الأربعاء، 15 يوليو 2015

لمن يبحث عن الله ليعبده فيحج إليه ويُصلي ويقدم له قربانا أو نُذرا فإن الله في الأرض المقدسة ولا حج ولا ذبائح ولا صلاة ولا تقدمة إلا إليه.


لمن يبحث عن الله ليعبده فيحج إليه ويُصلي ويقدم له قربانا أو نُذرا فإن الله في الأرض المقدسة ولا حج ولا ذبائح ولا صلاة ولا تقدمة إلا إليه.

قولوا كما قال أباكم إبراهيم الخليل عليه وآله الصلاة والسلام ،


وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ. 


الصــــــــــــــــــــــــــــراط ‏: 
‏ الصراط هو طريق على ظهر جهنم يمر عليه الناس يوم القيامة لتحديد مصيرهم ‏.في أرض المحشر والمنشر.وهو صراط المعراج الرابط بين العرش والأرض والذي تتنزل عبره الملائكة والروح ومنه عرج الرسول محمد عليه وآله الصلاة والسلام إلى العرش في رحلة الإسراء والمعراج.وهو باب الله المفتوح الذي لا يُغلق أبدا ومنه تأتي أوامر الله في ليلة القدر فيُقدر الله ما سيجري في الأرض في كل سنة .وهو المكان الوحيد الذي حُرم على الشيطان لأنه لا يستطيع دخوله لاستمرار نزول الملائكة والروح فيه لأنه في البيت المعمور الذي لا ينقطع مدده.
ولنتأكد من هذا الوصف للصراط المستقيم نذكر ما جاء عنه في القرآن.
نحن نعلم أن رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام يُعث في مصر وأمره الله أن يـأخذ قومه إلى الله أي إلى أرضه المقدسة لعبادته فيها.

وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ

سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ

إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ.121.الصافات.

ونسأل كيف هدى الله موسى وهارون عليهما وآلهما الصلاة والسلام إلى الأرض المقدسة وتٌجيبنا التوراة كتاب الله عن هذا الأمر فتقول.

 سفر الخروج 13: 21
وَكَانَ الرَّبُّ يَسِيرُ أَمَامَهُمْ نَهَارًا فِي عَمُودِ سَحَابٍ لِيَهْدِيَهُمْ فِي الطَّرِيقِ، وَلَيْلاً فِي عَمُودِ نَارٍ لِيُضِيءَ لَهُمْ. لِكَيْ يَمْشُوا نَهَارًا وَلَيْلاً.
22 لَمْ يَبْرَحْ عَمُودُ السَّحَابِ نَهَارًا وَعَمُودُ النَّارِ لَيْلاً مِنْ أَمَامِ الشَّعْبِ.

لما أراد الله أن يقود بني إسرائيل من مصر ليهديهم إليه جعل لهم همودا من السحاب وفي الليل عمود نار يتبعونه في الصحراء .
وما تركهم الله حتى أوصلهم إلى الأرض المقدسة .

وأيضا كان أمر التبي هود عليه الصلاة والسلام إذ دعا قومه إلى عبادة الله في أرضه المقدسة فبين لهم أن الله على الصراط المستقيم .

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ

يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ

قَالُواْ يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ

إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ

مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ

إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

فَإِن تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ.57.هود.

ومن قوله ،إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ.

يتبين لنا أن المكان الذي حدده هود لقومه هو المسحد الأقصى الذي بارك الله حوله الذي فيه مستقر الصراط المستقيم ،نقول عَلَى الشيءَ ، وعليه ، وفيه عَلَى عَلْيًا ، وعُلِيًّا : رَقِيَهُ وصَعِده فهو عالٍ وعَلِيٌّ علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى .وهذا يعني أن الله عبر الصراط وعي أعلاه .
إذا الله له مكانا على الأرض يُعرف به وموجود فيه بمدده الذي لا ينقطع.

ولكي ننفي على أهل الكتاب اليهود والمسيحيين معرفتهم أو وُجودهم على الصراط المستقيم بين لنا الله في القرآن أنهم اتبعوا الشيطان وتركوا الله فقال.

تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.64.التحل.

ومن هنا لا يُمكن أن نقتدي بهم في ما ذهبوا إليه من تقديس الكعبة الشامية في فلسطين أو الفاتيكان ومن اتبعهم أصبح الشيطان وليه مثلهم تماما.
هذا وقد ميز الله ذكر المسجدين في القرآن بأن عرف المسحد الأقصى الحق عن المسحد الذي يُسميه المسلمون كذبا بالمسحد الأقصى فعرف المُقدس بكلمة ،الذي باركنا حوله عن الذي لم يُباركه ولم يُبارك حوله والذي ثال فيه.

إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا.7.الإسراء.

قال المــــــــــــــــــــسجد فقط ولم يذكر أنه المسجد الأقصى،بينما لما ذكر الإسراء والمعراج قال.

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.1.الإسراء.

ولو لم يكن هناك مسجدان يحملان نفس الإسم ما ميز بينهما بــ الذي تخصيصا وتعريفا.
كما بين الله العظيم أن المسلمين سينقسمون وسيُضلون عن الصراط المستقيم ولكنهم سيعلمون ذلك لما يأتيهم العذاب وهم فيه الآن بالتحديد فقال.


وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى

وَقَالُوا لَوْلا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الأُولَى

وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَى

قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى.135.طه.

والرسول هنا هو الإمام المهدي لوعد  الله تبارك وتعالى أو بالأحرى لوعيده للمسلمين لما يخرجوا عن شريعة الله فقال.

مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً

وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا.16.الإسراء.

وقد كتب الله العلي الأعز للمسلمين أو بالأحرى للذين سينصورن الله ورسوله باقرار شريعته ملة إبراهيم التي لم تُطبق أصلا منذ نزل القرآن فقال.

فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ

وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ

لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ

وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ

يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ

ذَلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ

وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ

وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاء كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ

إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ

قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ.135.الأنعام.

فمن أراد أن يعبد الله حقا فإن الله بالأٍض المقدسة ولا صلاة لكم ولا حج ولا تقدمة إلا إلى الله وإلى سبيله ووجهته التي لم يتبعها أحد منكم جميعا ولم تستذيعوا إليها سبيلا أبدا منذ أن كادها اليهود والرومان في القرن الثاني بعد الميلاد وهي قِبلة رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام التي أكد القرآن أن لا أحد من المسيجيين واليهود والمسلمين اتبعها لقوله.

وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ.146.البقرة.

فاتصروا الله ينصركم واكفروا بسبيل الشيطان يهديكم الله سبيله.

الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: