الخميس، 11 أبريل 2024

الشيخ ابن عربي الغضة الحوراء لطالب الاسرار بالاسراء؟



انها التي خطبها جبريل لرجل فوق العادة.


كثر الحديث عن التي أهواها !! …     ما اسمها  ؟!!.. مالونها ؟!!.. شقراء أم سمراء   !!.. مشرقية أو مغربية!!..  عربية أم أعجمية !!..من قوم عيسى أو من قوم موسى !!.. هي أجمل من كل جميلة  !!.. هي أغرب مارأت عيني !!..هي طور وكتاب منشور .. . هي أحلى لحن أطرب سمعي !!.. هي أشهى ماتأمل طرفي …إنها طريق القرب …إنها موطن الحب ….إنها أنشودة الصباح ….إنها زغرودة المساء ….إنها أطيب من ريح المسك ….إنها أفخم من قولي و فوق الإفك …..إنها سر  عاد من  الغيب  …إنها بلسم من الزمان البعيد    …. تخبرني خبر السماء… تعرفني عربون الوفاء ….تذكري أيام السناء …تتحف قلبي بنسمات الضياء …. تفرج عن الخاطر المكدود …. تزهر بقربي عطر الزهراء …. تحدثني عن السمراء وعن سامراء ….تقرب لي المسافات …. تكتنفني بها المسرات …. أبدو من جديد أنا الشريد ….تطعمني من طيب يديها …. تدثرني من نسمات البرد ….. تدفئ قلبي من قطرات الورد …….إنها سيدة من السادات …. إنها من خطبها جبريل لرجل فوق العادة …. لتعود كما كانت مجرى للنيل.

 

سفر إشعياء 49: 18


"اِرْفَعِي عَيْنَيْكِ حَوَالَيْكِ وَانْظُرِي. كُلُّهُمْ قَدِ اجْتَمَعُوا، أَتَوْا إِلَيْكِ. حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ، إِنَّكِ تَلْبَسِينَ كُلَّهُمْ كَحُلِيٍّ، وَتَتَنَطَّقِينَ بِهِمْ كَعَرُوسٍ."


 سفر إشعياء 61: 10

 

"فَرَحًا أَفْرَحُ بِالرَّبِّ. تَبْتَهِجُ نَفْسِي بِإِلهِي، لأَنَّهُ قَدْ أَلْبَسَنِي ثِيَابَ الْخَلاَصِ. كَسَانِي رِدَاءَ الْبِرِّ، مِثْلَ عَرِيسٍ يَتَزَيَّنُ بِعِمَامَةٍ، وَمِثْلَ عَرُوسٍ تَتَزَيَّنُ بِحُلِيِّهَا."


سفر إرميا 2: 32


"هَلْ تَنْسَى عَذْرَاءُ زِينَتَهَا، أَوْ عَرُوسٌ مَنَاطِقَهَا؟ أَمَّا شَعْبِي فَقَدْ نَسِيَنِي أَيَّامًا بِلاَ عَدَدٍ."


 سفر إشعياء 62: 5


"لأَنَّهُ كَمَا يَتَزَوَّجُ الشَّابُّ عَذْرَاءَ، يَتَزَوَّجُكِ بَنُوكِ. وَكَفَرَحِ الْعَرِيسِ بِالْعَرُوسِ يَفْرَحُ بِكِ إِلهُكِ."


سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 21: 2

 

"وَأَنَا يُوحَنَّا رَأَيْتُ الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ أُورُشَلِيمَ الْجَدِيدَةَ نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ اللهِ مُهَيَّأَةً كَعَرُوسٍ مُزَيَّنَةٍ لِرَجُلِهَا."


سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 219
    


"ثُمَّ جَاءَ إِلَيَّ وَاحِدٌ مِنَ السَّبْعَةِ الْمَلاَئِكَةِ الَّذِينَ مَعَهُمُ السَّبْعَةُ الْجَامَاتِ الْمَمْلُوَّةِ مِنَ السَّبْعِ الضَّرَبَاتِ الأَخِيرَةِ، وَتَكَلَّمَ مَعِي قَائِلًا: «هَلُمَّ فَأُرِيَكَ الْعَرُوسَ امْرَأَةَ الْخَرُوفِ»."


سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 17

  

"وَالرُّوحُ وَالْعَرُوسُ يَقُولاَنِ: «تَعَالَ!» وَمَنْ يَسْمَعْ فَلْيَقُلْ: «تَعَالَ!» وَمَنْ يَعْطَشْ فَلْيَأْتِ. وَمَنْ يُرِدْ فَلْيَأْخُذْ مَاءَ حَيَاةٍ مَجَّانًا."




الغُضَاضُ : مقدَّمُ الرأس وما يليه من الوجه.

الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير

والحوراء.

عَيْنٌ حَوْرَاءُ : إذَا اشْتَدَّ بَيَاضُ بَيَاضِهَا وَسَوادُ سَوَادِهَا.


وهذا يعني انها هي العليا وهي التي تحمل شدة السواد والبياض.




نادى فاسمع كل طالب حكمة * يطوي لها بشملة وجناء 

طي الذي يرجو لقاء مراده * فيجوب كل مفازة بيداء 

يا راحلا يقص المهامه قاصدا * نحوي ليلحق رتبة السمراء


بين في هذه الابيات انه يطلب (السمراء) وهي مدينة السامرة عاصمة الاسباط العشرة (القبائل العشر المفقودة من بني اسرائيل) في تونس والجزائر واتي كانت عاصمتهم (سبسطية ،سفيطلة)

Sfântul Lao،لاو المقدسة.

وهي سبيطلة اليوم والمنتمي اليها يسمى (سبيطلاوي) وهي نفسها سبط لاوي.

ولنا مدن تحمل اسم الاسباط لحد الان.

سبط اشيش = اقليم اشير في الجزائر

سبط زبلون= اقليم الزبيان الجزائر

سبط نفتالي= نفطة التونسية

سبط افرايم = فريانة تونس

سبط جاد = جادو الليبية



ومن هنا نعرف ان الغضة الحوراء هي افريقية التي قال عنها عمر ابن الخطاب انها مفرقة اهلها غادرة مغدور بها لا يغزوها احد ما حييت.

نقل البكري أن عمرو بن العاص لما افتتح أطرابلس كتب إلى عمر بن الخطاب بما فتح الله عليه وأنه ليس أمامه إلّا إفريقية، فكتب إليه عمر ... سمعت رسول الله يقول:

«إفريقية لأهلها غير مجمّعة، ماؤها قاس، لا يشربه أحد من المسلمين إلّا اختلفت قلوبهم » .




 قل للذي تلقاه من شجرائي * عني مقالة أنصح النصحاء

 واعلم بأنك خاسر في حيرة * لما جهلت رسالتي وندائي

 إن الذي ما زلت أطلب شخصه * ألفيته بالربوة الخضراء

 البلدة الزهراء بلدة تونس * الخضرة المزدانة الغراء

 بمحله الأسنى المقدس تربه * بحلوله ذي القبلة الزوراء


وهذا تاكيد لا لبس فيه ان الغضة الحوراء هي تونس الخضراء 
لأنها الغراء العليا سدرة منتهى الأرض بجبل قاف ذا 7 طباق المعراج و8 اعراف التي ستحمل عرش الله يوم الحساب
بجبل الاعراف الذي فرض الاسلام الوقوف امامه 

تيمنا بوقفة يوم الحساب بارض المحشر والمنشر وليس بمكة.

لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ


ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.199.البقرة.


وهو الذي لشار اليه ابن عربي في قوله (((بمحله الاسنى)) اي اعلى جبال تونس وهو جبل اشعيا النبي.


جبل اشعيا النبي.









 في عصبة مختصة مختارة * من صفة النجباء والنقباء 

يمشي بهم في نور علم هداية * من هديه بالسنة البيضاء 

والذكر يتلى والمعارف تنجلي * فيه من الإمساء للامساء

ــــــــــــــــــــ

 ومتى وقعت على مفتش حكمة * مستورة في الغضة الحوراء

 متحير متشوف قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء 

أسرع فقد ظفرت يداك بجامع * لحقائق الأموات والأحياء 

وجبل عرفات (جبل قاف) هو الجامع لحقائق الاموات والاحياء اذ ان فيه الله سيحيي الموتى وسيحاسب الاحياء وسيدخل من اراد الى الجنة او الى النار .

وفيه مركز وعد الاخرة مقر قيادة مملكة الله من الارض بريها ويجنده من البشر.


كما صرح بان المشرق سيكون غربا والمغرب سيكون شرقا 

لان الحقيقة سرقت من المغرب الى المشرق وكذلك الحج من المغرب الى المشرق 

ولذلك قال.


 والشرق غربي والمغارب مشرقي * والبعد قربى والدنو تنائي والنار غيبي والجنان شهادتي * وحقائق الخلق الجديد إمائي 

فإذا أردت تنزها في روضتي * أبصرت كل الخلق في مرائي

 وإذا انصرفت أنا الإمام وليس لي * أحد أخلفه يكون ورائي

 فالحمد لله الذي أنا جامع * لحقائق المنشئ والإنشاء 

هذا قريضي منبئ بعجائب * ضاقت مسالكها على الفصحاء

 فاشكر معي عبد العزيز الهنا * ولتشكر أيضا إلى العذراء

 شرعا فإن الله قال اشكر لنا * ولوالديك وأنت عين قضائي


وهنا يصف الارض المقدسة بالام العذراء التي لم تلد حتى ذلك الزمان مسيحها ويصف (عبد العزيز المهدوي) التونسي بالاب الروحي الذي اعطاه من العلم ما عرف به امر تونس.

وقد 

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ

وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ.14.لقمان.

تنبيها من حكيم تشبها بلقمان للبعد عن الشرك وعبادة الله خارج تونس والمقصود هنا المشرق في قوله،

 والشرق غربي والمغارب مشرقي * والبعد قربى والدنو تنائي والنار غيبي والجنان شهادتي * وحقائق الخلق الجديد إمائي 

حتى اصبح البعد قرب والقرب بعدا .

اذا نهاجر للحج الى المشرق بينما الحج عندنا.



 بأبيات أنشدتها وفي كتاب الإسراء لنا أودعتها وهي

 أنا القرآن والسبع المثاني * وروح الروح لا روح الأواني

 فؤادي عند معلومي مقيم * يشاهده وعندكم لساني 

فلا تنظر بطرفك نحو جسمي * وعد عن التنعم بالمغاني 

وغص في بحر ذات الذات تبصر * عجائب ما تبدّت للعيان

 وأسرار تراءت مبهمات * مسترة بأرواح المعاني

 فوالله ما أنشدت من هذه القطعة بيتا إلا وكأني أسمعه ميتا وسبب ذلك حكمة أبغي رضاها وحاجة في نفسي.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.






































ليست هناك تعليقات: