الجمعة، 5 أبريل 2024

 يوم الفتح ؟هو يوم الخروج الى الله وانتصار رسول الله على اهل مكة بعد انتصارهم عليه وتثبيت حج الجاهلية.





الفتح الاسلامي الحقيقي المنتظر هو اقامة الهيكل بناء المسجد الاقصى في منتهى اسراء رسول الاسلام والحج اليه وخروج المسلمين من عبادة آلهة العرب حول الكعبة الى عبادة الله في الأقصى وما حوله الذي باركه الله وهدى اليه كل المرسلين الذين ارسلوا خارج الارض المقدسة كنوح وهود وموسى ومحمد عليهم والهم الصلاة والسلام. وهذا الامر لم يتحقق منذ ظهور الاسلام.

وهو الامر الذي تعطل في الاسلام ولم ينفذ حتى الان .
لأن العرب جعلوا الكعبة مسجدا ضرارا صدوا به عن الخروج الى الله واتباع طريق رسولهم الى ربه في آية الاسراء الآية المعجزة الوحيدة في الاسلام والتي كان يجب ان تكون عقيدة في الاسلام استجابة لدعوة الله الى (اور شليم ،دار السلام) في القرآن

التي دعا الله اليها المسلمين في قوله،

وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ


لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ


وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ


وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ


فَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ29.يونس.


وهذا يثبت ان الله علم انهم سيشركون بالله ويعبدون الهتهم حول الكعبة ولا يخرجون الى الله وسيرفضون دعوته الى اور شليم دار السلام ترشيش تونس.


وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ.44.سورة ابراهيم.


وهذا اعتراف انهم لم يستجيبوا لدعوة الله للخروج الى الارض المقدسة.

فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ.


وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ .37.الصافات.


هنا تصديق المرسلين فرض على الرسول وعلى المؤمنين لان الله لا ينقض دينه بل يايده في كل حين لتبقى عبادته قائمة على الارض.



الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ


قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ


وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ.159.الاعراف.



وسورة الاعراف تبين لكم اين الاعراف


 التي فيها عرفات والتي حرفوها من (عُرف) الى (غُرف) لكي لا تعرفوا الاعراف 

جبل قاف ذا سبع طباق المعراج.

وهم البربر الذين امنول باليهودية ثم المسيحية ثم الاسلام فاوفوا بعهد الله وهم من سينصرون رسول الله من العرب.

فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.


أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ


لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ (غرف)عُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا (غرف)عُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ.20.الزمر.

والكذب على الله يرده كتابه اذ ان الغرفة لا تكون غرفة حتى تبنى لكنها وردت في الاية بعد التحري (غرف مبنية) وهذا كلام مستحيل.



معنى كلمة (يوم الفتح) او يوم القضاء.



غزا، استولى على، أَخْضَعَ، أخَذ بِواسطة السِّلاح، أَخَذَ عَنْوَةً، تَمَلَّكَ قَهْرًا أو قَسْرًا، دَخَلَ بالقُوّة، غَلَبَ.(فَتَحَ بلدًا).

والفتح في الاسلام النصر على قوم محمد رسول الله عليه واله الصلاة والسلام كما انتصر عليهم في فتح مدينتهم مكة وهم الذين خاصموا رسول الله وحاربوا الاسلام منذ ظهوره

بكل الوسائل كي لا يثبّت كما انزله الله رحمة للناس
ورسالة هادية للبشرية جميعا الى قدس الله منتهى الاسراء لكون ان اول امر فعله الرسول محمد في الاسلام هو الخروج من الكعبة الى اورشليم دار السلام في القرآن اسراء وهو اول امر قام به رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام.


وكان اعظم كرب على العرب تبديل العبادة (الحج) من مكة الى منتهى الاسراء.

إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ


وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ


بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ


إِنَّكُمْ لَذَائِقُوا الْعَذَابِ الأَلِيمِ


وَمَا تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ


إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ.40.الصافات.

مبين الله لنا في الامثال ان الايمان هو الخروج من ملة الكفر ومعابدها الى ملة الايمان وقدسها.

قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.89.الاعراف.


فالحرب الحقيقية الشاملة بكل وسائلها بدأت منذ نزول الاسلام بين 

(عبدة الاصنام) العرب في مكة وبين عبدة الله الواحد في منتهى اسراء رسول الاسلام محمد عليه وآله الصلاة والسلام.

 




اذا الحرب بين فئتين وبين مكانتين 
المكانة العربية (مكة والهتها حول الكعبة)

واور شليم دار السلام في القران والهها الله في ترشيش تونس.


- صلينا مع النبيِّ نحو بيت المقدسِ ستةَ عشرَ شهرًا، أو سبعةَ عشرَ شهرًا وصُرف إلى القبلةِ.

الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 487 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (40)، ومسلم



لم ياتي في الحديث اي قبلة صرف اليها؟

وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُواْ صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُون.127.سورة التوبة.

صرَف الشَّخصَ، خلَّى سبيله :- صرَف التلاميذَ من المدرسة.
وهذا يعني انه صرف الى قبلة القدس نهائيا.
اكونه كان قبل الهجرة يجمع بين القبلتين 

في المعجن الذي صلى فيه روح الله جبرائيل اماما برسول الله محمد عليهما الصلاة والسلام بجانب باب الكعبة الشرقي 

من الجهة الشمالية.


كما ان القبلة التي يرضاها رسول الله هي القبلة التي راى فيها وعد الاخرة وانتصار دينه وبلوغه كدين لكل العالم

بينما مكة قتل فيها الرسول واله ومن امن معه.

ولا يمكن ان يتوق اليها قلبه





وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا


إِن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلا


أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا


أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلا.44.الفرقان.


وفي اليوم الذي قضى فيه العرب على الاسلام نهائيا وكانه لم ينزل اصلا صرح امامهم او خليفتهم بهذا البلاغ.

عن اليَزيد بن مُعاوية بن أبي سُفيان بن حَرب بن أُميَّة امير مملكة العرب التي ادعت الاسلام وهي من حرفته.

لما اتاه جيشه براس الحسين حفيد رسول الله.


ليت أشياخي ببدر شَهِدُوا **جَزَعَ الْخَزْرَجِ من وَقْعِ الأَسَلْ 

قد قَتَلْنا القَرْمَ من سَادَاتِكُمْ**وَعَدَلْنَاه ببدر فَاعْتَدَلْ 

 فأَهَلُّوا واستهلُّوا فَرَحاً**ثمَّ قالوا يا يزيدُ لاَ تُشَلْ

لَسْتُ من خندفَ إِنْ لم أَنْتَقِمْ**من بني أَحْمَدَ مَا كَانَ فَعَلْ 

 لَعِبَتْ هاشمُ بالملكِ فلا** خبرٌ جاء ولا وَحْىٌ نَزَلْ

  قال مجاهد : نافق فيها  ، والله ثمَّ والله ما بقي في جيشه أحد إلاّ تركه; أي ذَمَّه وعابه  وفي رواية الطبري أنه قال :


    قال الطبري : هذا هو المروق من الدين  ، وقول من لا يرجع إلى الله  ، ولا إلى دينه  ، ولا إلى كتابه  ، ولا إلى رسوله ( صلى الله عليه وآله وسلم) ولا يؤمن بالله  ، ولا بما جاء من عند الله.. (2).

    وروى سبط ابن الجوزي  ، عن الزهري  ، قال : لمَّا جاءت الرؤوس كان يزيد في منظرة على رُبى جيرون فأنشد لنفسه :



لمَّا بَدَتْ تلك الحُمُولُ وأشرقت **تلك الشُّمُوسُ على رُبَا جَيْرُونِ



نَعَبَ الْغُرَابُ فَقُلْتُ صِحْ أَوْلاَ تَصِحْ** فلقد قَضَيْتُ مِنَ الغريمِ دُيُوني 


المرجع.

1 ـ البداية والنهاية  ، ابن كثير : 8/209.

2 ـ تاريخ الطبري : 8/187 ـ 188  ، مقتل الحسين ( عليه السلام )   ، الخوارزمي : 2/58  ، الفتوح ابن الأعثم : 5/241  ، مقاتل الطالبيين  ، أبو الفرج الأصفهاني : 120.

3 ـ تذكرة الخواص  ، سبط ابن الجوزي : 235.


الحرب بين الاسلام والكفر بدات بابي سفيان وانتهت بنصر ابو سفيان على الاسلام وعلى رسول الاسلام بقتل ائمة الاسلام

الشرعيين .

ابوا سفيان.عادى الإسلام والمسلمين، وكان قائد جيش المشركين في غزوة أحد، وقائد جيوش الأحزاب في غزوة الخندق وأمر بحصار المدينة في غزوة الخندق. هادن المسلمين في صلح الحديبية،واستسلم في فتح مكة ولكنه ادعى الاسلام ليبيت له ويحاربه وفعلا حاربه حتى انتصر عليه.


اذا الحرب مستمرة طوال 1400 سنة.

وفعلا لم يتمكن آل محمد عليه وآله الصلاة والسلام من الملك بينما استمر تحت الحكم العربي الخارج عن الاسلام في كل شيء.


ففي سورة الملك اكد الله ان الملك بيده هو وانه هو الذي يقرر من يملك كما اكد ان رسول الله محمد عليه واله الصلاة والسلام سيقتل هو ومن معه من آله والمؤمنين لكنه توعد العرب بالعذاب الاليم لاجل الخطيئة التي استحقوا عليها صاعقة كصاعقة عاد وثمود.
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَن مَّعِيَ.

ومعنى (هلك؟ 
مات ميتة سُوء.والرسول قتل بالسم والبقية بالسيف او بالسم.

كما بين ان الرسول على صراط مستقيم اي الطريق الى منتهى الاسراء قدس الله 

بينما قومه على ضلال مبين يعني بيّن بحجة القران.

اذ هم يحجون نفس حج الجاهلية.

كما تسائل العرب 

وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ؟
وهذا الوعد هو تذريتهم في الارض ثم سيحشرون الى الارض المقدسة التي صدوا عنها المسلمين.

أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ


قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَّا تَشْكُرُونَ


قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ


وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ


قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ


فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ


قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَن مَّعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ


قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ


قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ.30.سورة الملك.




ناتي الان ليوم الفتح الموعود .

 إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1)

نبدأ بسورة النصر.

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم : إذا جاءك نصر الله يا محمد على قومك وقتحت منتهى الاسراء واقمت شعائري للعالمين في قدسي حجا واحدا كما بينته لك في القران فيه كل مقدسات اليهود والمسيحيين والسامريين والابراهيميين

لكي لا تنبذ امة ولا يقصى حق امة عند الهك رب الحق

الاعز ،( وَرَأَيْتَ النَّاسَ  يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا ) من كل الملل والاقطار فرحين بظهور المسيا حفيدك الذي ستنزل خلافته بالارض المقدسة والذي جمعهم بالسلام والمحبة على بيتي الذي باركت فيه لكل الامم البيت الذي ستروني على عرشيش المنتصب على التلال الثمانية في الاعراف بسدرة منتهى الارض حيث افصل بين خلقي في ما اختلفوا فيه.واكافيء الصالحين بجنة قدسي والكافرين بجهنم التي بالجرف الهار بحر الجحيم الذي عبدوا فيه آلهتهم وتركوا عبادتي وعصوا دعوتك ولم يجيبوا دعوتي.


وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعو إِلَى الإِسْلامِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

(والداعي هو الذي يفتري الكذب وليس المدعو اليه)
وهذه بينة تاكد انهم يفترون الكذب في دعوتهم الى الاسلام.


يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ


هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ.9.سورة الصف.



وقتها فقد يتحقق وعد الله بالنصر على قوم محمد اهل مكة اعداء الله والايمان.

وبين الله ان يوم الفتح سيكون اسودا على اهل الجزيرة العربية اذ لن ينفعهم ايمانهم بالاسلام الحقيقي الذي سيظهر بامامة امام العالمين الامام المهدي الذي تنزل خلافة الله للمؤمنين في قدس الله.



وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ


قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنظَرُونَ


فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانتَظِرْ إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ.30.السجدة.


وها قد بداوا عليكم الحرب في معظم دولكم وكل دولة ظهر فيها من يدعو الى الاسلام حاربوها وما تركوها حتى يادوا تلك الحركة 

لعلمهم ان ظهور الاسلام سيبدا الان ويخافون من كل صيحة عليهم

وترون ما يجري في غزة اليوم (اصحاب الاخدود في القران

اي (الانفاق) وهم على ما يري بهم شهود وما نقموا منهم الا ان يؤمنوا بالله العزيز الحميد.


اخيرا مفتي اكبر مؤسسة دينية اسلامية يقول ان اهل غزة ما هم الا خوارج العصر وهم يدعون بدين الازهر وليس بدين الله 

الحق لخوفهم من اي شيء يسمى الاسلام 

لانهم لا بدا ان يوقع بهم في شر اعمالهم ويمحوا كل الباطل الذي سلطوه على امة الاسلام كذبا على الله وبهتانا.


يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ فَمَا لَهُم مِن قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا.17.الطارق.


إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ


أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ


الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ


الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ


وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ


وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ


وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ


فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ.45.الحج.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: