الأربعاء، 8 يوليو 2015

لماذا سُمي الإمام المهدي ( الحجة )


لماذا سُمي الإمام المهدي ( الحجة ) 

اقتضت سنة الله العلي في كل من الأمم الذين تلقوا العهد من الله وقبلوا أن يحملوا أمانة الله في الأرض على خلقه فيها أنه يُرسل فيهم رسُولا ليُجدد لهم دينهم بعد ضلالهم ،وكان دلك في بني إسرائيل وسيكون هذا في المسلمين أيضا ،لكن في هذه المرة سيكون الإمام المهدي بصفته إماما أو كاهنا بالتسمية اليهودية رسولا لكل العالم باعتبار الإمامة رُتبة عالمية أشمل من النبوة والرسالة اللتان تكونان عادة لأمة بعينها .
وفي تطور رسالات الله أُلغيت النبوءة باعتبار أن البشرية تطورت أكثر مما كانت عليه في الأزمان الغابرة قبل الإسلام .
وباعتبار أن الله يريد للبشر أن يكونوا أمة واحدة أرسل إليهم رسالة عالمية سماها ملة إبراهيم التي لا تُنقض عهدا وبهذا كان رسول الإسلام عالميا تبنت رسالته كل الأمانة التي أنزلها الله إلى البشر ،يعني الرسالات الثلاث ككل لا يتجزأ باعتبارهم أمانة ورثتها البشرية متواصلة بين الناس عهودا عليهم من الله رب الكون.
ولهذا سيكون الإمام المهدي يهوديا ومسيحيا ومسلما حافضا لكل الأمانة والديانات الثلاث ،وفي الحقيقة أن هذه الصفة هي صفة المسلم الحق لأن المسلم يشهد أن موسى وعيسى ومحمد رُسل الله لا يُفرق بين أحد منهم كما فرض الله عليه الإيمان بكل الكتب السماوية.
ولذا ستكون حجة الإمام المهدي على الأمم الثلاث .
جاء في القرآن.

وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ

وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ

حَتَّى إِذَا جَاؤُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنطِقُونَ

أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ.87.سورة النمل.

معنى وقع القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول .

حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ : وَجَبَ يس آية 7 لقَدْ حَقَّ القَوْلُ عَلَى أكْثَرِهِمْ ( قرآن ) 
حَقَقْتُ عَلَيْهِ القَضَاءَ : أَوْجَبْتُهُ 
يَحِقُّ أَنْ يُسَلِّمَكَ نَصِيبَكَ : يَجِبُ عَلَيْهِ يَحِقُّ لِي أَنْ أَسْألَكَ .
وإذا ظهر فساد أُمة حُق لله أن يُجازيها ،أي وجب عليها العذاب .
ولا تجد اليوم أُمة في العالم ليس ظالمة.

وقد بين الله هنا أن الله سيُرسل إلى الأمم رسولا يُكلمهم عن ما فرطوا  في دين الله الذي ادعوا اعتناقه والإيمان به .
وذكر أن رسوله الإمام المهدي سيجمع من كل الأمم أفواجا ليُحاججهم كل برسالته ويُثبت عليهم بالدليل أمام أتباعهم أنهم كانوا ضالين.

ولهذا سُمي الإمام المهدي بالحجة لأنه حجة الله على كل الأمم يُرسله ليدين العالم .

سفر الحكمة 3.


1 أَمَّا نُفُوسُ الصِّدِّيقِينَ فَهِيَ بِيَدِ اللهِ، فَلاَ يَمَسُّهَا الْعَذَابُ.
2 وَفِي ظَنِّ الْجُهَّالِ أَنَّهُمْ مَاتُوا، وَقَدْ حُسِبَ خُرُوجُهُمْ شَقَاءً،
3 وَذَهَابُهُمْ عَنَّا عَطَباً، أَمَّا هُمْ فَفِي السَّلاَمِ.
4 وَمَعَ أَنَّهُمْ قَدْ عُوقِبُوا فِي عُيُونِ النَّاسِ؛ فَرَجَاؤُهُمْ مَمْلُوءٌ خُلُوداً،
5 وَبَعْدَ تَأْدِيبٍ يَسِيرٍ لَهُمْ ثَوَابٌ عَظِيمٌ، لأَنَّ اللهَ امْتَحَنَهُمْ فَوَجَدَهُمْ أَهْلاً لَهُ.
6 مَحَّصَهُمْ كَالذَّهَبِ فِي الْبُودَقَةِ، وَقَبِلَهُمْ كَذَبِيحَةِ مُحْرَقَةٍ.
7 فَهُمْ فِي وَقْتِ افْتِقَادِهِمْ يَتَلأْلأُونَ، وَيَسْعَوْنَ سَعْيَ الشَّرَارِ بَيْنَ الْقَصَبِ،
8 وَيَدِينُونَ الأُمَمَ وَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى الشُّعُوبِ، وَيَمْلِكُ رَبُّهُمْ إِلَى الأَبَدِ.
9 الْمُتَوَكِّلُونَ عَلَيْهِ سَيَفْهَمُونَ الْحَقَّ، وَالأُمَنَاءُ فِي الْمَحَبَّةِ سَيُلاَزِمُونَهُ، لأَنَّ النِّعْمَةَ وَالرَّحْمَةَ لِمُخْتَارِيهِ.
10 أَمَّا الْمُنَافِقُونَ فَسَيَنَالُهُمُ الْعِقَابُ الْخَلِيقُ بِمَشُورَاتِهِمْ، إِذِ اسْتَهَانُوا بِالصِّدِّيقِ، وَارْتَدُّوا عَنِ الرَّبِّ،
11 لأَنَّ مُزْدَرِيَ الْحِكْمَةِ وَالتَّأْدِيبِ شَقِيٌّ. إِنَّمَا رَجَاؤُهُمْ بَاطِلٌ، وَأَتْعَابُهُمْ بِلاَ ثَمَرَةٍ، وَأَعْمَالُهُمْ لاَ فَائِدَةَ فِيهَا.
12 نِسَاؤُهُمْ سَفِيهَاتٌ، وَأَوْلاَدُهُمْ أَشْرَارٌ،
13 وَنَسْلُهُمْ مَلْعُونٌ. أَمَّا الْعَاقِرُ الطَّاهِرَةُ الَّتِي لَمْ تَعْرِفِ الْمَضْجَعَ الْفَاحِشَ فَطُوبَى لَهَا. إِنَّهَا سَتَحُوزُ ثَمَرَتَهَا فِي افْتِقَادِ النُّفُوسِ.

وهو الذي يُرجع كل المؤمنين إلى الله وإلى بيته التي تركوها مهجورة خرابا بلا زائر ولا حاج ولا مُعتمر .

سفر إشعياء 60.


9 إِنَّ الْجَزَائِرَ تَنْتَظِرُنِي، وَسُفُنَ تَرْشِيشَ فِي الأَوَّلِ، لِتَأْتِيَ بِبَنِيكِ مِنْ بَعِيدٍ وَفِضَّتُهُمْ وَذَهَبُهُمْ مَعَهُمْ، لاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكِ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَجَّدَكِ.
10 «وَبَنُو الْغَرِيبِ يَبْنُونَ أَسْوَارَكِ، وَمُلُوكُهُمْ يَخْدِمُونَكِ. لأَنِّي بِغَضَبِي ضَرَبْتُكِ، وَبِرِضْوَانِي رَحِمْتُكِ.
11 وَتَنْفَتِحُ أَبْوَابُكِ دَائِمًا. نَهَارًا وَلَيْلاً لاَ تُغْلَقُ. لِيُؤْتَى إِلَيْكِ بِغِنَى الأُمَمِ، وَتُقَادَ مُلُوكُهُمْ.
12 لأَنَّ الأُمَّةَ وَالْمَمْلَكَةَ الَّتِي لاَ تَخْدِمُكِ تَبِيدُ، وَخَرَابًا تُخْرَبُ الأُمَمُ.
13 مَجْدُ لُبْنَانَ إِلَيْكِ يَأْتِي. السَّرْوُ وَالسِّنْدِيَانُ وَالشَّرْبِينُ مَعًا لِزِينَةِ مَكَانِ مَقْدِسِي، وَأُمَجِّدُ مَوْضِعَ رِجْلَيَّ.
14 «وَبَنُو الَّذِينَ قَهَرُوكِ يَسِيرُونَ إِلَيْكِ خَاضِعِينَ، وَكُلُّ الَّذِينَ أَهَانُوكِ يَسْجُدُونَ لَدَى بَاطِنِ قَدَمَيْكِ، وَيَدْعُونَكِ: مَدِينَةَ الرَّبِّ، «صِهْيَوْنَ قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ.
15 عِوَضًا عَنْ كَوْنِكِ مَهْجُورَةً وَمُبْغَضَةً بِلاَ عَابِرٍ بِكِ، أَجْعَلُكِ فَخْرًا أَبَدِيًّا فَرَحَ دَوْرٍ فَدَوْرٍ.

وقد تعهد إبليس أمام الله أن يُضل كل الشعوب على الله وعلى أرضه المقدسة ويجعلهم يتبعونه بدل الله إلى مُشتهياتهم 
الدنيوية وفعلا كان له ذلك فأضل اليهود والمسيحيين 
والمسلمين عن مقر عبادة الله الحق في قدس 
الأقداس المسجد الأقصى في ترشـــــــــــيش 
تونس أرض الإسراء والمـــــعراج
وهيكل الله والصراط المستقيم.
جاء في القرآن.

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ

ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ.17.الأعراف.


الباجث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: