الأحد، 13 يناير 2019

مقام إبراهيم هو بكة الأرض المقدسة مقر سكناه من بيت هاجر إلى بيت سارة،من بئر سبع الى شكيم.من مسجد السامريين الى الهيكل(المسجد الاقصى.


مقام إبراهيم هو بكة الأرض المقدسة مقر سكناه من بيت هاجر إلى بيت سارة،من بئر سبع الى شكيم.من مسجد السامريين الى الهيكل(المسجد الاقصى.


الله أمر رسوله بالاقامة ببيت المقدس كما كانت مقاما لجده إبراهيم لتكون مقاما له ولذيته من بعده.
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمره بالمقامِ ببيتِ المقدسِ، ليكونَ هو وولدُه أئمةً فيه.
الراوي : شداد بن أوس | المحدث : ابن كثير | المصدر : جامع المسانيد والسنن
الصفحة أو الرقم: 5099 .

سنة رسول الله تقليد اسرائه للقدس وليس حج الجاهلية في مكة .
مَن حجَّ واعتمرَ ، وصلَّى ببيتِ المقدسِ ، ثمَّ جاهَد ؛ فقدِ استَكْملَ جميعَ سُنَّتي
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم: 5761 .
الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام يأمركم أن تذهبوا الى الله في القدس وليس مكة،
 قُلنا: يا رَسولَ اللهِ، أرأيتَ إنِ ابتُلينا بالبَقاءِ بعدَكَ، أين تَأمُرُنا؟ قال: عليكَ ببيتِ المَقدِسِ، لعلَّ اللـــــــــــــــــــــــــــــــهَ يَرزُقُكَ ذُريَّةً يَغدونَ ويَروحونَ إلــــــــــــــــــــــــيه.
الراوي : ذي الأصابع | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة
الصفحة أو الرقم: 4010.
يعدون ويروحون الى الله وابراهيم قال ،اني ذاهب الى ربي سيهديني،وذهب للأرض التي بارك الله فيها للعالمين.



دعا الله رسوله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام إلى القدس فقال لأهله،وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِي.And he said:  I am going unto my Lord Who will guide me.
وهذا يعني أن الذي يذهب إلى القدس فقد ذهب إلى الله.
وبما أن القدس هي المكان الأقرب للسماء والتي فيها باب السماء تكون دائما عامرة بالملائكة جند الله وبالتالي تكون تحت اشراف الله تبارك وتعالى لأنها نقطة التسيير لكوكب الارض ،
ولذا فرض الله فيها خلافته التي لا يمكن أن تكون
في مكان آخر لأسباب علمية لا تجتمع إلا في
القدس وهي ،الصراط،والتابوت.
فالصراط ياتي عبره مدد
السماء والتابوت تاتي
عبره أوامر الله
لخليفته.
وقد فرض الله علينا في الاسلام او اليهودية او المسيحية عبادة الله في القدس لكونها مسكن الله المستقبلي ليوم الحساب وما بعده وأيضا لوجود جند الله فيها،وهي أساس ملة (أمة ) إبراهيم،أبنائه ومن تبعهم باحسان ولذا قال الله،إن إبراهيم كان أمة.


قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ

فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.101.سورة آل عمران.
الآيات التي في مقام إبراهيم؟
أولا فيها الطريق الوحيد لغزو الفضاء وهو العمد الغير مرئي والذي تنعدم فيه الجاذبية (يا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا في اقطار السماوات والارض قفانفذوا لا تنفذون الا بسلطان) وهذا هو السلطان الوحيد لأن هذا الطريق يمر بكل الكواكب الحية وتدور حوله كل الكواكب ،وهو ما تسميه التوراة باب السماء والقرآن بالصراط المستقيم ومكانه معروف لدى كثيرين ممن يعرفون جبل اشعيا النبي.وهو الذي تتنزل عبره الملائكة والروح لزيارة البيت المعمور الذي ذكره القرآن في سورة الطور وجبل اشعيا النبي هو ذلك الطور ،
وهو بالبحر المسجور فعلا لكون ما حول الجبل كان بحرا قبل الطوفان وسُجرت مياهه أي خرجت منه وما تزال ضفافه في علة 20 متر في بعض الاماكن.
اهمها (حجاج عين القائد) بمدينة القصرين.
وفي هذا الجبل كل آيات الله التي أنزلها لليهود والمسيحيين والمسلمين باعتبار أنها بقية لله تركها المرسلون في التابوت المقدس.
وتعتبر الآرض المقدسة (مقام ابراهيم) لأنها تمتد من بيت هاجر ببئر سبع الى بيت سارة بشكيم المريا جبل صلمون .
ولذلك قال الله،

فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ.97.آل عمران.

وقد سكن إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام في جبل عيبال قرب شكيم (الهشيم) اليوم في جبل السلوم قرب القلعة زبالضبط في ما يسمى اليوم( هنشير الطويلة) لأنه كان به برجا أثريا عاليا ذكره الكتاب المقدسوهو مكان (هيكل موسى) عليه وآله الصلاة والسلام والذي أنزل الله في الكبش لفداؤ إسماعيل
من الذبح.

جبل عِيـــــــــــبال.

جبل مجاور ومواز لجبل جرزيم، ولا يفصل بينهما إلا واد ضيق (تث 27: 12 و13)، بالقرب من بلوطات مورا (تث 11: 30) وقرب شكيم (تك 12: 6 و35: 4). وعلى عيبال وجزريم وقف بنو إسرائيل بعد أن عبروا الأردن، وأقاموا مذبحًا من الحجارة، إطاعة لأمر موسى الذي أمرهم بإقامة حجارة كبيرة وتشييدها هناك، ليكتبوا عليها كلمات الناموس (تث 27: 1ـ 8). وقد وقف على عيبال ممثلو ستة أسباط (رأوبين، جاد، اشير، زبولون، دان، نفتالي) ولعنوا مقترفي الحرائم والآثام والحائدين عن وصايا الرب (تث 11: 29 و27: 9ـ 26 ويش 8: 30ـ 35).


بئــــــر سَبْع.

دُعِيَت هكذا بسبب إعطاء إبراهيم سبع نعاج لأبيمالك شهادة على حفره إياها (تك 21: 31). وهناك مكث إبراهيم مدّة طويلة (تك 21: 33). ومن بعده رجع اسحاق إلى نفس الموضع وجدّد البئر (تك 26: 25) وأطلق اسم البئر على المدينة التي نشأت حولها (تك 26: 33). ويحددون به الأرض المقدسة في قولهم  من (بئر سبع) إلى جبل أفرايم(فريانة) والجبل المقصود هو جبل صلمون (السلوم) الذي يحيط بالأرض المقدسة من الجهة الجنوبية كاملة.

وهو عبارة عن 7 ابيار قريبة جدا من بعضهم البعض وهو المكان الذي فجر الله فيه الماءلاسماعيل في اعلى جبل اشعيا النبي (جبل الله الحرام) حرمون في الكتاب المقدس.
سفر التكوين 21: 14

فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ صَبَاحًا وَأَخَذَ خُبْزًا وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَأَعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ، وَاضِعًا إِيَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا، وَالْوَلَدَ، وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ.

15 وَلَمَّا فَرَغَ الْمَاءُ مِنَ الْقِرْبَةِ طَرَحَتِ الْوَلَدَ تَحْتَ إِحْدَى الأَشْجَارِ،
16 وَمَضَتْ وَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ بَعِيدًا نَحْوَ رَمْيَةِ قَوْسٍ، لأَنَّهَا قَالَتْ: «لاَ أَنْظُرُ مَوْتَ الْوَلَدِ». فَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ وَرَفَعَتْ صَوْتَهَا وَبَكَتْ.
17 فَسَمِعَ اللهُ صَوْتَ الْغُلاَمِ، وَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ الْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ.
18 قُومِي احْمِلِي الْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ، لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».

19 وَفَتَحَ اللهُ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ مَاءً وَسَقَتِ الْغُلاَمَ.


فقدس الله المكانين في القرآن وجعلهما من شعائر الحج في الاسلام ،فأما جبل عيبال ففرض الله على المسلمين الطواف ببيته (مسجد السامريين) البيت العتيق في القرآن والذي عتق من الخدمة زمن سليمان لما حول الحج الى الهيكل الذي دشن النبي داوود أساساته قبل موته.
وأما بير سبع فذكره الله في القرآن على أنه (المروة) وأمر بالطواف بربوتها أي بالأبيار السبع.
وهذه صورتهم.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.





ليست هناك تعليقات: