السبت، 19 يناير 2019

سِميْرنَا وقديسها الشهير الشهيد(بوليكاربوس) هي مدينة(زموري) الجزائر.


سِميْرنَا وقديسها الشهير الشهيد(بوليكاربوس) هي مدينة(زموري) الجزائر.


← اللغة الإنجليزية: Smyrna - اللغة اليونانية: Σμύρνη.


مدينة على الساحل الغربي تأسست كمستعمرة يونانية عام ألف قبل الميلاد، ثم أصبحت مدينة عظيمة أمتد سلطانها شرقًا وغربًا وعظم نفوذها، ثم هزمها الياتيس Alyattes ملك ليدية ودمرها عام 60 ق.م. فأعاد اليونانيون بناءها في القرن الثالث ق.م. وأقاموا فيها مجالس نيابية ومعاهد للتعليم، وفي عام 195 ق.م. بنت سميرنا هيكلًا وخصصته لمعبودات رومان فتوطدت أواصر الصداقة بينها وبين روما.
يقول المؤرخ استرابوا: "إن جمال سميرنا يعزى إلى نظافة شوارعها وأناقة أرصفتها، وفخامة مبانيها، وروعة البحر الذي يحدق بها، وجلال الآكام التي تكتنفها، وجمال أشجار السرو والسنديان التي تظللها".
وقد كان أهل سيمرنا على أخلاق حسنة، غير أن السواد الأعظم منهم كانوا يتعبدون في هيكل باخوس إله الخمر، ثم تأسست فيها كنيسة مسيحية أمتدحها الرسول يوحنا في سفر الرؤيا (رؤيا 2: 10) وكان بوليكاربوس تلميذ يوحنا الرسول أسقفًا لها، وقد مات فيها شهيدًا في عام 155م. وقبره يقوم على تل فيها  وقد أرسلت كنيسة سيمرنا نائبًا عنها إلى مجمع نيقية (قسنطينة الجزائرية)المسيحي الذي أجتمع عام 325م.
و(مدينة زمري) الحالية بالجزائر هي سيمرنا القديمة، وهي تقع  شمال افسس التي في مدينة السيلوام الأثرية وسط تونس الغربي على حدود الدزائر.
كذلك نسمع في سفر الرؤيا عن السبع الكنائس التي في أفسس، سميرنا، برغامس، ثياتيرا، ساردس،فيلادلفيا، لاوديكية" (رؤ 1: 11).

زِمْرِي،اسم عبري ربما كان معناه "مَنْ يشبه بقر الوحش" وهو اسم لخمسة:

زمري ابن زارح،ابن زارح وحفيد يهوذا (1 أخبار 2: 6) ودعي في (يشوع 7: 1 و17 و18) باسم زبدِي.  وهو والد كرمي، وجد عخان.



زمري رئيس سبط شمعون،Zimri the son of Salu هو ابن سالو الشمعوني، رئيس في سبط شمعون قتله فينحاس بن ألعازار الكاهن فيشطيم في غيرته للرب (عد 25: 14).

البنياميني زمري ابن شاول،بنياميني من نسل يوناثان ابن شاول (1 أخبار 8: 36 و9: 42).

زمري قائد جيش إسرائيل،قائد في جيش إسرائيل كان على نصف مركبات أيلة بن بعشا ملك إسرائيل. ثم فتن على سيده وقتله متممًا القضاء الإلهي على بيت بعشا وجلس هو ملكًا سبعة أيام في ترصة (طرزة القيروان)حتى جاء عمري رئيس الجيش كله فاضطر زمري إلى الانتحار بإحراق قصر الملك عليه, فمات (1 مل 16: 8-20). وقد اعتقد بعضهم أنه من نسل شاول وقد حاول أن يسترجع الملك القديم (1 أخبار 8: 36).

شعب زمري،هو الشعب الذي ظهر منه قادة من مدينة زموري 

قبيلة زمور لها بطون كثيرة في تونس وشرق الجزائر في ولاية سوق اهراس ولاية برج بوعريج ونهر الشلف والمغرب الاقصى

الجدّ المؤسس و"أسطورة" الإنتماء

تطلق تسمية "زمّـور" مع تفريعات كثيرة على مواقع وتجمعات بشرية (قبائل؛ فروع؛ عائلات) متعددة ومنتشرة على طول المغربالكبيراليوم دون وجود روابط واقعية بينها.
وفي تونس، يحمل موقعان على الأقل (أحدهما في الجنوب الشرقي، والآخر في الوطن القبلي) هذه التسمية، كما تحمل عديد العائلات، لا تربط بينها أية علاقة دموية، لقب " الزموري" (في منزل جميل؛ ماطر؛ جهة الساحل؛ الجنوب).
وفي الجزائر يحمل هذا الاسم اسماء مناطق سكانها من نفس العرق الزموري 
مثل زمورة ولاية برج بوعريج 
زمير ولاية المدية 
ازمارث سوق اهراس 
زمّــور" الواقعة في جبال دمّر بالجنوب الشرقي التونسي، 
تقع منطقة زمّور الجبلية غرب مدنين على بعد أربعين كلمترا، على التلّة المشرفة على قرية بني خداش (1كلم) في قمة جبل دمّر، المرتفعة أكثر من 600 متر (تبلغ قمة تلّة المزنزن التابعة لزمور حوالي 700 متر)، وتمسح حوالي 70 كلم2 ، ويتوسطها أهم موقع فيها وهو زاوية ’’جد‘‘ القبيلة وضريحه، الولي الصالح سيدي علي المحجوب.

تنتمي قبيلة زمّــور ومنذ عقود طويلة إلى نجع ورغمّة بحكم اتصالها بفرع من فروع هذا النجع المتمثل في قبيلة الحوايا التي تنقسم بدورها إلى عدة عشائر استقلت بجانب من جبل دمّـر، وبما يسمى في التقسيم الإداري اليوم بمعتمدية بني خداش من ولاية مدنين.

زمــــــــــــــــــوري.


زموري هي بلدية ساحلية جزائرية تقع في ولاية بومرداس, و تبعد عن عاصمة الولاية بحوالي 12 كليومتر. وقع فيها زلزال بومرداس الشهير يوم 21 ماي 2003. وتحتوي زموري على أكبر ميدان خيل في شمال إفريقيا وهي تعتبر مدينة سياحية في ولاية بومرداس ويعتبر ميناء زموري البحري من أهم موانئ الولاية حيث تمتاز المدينة بصيد السمك.

600 ق م طوفان يضرب مدينة سميرنا(زموري) ويدمرها هي بلدية ساحلية جزائرية تقع في ولاية بومرداس, و تبعد عن عاصمة الولاية بحوالي 12كلم.
دُمرت تماماً وسُبى أهلها، في حوالي القرن السابع قبل الميلاد:


وهذه المدينة العظيمة تحطمت حوالي 600 ق.م. بواسطة الملك ألياتس. ولكن في القرن الثالث قبل الميلاد وُجدت مرة أخرى كمدينة يونانية ، بواسطة ليسيمانوس. وصارت من أكثر المدن ازدهارًا . فقد كانت الميناء الطبيعي في الطريق القديم للتجارة. وتحت الإمبراطورية الرومانية، صارت سميرنا أكثر شهرة بسبب فخامة مبانيها الحكومية.

سميرنا، كانت نَصيرة الإيمان المسيحي في روما، قبل ما تصبح روما الأعظم في البحر المتوسط. وصل الإنجيل إلى سميرنا في وقت مُبكر، واحتمال وصلها من أفسس على يد بولس الرسول، وكنيستها تعرضت لمقاومة شديدة من اليهود، كما قيل في الرسالة إليهم:
"أعرف أعمالك... وتجديف القائلين أنهم يهود. وليسوا يهوداً بل هم مجمع الشيطان" (رؤ 2: 9). 
فكان وصفهم للمسيح على أنه مات وقام، قد سبًب لهم هذه المقاومة الشرسة والحسد من اليهود. وما جاء في 
(رؤ 2: 10) "لا تخف البتة مما أنت عتيد أن تتألم به... كن أميناً إلى الموت فسأعطيك إكليل الحياة"، 

تدل على الصيت الحسن الذي كانت تتمتع به الكنيسة، وقد ضرب أسقفها القديس بوليكربوس أعظم مثال في الأمانة والشجاعة، حينما رفض أن يُنكر الإيمان، واستشهد هناك سنة 155- 156 م.

سفر رؤيا يوحنا(يحيا)اللاهوتي 2.


8 وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ كَنِيسَةِ سِمِيرْنَا: «هذَا يَقُولُهُ الأَوَّلُ وَالآخِرُ، الَّذِي كَانَ مَيْتًا فَعَاشَ:
9 أَنَا أَعْرِفُ أَعْمَالَكَ وَضِيْقَتَكَ وَفَقْرَكَ مَعَ أَنَّكَ غَنِيٌّ. وَتَجْدِيفَ الْقَائِلِينَ: إِنَّهُمْ يَهُودٌ وَلَيْسُوا يَهُودًا، بَلْ هُمْ مَجْمَعُ الشَّيْطَانِ.
10 لاَ تَخَفِ الْبَتَّةَ مِمَّا أَنْتَ عَتِيدٌ أَنْ تَتَأَلَّمَ بِهِ. هُوَذَا إِبْلِيسُ مُزْمِعٌ أَنْ يُلْقِيَ بَعْضًا مِنْكُمْ فِي السِّجْنِ لِكَيْ تُجَرَّبُوا، وَيَكُونَ لَكُمْ ضِيْقٌ عَشَرَةَ أَيَّامٍ. كُنْ أَمِينًا إِلَى الْمَوْتِ فَسَأُعْطِيكَ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ.

11 مَنْ لَهُ أُذُنٌ فَلْيَسْمَعْ مَا يَقُولُهُ الرُّوحُ لِلْكَنَائِسِ. مَنْ يَغْلِبُ فَلاَ يُؤْذِيهِ الْمَوْتُ الثَّانِي».

سيرة القديس بوليكاربوس أسقف سميرنا

وُلد هذا القديس حوالي سنة 70 م. قيل ان سيدة تقية تدعى كالستو Calisto ظهر لها ملاك، وقال لها في حلم: "يا كالستو، استيقظي واذهبي إلى بوابة الأفسسسيين، وعندما تسيرين قليلاً ستلتقين برجلين معهما ولد صغير يُدعى بوليكربوس، اسأليهما إن كان هذا الولد للبيع، وعندما يجيبانك بالإيجاب ادفعي لهما الثمن المطلوب، وخذي الصبي واحتفظي به عندك..." أطاعت كاليستو، واقتنت الولد، الذي صار فيما بعد أميناً على مخازنها. وإذ سافرت لأمر ما التف حوله المساكين والأرامل فوزع بسخاء حتى فرغت كل المخازن. فلما عادت كالستو أخبرها زميله العبد بما فعله، فاستدعته وطلبت منه مفاتيح المخازن، وإذ فتحتها وجدتها مملوءة كما كانت، فأمرت بعقاب الواشي، لكن بوليكاربوس تدًخل وأخبرها أن ما قاله زميله صدق، وأن المخازن قد فرغت، وأن هذا الخير هو عطية الله، ففرحت وتبنته ليرث كل ممتلكاتها بعد موتها، أما هو فلم تكن المادة تشغل قلبه.


من أعماله أيضاً أنه كان يذهب إلى الطريق الذي يعود منه حاملوا الحطب ويختار أكبرهم سناً ليشترى منه الحطب ويحمله بنفسه إلى أرملة فقيرة.
سامه بوكوليس شماساً، فكان يُكرز بالوعظ كما بقدوته الحسنة، وإذ كان محبوباً وناجحاً سامه كاهناً وهو صغير السن. سامه القديس يوحنا الحبيب أسقفاً على سميرنا (رؤ 2: 8-10). وقد شهد القديس إيرينيئوس أسقف ليون (الفرنسية)عن قداسة سيرته، وأنه تعلم على أيدي الرسل، وأنه تحدث مع القديس يوحنا وغيره ممن عاينوا السيد المسيح على الأرض.


جاهد أيضاً في مقاومته للهراطقة خاصة مرقيون أبرز الشخصيات الغنوسية،(غنوش قابس) وفى أثناء وجوده في روما سنة 154 م أنقذ كثيرين من الضلال عن تبعيتهم لمرقيون.

استشــــــــــــــــــهاده:

 شرع الإمبراطور مرقس أوريليوس في اضطهاد المسيحيين ألح المؤمنون على القديس بوليكربوس أن يهرب من وجه الوالي، فاختفى عدة أيام في منزل خارج المدينة، وكان دائم الصلاة من أجل رعية المسيح. قبل القبض عليه أنبأه الرب برؤيا في حلم، إذ شاهد الوسادة التي كان راقداً عليها تلتهب ناراً، فقام من النوم وجمع أصدقاءه وأخبرهم إنه سيحترق حياً من أجل المسيح، وإنه سينعم بعطية الشهادة.


بعد ثلاثة أيام من الرؤيا عرف الجند مكانه واقتحموا المنزل، وكان يمكنه أن يهرب لكنه رفع عينيه إلى السماء قائلاَ: "لتكن مشيئتك تماماً في كل شيء"، وسلًم نفسه في أيديهم، ثم قدًم لهم طعاماً، وسألهم أن يمهلوه ساعة واحدة يصلى فيها. تعجب الجند من مهابته ووداعته وبشاشته وعذوبة حديثه، حتى قال أحدهم: "لماذا هذا الاجتهاد الشديد في طلب موت هذا الشيخ الوقور؟.
انطلق مع الجند الذين أركبوه جحشاً، وفى الطريق وجدهم هيرودس أحد أكابر الدولة ومعه أبوه نيكيتاش، فأركبه مركبته، وإذ طلبا منه جحد المسيح ورفض أهاناه وطرحاه من المركبة بعنف فسقط على الأرض وأصيبت ساقه بجرح خطير. عندئذ ركب الجحش وسط آلام ساقه وهو متهلل حتى بلغ إلى الساحة حيث كان الوالي وجمهور كبير في انتظاره.

إذ نظره الوالي وقد انحنى من الشيخوخة وابيضت لحيته سأله، قائلاً:"هل أنت بوليكاربوس الأسقف؟" أجابه بالإيجاب. ثم طلب منه الوالي أن يرثى لشيخوخته وإلا سامه العذاب الذي لا يحتمله شاب، ثم أمره أن ينادى بهلاك المنافقين وأن يحلف بحياة قيصر. فتنهد القديس، قائلاً: "نعم ليهلك المنافقون". فذُهل الوالي وقال:" إذن احلف بحياة قيصر والعن المسيح وأنا أطلقك"، فقال:


لقد مضى ستة وثمانون عاماً أخدم فيها المسيح، وشراً لم يفعل معي قط، بل اقتبل منه كل يوم نعماً جديدة، فكيف أهين حافظي والمحسن إلىً؟ 
- اعلم انك إن لم تطع أمري فستُحرق حياً، وتُطرح فريسة للوحوش.

- إني لا أخاف النار التي تحرق الجسد، بل تلك النار الدائمة التي تحرق النفس، وأما ما توعدتني به أنك تطرحني للوحوش المفترسة فهذا أيضاً لا أبالى به. احضر الوحوش، وأضرم النار، فها أنا مستعد للافتراس والحرق.

- ينبغي أن تُرضى الشعب.

- ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس، لماذا تنتظرون؟ أسرعوا بإنجاز ما تريدون. (قال هذا بشجاعة ووجهه يشع نوراً حتى انذهل الوالي عندما تفرس فيه).

أُعد أتون النار، وأرادوا تسميره على خشبة حتى لا يتحرك من شدة العذاب، أما هو فقال لهم:"اتركوني هكذا، فإن الذي وهبني قوة لكي أحتمل شدة حريق النار سيجعلني ألبث فيها بهدوء دون حاجة إلى مساميركم". عندئذ أوثقوا يديه وراء ظهره وحملوه ووضعوه على الحطب كما لو كان ذبيحة تقدم على المذبح وكان يصلى شاكراً الله الذي سمح له أن يموت شهيداً. وإذ انتهى من صلاته أوقد الجند النيران من كل جانب ففاحت منه رائحة طيب ذكية، وإذ بأحد الوثنيين طعنه بآلة حادة فتدفق دمه وأطفأ النيران، وقد انتقلت نفسه متهللة إلى الفردوس، عام 166 م.

يعيد له اليونان في 25 من شهر أبريل، والأقباط في 29 أمشير.وعلينا نحن البربر أن نحيي هذه الذكرى.




الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.



ليست هناك تعليقات: