الأربعاء، 29 ديسمبر 2021

جبل بو قرنين (بعل نارو) أَثْبَعَل ملك صيدون،BAAL –KARNEINE،ايث،تعني،2، قرنين،احد ملوك تونس.









أول من عرف بعبادة إلهة الحب والخصوبة والحرب هما السومريون (السامريون) افريقية التونسيون و كانوا يطلقون على هذه الإلهة اسم إنانا. وانتقلت هذه العبادة من تونس الى كل شعوب المتوسط 
عرف البربر هذه الآلهة باسم تانيت وعبدوها، ولم ياتي  ذكرها في نصوص (رأس شمرا) اللاذقية سوريا ومدينة (صور) اللبنانية وغيرها عن وجود عشتروت كإلهة لها نفس الدور الذي ذكرها في سواحل المتوسط الغربية.وقد وجدت في الشام  الشرقي في نقيشة وحيدة فقط وبدون وجود اي معابد لها هناك وهذا يؤكد ان تانيت ليست شرقية بل بربرية وليس كما يدعون انها والفنيقيون من لبنان بل هم من تونس (السامرة) ترجمة لكلمة افريقية(السمراء)  بل ان عبادتها ترسخت عند البربر أولا  ثم باقي الشعوب.
من الناحية الميثولوجية يذكر هيرودوت أن تانيت هي ابنة اله البحار بوسيدون ذو الأصول الليبية، غير انها افترقت عن أبيها ولجأت إلى زيوس الذي تبناها ثم غيرت اسمها إلى أثينا.
جبل بوقرنين كان مركز عبادة وثنية ثم يهودية ثم مسيحية
تمت عبادة البعل بصور متعدِّدة وذلك كان نتيجة حتمية لتعدد الجماعات والمجتمعات التي عبدته. حيث كان لكل منطقة البعل الخاص بها أو (الآلهة) الخاصة بها، وعادةً ما يتخذ البعل اسمه من المدينة أو المكان الذي ينتمي إليه. وبالتالي فإننا نجد ”بعل – صور“ الذي عُبدَ في صور،  و”بعل – حرمون“ الذي عُبدَ في حرمون وكذلك  و(بعل طرسوس،ترشيش). وفي بعض الأحيان ارتبط اسم البعل باسم الشخص الذي يعبده كما في حالة ”بعل مرودخ “في بابل، وبعل ”ملكارت“ في صور و”بعل جاد“ .
عرفت مدينة حمّام الأنف منذ القديم باسم" نارو " NARO" وهي "بونيّة" الأصل برزت كقرية صغيرة متواضعة إشتهرت بعيون معدنية تنبع من سفح جبل (بوقرنين) جبل "BAAL –KARNEINE"، الذي يعني باللغة الفينيقية )إلاله صاحب القرنين"، الذي إشتهر في العهد القرطاجي، وقد وقع العثور على معبده الذي تم مزجه بالإله الروماني "SATURNE" (القرن الثاني والثالث ميلادي) إلى جانب العديد من النقائش النظرية المهداة إلى هذا الإله المسمى "SATURNE BAL KARNENSIS ".والتي تعني  ( جلس ساتورن بعل )  وكلمة ستارون بعني (زحل)وعرفت مدينة حمام الأنف في العهد الرماني باسم "AD AQUAS PERSIEA NAE" والتي تعني (اقواس برسيا) باسم مقاطعة برشيا في ايطاليا ،حيث إمتدت كمدينة صغيرة على السفح الغربي لجبل بوقرنين أين إكتشفت آثار لمعابد مسيحية ويهودية "SYNAGOGUE" والتي تعني (كنيس أو مجمع يهودي) ،أ ثناء حفريات تمت في أواخر القرن التاسع عشر.
في بداية سنة 1999 تم اكتشاف حي صناعي يرجع إلى العهد الروماني والبيزنطي (من القرن الثالث إلى السابع ميلادي) يضم أنقاض منشآت يرجح أنها كانت مخصصة لصبغ الملابس أو الجلد كما تم اكتشاف معبد مسيحي محاذ لهذه المنشآت الصناعية ومعصرة خمر وورشة لصناعة البلور وهي معالم تشهد على وجود حي صناعي هام في هذه المنطقة التابعة للمدينة القديمة.
نارو (الإله العنکبوت) (بالإنجليزية: Nareau)‏ إلهان للخلق في أساطیر میکرونیزیا لاسيما جزر جلبرت، الأول هو العنكبوت القديم أو العجوز، والثانى هو العنكبوت الصغير أو الشاب.
Nareau ( لغة أهل جبل طارق : "الرب العنكبوت") هو الإله الخالق في الأساطير من جزر جيلبرت . من الرمل والماء ، خلق Nareau كائنين بدائيين ، Na Atibu و Nei Teukez . أنجبوا معًا العديد من الآلهة: Te Ikawai و Nei Marena و Te Nao (الموجة) و Na Kika (الأخطبوط) و Ruki (ثعبان البحر). في النهاية ، تمزق نا أتيبو وأصبحت أجزاء جسده هي العالم. خلق إما Naraeu نفسه أو إله أصغر يحمل نفس الاسم الشمس والقمر من عيون Na Atibu ، والنجوم من دماغه ، والأرض من عظامه ولحمه. [1] [2]
وفي إحدى الأساطير أن العنكبوت الكبير كان أول الموجودات، وكان يعيش في الظلام الحالك أو الفراع أو المكان اللامتناهي أو في البحر، وهو الذي خلق السموات والأرض. وهو الذي أمر الرمال والماء بالمعاشرة الجنسية فأنجبا أطفالا كان من بينها "ناكيكا" أو الأخطبوط و"رکي" أو ثعبان السمك، وابن اسمه نارو هو العنكبوت الصغير. وكانت مهمته تحويل الحمقى والبلهاء والبكم من البشر إلى أناس عاديين: فهو الذي أطلق ألسنتهم، ومد أعضاءهم، وفتح أعينهم وآذانهم. ثم طلب منهم أن أن يرفعوا السماء لكنهم عجزوا. فاستدعی "ريكي" و"ناكيكا" لمساعدته، فرفعا السماء وغاصت الأرض، وشد العنكبوت الصغير جانبي السماء ليلتقيا عند الأفق.
أما في عهد الاستعمار العربي ، فقد عرفت مدينة حمّام الأنف بـ "حمّام الجزيرة" (جزيرة أبو شريك سابقا-الوطن القبلي حاليا) ثم أطلق عليها اسم ،حمام الأنف .
جزيرة شريك
كانت جزيرة شريك (أو جزيرة أبي شريك أو جزيرة باشو قديما أو الجزيرة) منطقة خصبة ذات أسواق كبيرة وعمارات متصلة. وقد أشارت المصادر إلى وجود بعض القرى الواقعة في المنطقة الداخلية، نخص بالذكر منها قرية القرشين وقرية الصقالبة (مازالت قائمة الذات إلى اليوم) وقرية اللوزة. إلا أن أغلب القرى تقع على شاطئ البحر، إذ نجد في الجهة الغربية في المنطقة الفاصلة بين خليج تونس ورأس أدار : قصر (جهم )وقربص (أو قصر قربس كوربيس في العصور القديمة)، وقصر النخلة وقصر بنزرت وقصر نوبة (سيدي داود في الوقت الحاضر وميسوا في العصور القديمة). وكانت نوبة في العقد الأغلبي تمثل أهم مرسى إبحار إلى صقلية، قبل إنشاء دار الصناعة بسوسة، وقاعدة الوطن القبلي.
وهذا يجعلنا نتاكد ان هذا الجبل كان مقدسا على مر الازمان عند كل الشعوب لوجود المياه العذبة التي تفقدها كل الجهات حوله فاول ما عبد فيه (الاله نارو ) ثم اطلق عليه الملك اثبعل ملك(صور) الاسم الاقدم لمدينة تونس .
أَثْبَعَل ملك صيدون
اسم فينيقي ومعناه "مع بعل" أو "معه بعل" أو "رجل بعل". وهو ملك الصيدونيين (ملك صيدون) الذي تزوجت ابنته إيزابل من اخآب ملك إسرائيل (1 مل 16: 31)، وكل ما نعرفه عنه، أكثر من ذلك نأخذه عن يوسيفوس نقلًا عن ميناندر الذي يذكر حدوث قحط في عهد أثبعل مما يطابق ما جاء في الأصحاح السابع عشر من ملوك الأول.
كما يذكر أن أثبعل بنى مدينة بوتريس في فينيقية، ومدينة أوزا في ليبيا، وكما ملك أثبعل مدينة صور. ويسميه في كتابه - "ضد أبيون" - أثوبعل. لقد قاومت صور حصار نبوخذنصر ملك بابل لها طيلة ثلاث عشرة سنة. ويقول يوسيفوس إن أثبعل كان أولًا كاهنًا لعشتروث، ثم اغتال الملك السابق له، واستولى على العرش مدة اثنين وثلاثين سنة، ومات في الثامنة والستين من عمره.
 سفر الملوك الأول 16: 31
وَكَأَنَّهُ كَانَ أَمْرًا زَهِيدًا سُلُوكُهُ فِي خَطَايَا يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ، حَتَّى اتَّخَذَ إِيزَابَلَ ابْنَةَ أَثْبَعَلَ مَلِكِ الصِّيدُونِيِّينَ امْرَأَةً، وَسَارَ وَعَبَدَ الْبَعْلَ وَسَجَدَ لَهُ.
أثبعل
عندنا نصنف باللغة البربرية 
أَثْ تقصد ال  التعريف لأسماء القرى و المداشر  مثلاً أثياني 
أثواسيف أثبڨايث. 
أثبعل معناها باللغة البربرية الذين يعاينون الله و أيظا لديها معنى آخر بالتقريب جنود الله
و مخلوقات متحالفين مع الله عزوجل.
وقصة النبي الياس مع ايزابيل ،الياس ، او ايليا اسم عبري ومعناه (إلهي يهوه) والصيغة اليونانية لهذا الاسم هي إلياس (أو إليا) وتستعمل أحيانًا في العربية. وهو:
نبي عظيم عاش في المملكة الشمالية. وبما أنه يدعى التشبي فيرجّح أنه ولد في "تشبة" ولكنه عاش في جلعاد 
"وَقَالَ إِيلِيَّا التِّشْبِيُّ مِنْ مُسْتَوْطِنِي جِلْعَادَ لأَخْآبَ: «حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ الَّذِي وَقَفْتُ أَمَامَهُ، إِنَّهُ لاَ يَكُونُ طَلٌّ وَلاَ مَطَرٌ فِي هذِهِ السِّنِينَ إِلاَّ عِنْدَ قَوْلِي».
وبما أن إيزابل ساقت زوجها وشعب بني إسرائيل إلى عبادة البعل فقد تنبأ إيليا بأن الله سيمنع المطر عن بني إسرائيل واعتزل النبي إلى نهر (كريث )وكانت الغربان تعوله وتأتي إليه بالطعام وبعد أن جفّ النهر ذهب إلى صرفة (زوارة ليبيا)وبقي في بيت امرأة أرملة، ووفقًا لوعد إيليا لها لم يفرغ من بيتها الدقيق والزيت طوال مدة الجفاف. ولما مات ابن الأرملة صلى إيليا فأعاد الله الحياة إلى الصبي 
وفي السنة الثالثة من الجفاف قابل إيليا عوبديا وكيل آخاب وكان مؤمنًا بالله واتفق معه على مقابلة الملك. وطلب النبي من الملك أن يجمع الشعب إلى جبل الكرمل وأن يحضر معه أنبياء البعل وأشيرة ليرى أيهما يمكن ان يرسل نارًا تلتهم المحرقة،
الرب (الله) أم البعل؟؟؟
 فصلّى أنبياء البعل  وصلى النبي (الياس).  فاستجاب له ونزلت نار من هذه السماء والتهمت المحرقة. ويشير التقليد إلى أن هذه المعجزة تمت على جبل الكرمل في مكان يدعى حاليًا (ماطر) لأن الآية التي ظهرت بعد سنتين قحط كانت (المطر)  فاقّر الشعب بأن الرب هو الله الإله الحقيقي. وبناء على أمر إيليا قتل أنبياء البعل. عندئذ أعلن إيليا بأن المطر سوف ينزل .
جبل الكرمل؟
ذكر جبل الكرمل في كتب التوراة والعهد القديم ويقال ان معنى الاسم في اللغات السامية كالآرامية والعبرية هو "كرم إيل" ويعني "كرمة الله" (أو حديقته). ونقرأ في هذه الكتب بأن النبى إيليا اختار هذا الموضع لأن الكنعانيين كانوا يعتقدون بأن جبل الكرمل هو مسكن الآلهة وهناك واجه أنبياء البعل وعشتاروت وانتصر عليهم وقتلهم. وكان من عادة الكنعانيين التّعبّد للإله بعل في الأماكن المرتفعة ومنها جبل الكرمل حيثوا قدّموا القرابين على مرتفعاته
عين الكرمة (بنزرت)جبل الكرمل.
وهي التي اخذوا منها اسم سلسلة جبال المحمية الطبيعية بــ (إشكل) لأن الكرمة مقدسة في اليهودية والاسلام .
ووما يثبت ان هذه السلسلة من الجبال هي
جبال الكرم ذكر (نابل ) المدينة التونسية في التوراة
والتي تزوج منها نبي الله داوود عليه وآله الصلاة والسلام ،
والتي كان زوجها يحمل لقب (الكرملي).
سفر صموئيل الأول 25: 5
فَأَرْسَلَ دَاوُدُ عَشَرَةَ غِلْمَانٍ، وَقَالَ دَاوُدُ لِلْغِلْمَانِ: «اصْعَدُوا إِلَى الْكَرْمَلِ وَادْخُلُوا إِلَى نَابَالَ وَاسْأَلُوا بِاسْمِي عَنْ سَلاَمَتِهِ،
سفر صموئيل الأول 25: 40
فَجَاءَ عَبِيدُ دَاوُدَ إِلَى أَبِيجَايِلَ إِلَى الْكَرْمَلِ وَكَلَّمُوهَا قَائِلِينَ: «إِنَّ دَاوُدَ قَدْ أَرْسَلَنَا إِلَيْكِ لِكَيْ يَتَّخِذَكِ لَهُ امْرَأَةً».
سفر صموئيل الأول 27: 3
وَأَقَامَ دَاوُدُ عِنْدَ أَخِيشَ فِي جَتٍّ هُوَ وَرِجَالُهُ، كُلُّ وَاحِدٍ وَبَيْتُهُ، دَاوُدُ وَامْرَأَتَاهُ أَخِينُوعَمُ الْيَزْرَعِيلِيَّةُ وَأَبِيجَايِلُ امْرَأَةُ نَابَالَ الْكَرْمَلِيَّةُ.
وتذكر التوراة هنا مدينة شمتو 
سفر الملوك الثاني 4: 25
وَانْطَلَقَتْ حَتَّى جَاءَتْ إِلَى رَجُلِ اللهِ إِلَى جَبَلِ الْكَرْمَلِ. فَلَمَّا رَآهَا رَجُلُ اللهِ مِنْ بَعِيدٍ قَالَ لِجِيحْزِي غُلاَمِهِ: «هُوَذَا تِلْكَ الشُّـــــــــــونَمِيَّةُ.(من اسم الموقع الاثري شمتو)
سفر عاموس 1: 2
فَقَالَ: «إِنَّ الرَّبَّ يُزَمْجِرُ مِنْ صِهْيَوْنَ، وَيُعْطِي صَوْتَهُ مِنْ أُورُشَلِيمَ، فَتَنُوحُ مَرَاعِي الرُّعَاةِ وَيَيْبَسُ رَأْسُ الْكَرْمَلِ».
سلسلة جبال الموقودس
الموقودس هي السلاسل الجبلية في شمال تونس، ويبلغ أعلاها 500 متر ارتفاع. تشكل حدود منطقة جبال خمير.
خُرُومِر (تُهجَّأ أيضًا كروميري وخرميري) هي منطقة جبلية تقع في شمال غرب تونس وشمال شرق الجزائر. تحتوي على غابات واسعة من خشب البلوط. نظرًا لارتفاع معدل هطول الأمطار نسبيًا، تعد واحدة من أكثر المناطق التي تسقى جيدًا في شمال إفريقيا (من 40 إلى 60 بوصة [1000 إلى 1500 ملليمتر] في السنة).
يمتد نطاقها جنوب البحر الأبيض المتوسط وشمال وادي مجردة والشرق من الحدود الجزائرية إلى جبل الأبيض (الأبيض). تتركز الثلوج في الارتفاعات العليا خاصة على الجانب الجزائري.
ومن اهم الواقع الاثرية موقع (شمتو) والذي يبين لنا ان المدينة قد اسستها احد القبائل البربرية والتي تحمل اسمها تلك الجبال الى اليوم.
شُماتي
 سفر أخبار الأيام الأول 2: 53
وَعَشَائِرُ قَرْيَةِ يَعَارِيمَ: الْيَثْرِيُّ وَالْفُوتِيُّ وَالشَّمَاتِيُّ وَالْمَشْرَاعِيُّ. مِنْ هؤُلاَءِ خَرَجَ الصَّرْعِيُّ وَالأَشْتَأُولِيُّ.
ومن اسم (موقودس) نعرف ان هذه السلسلة الجبلية كانت تشتهر بعبادات وثنية لحملها اسم (جبال خمير) والخمير في اليهودية يرمز الى الشرك وعبادة غير الله ،و دينية لانها تحمل لفظ القداسة موقودس ، 
الموقع الاثري شمتو،
ّ
ولما توعدت إيزابل بقتل إيليا لأنه قتل أنبياء البعل هرب إلى الجنوب إلى بئر سبع (الابيار السبع في جبل اشعيا النبي ،الشعانبي) الآن )وطلب  إلى الله أن يأخذ حياته، ولكن الله أرسل إليه ملاكًا ليشجعه وليعطيه طعامًا وماء. وبقوة هذه الأكلة أمكنه أن يمكث مدة أربعين يومًا إلى جبل حوريب 
(الهوارب القيروان)الذي يدعى أيضًا جبل سيناء (بيزاسينا احد اسماء مدينة سوسة والقيروان) ويقول التقليد أن المغارة التي على جبل موسى (الذي هو الجبل الاعلى والايمن في الهوارب بالقيروان)هي المكان الذي أقام فيه إيليا، ثم هناك أتى الرب بالريح والزلزلة والنار ولكنه في النهاية تكلم إلى إيليا في صوت منخفض خفيف. ثم بعث الله إيليا ليمسح ياهو ملكًا على إسرائيل والتي كان عاصمتها (مدينة السلوام الاثرية بالقصرين حاليا) وليمحو شر بيت آخاب وعبّاد البعل.
نهر الكراث في ليبيا،
 يعد حوض وادي الكراث من الأودية موسمية الجريان، إذ تبلغ مساحته (15701590م²) ويقع في نطاق بلدية طبرق شمال شرق ليبيا، واعتمدت هذه الدراسة على تقنية التحسس النائي لتحديد أنواع الغطاءات الأرضية لمنطقة الدراسة، بناء على فرضية صيانة التربة الأمريكية التي تعرف (SCS-CN) لتقدير حجم الجريان السطحي في الحوض، إلى جانب الخريطة الطبوغرافية طبرق مقياس 1:50000، والقياسات الميدانية لصغر حجم الحوض وعدم وضوح بعض الخصائص الطبيعية، .
الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.

ليست هناك تعليقات: