السبت، 25 يوليو 2015

أثار مُكتشف حديثا في الجبل الغربي نفوسة القبيلة التي ذُكرت في التوراة ممن عادوا من السبي البابلي.








أثار مُكتشف حديثا في الجبل الغربي نفوسة القبيلة التي ذُكرت في التوراة ممن عادوا من السبي البابلي.

الرجاء من أهل شمال أفريقيا أن لا يُفرطوا في هذه الوثائق التي هي من أهم الوثائق التاريخية التي ستُظهر حقيقة تاريخنا
خاصة وهي معروضة للبيع الآن.

نفوسة قبيلة أمازيغية من ولد نفوس بن زحيك بن مادغيس الأبتر، [2] تسكن في ليبيا في منطقة جبل نفوسة [3] (ويسمى باسمها) وساحل زوارة، وفي تونس في جربة وقرية تمزرت.
استوطنت المنطقة الواقعة شمال تاورغاء وسواحل طرابلس وكانت صبراتة القديمة مركزها. اشتهرت بثورتها ضد حكم الأغالبة 896 م (283هـ)، ثم انسحبت إلى جبل نفوسه، وإلى جنوب كاباو عند ظهور العرب. نفوسة خلعت اسمها على الجبل بغرب ليبيا فسمي بجبل نفوسة، وأغلب سكان الجبل هم من أصول أمازيغية وإن تعربوا كغريان وككله - ويسمون ايضاً بالجبالية - ينحدرون منها. ينتمي معظمهم حالياً إلى الطائفة الأباضية، أما ككله وغريان فقد تحولوا إلى المذهب المالكي.
أول ذكر لنفوسة في الخطاب التاريخي يعود إلى الإخبار عن فتح مدينة طرابلس من قبل عمرو بن العاص في أواسط القرن السابع الميلادي. حيث استنجد سكان طرابلس بقبيلة نفوسة أثناء حصارها من قبل عمرو بن العاص سنة 22 للهجرة. وهو ما دفع به إلى تجنيد فرقة من الفرسان للغارة على مدينة صبره أو صبراتة للانتقام من النفوسيين. وصفابن خلدون مدينة صبراتة بمدينة نفوسة أو بعاصمتها. وكان مفتاح مدينة زواغة (صبراتة) عند عائلة في فساطو من قبيلة اولاد سلطان كان جدهم حارس باب المدينة وكان هو آخر من انتقل من زواغة.

نفوسيم


عائلة من النثينيم عادت من السبي من بابل مع رزبابل إلى القدس (عز 2: 50). وربما كان هؤلاء اسلاف نافيش.

بنو فاسيح بنو بيساي 49 بنو اسنه بنو معونيم 

بنو نفوسيم 50 

بنو بقبوق بنو حقوفا بنو هرهور 51 .


الهاتف.23751853. 00216.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.





ليست هناك تعليقات: