيلَ الْوَاسِعَةِ،"

 سفر إرميا 2: 10

"فَاعْبُرُوا جَزَائِرَ كِتِّيمَ، وَانْظُرُوا، وَأَرْسِلُوا إِلَى قِيدَارَ، وَانْتَبِهُوا جِدًّا، وَانْظُرُوا: هَلْ صَارَ مِثْلُ هذَا؟"



قُدار بن سالف بن جندع رجل من قبيلة ثمود، وهو من قاد الثموديين المشركين لذبح ناقة صالح كفراً بالله تعالى.

والثمودين اصلهم من (تمودة)

تمودة مدينة قديمة ملك عليها الملك البربري باكا سنة 200 . قبل الميلاد وتقع تمودة الغابرة بالمملكة المغربية، وسط سهل خصب على الضفة اليمنى لوادي مارتيل، وعلى بعد 5 كلم جنوب غرب تطوان بجانب الطريق المؤدية إلى شفشاون.


ذكرها بلنيوس كايوس بلينيوس سـِكوندوس Gaius Plinius Secundus (ع.23 - 25 أغسطس 79م).

  وقد تمكن علماء الآثار من معرفة اسمها بعد أن عثروا بين أنقاضها على نقيشة لاتينية تحمل اسم تمودة. وتبرز البقايا الأثرية التي عثر عليها في هذا الموقع المستوى الحضاري الرفيع الذي بلغته هذه المدينة خلال القرنين الثاني والأول قبل الميلاد. ويبدو ذلك جليا من خلال تصميم المدينة ما قبل الرومانية ذات الطابع الهلينستي البربري.



ــــــــــــــــــــــــ
طريق القوافل 

قسنطينة وبسكرة وسيدي عقبة وغيرها ليزداد الركب ضخامة في العدد والعدة، لتواصل القوافل مسيرها

نحو المشرق، مارة بسيدي عقبة والزرائب وزريبة الوادي 

، وتوزر فقابس وعرام وصولا

لساحل طرابلس، إلى الجنوب جبل نفوسة، وإلى الشمال الجبل األخضر، وكذلك صحاري برقة حتى مصر.


فهذا الخط هو الطريق الاساس اي الملحتم لقوافل الحج وهو نفسه طريق القوافل قبل الاسلام.




وفي التاريخ ذكرت باسم قبيلة الاجدار (الاقدار)(قيدار)




قبيلة بونيقية لا تزال متواجداة بشمال أفريقيا حتى يومنا هذا

"Cotopites""Gadarenes" 


  أسست مملكة الأجدار Djeddars بتاهرت القديمة بقيادة قائدها ملكوم MALCHUS.ملك العمونيين الذي ذكر في التوراة 

 سفر الملوك الأول 11: 5


"فَذَهَبَ سُلَيْمَانُ وَرَاءَ عَشْتُورَثَ إِلهَةِ الصِّيدُونِيِّينَ، وَمَلْكُومَ رِجْسِ الْعَمُّونِيِّينَ."

والصيدونيون هم الليبيون والدليل الاكبر 'بوصيدون، الذي يعترف العالم انه ليبي والمدينة الان هي (لبدة العظمى) 

كما كانت تحمل نفس لقب العظمة قبل الاسلام صيدون العظمى ولما عرف العقيد القذافي من اجتماعات (الماسونية) هذا الخبر اطلق على ليبيا اسم (ليبيا العظمى).




وقد ذكروا في النبوءات.



نبوءة زوال إسرائيل  هل ستكون على يد قبيلة الأجدار البونية بالجزائر؟ ما علاقتهم بالرايات الصفر؟ و بني تمناع أعداء بني إسرائيل الأبديين!!

لقد كثر الحديث مؤخرا عن وجود قبيلة بونيقية ذات أصل كنعاني بالجزائر بعد قرون من طمس وجودها التاريخي ، و تدعى قبيلة الأجدار Djeddars أو جدريم بالبونية، هاته القبيلة التي تم طمسها عمدا لانهم زعموا ان قيدار هم العرب في شبه الجزيرة العربية رغم ورودها في عشرات المخطوطات و الوثائق التاريخية، و التي لا زال أبناؤها يعيشون بشمال إفريقيا و بالأخص غرب الجزائر، عادت للظهور مجددا و خرجت من الرماد كطائر الفينيق !

يقول المؤرخ يهوذا بن قريش التاهرتي في القرن التاسع الميلادي عن قبيلة الأجدار "أما الأجدار بتاهرت الذين يدعون أنفسهم منُوعيين، فهم يحملون حقدا كبيرا على اليهود ورِثوه عن أجدادهم من العماليق أعداء بني إسرائيل الأزليين الذين طردهم يشوع بن نون من الأرض المقدسة، فهؤلاء الأجدار من ذرية تام بن فالت من شعب عماليق الذين فروا لأرض المغرب، و هم من أبناء تمناع من شعب كنعان.


 سفر التكوين 36: 12

    

"وَكَانَتْ تِمْنَاعُ سُرِّيَّةً لأَلِيفَازَ بْنِ عِيسُو، فَوَلَدَتْ لأَلِيفَازَ عَمَالِيقَ. هؤُلاَءِ بَنُو عَدَا امْرَأَةِ عِيسُو."


 سفر التكوين 36: 22


"وَكَانَ ابْنَا لُوطَانَ: حُورِيَ وَهَيْمَامَ. وَكَانَتْ تِمْنَاعُ أُخْتَ لُوطَانَ."

هنا نرى قبيلة الحوريين (الحواريون) اتصار رسول الله عيسى عليه وامه الصلاة والسلام والهمامة 

وهم سكان تونس القصرين وقفصة


وتمناع من بني عمون من لواتا القبيلة البربرية الضاربة في التاريخ من ابناء النبي لوط عليه الصلاة ولبسلام.




يتشابه تراث الأجدار مع ما ورد في التوراة بأن الجبارين العماليق الكنعانيين من بني عماليق بن أليفاز بن العيص بن إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، و أمهم تمناع الكنعانية التي حرضتهم على حرب بني إسرائيل حتى آخر يوم في الدنيا.



يقول كبدون الجداري المدعى بهونوراتوس Honoratus شقيق القديسة روبا في الخطبة الأخيرة لتأبين الشهداء الأربع و الأربعين و تعيين ملكون بن جالود ملكا لمملكة الأجدار : 


"Filii estis Timnae, filii martyrum expulsi! Ordinati estis nigrum et galeros gestare patrum vestrorum, usque ad diem quo Salvator ex te oritur, et tu vindicabis de inimicis tuis, et tu. aperies mundi sanctuaria et rege eos de sede sacri et inexpugnabilis montis Lucu». 

و ترجمتها بالعربية : 

"أنتم أبناء تمناع المطرودون أبناء الشهداء! كتب عليكم أن تلبسوا السواد و قلانس آبائكم، حتى اليوم الذي يقوم فيه المخلص منكم فتنتقمون من أعدائكم، و تفتحون مقادس العالم و تحكمونها من عرش جبلكم المقدس المنيع في لوقي" جبل قاف.

جبل اشعيا النبي اعلى جبال تونس.


ولوكي تعني (القلنسوة) التي تكون اعلى الراس وهذا وصف دقيق لجبل قاف ذا 7 طباق جبل القدس (جبل اشعيا النبي.

القصرين تونس اهلى جبال تونس.



 يرد ميلكوم عدة مرات في الكتاب المقدس العبري، على الرغم من أن هذه الشهادات لا تقول الكثير عنه. يرد في النص الماسورتي ثلاث مرات، ودائماً يرد ضمن قائمة الآلهة الأجنبية التي تسيء عبادتها إلى الرب إله بني إسرائيل. ورد في سفر الملوك الأول 11:5 باسم "ميلكوم رجس بني عمون". يرد الاسم عدة مرات إضافية في الترجمة السبعينية: صموئيل الثاني 12: 30، أخبار الأيام الأول 20: 2، عاموس 1: 15، إرميا 40 (= 30): 1.3، صفنيا 1: 5، وملوك الأول 11: 7 وغيرها.



"وَالْمُرْتَفَعَاتُ الَّتِي قُبَالَةَ أُورُشَلِيمَ، الَّتِي عَنْ يَمِينِ جَبَلِ الْهَلاَكِ، الَّتِي بَنَاهَا سُلَيْمَانُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ لِعَشْتُورَثَ رَجَاسَةِ الصِّيدُونِيِّينَ، وَلِكَمُوشَ رَجَاسَةِ الْمُوآبِيِّينَ، وَلِمَلْكُومَ كَرَاهَةِ بَنِي عَمُّونَ، نَجَّسَهَا الْمَلِكُ." (سفر الملوك الثاني 23: 13)

جبل الهلاك هو جبل اسمامات وايضا يسمى جبل الزيتون في الانجيل وهو الجبل الذي سيهلك فيه كل جيش الدجال ابليس .


سفر زكريا 14: 4

 

"وَتَقِفُ قَدَمَاهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ عَلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ الَّذِي قُدَّامَ أُورُشَلِيمَ مِنَ الشَّرْقِ، فَيَنْشَقُّ جَبَلُ الزَّيْتُونِ مِنْ وَسَطِهِ نَحْوَ الشَّرْقِ وَنَحْوَ الْغَرْبِ وَادِيًا عَظِيمًا جِدًّا، وَيَنْتَقِلُ نِصْفُ الْجَبَلِ نَحْوَ الشِّمَالِ، وَنِصْفُهُ نَحْوَ الْجَنُوبِ."

وترون هذا الوادي بين جبلين جبل اسمامات (سمامة) وجبل الزيتون شمال مدينة القصرين تونس.

وهنا يظهر الجبلان وبينهما الصفا التي تسمى الجلجال في التوراة والجلجثة في الانجيل والذي عن يمين جبل الهلاك هو جبل صهيون ذا 7 طباق والذي فيه هيكل سليمان.

وهذه صورة مكان المسجد الاقصى (هيكل سليمان)



سفر يهوديت 1: 8


"وَالأُمَمَ الَّتِي فِي الْكَرْمَلِ وَقِيدَارَ وَسُكَّانَ الْجَلِيلِ فِي صَحْرَاءِ يَزْرَعِيلَ الْوَاسِعَةِ،"




 سفر نشيد الأنشاد 1: 5


"أَنَا سَوْدَاءُ وَجَمِيلَةٌ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ، كَخِيَامِ قِيدَارَ، كَشُقَقِ سُلَيْمَانَ."

ــــــــــــــــــــــــــــــ

الأنبـاط وطيطس وعين النبي صالح في الجزائر.كسر الأصنام تصنع الإيمان.


النبي صالح جزائري والأنبـاط  وطيطس وعين النبي صالح في الجزائر.كسر الأصنام تصنع الإيمان.

اشتق اسم الأنباط من اسم نبايوت وهو الإبن الأكبر لإسماعيل وهم ما يُعرفون بسكان أدوم التي سكن فيها عيسو ابن رسول الله إبراهيم الخليل علي وآله الصلاة والسلام والذي يُطلق على أبنائه الحوريون الذين ذُكروا في القرآن باسم الحواريون وهم الذين سكنوا في جبل سعير أو العربة Arbattaكما ذكرت في الترجمة وكان من الأصح أن يُطلق عليه عرباطة وهو جبل بالجنوب التونسي ولاية قفصة ويحمل هذا الإسم إلى اليوم .ويُعرف الحوريون أو الحواريون أنهم أبناء أشور ابن سام وهم أحد الشعوب التي كانت من ضمن مملكة إيشبوشت أو سبوست بن شاول (2 صم 2: 9) وكانوا يحسبون بين جلعاد ويزرعيل وقد جاء ذكرهم في الترجمة الآرامي باسم "أشيرين مشتقة من كلمة أشير أو أشور .والذين ارتبط ذكرهم بمدينة أُطلق عليها في العهد البيزنطي اسم (سامريتيكا) نسبة إلى السامرة. أي أنها كانت عاصمة للسامرة القارة السمراء إفريقية وهي التي تُسمى الآن أوتيكا المدينة الأثرية العظيمة وهي التي ]ثطلق عليها من حرفوا التاريخ اليهود والرومان اسم (عكا) وفي الترجمة التي أُسست على قلب التاريخ والحقائق الدينية تُذكر عكو.وقد ذُكر الأشيريين في مدينة ذُكرت أيضا في ترجمة الكتاب المقدس باسم مُحرف أيضا (اكزيب) مدينة عينت من نصيب الاشيرين (يش 19: 29) ولكنهم لم يتمكنوا من طرد الكنعانيين منها (قص 1: 31) .وهي في الحقيقة مدينة الزاب الجزائرية.قال ابن خلدون: وهذا الزاب وطن كبير يشتمل على قرى متعددة متجاورة جمعا يعرف كل واحد منها بالزاب وأولها زاب الدوسن ثم زاب طولقة ثم زاب مليلي وزاب بسكرة وزاب تهودا وزاب بادس، أهمها (بسكرة وطولقة) وبسكرة أم هذه القرى كلها. في تحقيقه لكتاب (تاريخ بني زيان ملوك تلمسان المقتطف من "نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان" للحافظ محمد بن عبد الله التنسي) عقد فصلا في آخر الكتاب للتعريف بالأماكن الواردة في نص التنسي(مرتبة على حروف الهجاء) قال فيه عن (الزاب): منطقة سهلية واقعة بين جبال أولاد نايل غربا، وجبال الأوراس شرقا، وأشهر مدنها بسكرة وطولقة. ويتابع ابن خلدون... وكانت مشيختها في القديم بعد الأغالبة والشيعة لعهد صنهاجة ملوك القلعة من بني رمان من أهلها.وهي من المدن التي فتحها النبي يوشع عليه الصلاة والسلام بعد رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام.والذي تم فتح كل البلاد في شمال أفريقيا وإسبانيا ارض الحثيين و الى البحر الكبير نحو مغرب الشمس يكون وقال له الله لا يقف انسان في وجهك كل ايام حياتك كما كنت مع موسى اكون معك لا اهملك و لا اترك،وهناك مدينة في إسبانيا تحمل اسم أحد أبناء الأسباط إلى اليوم وهي مدينة إشبيلية نسبة لسبط اشبيل ابن بنيامين .ومؤسس أسرة الأشبيليون (تك 46: 21 وعدد 26: 38و 1 أخبار 8: 1).ويعتبر الأدوميون والنبطيون والعمونين والإسماعلين والعبرانيون اخوة ومن أهم عواصمهم مدينة الصخر والجسور قسنطينة الجزائرية التي كانت سالع (الصخرة) وقينية الأرض التي سُميت بأرض القينيون  كانوا أمة مجاورة للقدمونيين والقنزيين الساكنين في أدوم. وقد تتطلع بلعام من مرتفعات بعل في موآب فرأى مساكن القينيين (عد 22: 41 و24: 21 و22) وشبه موضعهم بالعش في صخرة.وكان


https://hiwaraladian-askrimohamed.blogspot.com/2015/01/blog-post_16.html


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: