شمس المغرب تظهر لتصحح التاريخ والأديان
،الحشمونيون مغاربة وعاصمتهم الحسيمة بالمملكة المغربية.
،الحشمونيون مغاربة وعاصمتهم الحسيمة بالمملكة المغربية.
بسم الله الرحمان الرحيـــــــــــم
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلالاً بَعِيدًا
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا
إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً
لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلاَ الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُواْ وَاسْتَكْبَرُواْ فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلاَ يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا.175.سورة.النساء.
سبيل الله هو الصراط المستقيم الذي تنزل فيه معارج الله وتصعد وكل شيء دونه معوج لا يوصل إلى شيء ،ومركز هذا الصراط هو النقطة التي منها بدأ الله منها بناء الكون حيث بدأ من هذه الأرض لكونها أساس الكون وأسفل السافلين .
وقد وما أرسل من رسول ولا نبي إلا وأمره بالتوجه إليها لأنها الأعز عليه وأنه قدس أقداسه وهي الأرض المقدسة.
وقد تحالف مدعوا الإيمان من اليهود والمسيحيين والعرب على طمس الأرض المقدسة ونسوا أن الله العظيم أنزل لهم حجة
عليهم جميعا وهو كتاب الله القرآن العظيم الذي قال
عنه ، ما فرطنا في الكتاب من شيئ.
كما تحدى به البشر جميعا
أن يأتوا بمثله.
ولذلك هم
يقرأونه ولا يفهمونه لأنه طلسم على المشركين الذي اتخذوا من دون الله أولياء يثورون لذكرهم بسوء أكثر مما يثورون
لذكر الله بسوء وأكثر من التعدي على كلمة الله.
وتجد كل واحد منهم له شخصية يـــــــــــموت
أو يقتل لأجلها ويدعي أنه من المؤمنين.
وقد بين القرآن أين الأرض المقدسة
التي ضل عنها أهل الكتب الثلاث
جميعا ودون إستثناء.
وها هي أنوار الكتاب تظهر ضلال الجميع عن الله العظيم وإسرارهم على الضلال لأجل أربابهم من البشر أو لأجل
المال ولا يهمهم في مآل وإذا رأيتهم برزوا لك
بلحي وكتب الله وبمسابح وبكل لباس
أو علامة تظهر التقوى وهم
على ضلال بعيد.
فبين الله العظيم أنه لن يهديهم إلى الأرض المقدسة جميعا والتي هي سبليل الله الموصل إليه فقال.
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلالاً بَعِيدًا
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا
إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا.
وقد وعد الله العظيم الذين يؤمنون بكتاب الله ويجلون كلماته إجلالا للناطق بها ولمرسلها ،رب الأكوان الذي تضمحل
كل صورة أمام جبروته ،وكل ناطق سواه حتى
الملائكة والروح والمرسلين والأنبياء .
حيث لا ولاية إلا له وهم جعلوا
له أندادا أشركوهم في
كلته وأمره.
وقد وعد الله العظيم من تمسكوا به وبعهده معهم وأذعنوا إلى كلمته والأمره مهما كان في هذا الزمن بالهدى والفوز في الدنيا والآخرة،فقال.
أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلاَ يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ
وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ
وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ
سَلامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ.24.سورة.الرعد.
بينما توعد الضالين الذين ضلوا عن الأرض المقدسة ونقضوا عهدهم معه ،بهذا.
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ.25.سورة.الرعد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إقليم الحسمية المملكة المغربية.
إقليم الحسيمة هو أحد الأقاليم المغربية. ينتمي هذا الإقليم لجهة تازة الحسيمة تاونات ويقع شمال البلاد، على الساحل المتوسطي.
قبائل إقليم الحسمية .
عبد الغاية سواحل
الرواضي
ازمورن
آيت قمرة
آيت يوسف أو علي
أربعاء تاوريرت
بني عبد الله
بني احمد اموكزان
بني عمارت
بني بشير
بني بوشبت
بني بوفراح
بني بونصر
بني جميل
بني جميل مكسولين
بني حذيفة
شكران
إيمرابتن
إيساغن
كتامة
لوطا
مولاي أحمد الشريف
نكور
زنادة
سيدي بوتميم
سيدي بوزينب
تاغزوت
تمزاوت
تيفروين
زاوية سيدي عبد القادر
زرقت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدن.
Al Hoceïma الحسيمة 55.094 55.357
Imzouren إمزورن 25.541 26.575
Abdelghaya Souahel عبد الغاية سواحل 19.491 24.013
Aït Youssef Ou Ali آيت يوسف أو علي 15.592 16.462
Ketama كتامة 13.444 15.924
Beni Bouayach بني بوعياش 13.127 15.497
Issaguen إيساغن 12.798 15.425
Imrabten إيمرابتن 12.050 10.098
Targuist تارجيست 12.580 12.610
Nekkour نكور 11.857 11.524
Sidi Boutmim سيدي بوتميم 10.592 10.242
Beni Boufrah بني بوفراح 10.280 10.298
Tamsaout تمزاوت 10.208 12.610
Senada زنادة 10.066 9.870
Ajdir أجدير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلالة الحشمونية.
حشمونائيم هي سلالة حاكمة في مملكة يهودا والمناطق المحيطة بها خلال العصور الكلاسيكية القديمة. بين سنة 140 إلى 116 قبل الميلاد ، حيث حكمت السلالة منطقة يهودا بشكل شبه مستقل عن السلوقيين. حوالي سنة 110 قبل الميلاد، وعند تفكك الإمبراطورية السلوقية أصبحت السلالة مستقلة تماماً ثم وسعت حدودها إلى المناطق المجاورة كالجليل والسامرة، وفي حوالي 63 قبل الميلاد، احتل الرومان مملكة الحشمونائيم حيث تم تفكيكها وإنشاء كيان يدين الولاء للإمبراطورية الرومانية . وقبلها كانت المملكة قد نجت من الرضوخ لحكم هيرودوس في عام 37 قبل الميلاد ، وحتى ذلك الحين ، حاول هيرودس الكبير تعزيز شرعية حكمه من خلال الزواج من الأميرة مريم الحشمونية ولكنه أعدمها وأعدم كذلك أرسطوبولوس وهيركانوس الثاني، كما أعدم أبناءه من مريم عام 7 ق.م، وبذلك انتهت سلالة الحشمونيين.
الفرق بين الحسمونيين والحشمونيين هو نطق حرف (ش)
(س)وهذا شائع في التاريخ .
الحكام الحشمونيين والمكابيين
بعد العائلة الحشمونية والتي تمثلت في متتيا الكاهن وأولاده الخمسة، أعقبهم الحكام المكابيين من "يوحنا هركانوس" (Yohanan Girhan - Yohanan Hyrcanus - יוחנן הורקנוס - Ιωάννης Υρκανός) إلى "أنتيجونوس" والذي أعقبه الهرادسة في الحكم حتى القرن الأول الميلادى، هم على التوالى:
١. متتيا الكاهن (أبو المكابيين) ١٦٧ق.م.
٢. يهوذا المكابى ١٦٦ - ١٦٠ ق.م.
٣. يوناثان المكابي ١٦٠ - ١٤٣ ق.م.
٤. سمعان المكابى ١٤٣ - ١٣٤ ق.م.
٥. يوحنا هركانوس ١٣٤ - ١٠٥ ق.م.
٦. أرسطوبولس الأول (أول من سُمى ملكًا) ١٠٥ - ١٠٤ ق.م.
٧. الإسكندر جنايوس ١٠٤ - ٧٧ ق.م.
٨. ألكسندرا (زوجة السابق) ٧٧ - ٦٩ ق.م.
٩. هركانوس الثاني (ابن جنايوس) ٦٩ - ٦٧ ق.م.
١٠. ارسطوبولس الثاني (ابن جنايوس) ٦٧ - ٦٢ ق.م.
١١. هركانوس الثاني (مدة حكم ثانية) ٦٢ - ٣٧ ق.م.
١٢. أنتيجونوس (ابن أرسطوبولس الثاني) ٣٧ - ق.م.
١٣. هيرودس الكبير ٤٠ - ٤ ق.م.
نجد إسم من أسماء هذه القبائل في المملكة المغربية
الآن وهو.Nekkour نكور.
نكانور
هو ابن بتركلس، وكان من خواص أصدقاء الملك أنطيوكس إبيفانس السلوقي، ملك سورية، وقد اختاره ليسياس -نائب الملك- هو وبطلماوس وجرجياس لقيادة الجيوش للقضاء على اليهود (1 مك 3: 32 - 42). وبدأت الحرب في 166 ق.م. واستطاع يهوذا المكابي أن يوقع بهم الهزيمة في عماوس (1 مك 3: 57، 4: 1-35)، واضطرهم إلى الفرار إلى مدن الأرض المقدسة المجاورة (1 مك 4: 15).
وبعد أن مات أنطيوكس إبيفانس، اغتيل ليسياس وأنطيوكس الخامس ابن أنطيوكس إبيفانس، وجلس على عرش سورية ديمتريوس الأول، الذي أرسل نكانور في مهمة مماثلة للقضاء على يهوذا المكابي وجيشه (162 - 161 ق.م.). ويذكر سفر المكابيين الثانى (14: 12 ) أنه عُيِّن حاكما ًعلى اليهودية بهدف إبادة الشعب اليهودي. ويوصف نكانور بأنه كان عدوًا مبغضًا لإسرائيل (1 مك 7: 26 و27).
وكانت محاولته الأولي للقضاء على يهوذا المكابي هي استدعاؤه بمكر للاجتماع معه، قاصدًا أن يغدر به ويقبض عليه، ولكن يهوذا اكتشف الخديعة ونجا من الشرك (1 مك 7: 27 - 30). فحدثت معركتان، الأولى في كفر سلامة حيث أحرزيهوذا نصرًا كبيرًا، والثانية بالقرب من أداسة وبيت حورون حيث انهزم نكانور، وكان هو أول من سقط في القتال، فقطعوا رأسه ويمينه وأتوا بهما وعلقوهما قبالة أورشليم (1 مك 7: 31 - 47). فاحتفل بنو إسرائيل بذلك احتفالًا كبيرًا، ورسموا أن يُعيَّد ذلك اليوم الثالث عشر من آذار كل سنة (1 مك 7: 48 و49 و2 مك 15: 36).
قبائل ( الحشم) في الجزائر.
أنّ الحشم يشكّلون إحدى قبائل زناتة. بني محمّد الذين كانوا في حلف بني بادين بن محمّد، حيث ينقسمون إلى اثنين:
- من بادين
- ومن راشد
من راشد تأسّست كنفدرالية الحشم، والتّي ستنقسم إلى ثلاثة فرق مهمّة:
- بني يلومة.
- بني ومانوا.
- بني واسين.
الفرق التّي اجتمعت في المنطقة التّي كانت تُعرف سابقا بإسم وطن راشد (أسماء مؤسّسيها)، وتسمّى اليوم جبل العمور.
بعد أن ثبّتوا أقدامهم بشكل نهائي في إقليم غريس، أصبح الحشم جزءا من مملكة بني زيّان، الذين عاصمتهم بتلمسان، وظلّوا على هذا الوضع إلى غاية اليوم الذّي أوجدت الهيمنة التّركيّة مكانا في الجزائر
فأصبحت قوّة الحشم بمعسكر مساوية لبني عامر.
و في زمن لاحق لدخول الإسبان إلى وهران, زادت أهميّة الحشم فهم يعلمون جيّدا أنّ الأتراك لا يمكنهم الإستغناء عنهم إذا ما أرادوا صدّ الغزو الإسبانيّ. فحملوا مرتبة الشّرف والثراء ووصلوا إلى ذروة العظمة .
كما توجد قبيلة كـــــــــــــــــــــتامة.
كِتّيم
(تك 10: 4 وعد 24: 24 و1 أخبار 1: 7 واش 33: 1 و12 ار 2: 10 وحز 27: 6 ودا 11: 30) يرجح أنها قبرس. وقد قال البعض أنها كانت اسمًا يطلق على الجزائر والشواطئ غربي الأرض المقدسة. كما كان يطلق أيضًا في عصر المكابيين علىمقدونية (1 مكا 1: 1).
سفر المكابيين الأول 8.
1 وَسَمِعَ يَهُوذَا بِاسْمِ الرُّومَانِيِّينَ أَنَّهُمْ ذَوُو اقْتِدَارٍ عَظِيمٍ، وَيُعِزُّونَ كُلَّ مَنْ ضَوَى إِلَيْهِمْ، وَكُلُّ مَنْ جَاءَهُمْ آثَرُوهُ بِمَوَدَّتِهِمْ، وَلَهُمْ شَوْكَةٌ شَدِيدَةٌ،
2 وَقُصَّتْ عَلَيْهِ وَقَائِعُهُمْ، وَمَا أَبْدُوا مِنَ الْحَمَاسَةِ فِي قِتَالِ الْغَالِيِّينَ، وَأَنَّهُمْ أَخْضَعُوهُمْ وَضَرَبُوا عَلَيْهِمْ الْجِزْيَةَ،
3 وَمَا فَعَلُوا فِي بِلاَدِ أَسْبَانِيَةَ، وَاسْتِيلاَؤُهُمْ عَلَى مَعَادِنِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ الَّتِي هُنَاكَ، وَإِنَّهُمْ أَخْضَعُوا كُلَّ مَكَانٍ بِمَشُورَتِهِمْ وَطُولِ أَنَّاتِهِمْ،
4 وَإِنْ كَانَ ذلِكَ الْمَكَانُ عَنْهُمْ بِمَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ، وَكَسَرُوا الَّذِينَ أَغَارُوا عَلَيْهِمْ مِنَ الْمُلُوكِ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ، وَضَرَبُوهُمْ ضَرْبَةً عَظِيمَةً. وَأَنَّ سَائِرَ الْمُلُوكِ يَحْمِلُونَ إِلَيْهِمِ الجِزْيَةَ كُلَّ
5 وَقَدْ قَهَرُوا فِيلُبُّسَ وَفَرْسَاوُسَ مَلِكَ كَتِّيمَ فِي الْحَرْبِ، وَكُلَّ مَنْ قَاتَلَهُمْ وَأَخْضَعُوهُمْ،
6 وَكَسَّرُوا أَنْطِيُوكُسَ الْكَبِيرَ مَلِكَ آسِيَا، الَّذِي زَحَفَ لِقِتَالِهِمْ وَمَعَهُ مِئَةٌ وَعِشْرُونَ فِيلاً وَفُرْسَانٌ وَعَجَلاَتٌ وَجَيْشٌ كَثِيرٌ جِدًّا،
7 وَقَبَضُوا عَلَيْهِ حَيًّا، وَضَرَبُوا عَلَيْهِ وَعَلَى الَّذِينَ يَمْلِكُونَ بَعْدَهُ جِزْيَةً عَظِيمَةً وَرَهَائِنَ وَوَضَائِعَ مَعْلُومَةً،
8 وَأَنْ يَتْرُكُوا بِلاَدَ الْهِنْدِ وَمَادَاي وَلُودَ وَخِيَارَ بِلاَدِهِمْ، وَأَخَذُوهَا مِنْهُ وَأَعْطُوهَا لأُوْمِينِيسَ الْمَلِكِ.
9 وَلَمَّا هَمَّ الْيُونَانُ أَنْ يَسِيرُوا لِمُقَاتَلَتِهِمْ بَلَغَهُمْ ذلِكَ،
10 فَأَرْسَلُوا إِلَيْهِمْ قَائِداً وَاحِداً وَحَارَبُوهُمْ؛ فَسَقَطَ مِنْهُمْ قَتْلَى كَثِيرُونَ، وَسَبُوْا نِسَاءَهُمْ وَأَوْلاَدَهُمْ، وَنَهَبُوهُمْ وَاسْتَوْلَوْا عَلَى أَرْضِهِمْ، وَهَدَمُوا حُصُونَهُمْ وَاسْتَعْبَدُوهُمْ إِلَى هذَا الْيَوْمِ،
11 وَدَمَّرُوا سَائِرَ الْمَمَالِكِ وَالْجَزَائِرِ الَّتِي قَاوَمَتْهُمْ، وَاسْتَعْبَدُوا سُكَّانَهَا.
12 وَأَنَّهُمْ حَفِظُوا الْمَوَدَّةَ لأَوْلِيَائِهِمْ وَالَّذِينَ اعْتَمَدُوا عَلَيْهِمْ، وَتَسَلَّطُوا عَلَى الْمَمَالِكِ قَرِيبِهَا وَبَعِيدِهَا، وَكُلُّ مَنْ سَمِعَ بِاسْمِهِمْ خَافَهُمْ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقبيلة كتامة من أكبر القبائل في شمال أفريقيا إلى اليوم.
وهنا يقولون أنها الجزائر وهذا دليل على أنهم يعرفون الأرض المقدسة جيدا وينكرون ذلك لألا يكذبون أجدادهم الذين دمروا هذه البلاد ودمروا دينهم ودمروا مقدساتنا ومحوها ظنا منهم أنها تبقى مجهولة مهجورة.
كما أن أصل المكابين هم ليبيون من إقليم كبـــــــــــــــــــــــــــاو.
ومما يعرف عن سكان شمال أفريقيا أنهم دائما أمة واحدة
وكل الثوار الذين ظهروا في المنطقة كانوا قادة للجميع.
واليوم هو مطلب مقدر ملحٌ جدا.
كباو،اسم كاباو أو إقليم كباوواهم القرى الأثرية الكبرى (إباناين) التي تقع على الضفة الشمالية من مدينة كاباو
ومن الجنوب البلدة الأثرية (جليمت) وعلى الضفة الغربية بقايا أطلال قرية (مماسين) وعلى الضفة الشرقية تقع (تصرار) وعلى المنفسح الشمالي لقرية (اباناين) نجد قرية (أبو رغوة)، وعلى قمة الجبل الشرقية ينتصب قصر (العنقر) ومن الجهة الغربية يتربع قصر (عطرشو).
ومن الغرب من مدينة كاباو يقع (وادي الشيخ) وعلى الضفة الغربية لهذا الوادي الكبير تقع (القلعة) و(تلات) وأطلال (تنومات) وعلى الضفة الشرقية من هذا الوادي تقع قرية (بودير) و(نملل) تقابلهما من الغرب أطلال (كمزين).
وإلى الشمال الشرقي من (كباو) تقع قرية فرسطاء والواقف فوق قصر فرسطاء تقابله من الجهة الجنوبية قرية (تبرس) الأثرية بقصرها الجميل و(أبوجارون) وقرية (أبي سعيد) التي بها مسجد (أم ماطوس) كما توجد عائلة الحجاج وهى عائله كبيره في هده المدينة وكدلك عائلة شريحة , كما تشير النصوص الليبية أن (كباون) كان اسم أحد زعماء قبائل نفوسة والذي سحق الوندال حين استعمل جماله بمثابة متاريس خلال المعركة .
جاء في تفسيرهم للكتاب المقدس.
المكابيون
"المكابي" هو اللقب الذي اشتهر به يهوذا أحد الأنبياء الخمسة لمتتيا كاهن مودين، ورأس الأسمونيين (أو الحمسونيين) الذي قام بالثورة ضد أنطيوكس إبيفانس في 168 ق.م. ثم أصبح لقبًا لعائلة الأسمونيين. ولا يعلم تمامًا من أين جاء هذا اللقب، فالبعض يقولون إنه مجموع الحروف الأولى (في العبرية) من عبارة "من مثلك بين الآلهة يا رب!" ( خر 15: 11)، والتي يقولون إنها كانت مكتوبة على راية يهوذا بن متتيا. وهناك من يقولون إن هذا اللقب مشتق من الكلمة العبرية "مكبة" التي تعني "مطرقة" (قض 4: 21- الميتدة) وصفًا لبطولة وشجاعة يهوذا الذي كان كالمطرقة على أعدائه (مثلما أخذ الملك ((شارل)) الفرنسي، جد شرلمان، بطل معركة "بواتييه" لقب "مارتل". أي "المطرقة" بالفرنسية). ومع أن لقب "المكابيين" أصبح أكثر شهرة من اسم "الأسمونيين"، إلا أن هذا الاسم الأخير، كان الاسم الأصلي لأسرة متتيا، الذي لعله جاء من اسم "حشمون" الجد الأكبر لمتتيا كاهن مودين.
هنا يذكرون الحسمونيون بالإسم الصريح دون تزوير ويصرون على أن الأرض المقدسة في المشرق بينما يتوجهون في صلاتهم إلى المغرب.
والمكابين كانت عاصمتهم أيضا قابس التونسية .
ومن إسمهم أشتق إسم قابس.
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق