الأربعاء، 24 مارس 2021






الموقع الأخطر في العالم قبر رسول الله موسى من (نوبة) تونس

(الى نوبة) فلسطين،ترشيش المقدسة أم فلسطين؟

نحن نتتبع خطى المرسلين ورجال الله الصالحين عامة لأنهم أنوار الله في الأرض ناختارهم على علم وميزهم على كافة البشر فمنهم من أحيا الموتى ومنهم من خلد في الحياة اذ رفعه الله الى الجنة في السماء مقر مولد أبانا آدم الذي أُهبط الى هذه الأرض من السماء ليبدأ ملكه بها حتى يملأ كل الكون بأبنائه الذين هم آخؤر خليقة خلقها الله تنفذ في أي مكان وأي بيئة بقوة علمها وبلياقة 

تكوين جسمها الذي يتصرف على اي شيء

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ،المسجد الأقصى ومسجد السامريين .الزيتونة والكرمة المشتهاة.

حماية الكرمة المشتهاة:

إذ يتسلم الرب نفسه قيادة المعركة يصير هو شخصيًا طرفًا فيها لتتمتع كرمة المشتهاة بنصرته وحراسته لها ورعايته واهتمامه بها، لذلك يقول النبي على لسان الرب: "في ذلك اليوم غنوا للكرمة المشتهاة، أنا الرب حارسها، اسقيها كل لحظة لئلا يوقع بها، احرسها ليلًا ونهارًا...


وَطُورِ سِينِينَ،مسجد جبل سين هوريب عند الجبل الذي تجلى له الله.
وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ،الكعبة.
لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ،
ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ.5سورة التين.
نوبا بلدة فلسطينية تبعد 13 كم شمال غرب مدينة الخليل و 14 كم جنوب مدينة القدس وهي نبو الكنعانية القديمة ترتفع 550 م عن سطح البحر.



عين نوبة القصرين تونس.
منطقة مليئة بالعيون جنوب مدينة القصرين تبعد نحو 8كلم وتبعد عن مدينة السلوام الأثرية نحو 12كلم وفيها عدة مواقع أثرية 
كانت ولا تزال عامرة لكثرة عيونها .


تأكد التوراة أن رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام بعد ما قطع مسافة 3 اشهر الى جبل (هوريب ) في ترجمة التوراة (حوريب) والذي في برين الاسينيين وسُمي باسمهم لأنه جبلهم
(جبل سين) في الاسلام جبل سينا.
سفر الخروج 19: 1

فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي ذلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَ.


تعتبر المسافة المقطوعة في الشهر الواحد 1000كلم بمعدل 35.كلم يوميا باعتبار أن المهاجرين فيهم مترجلين وأطفال والمكان صحراء،فتكون المسافة المقطوعة في 
3 أشهر 3000.كلم.
بينما المسافة من (نوبة) فلسطين الى الاسكندرية (493)كلم وتعتبر الاسكندرية عاصمة مصر ومركز قيادة الجيش الفرعوني باعتارها مصب النيل وكان فرعون يتباهى بأن الأنهار نجري من تحته،


And Pharaoh caused a proclamation to be made among his people saying: O my people! Is not mine the sovereignty of Egypt and these rivers flowing under me? Can ye not then discern?

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ.51.صورة الزخرف.

كما لا يمكن أن يتوه الشعب الاسرائيلي في المسافة بين 

الاسكندرية وبين قدس فلسطين الكعبة الشامة التي تاسست وتقدست سنة 330م والتي تقدربــ 600كلم.

وهي المسافة من الاسكندرية الى القدس مرورا بدمياط وبور سعيد والعريش وغزة ثم القدس.

سفر التثنية 8: 15

الَّذِي سَارَ بِكَ فِي الْقَفْرِ الْعَظِيمِ الْمَخُوفِ، مَكَانِ حَيَّاتٍ مُحْرِقَةٍ وَعَقَارِبَ وَعَطَشٍ حَيْثُ لَيْسَ مَاءٌ. الَّذِي أَخْرَجَ لَكَ مَاءً مِنْ صَخْرَةِ الصَّوَّانِ.
16 الَّذِي أَطْعَمَكَ فِي الْبَرِّيَّةِ الْمَنَّ الَّذِي لَمْ يَعْرِفْهُ آبَاؤُكَ، لِكَيْ يُذِلَّكَ وَيُجَرِّبَكَ، لِكَيْ يُحْسِنَ إِلَيْكَ فِي آخِرَتِكَ.
17 وَلِئَلاَّ تَقُولَ فِي قَلْبِكَ: قُوَّتِي وَقُدْرَةُ يَدِيَ اصْطَنَعَتْ لِي هذِهِ الثَّرْوَةَ.
18 بَلِ اذْكُرِ الرَّبَّ إِلهَكَ، أَنَّهُ هُوَ الَّذِي يُعْطِيكَ قُوَّةً لاصْطِنَاعِ الثَّرْوَةِ، لِكَيْ يَفِيَ بِعَهْدِهِ الَّذِي أَقْسَمَ لآبَائِكَ كَمَا فِي هذَا الْيَوْمِ.
19 وَإِنْ نَسِيتَ الرَّبَّ إِلهَكَ، وَذَهَبْتَ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى وَعَبَدْتَهَا وَسَجَدْتَ لَهَا، أُشْهِدُ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ أَنَّكُمْ تَبِيدُونَ لاَ مَحَالَةَ.
20 كَالشُّعُوبِ الَّذِينَ يُبِيدُهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِكُمْ كَذلِكَ تَبِيدُونَ، لأَجْلِ أَنَّكُمْ لَمْ تَسْمَعُوا لِقَوْلِ الرَّبِّ إِلهِكُمْ.


وكل العالم يعرف أن السبي البابلي عاد من العراق الى أُورشليم في رحلة دامت .4.أشهر ويجب ان تقطع مسافة لا تقل عن .4000كلم
وهذه المسافة لا تكون الا بين العراق وترشيش تونس.
والتي تساوي 4382.كلم.


بينما المسافة بين بغداد وقدس فلسطين 
.1062.كلم.
وهي مسيرة شهر واحد .

سفر التثنية 34: 6

وَدَفَنَهُ فِي الْجِوَاءِ فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ إِنْسَانٌ قَبْرَهُ إِلَى هذَا الْيَوْمِ.


 موسى على جبل نبو:نوبا،نوبة.

سفر التثنية 34: 1

وَصَعِدَ مُوسَى مِنْ عَرَبَاتِ مُوآبَ إِلَى جَبَلِ نَبُو، إِلَى رَأْسِ الْفِسْجَةِ الَّذِي قُبَالَةَ أَرِيحَا، فَأَرَاهُ الرَّبُّ جَمِيعَ الأَرْضِ مِنْ جِلْعَادَ إِلَى دَانَ،

2 وَجَمِيعَ نَفْتَالِي وَأَرْضَ أَفْرَايِمَ وَمَنَسَّى، وَجَمِيعَ أَرْضِ يَهُوذَا إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ،

3 وَالْجَنُوبَ وَالدَّائِرَةَ بُقْعَةَ أَرِيحَا مَدِينَةِ النَّخْلِ، إِلَى صُوغَرَ.

4 وَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «هذِهِ هِيَ الأَرْضُ الَّتِي أَقْسَمْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ قَائِلًا: لِنَسْلِكَ أُعْطِيهَا. قَدْ أَرَيْتُكَ إِيَّاهَا بِعَيْنَيْكَ، وَلكِنَّكَ إِلَى هُنَاكَ لاَ تَعْبُرُ».

5 فَمَاتَ هُنَاكَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ.

6 وَدَفَنَهُ فِي الْجِوَاءِ فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ إِنْسَانٌ قَبْرَهُ إِلَى هذَا الْيَوْمِ.

7 وَكَانَ مُوسَى ابْنَ مِئَةٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ، وَلَمْ تَكِلَّ عَيْنُهُ وَلاَ ذَهَبَتْ نَضَارَتُهُ.

8 فَبَكَى بَنُو إِسْرَائِيلَ مُوسَى فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ ثَلاَثِينَ يَوْمًا. فَكَمُلَتْ أَيَّامُ بُكَاءِ مَنَاحَةِ مُوسَى.

9 وَيَشُوعُ بْنُ نُونٍ كَانَ قَدِ امْتَلأَ رُوحَ حِكْمَةٍ، إِذْ وَضَعَ مُوسَى عَلَيْهِ يَدَيْهِ، فَسَمِعَ لَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَعَمِلُوا كَمَا أَوْصَى الرَّبُّ مُوسَى.


القدس بين بحرين وفي شمالها بحر في التوراة والانجيل ولا بحر شمال فلسطين ولا شرقيها وهي التي قدستها الامبراطورة هيلانة سنة330م.

سفر زكريا 14: 8

وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ مِيَاهًا حَيَّةً تَخْرُجُ مِنْ أُورُشَلِيمَ نِصْفُهَا إِلَى الْبَحْرِ الشَّرْقِيِّ، وَنِصْفُهَا إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ. فِي الصَّيْفِ وَفِي الْخَرِيفِ تَكُونُ.


سفر حزقيال 47: 18

وَجَانِبُ الشَّرْقِ بَيْنَ حَوْرَانَ وَدِمَشْقَ وَجِلْعَادَ وَأَرْضَ إِسْرَائِيلَ الأُرْدُنُّ. مِنَ التُّخْمِ إِلَى الْبَحْرِ الشَّرْقِيِّ تَقِيسُونَ. وَهذَا جَانِبُ الْمَشْرِقِ.


15 وَهذَا تُخْمُ الأَرْضِ: نَحْوَ الشِّمَالِ مِنَ الْبَحْرِ الْكَبِيرِ طَرِيقُ حِثْلُونَ إِلَى الْمَجِيءِ إِلَى صَدَدَ،(صيدا).


جبل عربطة قفصة في التوراة،
عربات Arbatta, arbatta: جمع عربة ومعناها في العبرية "سهل أو بادية"، وهناك منطقتان بهذا الاسم، وهما عربات أريحا وعربات موآب: الأولى عبارة عن سهول متاخمة لأريحا في غربى الأردن، إلى هناك عبر يشوع بالشعب (يشوع 4: 13) حيث قاموا بعمل الفصح في الجلجال (يشوع 5: 10). أما الثانية فهي الجزء الغربي من سهول موآب شرقى الأردن، هناك نزل بنو إسرائيل بعد القضاء على عوج ملك باشان (سفر العدد 22: 1) وهناك قام موسى بتوزيع الأرض الواقعة في شرق الأردن بين السبطين والنصف سبط (يشوع 13: 32)، وفي عربات موآب بكى بنو إسرائيل لمدة ثلاثين يومًا على موسى بعد موته (تثنية 34: 8). من هناك خلّص سمعان اليهود المأسورين وأتى بهم مع الباقين إلى أورشليم (انظر الخريطة رقم 8).




ولأنه توجد مدينتين (للراحة) سبيطلة وتوزر كان جبل (عرباطة) الفاصل بينهما كما يمر بينهما نهر كان يسمى 

(مجرى دان) لانهما في الحقيقة نهران يلتقيان معا ليكونا نهر (الجريد) ولم يبقى منهما اليوم الا مصب (وادي الحطب) الذي يبدأ من (جرجرة) في الجزائر وينتهي في الصحراء وكان يصب فيه (وادي مجردة) ووادي (ملاق) نجد صورته في الخرائط القديمة لتونس.


وكان يسمى (وادي النار) في التوراة واحتظ الشعب باسم (وادي الحطب) وكلاهما يقصدان النار.

وادي قِدرون،وادي السَنْط | وادي شِطِّيم

واد جاف وغير مثمر، لم يكن ينمو فيه سوى أشجار السنط فقط، ولعله وادي النار الذي ينحدر من أورشليم شرقًا في اتجاه شطيم الذي هو شط الجريد يبدأ شمال غربي أورشليم وينحدر إلى شرق المدينة فاصلًا إياها عن جبل الزيتون ثم يسير إلى الجنوب الشرقي نحو البحر الميت). وقد تكلم النبي يوئيل عن وادي السنط (يوئيل 3: 18) لأن مياهه غير حية، ولأن صخوره قاحلة، وهو يقول أنه في يوم الرب الذي يأتي فيه بالدينونة على الأمم البعيدة عن الله، سيفيض الله بالبركة على شعبه وأرضهم، حتى أن وادي السنط القاحل يروي ويثمر. 

ومن اسم وادي (السنط) كان اسم منطقة (السند)



معتمدية السند تعتبر من أكبر معتمديات ولاية قفصة. تقع في شمالها الشرقي، يحدها الفطار بلخير جنوبًا، وولاية سيدي بوزيد شرقًا، وقفصة الشمالية شمالاً، ومساحتها الإجمالية 827.1 كيلومتر مربع.

هذه صورة الوادي تزينه اشجار السنط.


ولهذا الوادي قصص وغرائب تشيب لها الولدان حيث التقت فيه أعمال الخير والشر فقربه شرقي الهيكل الذي كان في جبل اشعيا النبي وغربي جبل (اسمامات) والتي تعني الأكثر قداسة (جبل سمامة ) الآن ،عادت الشمس ليوشع ابن نون ليكمل فتح (مدينة السلوام) السليوم الأثرية بجانب مدينة القصرين الآن.
ولما اكمل يوشع النبي فتح مدينة السلوام المقدسة عسكر في منطقة الجلجال المخرج الوحيد الشمالي لمدينة السلوام
القصرين حاليا.
الجلـــــــجال.
كلمة عبرية معناها "متدحرج"أي ربوة مثل الهرم كما هي اليوم في (بولعابة القصرين).

هي أول معسكر للإسرائيليين بعد عبور نهر الأردن (وادي الحطب)ودخولهم أرض كنعان. وهنا أقيم نصب تذكاري من اثني عشر حجرًا أخذت من قعر النهر (يشوع 4: 2-24) وبتغيير طفيف معناها دحرجة عارهم عقب ختانهم الذي أهملوه في البرية كفريضة مدة طويلة،نصبت الخيمة بين الأردن وأريحا وعلى موقعها يثبت التخم الشمالي ليهوذا.

وفيه احرق الناس ابنائهم ليخدمهم ملوك الجن ولذا سمي وادي الحطب(النار) وعلى التلة صلب عيسى رسول الله وقد سماه رسول الله عيسى عليه وأمه الصلاة والسلام (حجر الزاوية).
سفر زكريا 4: 7

مَنْ أَنْتَ أَيُّهَا الْجَبَلُ الْعَظِيمُ؟ أَمَامَ زَرُبَّابِلَ تَصِيرُ سَهْلًا! فَيُخْرِجُ حَجَرَ الزَّاوِيَةِ بَيْنَ الْهَاتِفِينَ: كَرَامَةً، كَرَامَةً لَهُ».

سفر المزامير 118: 22

الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ.

23 مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هذَا، وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا.
24 هذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي صَنَعُهُ الرَّبُّ، نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ فِيهِ.
25 آهِ يَا رَبُّ خَلِّصْ! آهِ يَا رَبُّ أَنْقِذْ!
26 مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ. بَارَكْنَاكُمْ مِنْ بَيْتِ الرَّبِّ.
27 الرَّبُّ هُوَ اللهُ وَقَدْ أَنَارَ لَنَا. أَوْثِقُوا الذَّبِيحَةَ بِرُبُطٍ إِلَى قُرُونِ الْمَذْبَحِ.

وصعد موسى من عربات موآب إلى جبل نبو إلى رأس الفسجة الذي قبالة أريحا،
والصعود يكون من الجنوب الى الشمال ويقع جبل عربطة Arbatta جنوب سبيطلة التي كانت تسمى (اريحا) في هذا النص وذلك قبل ان يدخلها نبي الله يوشع والذي بدل اسمها بسفيطلة،
Sfânt Lao،والتي تعني،المقدسة لاوِ لأنها أُطيت لسبط لاوي قادة الديانة اليهودية في التوراة.
الفسجة ،هي مجمع العيون .
سفر يشوع 12: 3

وَالْعَرَبَةِ إِلَى بَحْرِ كِنَّرُوتَ نَحْوَ الشُّرُوقِ، وَإِلَى بَحْرِ الْعَرَبَةِ (بَحْرِ الْمِلْحِ) نَحْوَ الشُّرُوقِ، طَرِيقِ بَيْتِ يَشِيمُوتَ، وَمِنَ التَّيْمَنِ تَحْتَ سُفُوحِ الْفِسْجَةِ.


الآية هنا تبين أنه يوجد بحران نحو الجنوب (شروق الشمس) أحدهما سماه (بحر الملح) شط الجريد والذي يستخرج منه الملح لحد الآن،
والآخر سماه (بحر كنروت) وهي التي تسمى الآن (تغزوت)
بوادي سوف الجزائر.

تغزوت (ولاية الوادي) الجزائر.

تغزوت هي بلدية من بلديات دائرة قمار بولاية الوادي الجزائرية.


سفر التثنية 4: 46

فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ فِي الْجِوَاءِ مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ، فِي أَرْضِ سِيحُونَ مَلِكِ الأَمُورِيِّينَ الَّذِي كَانَ سَاكِنًا فِي حَشْبُونَ، الَّذِي ضَرَبَهُ مُوسَى وَبَنُو إِسْرَائِيلَ عِنْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ

الجِواء ،هو شعبة من الجبل منخفظة ،كما ذكرها الكتاب المقدس،

سفر زكريا 14: 5

وَتَهْرُبُونَ فِي جِوَاءِ جِبَالِي، لأَنَّ جِوَاءَ الْجِبَالِ يَصِلُ إِلَى آصَلَ. وَتَهْرُبُونَ كَمَا هَرَبْتُمْ مِنَ الزَّلْزَلَةِ فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا مَلِكِ يَهُوذَا. وَيَأْتِي الرَّبُّ إِلهِي وَجَمِيعُ الْقِدِّيسِينَ مَعَكَ.


والجواء هو الواسع من الجبل أو الواسع من الوادي ويظهر أن الجواء كان مسرة من الجبل كما رأيتها بقبر رشسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام في (عين نوبة) حيث كان الجبل متصلا مثل سدا أمام الوادي الذي ينزل من شمال الجزائر وتجمع مياهه جنوب مدينة القصرين ربما لقرون حتى أتى فيضانا فكسر الجبل ويبدو المكان كأنه كان مكان بحيرة .

 أنه صلى في المدينةِ ، وصلّى عند قبرِ موسى عليه السلام ، وصلّى عند قبرِ الخليلِ

الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى

الصفحة أو الرقم: 27/9 .

يبقى قبر رسول الله موسى عليه وآله الصلاة والسلام نبوءة من نبوءات الاسراء سيظهر عندما يظهر الهيكل ويحين وعد الآخرة الذي سنتزل فيه الخلافة بالقدس الحقيقية شرقي قسنطينة الجزائرية كما أخبرنا رسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام .ولولا أنه سر من أسرار الله الذي أودع فيه التابوت المقدس لصورت القبر وعرّفت بمكانه.


الباحث التونسي محمد علام الدين العسكري.


ليست هناك تعليقات: