الخميس، 6 يناير 2022

درب العذاب في مدينة (السلوام) الاثرية بالقصرين والذي ينتهي الى مكان صليب الرومان للفركسيس (الفرشيش).

صورة الجلجال من احد الافلام كما تبينها معلوماتهم عن الجلجال.



صورة الجلجال الحقيقية (مقبرة الشهداء) ببلعابة القصرين تونس




وهذه صورة اخرى حسب ما جاء في الانجيل.يحيث كان مكان الصلب في بيت فاجي اي (الفج المقدس) بين جبل الهيكل (جبل اشعيا النبي اعلى جبال تونس)وجبل اسمامات في التوراة  (جبل سمامة) القصرين تونس.





ووفقا للمؤرخ "هيرودوتس": "إن أول من استخدم الصليب هم الفينيقيون الذين استخدموا طريقة الموت صلبًا"(Herodatus 3: 125) ، وقال البعض إن الفرس هم أول من اخترعوا طريقة الموت صلبًا، ومن الثابت من الكتاب المقدس أن المصريين استخدموا الموت صلبًا منذ القرن العشرين قبل الميلاد، واستخدمها اليهود من القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وكانت فلسفة الصلب أن المُجرِم لو مات على الأرض فإنه سينجسها بآثامه، ولذلك يتركونه يموت فى الهواء، وتنهش الطيور الجارحة جسده، وانتقلت عقوبة الصلب إلى الرومان ولكنهم اقتصروها على العبيد، والقتلة، وقطّاع الطريق، وقراصنة البحار، ومثيرى الفتنة، والقادة الرومان الذين تعرضوا للهزيمة فى المعارك، والأشخاص الذين لا يتمتعون بالجنسية الرومانية، وعندما كان أحد القادة الرومان يحاصر مدينة وتقاومه، فإنه كان يُهدّد سكانها بحكم الصلب فيسرعون بتسليم مدينتهم خوفًا من هذه الميتة البشعة.

في القرن العشرين قبل الميلاد استعمل الفرعون الصليب في مصر،
سفر التكوين 4019

فِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَيْضًا يَرْفَعُ فِرْعَوْنُ رَأْسَكَ عَنْكَ، وَيُعَلِّقُكَ عَلَى خَشَبَةٍ، وَتَأْكُلُ الطُّيُورُ لَحْمَكَ عَنْكَ».

نفس الآية في القرآن،
يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ41سورة  يوسف.


كما امر الله في التوراة بتعليق الزناة في الشمس وليس لحد الموت فقال،

سفر العدد 254

فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «خُذْ جَمِيعَ رُؤُوسِ الشَّعْبِ وَعَلِّقْهُمْ لِلرَّبِّ مُقَابِلَ الشَّمْسِ، فَيَرْتَدَّ حُمُوُّ غَضَبِ الرَّبِّ عَنْ إِسْرَائِيلَ».



كان مركز الولاية الرومانية (افريقية) في مدينة السلوام الاثرية المحاذية لمدينة (القصرين ،تونس)  في نفس مقر الولاية القائمة حاليا قرب (وادي الدرب) والذي اخذ اسمه من (درب العذاب) والذي يجب على كل محكوم بالصلب ان يحمل صليبه على ظهره 11 كلم وعلى طول الطريق يكون المشيعين 

بولعابة هي قرية صغيرة متاخمة لجبل الشعانبي (أعلى قمة في البلاد التونسية) تقع على طريق القصرين - فوسانة - تالة - الكاف ، راجعة بالنظر إداريا إلى معتمدية القصرين الشمالية [2] و تضم مركز بريد ومقر العمدة ونادي للشباب ويسكن بها أكثر من 1000 نسمة وتمتاز مدينة بولعابة خاصة بمياهها الدافئة طبيعيا ما جعلها نواة لمشاريع بعض الحمامات الاستشفائية.



وكانت الثورات متتالية في القصرين ضد الوجود الروماني ،وكان الرومان يستعملون كل القصوة لاخماد الثوراة وكل من امسكوا بثائر 



 شيلوه


اسم عبري معناه "موضع الراحة




وقد اختار يشوع شيلوه مقرًا للتابوت والخيمة. وفيها قسّم يشوع البلاد ;وزَّعها على الأسباط . وفيها بقيت الخيمة ثلاث مائة سنة. وفي عهد القضاة كان الشعب يُعَيِّد هناك كل سنة




ذكرت شيلوه كانت أيام ارميا النبي (ار 7: 12، 14؛ 26: 6، 9)، وفي أيام جيروم. وموقعها هو "سيلوام" 

 

سفر يشوع 1951

هذِهِ هِيَ الأَنْصِبَةُ الَّتِي قَسَمَهَا أَلِعَازَارُ الْكَاهِنُ وَيَشُوعُ بْنُ نُونَ وَرُؤَسَاءُ آبَاءِ أَسْبَاطِ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِالْقُرْعَةِ فِي شِيلُوهَ أَمَامَ الرَّبِّ لَدَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، وَانْتَهَوْا مِنْ قِسْمَةِ الأَرْضِ.

سفر صموئيل الأول 19

فَقَامَتْ حَنَّةُ بَعْدَمَا أَكَلُوا فِي شِيلُوهَ وَبَعْدَمَا شَرِبُوا، وَعَالِي الْكَاهِنُ جَالِسٌ عَلَى الْكُرْسِيِّ عِنْدَ قَائِمَةِ هَيْكَلِ الرَّبِّ،


سفر إرميا 269

لِمَاذَا تَنَبَّأْتَ بِاسْمِ الرَّبِّ قَائِلًا: مِثْلَ شِيلُوهَ يَكُونُ هذَا الْبَيْتُ، وَهذِهِ الْمَدِينَةُ تَكُونُ خَرِبَةً بِلاَ سَاكِنٍ؟». وَاجْتَمَعَ كُلُّ الشَّعْبِ عَلَى إِرْمِيَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ.


وقد كان هيكل هيرودس في مدينة السلوام الاثرية ولحد الان موجود بباب المدينة الغربي مقابل الزواية وبقايا رواق الهيكل موجود ومكان البِركة العليا بجانبه .

سفر التكوين 1418

وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.



الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: