الأحد، 23 يناير 2022





بالدليل العلمي مدينة قسنطينة هي مدينة ( قانا،قاين)وهي التي ذكرتها التوراة في نبوءة ملك العالم.




سفر العدد 24: 21
ثُمَّ رَأَى الْقِينِيَّ فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «لِيَكُنْ مَسْكَنُكَ مَتِينًا، وَعُشُّكَ مَوْضُوعًا فِي صَخْرَةٍ.

انا من مدينة قسنطينة الجزاءيرية أتذكر في صغري ان جدتي كانت تقول لي ان يهود قسنطينة السيفاراد كانوا يطلقون على مدينة قسنطينة أورشليم شمال افريقيا و كانوا كل عام يجمعون كل حاخامات يهود السيفاراد حول العالم في مدينة قسنطينة ليمهدون لعودة المسيح عيسى عليه السلام ليخلصهم من لعنة الشتات التي أنزلها الله عليهم بسبب إنكار نعمة الله عليهم و عصيانهم المتواصل للله (هذه صورة المقبرة المركزية للجزاءيريين اليهود السيفاراد لمدينة قسنطينة بها أكثر من 7000 قبر و بها اكبر عدد من قبور أشهر حخامات يهود السيفاراد بشمال أفريقيا ) تواجد اليهود بقسنطينة كان على مدار اكثر من ألفي سنة حتى يومنا هذا


السيفاراد.
لسفاراد هم اليهود من اسبانيا، البرتغال، ايطاليا، اليونان، تركيا، وشمال افريقيا والشرق الاوسط واولادهم. 
حتى القرن الرابع عشر ، كانت شبه الجزيرة الايبيريه وشمال افريقيا والشرق الاوسط يسيطر عليها جميعها المسلمين، وقد سمحوا لليهود بالتحرك بحرية فى جميع انحاء المنطقة. وعندما تم طرد اليهود من قبل الحكام من اسبانيا المسيحيه في عام 1492 ، تم استيعاب العديد منهم في المجتمعات المحلية الموجودة في هولندا ، وايطاليا، والبلقان، وتركيا، وشمال افريقيا والشرق الاوسط.



كلمة "آشكيناز" مشتقة من الكلمه العبرية لالمانيا و"سيفاراد" من الكلمه العبرية لاسبانيا. 
وتتفق المعتقدات اليهودية للسيفاراد في الاساس مع تلك اليهودية الارثوذكسيه، على الرغم من السيفاراد تفسر القانون اليهودي (هالاخا) بطريقة مختلفة بعض الشيء عن تفسير الأشكيناز لها. واحدة من هذه الاختلافات تتعلق بعطله (عيد الفصح) : اليهود السيفاراد يأكلون الأرز، والذرة والفول السوداني والفاصوليا خلال هذه العطله، في حين يمتنع عنها اليهود الأشكيناز.



ومن الناحية التاريخية، فإن اليهود السيفاراد هم أكثر اندماجاً بالمنظمات المحلية من غير الثقافة اليهوديه من اليهود. في الأراضي المسيحية حيث ازدهرت اليهودية الأشكيناز، فإن التوتر بين المسيحيين واليهود كان كبيرا، لأن اليهود كان يميلون الى الإنعزال عن جيرانهم من غير اليهود. أما في الأراضي الإسلامية حيث تطورت اليهودية السفاراد، كان التفرقه والاضطهاد أقل منه في البلدان الأخرى. وكانت اليهودية السفاراد قد تأثرت تأثرا شديدا بالفكر والثقافة الإسلامية والفلسفه اليونانيه والعلوم أيضاً.



كما أن الصلاة السفاراد مختلفة بعض الشيء منها عند الأشكيناز، كما تستخدم مختلف الانغام في تأديتها. واليهود السفاراد لهم أيضاً عطل مختلفة وعادات مختلفة كما الاغذيه التقليديه هي مختلفة لديهم.



كما أن اللغة اليديشيه، التي يعتقد الكثيرون أنها اللغة الدولية لليهوديه، هي في الحقيقة لغة اليهود الأشكيناز. أما اليهود السفاراد فإن لهم لغتهم الدولية الخاصة بهم وهي مزيج من الإسبانية والعبرية، كما تقوم اليديشيه بنفس الطريقة على أساس مزيج من الالمانيه والعبرية.









مدينة قسنطينة الجزائرية عاصمة المملكة النوميدية اول اسم لها كان (قيرطا ) و لما حكمها النوميديون سموها (سيرتا )و لما سقطت في يد الرومان سميت على اسم الامبراطور قسطنطين حوالي 300 سنة قبل الميلاد و بقيت بهذا الاسم حتى بعد ان فتحها المسلمون تقع شرق البلاد هذه المدينة العجيبة عمرها اكثر من 3 آلاف سنة مبنية فوق صخرتين ضخمتين من الكلس الصلب يشقها واد الرمال مربوطة بأكثر من 10 جسور بين ضفتيها بعض هذه الجسور له شهرة عالمية بها ثاني اكبر متحف في أفريقيا بعد متحف القاهرة هذا المتحف أهميته أنه مختص في الحضارة الفينيقية و النوميدية و البونيقية و الرومانية و البزنطية و الوندالية و بها اكبر و اهم مكتبة أثرية و تاريخية في افريقيا و هي تابعة للمتحف يزورها كل علماء التاريخ و النتروبولوجيا حول العالم مدينة قسنطينة صنعتها مجلة سياحية أمريكية من بين أهم 8 مدن في العالم ينصح بزيارتها هناك مقولة في الجزاءير اي مواطن جزاءيري عندما يزور مدينة قسنطينة و يرجع لمدينته يقولون له حجا مبرور و ذنب مغفور وهذا راجع للمكانة الدينية التي تميز هذه المدينة و سكانها هذه المقولة موجدة في الذاكرة الجماعية لسكان الجزاءير لكن للآسف هذا الجيل الجديد لا يعير اي اهتمام لتراثه الديني الموروث عن أجداده

النبوءة،
16 وَحْيُ الَّذِي يَسْمَعُ أَقْوَالَ اللهِ وَيَعْرِفُ مَعْرِفَةَ الْعَلِيِّ. الَّذِي يَرَى رُؤْيَا الْقَدِيرِ سَاقِطًا وَهُوَ مَكْشُوفُ الْعَيْنَيْنِ:
17 أَرَاهُ وَلكِنْ لَيْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ لَيْسَ قَرِيبًا. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيلَ، فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ، وَيُهْلِكُ كُلَّ بَنِي الْوَغَى.
18 وَيَكُونُ أَدُومُ مِيرَاثًا، وَيَكُونُ سِعِيرُ أَعْدَاؤُهُ مِيرَاثًا. وَيَصْنَعُ إِسْرَائِيلُ بِبَأْسٍ.
19 وَيَتَسَلَّطُ الَّذِي مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَهْلِكُ الشَّارِدُ مِنْ مَدِينَةٍ».
20 ثُمَّ رَأَى عَمَالِيقَ فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «عَمَالِيقُ أَوَّلُ الشُّعُوبِ، وَأَمَّا آخِرَتُهُ فَإِلَى الْهَلاَكِ».
21 ثُمَّ رَأَى الْقِينِيَّ فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «لِيَكُنْ مَسْكَنُكَ مَتِينًا، وَعُشُّكَ مَوْضُوعًا فِي صَخْرَةٍ.
22 لكِنْ يَكُونُ قَايِنُ لِلدَّمَارِ. حَتَّى مَتَى يَسْتَأْسِرُكَ أَشُّورُ؟».
23 ثُمَّ نَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: «آهِ! مَنْ يَعِيشُ حِينَ يَفْعَلُ ذلِكَ؟
24 وَتَأْتِي سُفُنٌ مِنْ نَاحِيَةِ كِتِّيمَ وَتُخْضِعُ أَشُّورَ، وَتُخْضِعُ عَابِرَ، فَهُوَ أَيْضًا إِلَى الْهَلاَكِ».
25 ثُمَّ قَامَ بَلْعَامُ وَانْطَلَقَ وَرَجَعَ إِلَى مَكَانِهِ. وَبَالاَقُ أَيْضًا ذَهَبَ فِي طَرِيقِهِ.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري


ليست هناك تعليقات: